مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #122620

    الزبانة

    طول الجسم = 44 مل

    طول الذنب = 25 ملم

    الــــــوزن = 10 غرام

    يعتبر هذا الحيوان من أكثر أنواع الحيوانات عدداً من ضمن الثديية التي تعتمد على الحشرات في غذائها اذ يوجد منه في العالم ما يزيد عن مايتين وخمسين نوعاً. أما في الأردن فايه يعتقد بوجود ثلاثة أو أربعة أنواع تتوزع في العيش ما بين المناطق الصحراوية ومناطق الغابات. منها نوع باسم Etruscan Shrew ويسمى علميا ًSuncus etruscus ويعد أصغر حيوان ثدي في العالم اذ لا يزيد طول جسمه عن ثلاثة سنتميترات ولا يتعدى وزنه ثلاثة غرامات.

    والزبانة يشبه الفأر كثيراً بشكله الخارجي الا أن أنفه وفمه يمتدان طولاً ودقة بحيث يكون شكلهما مثل المحقان وذلك لكي يتمكن من التقاط الحشرات وتناول دود الأرض والحلزون والبزاق بسهولة تامة.

    وهو حيوان ينشط في الليل والنهار على السواء ولا يتوقف عن مدانفه الى كل مكان مشمشماً وباحثاً عن طعامه فهو يتمتع بشهية قوية جداً نحو الأكل ومن صفاته الأخرى انه استقلالي يحب العزلة ولا يجتمع مع أقرانه الا في فصل التزاوج ولكنه في الوقت نفسه يتصف بضيق الخلق والنزعة العدوانية، فعندما تجتمع هذه الحيوانات فإنها سرعان ما تضيق ذرعاً بعضها ببعض وتتعارك فيما بينها بشدة وتصدر أصواتاً رفيعة حادة. ويتميز أيضاً بشدة خوفه من أي صوت أو حركة غير طبيعية من حوله مما يؤدي في أحيان كثيرة إلى موته دون تعرضه لأي أذى فعلي.

    يبدأ فصل التزاوج عند هذا الحيوان في فصل الربيع ويستمر لغاية الخريف وتلد الأنثى عدة مرات في العام وتنجب من واحد إلى عشرة من الصغار تولد عمياء ولكن أسنانها تكون متكاملة، ولا يزيد عمر هذا الحيوان عن ثمانية عشر شهراً. أما الأنواع الأخرى الموجودة منه في الأردن فهي :-

    1- Crocidura suaveloens

    2- Crocidura Leucedon

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد