الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة حيوان النسناس المعرق

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #122633

    النسناس المعرق

    النسناس المعرق حيوان صغير الحجم شديد النحافة ذو شعر طويل ورائحة كريهة ينتمي الى عائلة ابن عرس وفصائل الحيوانات الأخرى التي تضم الدلق والغريري والمنك والسكنك والقضاعة. المعروفة باسم عائلة (مستاليديا) وهو بشبه الدلق كثيراً.ولا يزيد طول جسم الحيوان البالغ منه عن خمسة وأربعين سنتمتراً.

    وللنسناس ذنب كثيف مغطى بشعر غزير وله خضم رفيع وأذنان صغيرتان هما أصغر حجماً بقليل من آذان الدلق.أما قوائمه فقصيرة، والأمامية منها أطول من الخلفية وهي مغطاة بشعر كثيف ينتهي بمخالب قوية.

    وبالرغم من التنوع في ألوان هذه الحيوانات والاختلافات الواضحة بينها في التعرقات الظاهرة على الجلد الا أنه بغلب عليها اللون الأصفر. وتشترك حيوانات هذه العائلة جميعاً بأن لها غدد خاصة تفرز روائح كريهة تقع عند مخارجها.

    والنسناس المعرق لا يقتصر نشاطه أثناء الليل فقط فهو يشاهد أثناء النهار أيضاً وهو يتغذى على الخنافس والقواقع والطيور الصغيرة وبيوضها والقوارض وأنواع السحالي المختلفة. وهو يتواجد في الأجزاء الشمالية من المملكة الواقعة على حافة الصحراء، كما يمكن أن يتواجد في مناطق الأغوار، وهو حيوان محب للعزلة باستثناء موسم التزاوج في شهري فبراير ومارس وتلد الأنثى من أربعة إلى ثمانية من الصغار بعد حمل مدته بسعة أسابيع وليس لجلده أي قيمة تجارية

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد