مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #11698

    إخواني وأخواتي
    السلام عليكم ورحمة الله
    أحب أن أخذ من وقتكم ومضة قصيرة لتجيبوا على هذه الأسئلة:

    ما يضيركم لو حاولتم فيما بينكم أن تتحدثوا باللغة العربية؟
    كم محاولة قد تحتاجون إليها لتصلوا إلي مبتغاكم؟
    هل يوجد في اللغة العربية ما يخيفكم؟
    خاص بالطلاب الكليات العلمية:
    لماذا تتحدثون باللغة الإنجليزية بدلا من اللغة العربية ولو في محادثاتكم العادية؟
    وشكرا على إهتمامكم بالموضوع.

    #378610

    أخي أبو البراء …

    لقد طرحت أسئلة جيدة من ناحية ومن ناحية أخرى تخدم الشريحة المتعامل بها في هذا المجلس …

    على كل أخي نرى أن العربية أصبحت لغة مبتذلة إذ نرى الاغلبية يشعرون بالتذمر من ناحيتها ونعتها بالصعوبة والجفاف من ناحية أخرى وهذا ما حدى باللغة العربية أن تصبح أسيرة سجن لا نعلم متى سيتم الافراج عنها …

    ولكن إن كنت تقصد بكلامك أو بموضوعك هذا التحدث باللغة العربية داخل المجلس فأعتقد أن الاعضاء ملتزمين بها ولا يرون منها بد إلا أننا نفتقدها في حياتنا اليومية والعملية وهذا ما جعلنا ننعتها بأنها لغة لا مرونه فيها ولا حيوية …

    #380401
    أبو بلعرب
    مشارك

    نعم يا أخي إن اللغة العربية هي الأم التي إليها ننتسب ، والتي نفتخر بها بين الأمم والشعوب ، ولكن وللأسف الشديد نرى الكثير ممن يتجاهلها و أهميتها بدعوى وجود لغة العصر كما يسمونها . ولكن يا أخي علينا أن نشد على أنفسنا لكي نجابه تلك الدعاوى الباطلة ، ولا يتأتى لنا ما نريد إلا من خلال الوقوف في وجه تلك الفئة ، وأن نوصل مبتغانا كل حسب قدرته ، فأنت بكتابة القصة وأنبالشعر وغيري بالخطابة …. إلخ .

    #380463
    مجد العرب
    مشارك

    من الجيد أن يحاول كل عربي أن يتقن لغته بالشكل الذي جاء به القرآن الكريم وبكل تشكيلاتها أعني الفصاحة والبلاغة وغيرها .

    وإن كان الأمر ليس سهلا في الوقت الراهن ، ذلك لتعرضنا لعوامل كثيرة وأهمها العادة ، فأنفسنا لم تعتد على التحدث باللغة العربية الفصحة سواء بين الأصدقاء أو الأهل وفي المدرسة أو المنزل أو السوق أو الأماكن العامة .. بل تعودنا التحدث بالعامية ، ودائما اللغة تحتاج إلى الممارسة وكذلك التطبيق السليم ، وهذا منعدم .

    وأيضا الوسائل الإعلامية كثيرا ما تبث البرامج باللغة العامية وخاصة المسلسلات والأفلام العربية .

    وهناك أمر خطير جدا وهو الاستعمار فغالبا الدولة التي استعمرت فاللغة المستعملة في هذه الدولة هي لغة الدولة المستعمرة . وطبعا الاستعمار الذي حل على الدول العربية استطاع أن يفكك لغتهم العزيزة على قلوبهم باعتبارها لغة القرآن الكريم ، ومن ثم إعادة تركيبها ولكن ليست كما كانت في الأصل ، بل كما يريدها الاستعمار .

    فالعرب ما ضعفوا إلا بعدما أضاعوا لغتهم .

    #380489

    أخي مجد العرب …

    كلامك صحيح ولا شك فيه ولكن ألا ترى معي أننا لا نفتقد الى التحدث باللغة بل نفتقد إحترامنا وتقديرنا لها وعلى سبيل المثال فعندما يسمع شخص ما شخص آخر يتحدث باللغة العربية بدلا من أن يكبر في عينه فهو يضحك عليه وهذا ما يواجه معظم الاساتذة الذين يدرسون العربية كذلك يتعجبون ممن ليسوا من المتخصصين في اللغة العربية عندما يتحدث باللغة الفصيحة بدعوى أنه ليس من طلابها فلماذا يتحدث بها وقد نسوا او تناسوا أن هذه اللغة هي لغتهم مهما كان تخصصهم وهذا يظهر كثيرا بين طلاب اللغة الانجليزية .

    ثم يا أخي إن الخطأ الكبير بين طلاب اللغة العربية أنهم لا يحاولون حتى التحدث بها كطلاب اللغة الانجليزية تراهم يتحدثون بها أينما حلوا قد لا نكون من المشجعين أو المؤيدين بالتحدث بالانجليزية في المقام وغير المقام لأن ذلك يفقد من هوية أو عروبة المتكلم بها ولكنني في المقابل لا أزيد إلا حسرة عندما أرى الاخرين يتحدثون بلغة ليست لغتهم وهم ليسوا إلا دخيلين عليها في حين لغتنا التي إن تحدثنا بها ما ازددنا إلا قوة وتوحدا نتجاهلها ولا نحاول التحدث بها …

    بصراحة الحديث عن اللغة العربية حديث ذو شجون ومن الصعب الالمام به وهذا أولا وآخير يرجع الى ضمير الانسان نفسه ووقوفه مع نفسه وقفة عتاب وألم وتصحيح ….

    #380524
    بحبوح
    مشارك

    السلام عليكم
    أحببت أن تكون أول مشاركة لي في هذا المجلس
    هذا ولا ريب أن كثيرا من الناس يعيبون على طلبة الكليات العلمية حديثهم باللغة الإنجليزية
    وأذا نظرنا إلى الموضوع من جميع النواحي نجد ان هؤلا ء الطلبة لديهم الحق في ذلك وهذا لعدة اسباب:
    دراستهم بهذه اللغة
    تقوية اللغة
    جميع المراجع بهذه اللغة

    #380558
    مجد العرب
    مشارك

    السلام على بنت النور 2000

    إن السخرية التي يتخذها البعض من أجل اشباع الهوى الساخر لديه ، تعتبر ضمن أحد الأسباب الذي يجعل من العربي ينفر من القيام بالتحدث بلغته الفصحة ، وللأسف الشديد أن نجد مثل هؤلاء في المجتمع .

    أما كون الطلبة الدارسين للغة الإنجليزية يتحدثون بهذه اللغة دائما وبشكل مستمر ، ذلك يدل على الرغبة من أنفسهم في تعلمها وتطبيقها بشكل مستمر لحاجتهم إليها الملحة .

    وخاصة يأتي الإلحاح عن الدخول في سوق العمل ، فنجد أن القطاع الخاص يركز على اللغة الإنجليزية بدرجة كبيرة ، حتى أنهم على ما أظن يكرهون من يتحدث باللغة العربية في موقع العمل .

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد