مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #122621

    الذئب

    طول الجسم = 120 سم

    طول الذنب = 35 سم

    ارتفاع الكتف= 75 سم

    الـــــــــوزن = 45 كغم

    الذئب حيوان مفترس من آكلة اللحوم وهو من أكبر الحيوانات المفترسة في الأردن حجماً. وهو شرس قوي الجسد، سريع العدو ويتمتع بقدر من الذكاء وسعة الحيلة ويمكنه التكيف والعيش في جميع أنواع البيئة.

    يجوب الذئب أحياناً مساحات شاسعة من الأراضي والأماكن بحثاً عن الطعام ويكون ذلك أما بمفرده أو ضمن أو عائلة مكونة من عدة أفراد، أو ضمن مجموعة كبيرة تشكل قطعياً، ومن المعروف عن الذئب الذكر انه وأنثاه يتعاشران مدى الحياة وبذلك فهما يشكلان زوجين جيدين وتحمل الأنثى مرة واحدة في العام وتجنب عادة من أربعة إلى ستة صغار.

    وللذئب صوت قوي يصل إلى مسافات بعيدة يقال له العواء ويقوم باطلاقه في فصل التزاوج وهو الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة وهي تشرين أول / أكتوبر وتشرين ثاني / نوفمبر وكانون أول / ديسمبر وفي أحيان نادرة فانه ينبح مثل الكلاب.

    يعتبر الأرنب البري في الأردن وهو الحيوان المعروف بالإنجليزية باسم هير Hare طعام الذئب المفضل. ولكنه يأكل أيضاً معظم أنواع الحيوانات القارضة كما يأكل الطيور والوبر والضب والسحالي. كما يتناول الجذور وثمار النباتات البرية إذا كان في شدة الجوع.

    وعندما يتحول الذئب في قطعان كبيرة فانه يكون شديد الخطورة. فهو يهاجم أي شئ في طريقه ويقوم باصطياد الحيوانات التي تفوقه حجماً ووزناً، كما لا يتورع عن مهاجمة القرى النائية محاولاً افتراس الحيوانات المنزلية مثل الخراف والأغنام والماعز وكنه لا يهاجم الإنسان.

    يتواجد الذئب في العالم في عدة أصناف تختلف عن بعضها البعض حجماً ولوناً ومنها صنفان يتواجد في الأردن بأعداد قليلة، فهو حيوان أصبح مهدداً بالانقراض.

    أما هذين الصنفين فهما :-

    1- ذئب الشرق الأوسط ويعرف علمياً باسم Canis lupus pallipus ويعيش في الجبال المطلة على الأغوار وفي منطقة الأزرق ولكنه لا يتوغل كثيراً في الصحراء.

    2- ذئب الغابات ويعرف علمياً باسم Canis lupus arab ويعيش في جبال الشراة ووادي سرحان والمناطق المحيطة بالعقبة.

    #1385456
    flower oman
    مشارك

    أخي ماجد حمدان على المعلومات المفيدة والقيمة عن الذئب

    #1385777

    شكرا لكى ايضا الف شكرا على ردكى الجميل

    #1387184

    شكرا لكل اصدقائنا فى المجلس

    #1387285

    الف شكر لك اخي ماجد حمدان عالمعلومات الرائعه

    ولكن اعتقد الموضوع مكانه فقصم الحيوانات البريه

    #1409456
    moharram777
    مشارك

    اشهد الا اله الا الله
    واشهد ان محمد رسول الله

    اللهم اغفر لنا وارحمنا وارزقنا وعافنا واجبرنا واهدنا يارب العالمين

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد