الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان القرآن واكتساب ملكة اللسان

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #120643
    تجليآت
    مشارك

    السلام عليكم~

    القرآن واكتساب ملكة اللسان

    يأتي في قمة الكلام الفصيح البليغ: القرآن الكريم، الذي أنزله الله عز وجل بلسان عربي مبين، وبلغ من الفصاحة والبلاغة ما يعجز عن الإتيان بمثله البلغاء، وتقصر عنه همة الفصحاء، وقد قال الله عز وجل: { قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا } (الإسراء: 88).

    وقد قرر أهل العلم أهمية حفظ القرآن الكريم وتلاوته في اكتساب الملكة اللسانية، وتنمية مهاراتها، وممن ذكر ذلك ضياء الدين ابن الأثير، والطوفي، وشهاب الدين الحلبي، وابن الأثير الحلبي، والقلقشندي.

    ويذكر ابن خلدون شواهد على ذلك، فيقول بعد أن قرر أن حصول الملكة اللسانية بكثرة المحفوظ، وجودتُه بجودتِه: ( ويظهر لك من هذا الفصل وما تقرر فيه سر آخر، وهو إعطاء السبب في أن كلام الإسلاميين من العرب أعلى طبقة في البلاغة وأذواقها من كلام الجاهلية، في منثورهم ومنظومهم. فإنا نجد شعر حسان بن ثابت وعمر بن أبي ربيعة والحطيئة وجرير والفرزدق ونصيب وغيلان ذي الرمة والأحوص وبشار، ثم كلام السلف من العرب في الدولة الأموية وصدرًا من الدولة العباسية، في خطبهم وترسيلهم ومحاوراتهم للملوك أرفع طبقة في البلاغة بكثير من شعر النابغة وعنترة وابن كلثوم وزهير وعلقمة بن عبدة وطرفة بن العبد، ومن كلام الجاهلية في منثورهم ومحاوراتهم. والطبع السليم والذوق الصحيح شاهدان بذلك للناقد البصير بالبلاغة.

    والسبب في ذلك أن هؤلاء الذين أدركوا الإسلام سمعوا الطبقة العالية من الكلام في القرآن والحديث، اللذين عجز البشر عن الإتيان بمثليهما، لكونها ولجت في قلوبهم ونشأت على أساليبها نفوسهم، فنهضت طباعهم وارتقت ملكاتهم في البلاغة على ملكات من قبلهم من أهل الجاهلية، ممن لم يسمع هذه الطبقة ولا نشأ عليها، فكان كلامهم في نظمهم ونثرهم أحسن ديباجة وأصفى رونقًا من أولئك، وأرصف مبنى وأعدل تثقيفًا بما استفادوه من الكلام العالي الطبقة. وتأمل ذلك يشهد لك به ذوقك إن كنت من أهل الذوق والتبصر بالبلاغة.

    ولقد سألت يوماً شيخنا الشريف أبا القاسم قاضي غرناطة لعهدنا، وكان شيخ هذه الصناعة، أخذ بسبتة عن جماعة من مشيختها من تلاميذ الشلوبين، واستبحر في علم اللسان وجاء من وراء الغاية فيه، فسألته يومًا: ما بال العرب الإسلاميين أعلى طبقة في البلاغة من الجاهليين، ولم يكن ليستنكر ذلك بذوقه، فسكت طويلاً ثم قال لي: والله ما أدري! فقلت له: أعرض عليك شيئًا ظهر لي في ذلك، ولعله السبب فيه. وذكرت له هذا الذي كتبت، فسكت معجبًا، ثم قال لي: يا فقيه هذا الكلام من حقه أن يكتب بالذهب ).

    ويؤكد أهمية حفظ القرآن وتلاوته في اكتساب الملكة اللسانية المتخصصون في التربية وطرق تدريس العلوم الشرعية واللغة العربية وغيرهم.

    كما تؤكده الدراسات الميدانية والبحوث والأوراق المتخصصة في الموضوع، التي أظهرت نتائج مهمة.

    يوسف بن عبد الله العليوي
    أثر تعلم القرآن الكريم
    في اكتساب الملكة اللسانية

    #1375331

    الاخت الكريمه بارك الله لكى على هذا الموضوع و لقد نزل القران الكريم متحديا العرب و هم اهل الفصاحه و البيان فى ان ياتوا بمثله ثم بسوره من مثله و فى نهايه التحدى و الاعجاز و قد نزل القران بنفس الحروف العربيه قال الله تعالى انهم لا ياتون بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا و القران اكسب المسلمين بلاغه و ادبا و فهما و علما اللهم علمنا من اسرار القران و معجزات القران التى لا تنتهى عجائبه حتى يوم القيامه

    #1375458
    المغربي
    مشارك

    لله درك
    ويجزاك الله خيرا
    اخت شوق
    اللهم إرزقنا حبك وحب كتابك وحب نبيك

    #1375582

    بارك الله فيك وجزاك الرحمن خيرا

    #1375587

    كلام قمة في الروعة اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا و جلاء همومنا

    #1375939
    تجليآت
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : رزق محمود بيومى”ubbcode-body”>الاخت الكريمه بارك الله لكى على هذا الموضوع و لقد نزل القران الكريم متحديا العرب و هم اهل الفصاحه و البيان فى ان ياتوا بمثله ثم بسوره من مثله و فى نهايه التحدى و الاعجاز و قد نزل القران بنفس الحروف العربيه قال الله تعالى انهم لا ياتون بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا و القران اكسب المسلمين بلاغه و ادبا و فهما و علما اللهم علمنا من اسرار القران و معجزات القران التى لا تنتهى عجائبه حتى يوم القيامه

    اللهم امين يارب ـ

    بارك الله فيك اخي رزق ~

    #1376290
    تجليآت
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : المغربي”ubbcode-body”>لله درك
    ويجزاك الله خيرا
    اخت شوق
    اللهم إرزقنا حبك وحب كتابك وحب نبيك

    امين يارب

    شكرا اخياه

    #1376637

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مشكورة شوق على الموضوع

    فى ميزان حسناتك إن شاء الله

    تحية طيبة

    #1376763
    تجليآت
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : الشيخــــة”ubbcode-body”>كلام قمة في الروعة اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا و جلاء همومنا

    امين يارب العالمين

    مشكوره الشيخه

    #1376765
    تجليآت
    مشارك

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    العفو يا مهره

    سلامي وحبي واجمل امنياتي لك

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد