الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات اكاديميون من السودان ومصر ليبيا يطالبون بقيام سوق عربية مشتركة

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #120078

    اكاديميون من السودان ومصر ليبيا يطالبون بقيام سوق عربية مشتركة بين البلدان الثلاث ..وزراعة اراضي سودانية برأس مال ليبي وتقنية مصرية

    صدرت بالقاهرة ،مساء امس الاول، توصيات المؤتمر الدولي للشراكة بين السودان ومصر وليبيا من اجل التنمية والاستثمار، والذي بحث اهمية تطوير مفهوم الشراكة ،ودعم جهود التنمية المشتركة، وتعزيز فرص الاستثمار بين كلا من السودان ومصر وليبيا، كما بحث المؤتمر سبل تدعيم التعاون بين الدول الثلاث ازاء القضايا الاقليمية والدولية.
    وطالبت التوصيات بضرورة صياغة مفهوم علمي معاصر ، واضح الرؤى للشراكة يحقق تطلعات الشعوب الثلاث، كما اكدت على اهمية اشراك الشعوب من خلال مؤسسات المجتمع المدني فى صياغة مفهوم الشراكة وتحديد مستوياتها وابعادها.
    كما طالبت التوصيات ، بضرورة الاخذ بمبدا التدرج فى التعاون التنموي والاستثماري، مع وضع دراسات متكاملة تحدد الاوليات التنموية ،والمشروعات الاستثمارية المطلوب انجازها ، على الفور ، وتلك التى يجب القيام بها لاحقا.
    واقترحت التوصيات التركيز فى المرحلة الاولى على مشروعات البنى التحتية، واصدار التشريعات القانونية التى تدعم فرص الاستثمار والتنمية المشتركة،وانتقال الافراد ورؤوس الاموال بين البلدان الثلاثة،وازالة كل القيود القانونية فى هذا الشان.
    كما اقترحت التوصيات، فى المجال الاقتصادي ، ضرورة تأسيس الشراكة على اساس مبدا الندية والجدارة ،ووصع خطة استراتيجية للاستفادة من الامكانيات التنموية في المناطق الحدودية،باعتبارها مناطق جذب تنموي لشعوب الدول الثلاث بصفة خاصة والاستثمارات العربية بوجه عام،وانشاء شبكة من الاتصالات والطرق الحديثة للربط بين مناطق الاستثمار مع تطوير النقل النهري بين السودان ومصر والبحري بين ليبيا ومصر.
    كما شددت التوصيات على ضرورة انشاء لجنة في كل دولة من الدول الثلاث لتنظيم اوضاع العمالة التابعة للدولتين الاخريين.
    وطالبت التوصيات ،التي سترفع الى القيادات في الدول الثلاث، بانشاء سوق عربية مشتركة تجمعها ، وتكون نواة لسوق افريقية مشتركة، بالاضافة الى قيام منطقة تكامل اقتصادي على الحدود كنواة للتكامل الاقتصادي الشامل بينهم.والبدء فى زراعة مساحات من الاراضي السودانية من خلال راس المال الليبي والتقنية الزراعية المصرية ،حتى يتم توفير المحاصيل اللازمة والقضاء على الازمات الغذائية لدى شعوب المثلث الذهبي،واقترحت التوصيات انشاء شركة للتنقيب عن المعادن فى منطقة التكامل الاقتصادي،المقترحة ، بين الدول الثلاث.
    وفى اطار تدعيم الشراكة على المستوى السياسي، طالبت التوصيات بتسيق الجهود بين الدول الثلاث من اجل تدعيم الجامعة العربية والاتحاد الافريقي، والمساهمة فى تحويلهما لاليات فاعلة على غرار التنظيمات الدولية، وتكوين جبهة تفاوضية مشتركة لادارة المفاوضات فى اطار الفعاليات الدولية، المرتبطة بقضايا التنمية والاستثمار والتجارة الخارجية، فضلا عن التضامن التام، من جانب مصر وليبيا ،مع السودان من اجل وحدة اراضيه واستقراره.
    واحال المؤتمر، من خلال توصياته ، الي المؤسسات الرسمية ، امر تكوين مجلس للخبراء فى الدول الثلاث، لوضع تصورات العمل المشترك فى المجال السياسي ورفعها للقادة، وانشاء الية تعمل على متابعة وتقييم انجازات العمل التنموي والاستثماري فى الدول الثلاث.
    وقد تقرر ان يتم عقد ، ها المؤتمر ، سنويا ، وبالتناوب ، بين الدول الثلاثة لمتابعة تنفيذ توصياته، وبحث ما سيجد من موضوعات، بحثية، فى هذا الصدد.
    وعلق المستشار الثقافي لسفارة السودان بالقاهرة د. ابراهيم محمد ادم على التوصيات، وقال انها بناءة، خاصة وانها نصت على انعقاده بصورة دورية سنوية فى البلدان الثلاث، ومن حسن الطالع انها انطلقت من مشروعات، اصلا، قائمة مثل مشروع التكامل السوداني ـ الليبي واتفاقية الحريات الاربعة بين السودان ومصر،وكذلك اتفاق الشراكة المصري الليبي فى اطار اللجنة العليا المصرية ـ الليبية, كما هناك أيضا اللجنة العليا السودانية ـ المصرية المشتركة.
    واكد المستشار الثقافي ان الاجواء الان مواتية لمثل هذه المشاريع ـ السوق المشتركة مثلا ـ خاصة وان العالم يتجه الان للتكتلات، موضحا اننا يمكن ان نبدأ بالبلدان الثلاثة تم يتسع الامر ليشمل المغرب العربي وافريقيا كلها. وحول مصير التوصيات قال انها سترفع عبر السفارات لحكوماتها ،وربما ترفعها رئاسة مجلس الوزراء المصري.
    رئيس جامعة السابع من ابريل، الليبية، مفتاح الزعايبي عبرعن سعادته بهذه التوصيات ، وشدد ان المهم الان هو ان تؤخذ ماخذ الجد من كافة الجهات،المعنية، فى الدول الثلاث،خاصة وان هناك توجهات صادقة للتعاون من الشعوب،بحد ذاتها ، و(السياسات)، ونتمنى ان يرتقي لمستوى افضل.
    يذكر ان المؤتمر شهد مشاركة اكثر من60 باحثا من الدول العربية، واستمرت اعماله ليومين،بمركز البحوث والدراسات الافريقية بجامعة القاهرة.
    واصلت هنا اعضاء المنتدى الكرام، طرق هذا الحدث ونشر نتائجه عليكم، لان اجهزة الاعلام لن تهتم به ، وقد تفضل مباراة فى كرة الريشة!.. اتمنى ان يكون هذا النشر ذا فائدة.

    #1371927

    ما احوج الامه في هذه المرحله الحساسه من حياتها الى كل التعاضض والوحده المبنيه على التفاهم واحترام الذات , امنياتنا لكل المشاريع العربيه بالتوفيق , وان نمشي خطوه للامام خير من ان نقف ونشكو عدم وصولنا لااهدافنا , شكرا اخي الكريم

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد