مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #122641

    الجربيل

    طول الجسم = 15 سم

    طول الذنب = 5 سم

    الجربيل حيوان صحراوي من القوارض صغير الحجم يشبه الفأر ويتواجد منه في العالم حوالي سبعين نوعاً معظمها في صحاري قارتي اسيا وافريقيا وجسم الجربيل مهيأ تماماً للعيش في أقسى الظروف الطبيعية التي تشهدها الصحراء، فهو يعتمد على قوائمه الخلفية عند الوثب أو الوقوف وهي مبطنة بفروة كثيفة تكون عازلاً بين جسمه والرمال الصحراوية الساخنة التي يسير عليها ولأقدامه خمسة أصابع كما أن بطنه يكون دائماً أبيض اللون ليكون عاكساً للحرارة عن جسمه.

    وهو حيوان ليلي النشاط ولا يشاهد أثناء النهار أبداً وبعيش في جماعات صغيرة ويقتات على بذور النباتات والأعشاب الصحراوية ويقوم بجمعها وتخزينها في جحوره لكي يتناولها في فصول السنة الأخرى التي لا تتوفر فيها، ولذا فهو يجمع كميات كبيرة من هذه الحبوب قد يصل وزنها الى ستين كيلو غراماً في جحر الجماعة الواحدة. يبدأ فصل التزاوج لدى هذا الحيوان نع بداية شهر شباط ويستمر لغاية نهاية الصيف وتنجب الأنثى من ثلاثة الى خمسة من الصغار في كل مرة تلد فيها ومدة الحمل من 19 الى 22 يوماً .

    يوجد الجربيل في الصحراء الأردنية في عدة أنواع وهي كما يلي :-

    1- النوع المعروف باسم Gerbillus cheesmani.

    2- النوع المعروف باسم Gerbillus henleyi .

    3- النوع المعروف باسم Gerbillus andersoni .

    4- النوع المعروف باسم Gerbillus dasyurus .

    5- النوع المعروف باسم Gerbillus nanus .

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد