مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #122628

    الثعلب

    طول الجسم = 65 سم

    طول الذنب = 40 سم

    الثعلب حيوان مفترس من آكلة اللحوم ويتواجد في كافة أرجاء الأردن تقريباً ، ويشاهد كثيراً في مناطق الأزرق وضفاف نهر الزرقاء وفي الجبال المطلة على الأغوار وكذلك في الجفر والحسا.

    وبالرغم من مطاردته من قبل الإنسان عبر أحقاب طويلة، الا أن ذكاء هذا الحيوان وقوة احتماله وقدرته على التكيف واستنفاره لنفسه في جميع الأوقات قد مكنته من التعايش مع أي نوع من أنواع البيئة. يتميز الثعلب بشكل وجهه المثلث وطول أنفه وفمه اللذين يشبهان المحقان، وكذلك أذانه المنتصبة وذنبه الغليظ، وهو يأكل أنواعاً مختلفة من الغذاء تتراوح ما بين الأرنب البري والقوارض والسحالي والطيور وكذلك ثمار العليق البري. وهو يعتبر من الحيوانات النافعة للإنسان لأنه يقضي على القوارض.

    تحمل أنثى الثعلب مرة واحدة في العام وتنجب أربعة أو خمسة من صغار يولدون في حجر كبير وتقوم الأنثى برعايتهم والاهتمام بهم بينما يتولى الذكر في معظم الحالات تزويد العائلة بالغذاء واكتشفت حالات كانت إناث أخرى تساعد الأنثى الوالدة في رعاية صغارها.

    وللثعالب عواء حاد يرددونه كثيرا في فصل التزاوج ويرغب الثعلب قضاء معظم أوقات النهار مختبئا في جحر او في شق طبيعي في أحد الأدوية فهو حيوان ليلي النشاط.

    وقد بالغ الإنسان كثيرا بوصفه بالمكر والدهاء إلى حد الخيال.

    يوجد الثعلب في العالم على أشكال مختلفة منها صنفان متواجدان في الأردن وهما :

    1- الثعلب الأحمر RED FOXويطلق عليه vulpes vulpes .

    2- الثعلب الصحراوي Vulpes fennec fox ويطلق عليه اسم Fennecus Zerdaويختلف عن النوع الاول بصغر حجمه وأذنيه الكبيرتين .

    اكتشف مؤخراً صنف ثالث من الثعالب يعيش في محمية ضانا يطلق عليه اسم الثعلب الأفغاني من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة .

    واسمه العلمي Vulpes cana .

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد