الرئيسية منتديات مجلس الصحة الكولســــــــــترول وأضـــــــــراره

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #115861
    تحيا مصر
    مشارك

    الكولسترول وأضراره …………

    يتطور هذا المرض الذي تصبح فيه الشرايين صلبة وفاقدة لليونتها ومطاطيتها وقدرتها على مقاومة تغيرات الضغط السائد داخلها وخارجها ببطء وعلى المدى الطويل.

    تكون جدران الشرايين السليمة لينة ومطاطة ومقاومة، أي بإمكانها أن تتكيف مع تغيرات ضغط الدم الناجمة عن نبضات القلب وعملية الهضم والمواد الغذائية، التي يتناولها الإنسان.

    أما عندما تكون الشرايين مريضة فتفتقد جدرانها لليونتها ومطاطيتها وتصبح صلبة وهذا راجع إلى البقايا المتراكمة فيها مسببة تضيّقها شيئا فشيئا إلى حد انسدادها التام الذي يخلق أضرارا خطيرة، قد تعرض الشخص للموت.

    إن السبب الرئيسي في إصابة الشرايين بالتصلب والانسداد وما ينجر عنها من أضرار ومضاعفات في منتهى الخطورة، هي الاضطرابات الهضمية الخاصة بالدسم مثل الكولسترول، والتي نشاهدها أكثـر عند المصابين بارتفاع نسبة الدسم في الدم، ومرضى السكري، والمصابين بارتفاع ضغط الدم ثم السمنة، حيث يصبح الشخص يعاني من أعراض مثل الأوجاع على مستوى العضو الذي يسقيه هذا الشريان المتضرر، كأوجاع القلب أثناء الذبحة الصدرية مثلا، أو السكتة القلبية والتي يعود سببها إلى إصابة الشريان الذي يسقي القلب، أو أوجاع وتشنجات الساق التي يسببها انسداد شريانها.. الخ.

    يحتاج مرض تصلب الشرايين إلى جملة من الاحتياطات الضرورية لتفادي ظهوره وتطوره، هي مكافحة السمنة والإنقاص من الدسم والسكريات في الوجبات الغذائية التي يجب أن تكون متوازنة بالقدر الكافي دون إفراط في مادة ما أو إنقاص في مادة أخرى، كما يجب متابعة ومعالجة الأمراض المتواجدة مسبقا مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، بالحفاظ على قيم نسبة السكر في الدم أقل من 80,1غ/ل في جميع الحالات وقيّم ضغط الدم لا تتعدى 5,13/5,8 هذا بالإضافة إلى الصرامة في تناول الدواء بالكمية والأوقات المحددة من طرف الطبيب. يتطور مرض تصلب الشرايين الذي تصبح فيه الشرايين صلبة وفاقدة لليونتها ومطاطيتها وقدرتها على مقاومة تغيرات الضغط السائد داخلها وخارجها ببطء وعلى المدى الطويل.

    لهذا فهو بحاجة إلى متابعة ورعاية طبية عن قرب من جهة ثم الاحترام الجيد للحمية الغذائية التي لا تقبل التهاون من جهة أخرى دون أن تتخلى عن الأدوية التي تبقى ضرورية والتي تحسن الدورة الدموية وتقي من ضمور الأنسجة والأعضاء المسقية من طرف هذه الشرايين المتضررة.

    أما في حالة الانسداد التام لهذه الشرايين، فتصبح الجراحة ضرورية، والتي يتم بواسطتها تبديل الشريان المتضرر بشريان آخر يؤخذ عند المريض نفسه في جهة أخرى من جسمه، مثلا تبديل شريان القلب المعمول به كثيرا في حالات السكتة القلبية بشريان الساق، يتطلب هذا المرض إذن عناية كبيرة.

    أولا عدم إجهاد نفسه كثيرا وأخذ نصيب من الراحة كل يوم، خاصة إذا ظهر مرض مجاور مثل الزكام أو عدوى القصبات التنفسية أو جرح أو قرحة…الخ كما يجب الامتناع عن التدخين الذي هو أحد العوامل المؤدية إلى انسداد الشرايين.

    يمكن للمصاب بتصلب الشرايين أن يعيش بصفة طبيعية وعادية إذا ما امتثل لحمية غذائية مدروسة، وتابع جيدا دواءه وتخلى عن التدخين.

    هذا من جهة، وأن يتجنب من جهة أخرى التقدم في السن المبكر والذي يمس المصابين بهذا الداء، سواء كان المرض يخص القلب مصدر السكتة القلبية أو المخ مصدر النزيف الدموي والشلل والشيخوخة المبكرة أو الأطراف مصدر الغنغرية…الخ

    #1335131
    !!مذهلة!!
    مشارك

    مرض العصر والله
    الف شكر لك علي الافاده

    #1335218
    نوارة83
    مشارك
    وعليك السلام ورحمة الله وباركاته

    الله يشفي كل مريض اللهم أمين يارب العالمين

    شكرا لكي أختي العزيزةالرحيق المختوم حفظكي الله

    #1335329
    يتيم الحب
    مشارك

    شكرا اختي رحيق فعلا تصلب الشرين مرض خطيرا

    تقبلي مروري

    تحياتي

    #1335874
    noor_888
    مشارك

    تسلمي غاليتي ع الموضوع

    #1337832
    asaad50
    مشارك

    اتعايش مع الكولسترول ، واتمنى الشفاء من الله لنفسي ولكل المرضى من الزملاء

    #1338917
    تحيا مصر
    مشارك

    صاحب المشاركة : !!مذهلة!!”ubbcode-body”>مرض العصر والله
    الف شكر لك علي الافاده

    تسلمى اختى لمروك الطيب

    لكى جزيل الشكر

    #1338918
    تحيا مصر
    مشارك

    صاحب المشاركة : نوارة83″ubbcode-body”>وعليك السلام ورحمة الله وباركاته

    الله يشفي كل مريض اللهم أمين يارب العالمين

    شكرا لكي أختي العزيزةالرحيق المختوم حفظكي الله

    امين يارب

    بارك الله فكى اختى الغالية نوارة لكى جزيل الشكر

    شرفتى ونورتى غاليتى

    #1341000

    صاحب المشاركة : asaad50″ubbcode-body”>اتعايش مع الكولسترول ، واتمنى الشفاء من الله لنفسي ولكل المرضى من الزملاء

    الله يشفيك اخي الكريم

    ويشفي الجميع

    #1341003

    صحيح هذا مرض العصر

    كثير نا س وخاصه كبار السن يعانون منه

    الله يشفيهم

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد