مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #116803
    Toleen*h
    مشارك

    السلام عليكم
    انا عضوة جديده معكم عجبني الموقع كتير وشعرت فيه بااهمية معلوماته وتنوعها
    واشكر جميع القائمين عليه
    حبيت استفسر عن جزيرة قبرص قرات عنها كثيرفحبيت ان تزودوني بمعلومات عنها وعن جوها
    لاني ان شاء الله ساازورها في شهر 12 لمدة 10ايام فهل هي كافية لهذه الجزيرة واريد ان اعرف كيف يكون الطقس في هذا الشهر وهل تؤيدوني للذهاب اليها
    ؟؟؟
    انتظركم بفائق الود والاحترام ولكم جزيل الشكر والعرفان
    اختكم تولين

    #1345967
    noor_888
    مشارك

    قبرص دولة قائمة على جزيرة في شرق حوض البحر الابيض المتوسط في جنوب شرق أوروبا و جنوب غرب آسيا. استقلت عام 1960 عن بريطانيا. تم تقسيمها بعد التدخل العسكري التركي عام 1974 إلى جزئين ذو أغلبية سكانية يونانية (في الوسط و الجنوب) و جزء ذو أغلبية سكانية تركية (في الشمال). أعلن في عام 1983 قيام جمهورية شمال قبرص التركية في القسم التركي

    تبلغ مساحة قبرص حوالي 9,250 كم مربع يدعى السهل المتمركز في وسط البلاد بميزاوريا. هناك سلسلتان جبليتان في البلاد: في الشمال سلسلة جبال بينتاداكتيلوس و في الجنوب و الغربي سلسة جبال ترودوس. معظم السهول متواجدة على الساحل الجنوبي.

    المناخ معتدل ممطر شتاءا و حار صيفا.

    ينقسم سكان البلاد عرقيا و لغويا و دينيا تماما حسب التقسيمة السياسية الحالية إلى جزء يوناني و جزء تركي. تتشابه الطائفتان في العادات الاجتماعية و لكن يختلفوا كثيرا خاصة في الدين.

    اللغة اليونانية محكية خاصة في الجنوب بينما التركية في الشمال. هذه التقسيمة اللغوية تعود فقط إلى فترة ما بعد نشأة جمهورية شمال قبرص التركية في الشمال و نزوح اليونانيين من الشمال إلى الجنوب، قبل ذلك كانت اللغة اليونانية هي اللغة الأكثر انتشارا. اللغة الانغليزية مستعملة على نطاق واسع، يرجع ذلك إلى فترة الاستعمار البريطاني للجزيرة.

    تماما كاللغة فإن الدين مقسم حسب الطائفة. القبارصة اليونانيون يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية و القبارصة الأتراك يدينون بالإسلام.

    طبقا للتنوع الطائفي في الجزيرة فإن دستور البلاد الذي تم تطبيقه عام 1960 بعد الإستقلال عن بريطانيا قسم المناصب السياسية بين القبارصة اليونانيين و القبارصة الأتراك، مع جعل القبارصة اليونانيين أخذ غالبية المناصب لكونهم يشكلون غالبية السكان.

    دستور عام 1960 وضع الأسس للنظام السياسي في البلاد. رئيس البلاد هو أيضا رئيس الحكومة. حسب دستور 1960 فإن منصب نائب الرئيس يشغله دائما قبرصي تركي، ولكنه بعد الاحتلال التركي لقبرص عام 1974، والذي لحق انقلاباً نفّذه عدد من الضباط اليونانيّين على نظام الحكم القبرصي، ومن ثمّ ا نشأء جمهورية شمال قبرص الغير معترف بها دوليا فإن هذا المنصب غير مشغول حاليا. مجلس الوزراء يعين من قبل رئيس الدولة و نائبه. يتم انتخاب الرئيس من خلال انتخاب مباشر ، فترة الرئاسة تبلغ مدة خمس سنوات. البرلمان القبرصي (Vouli Antiprosopon) يتكون من حجرة واحدة، كانت مقاعده ال 80 في الأصل محجوزة ل 56 نائب قبرصي يوناني و 24 نائب قبرصي تركي. الآن فقط المقاعد اليونانية محجوزة. أهم الأحزاب السياسية في قبرص هي:

    – حزب الشعب العامل (AKEL): يساري
    – الحزب الديمقراطي(DIKO): محافظ
    – التجمع الديمقراطي(DISY): يميني
    -الديمقراطيون الموحدون(ED): ليبرالي

    تنقسم قبرص إلى ستة مناطق هي كالتالي:

    منطقة فاماغوستا
    منطقة كيرينيا
    منطقة لارنكا
    منطقة ليماسول
    منطقة نيقوسيا
    منطقة بافوس

    العاصمة الرسمية و أكبر المدن هي نيقوسيا (حوالي 195,000 نسمة). ليماسول (حوالي 150,000 نسمة) هي ثاني أكبر مدينة ، تليها لارنكا (حوالي 66,000 نسمة)، بافوس (حوالي 36,000 نسمة)، فاماغوستا (حوالي 28,000 نسمة) و كيرينيا (حوالي 13,000 نسمة). جميعهم يقعوا في الجزء اليوناني من قبرص ما عدا العاصمة ،فهي مقسمة بين الطرفين ، و كيرينيا الواقعة في شمال البلاد

    الجزء اليوناني من قبرص هو أغنى من الجزء التركي ويتمتع اقتصاده باستقرار أكثر، خاصة بعد انضمام قبرص إلى الإتحاد الأوروبي عام 2004. بلغ الناتج القومي للبلاد 4.9 مليار دولار أمريكي و معدل 12,500 دولار أمريكي للفرد. اقتصاد قبرص كان أفضل اقتصاديات الدول العشرة التي انضمت للإتحاد الأوروبي عام 2004. يعمل حوالي ثلاثة أرباع القبرصيين في مجال الخدمات، بينما يشغل القطاع الزراعي فقط ما نسبته 5% من الأيدي العاملة. نسبة البطالة تبلغ حوالي 3,6%، هذه النسبة تقع تحت معدل الإتحاد الأوروبي.

    أهم الصناعات هي الغذائية، المشروبات، الكيماويات، المنتجات المعدنية، السياحة و المنجات الخشبية. أهم الصادرات هي الحمضيات، العنب، النبيذ، الاسمنت، الملبوسات و الأحذية. تشتهر قبرص بإنتاج أنواع خاصة من الجبن تعرف بإسم جبنة الحلوم. أهم الشركاء التجاريين هم بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، روسيا و لبنان.

    مطار لارنكا الدولي هو أكبر مطار. كما توجد موانئ في كل من لارنكا ، فاماغوستا، ليماسول، كيرينيا، بافوس و فاسيليكوس. لا توجد سكك حديدية في البلاد. لدى قبرص شركة طيران وطنية. النظام المروري في قبرص يتبع النظام الانغليزي، أي السواقة إلى جهة اليسار من الشارع.

    الجزء الشمالي (التركي) يعاني من نسب بطالة و تضخم عالية، يرجع ذلك إلى عدم إعتراف دول العالم بالانفصال و مقاطعتها اقتصاديا. يعتمد في الأساس على قطاع السياحة و الزراعة و الدعم الآتي من تركيا. يأتي معظم الدعم التركي على شكل قروض، و لكن في غالب الأمر يتم إعفاء الحكومة الشمالية من دفعهم. أهم الصادرات هي المنتجات الزراعية و خاصة الحمضيات و البطاطس. أهم الشركاء التجاريين هم تركيا و بريطانيا

    #1346869

    الله عليك يا نور ما خليتي حاجه

    اختي الكريمه

    من التقرير اللي حطت غاليتي نور

    صراحه انصحك تزوريه ووصورينا صور من هناك

    #1346952
    تحيا مصر
    مشارك

    تسلمى غاليتى نور على مجهودتك الطيبة

    معلومات رائعة وصور اروع

    لكى جزيل الشكر

    #1347267

    قبرص مدينة خيال رحتلها مره واخذت عقلي جنان

    #1350095

    جميل نور ما قصرتي

    تسلمي غاليتنا

    #1361033

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك على هذه المعلومات القيمة

    بارك الله فيك

    تحيتي

    #1361177

    شكرا اختي شكرا نور على الاضافه تحياتي اختي

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد