مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #122638

    جرذون الخلند

    طول الجسم = من 15 الى 30 سم

    الذنب = لا يوجد

    تعتبر هذه الحيوانات من القوارض، وهي ذات رؤوس كبيرة وأجسام أسطوانية غليظة وأطراف قصيرة وأصابع صغيرة وليس لها اذان ظاهرة، وعيونها مدفونة في تجويف تحت الجلد مما يوحي بضعف بصرها أو فقدانه.

    وهي تعيش في أنظمة معقدة م الانفاق التي تحتوي على غرف وممرات بصل بينها وتقوم بحفرها بواسطة أسنانها ورؤوسها وليس بواسطة أطرافها. وعندما يصبح التراب داخل الأنفاق على شكل كومة تعيق حركة الحيوان فانه يعمد إلى الدوران العكسي ثم يدفع كومة التراب بواسطة جبهته العريضة ومساعدة قوائمه الأمامية إلى شطح الأرض ويوزع التراب عند المدخل على شكل أكوام صغيرة تعرف بتلال الخلند.

    يكون جرذون الخلند نشطاً أثناء الليل والنهار على حد سواء وهو يتغذى على جذور النباتات والأبصال والدرنات والكورمات ويغامر بالخروج من حجره أثناء الليل عندما يتأكد أنه لن يمسك به من قبل طائر البوم وعندما يكون على سطح الأرض فانه يتغذى على جميع أنواع الحشائش والحبوب وكذلك الحشرات. ومن المعروف عن هذا الحيوان أنه يفضل العيش في التربة الخصبة حيث تزرع الخضار والنباتات المختلفة فيقوم بمهاجمتها واحداث أضرار بليغة فيها.

    ولهذا السبب فان المزارعين يقاومون هذا الحيوان بكل قوة محاولين القضاء عليه بشكل نهائي.

    تضع الأنثى في كل مرة تلد بها من 2 إلى 4 من الصغار تولد عادة في مطلع فصل الربيع بعد حمل تصل مدته أربعة أسابيع.

    يوجد في الأردن نوع آخر باسم S.ehrenbergi يتبع نفس العائلة ويتشابه معه كثيراً باستثناء أن لهذا النوع ذنب قصير لا يزيد طوله عن ثلاثة سنتيميترات.

    #1385470
    flower oman
    مشارك

    على الطرح والمعلومات القيمة والجميلة عن
    جرذون الخلند

    #1385771

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : flower oman”ubbcode-body”>
    شكرا لكى اختى الكريم جزيل الشكر

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد