مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #122634

    الدلـــــق

    حيوان من أكلة اللحوم ذو جسم طويل نحيف يصل الى قدمين وله قوائم قصيرة وشكل رشيق بعادل حجمه حجم قط كبير ولكنه يتميز عن ذلك بانتمائه إلى عائلة مستا ليديا- التي تنفرد بشكل الرأس والأذنين وامتداد الجسم.

    وهو يختلف عن – المستاليديا – قليلاً بطول خضمه و طول ذنبه وقوائمه ذات الشعر الغزير وشكل أسنانه.

    ولهذا الحيوان أقدام مستديرة مثل أقدام القطط تغطيها وسادة أو لبادة طرية تتواجد فيها خمسة أصابع موزعة بشكل دائري. وله مخالب لا تظهر آثارها إلا إذا سار فوق رمال ناعمة.

    يتميز الدلق الأردني بصغر جمجمته وحجمه المتوسط ولون القسم الأعلى من جسمه بني يغطي فروته التي تمتد بشكل عامودي على الظهر وله ذنب ممتلئ ويميل لون قوائمه إلى السواد وبطنه بني وتتواجد عند مخرجه غدد أو جيوب تنطلق منها رائحة كريهة.

    وللدلق قدرة فائقة وسرعة متميزة في تسلق الأشجار- ويستطيع الركض على الأرض بسرعة كبيرة لمسافة قصيرة.

    وهو في تسلقه يعانق الشجرة ويدفع بجسمه نحو الأعلى بقفزات سريعة متتالية، وإذا سقط على الأرض فهو يدب على قوائمه الأربعة دون أن يصاب بأذى من ارتفاع قد يصل إلى عشرين متراً. وهو شديد النشاط يقضي معظم وقته في الصيد من مكان إلى آخر أو في القفز بين الأشجار، وقلما يشاهد أثناء النهار وإذا شوهد على الأرض نهاراً فقد يختلط الأمر ويظن بأنه نسناس.

    وذكور هذا الحيوان يزيد حجمها بنسبة 12 بالمئة عن حجم الإناث التي تتولى بناء العش في فتحة بين الصخور أوفي تجويف شجرة أو في تجويف قديم كان يستعمل من قبل سنجاب.

    يختلف طعام الدلق بالنسبة لتوفره حسب المواسم. وفي العادة فانه يأكل القوارض والطيور الصغيرة والخنافس والديدان وجيف الحيوانات وبيض الطيور وثمار العليق.

    يبدأ موسم التزاوج مع نهاية فصل الصيف وتلد الأنثى حوالي ثلاثة من الصغار مرة واحدة في السنة خلال شهري مارس أو نيسان / ابريل بعد حمل خمسة وأربعين يوماً.

    يتواجد الدلق في الأردن على امتداد الوادي الممتد من مدينة وادي السير نزولاً باتجاه الغرب ولغاية المنطقة المحيطة بسد الكفرين في وادي الأردن كما بتواجد في الغابات الصنوبرية وفي بعض الأحيان يشاهد على سفوح التلال الصخرية.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد