الرئيسية منتديات مجلس الصحة عالم يطالب بسن قانون يمنع الأطفال من الموبايل

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #116163
    الدولى122
    مشارك

    تحقيق: إيمان أنور
    الزيادة الهائلة لعدد مشتركي المحمول في مصر ومن بينهم عدد كبير من الأطفال من مستهلكي الموبايل دفعت عالم نفس إلى المطالبة بسن قانون يمنع الأطفال من اقتناء المحمول.
    وقد تجاوز عدد عملاء شركات الاتصالات الخاصة بالهواتف المحمولة إلى 50 مليون و68 ألف مشترك من أصل 80 مليون مصري – أي ما يعادل 66% من الشعب المصري-
    الدكتور حمدي ياسين أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة عين شمس قال – لموقع أخبار مصر http://www.egynews.net – إن الناس تعيش في حالة من التفكك الاجتماعي والتصدع في البنية النفسية، مشيرا إلى أن الهاتف المحمول تحتاجه فئات معينة من المجتمع فلماذا يستخدمه من لا حاجة له به كالأطفال؟!
    واعتبر ذلك نوعا من البهرجة الاجتماعية ناتج عن تغير في الشخصية المصرية التي تفتقد إلى النموذج والقدوة، مضيفا أن المجتمع المصري أصبح مجتمعا استهلاكيا لا ينتج إلا القليل.
    وطالب د. ياسين بتشريع قانون لا يسمح باقتناء المحمول للأطفال إلا بعد بلوغهم لسن معين، حفاظا عليهم كي لا يصبحوا في المستقبل أسرى وعبيدا للمظاهر الاجتماعية.
    العودة إلي أعلي متابعة أم تدليل؟ورغم تحذير الخبراء والعلماء في أنحاء العالم كافة من الخطر الصحي الذي يهدد الأطفال جراء الإفراط في استخدام المحمول إلا أن كثيرا من الأسر لا تهتم بهذه التحذيرات ولا تستمع للنصائح، ولا تزال مستمرة في شراء الموبايل لأطفالها اعتقادا بأنه وسيلة للمتابعة، أو رغبة في عدم حرمان أطفالهم من شيء دون الانتباه إلى أن ذلك يدخل في إطار التدليل الزائد الذي قد يضر على المدى البعيد.

    ومن أمثلة هؤلاء الأطفال حاملي الموبايل، مريم – 10 أعوام – قالت إن أسرتها اشترت لها الموبايل منذ كان عمرها 7 أعوام، وذلك كي تطمئن الأم عليها أثناء وجودها بالمدرسة.

    وأضافت لا أستطيع أن أحيا بدونه، وأتحدث مع صديقاتي منه يوميا خاصة في إجازة الصيف، وأشحنه شهريا بـ100 جنيه.

    كذلك قالت فريدة – 9 أعوام – إنها وشقيقتيها الصغيرتان تمتلك كل منهن هاتفا محمولا، مبررة ذلك بأن والدتهم تخاف عليهن بشدة خاصة بعد حوادث اختطاف الأطفال، وقالت ماما لا تسمح لنا بالتجول بمفردنا إلا في النادي فقط، وتطمئن علينا من خلال الموبايل.

    أما مروة – 14 عشر عاما طفلة مقيمة بدار للأيتام – فقد حصلت على محمول قيم من أحد المتبرعين، وقالت نظرا لرخص سعر الخطوط، أغير الخط كل فترة لما أتعرض له من معاكسات مستمرة من قبل الشباب، ولا أشحنه كثيرا بسبب ضيق ذات اليد.

    العودة إلي أعلي إرضاء للنفس أحيانا
    لا يقف سوء استخدام المحمول والإسراف في شرائه عند حد امتلاك الأطفال للهواتف المحمولة دون الحاجة الملحة لها فقط، وإنما ينسحب ذلك أيضا على فئات أخرى من المجتمع وصل بها الأمر أن تحرم أنفسها وأبناءها من ضروريات الحياة من أجل امتلاك المحمول وربما لا يكتفون بخط واحد.

    أكد ذلك سيد – حارس عقار – قائلا إن حارسي العقارات – خاصة في الأحياء الراقية – يمتلكون الموبايل مما يسهل لهم التعامل مع السكان وتلبيه طلباتهم، والكثير منهم يمتلك أكثر من خط أحدهما للاستخدام الشخصي والآخر للعمل.

    وأضاف أعرف عددا من حارسي العقارات في المناطق الشعبية ظروفهم المادية في منتهى الصعوبة، ومع ذلك يشترون أجهزة موبايل غالية الثمن – بكاميرا – ويتركون أبناءهم يعانون الجوع.

    أما باسل – 19 عاما – وهو طالب كثير الرسوب، فقال إن أمي ممرضة وجدتي تعمل دادة بإحدى المدارس ليس لهم غيري في الحياة، لذلك لا يرفضان لي أي طلب.

    وأضاف أتحدث في المحمول شهريا بنحو 500 جنيه وأغير الموبايل كل فترة، فهذا الأمر يشعرني بأهميتي أمام أصدقائي.

    من جانبه، قال ممدوح – نجار – إن الخطوط رخيصة ولا توجد أي مشكلة من شراء أكثر من خط، مشيرا إلى وجود أجهزة محمول تحتوي على خطين، مضيفا للأسف كلما ارتبطت بفتاة فشل مشروع الزواج لأسباب عديدة، لذلك أغير رقمي كل فترة منعا للمشاكل.

    العودة إلي أعلي منافسة الشركات شجعت ذلكتعدد شركات الاتصالات والمنافسة بينها هي أحد الأسباب المشجعة على مثل هذا السلوك الذي يراه علماء النفس والاجتماع خللا في شخصية أصحابها.

    لمياء السيد – تعمل في قسم خدمة العملاء بشركة لخطوط المحمول بدأت نشاطها في مصر منذ عامين – قالت إن عدد المشتركين يزدادون بمعدل سريع.

    وأرجعت ذلك إلى العروض المميزة التي تقدمها الشركة وإلى المنافسة القوية القائمة بين الشركات لجذب العملاء إليها. وأضافت أن أحد العملاء قال لها إنه يمتلك خطا في كل شركة حتي إذا ما قدمت إحدى الشركات عرضا مميزا استخدم الخط واستفاد بالعرض، ثم تقدم الشركة المنافسة

    #1338938
    bint 3man
    مشارك

    ليس فقط في مصر بل في كل دول العالم ونركز على العربية منها
    فأتمنى أن كل أسره أن يكون همها الشاغل تربية أبنائها وليس تدليلهم
    شكرا على الموضوع المهم

    #1339902
    noor_888
    مشارك

    تسلم ع الموضوع

    حقيقه جميل سن قانون يمنع الاطفال من استعمال الموبايل ف سن معينه

    #1339921

    تسلام ايدك على هذا الموضوع

    ارجو نشر ثقافة القراءة عند الاطفال ابداء بنفسك حتى يقلدوك الاطفال خصص في شهر على اقل 3 كتب

    ارجو تغير صورة العرب شعب لا يقراء

    #1341008

    صراحه هالشي فكل مكان

    الحين في كثير اطفال يحملوا الهاتقف النقال

    وحلو سن القانون

    تشكر اخي الدولي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد