الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة H1N1 يفتك بالعادات الاجتماعية ويُفتك( بالضمة) بالعادات الإسلامية

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #114765
    mashhor
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله …

    تضاربت الانباء عن اعداد الوفيات بجميع دول العالم وخاصة العربية والمجاورة لكل منا .. ولو حسبناها بعدد النسب والتناسب للتعداد السكاني لوجدنا حجم مصيبة كل من يواجهها .
    من منا لم يقرء عن ماهية هذا الوباء وكيفية التخلص منه .. ومن منا لم يقرء عن كيفية انتشاره والوقاية منه .. ولكن هل الكل عرف بأن هذا المرض فتاك للعادات الاجتماعية ايضا .
    نعم .. المرض ينتشر عن طريق اللمس المباشر ولمس المسطحات الملوثة وعن طريق التجمعات في الاماكن المغلقة وهي الامور الناجمة عن العادات الاجتماعية الخاصة بالبشر، حيث ان معظم الدول الغربية إستطاعت ان تحد من كل هذا ولم تقلقها لان العادات الاجتماعية المتبقية عندهم تعتبر معدومة .. حيث تم اقصاء كل هذا وتم احتواء من كان يحمل المرض من تلقاء نفسه وذالك بابسط شي وهو النظافة الشخصية والامانة والاحساس بالمسؤولية والمسارعة للجهات الصحية بالإبلاغ عنها شخصيا ، والقيام بحملات التوعية وإعلان الطوارئ عن طريق الجيش وتوزيع الكمامات والمطهرات بالشوارع.
    اما بالدول العربية .. ولانعدام النظافة الشخصية وعدم وجود ذرة امانة ومسوؤلية وإنعدام التعليم ورداءة الاجهزة والكوادر الطبية .. استفحل المرض وانتشر وصار وباء يتجاهله الكثيرون ليس إلا جهلا به وبأخطاره حتى لدرجة انهم يصابون به ويهلكون !!..
    وبما اننا نحن المسلمون نتصدر معظم الدول في العادات الاجتماعية والتجمعات فإن هذا الوباء سوف يأتي علينا وبالا وجانيا منا الكثير لو لم نتبع العادات الاسلامية بحذافيرها مثل النظافة الشخصية البدنية ، الصلاة بمصاحبة الوضوء خمس مرات ،غسل اليدين وتجفيفهما جيدا قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض أو ملامسة أشخاص آخرين، نظافة المكان وتعقيمه ،عدم تغطية الأنف براحة اليدين عند العطس، ولكن استخدام الساعد لأن الفيروسات تنتقل بسهولة من خلال اليدين أثناء المصافحة على سبيل المثال ،استخدام اللبان لتبخير و تهوية الأماكن جيدا خاصة بالمساجد لأن الهواء الساكن يحمل عددا أكبر من الفيروسات ، بالنسبة للمصابين المسؤولية بعدم مخالطة الناس عند الاصابة والالتزام بقواعد الحجر الصحي و توعية الغير
    حيث ان هذه العادات الاجتماعية لا تصاحبها النظافة الشخصية مثلما هو بالدول الغربية . وقد اوردت المنظمة الصحية العالمية بموقعها WHO اجراءات الوقاية والتي هي اصلا نظافة شخصية كالتالي :-
    ما الذي يمكنني فعله لأحمي نفسي من الإصابة بالإنفلونزا آ(اتش 1 إن 1) (A (H1N1 ؟

    يمكنك توقي الإصابة بالعدوى بتجنّب مخالطة الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض شبيه بأعراض الأنفلونزا عن كثب (محاولة الحفاظ على مسافة تناهز متراً واحداً إذا أمكن ذلك) واتخاذ التدابير التالية:

    *تجنّب لمس الفم والأنف؛
    *غسل الأيدي جيداً بالماء والصابون أو تكرار تنظيفها بمحلول كحولي (خصوصاً بعد لمس الفم أو الأنف أو مسطّحات يُحتمل تلوّثها بالفيروس)؛
    *تجنّب مخالطة الحالات المشتبه فيها عن كثب؛
    *الحد، قدر الإمكان، من الفترة التي تُقضى في الأماكن المزدحمة؛
    *تحسين تدفق الهواء في المساكن بفتح النوافذ؛ اتباع الممارسات الصحية بما في ذلك قضاء فترة نوم كافية وتناول أطعمة مغذية والحفاظ على النشاط البدني.

    هل ينبغي لي أخذ مضاد للفيروسات لأحمي نفسي من الفيروس الجديد؟

    لا. لا ينبغي لك أخذ أيّ مضاد للفيروسات، مثل الأوسيلتاميفير أو الزاناميفير، إلاّ إذا نصحك من يقدم لك خدمات الرعاية الصحية بالقيام بذلك. ولا ينبغي للأفرا شراء أدوية لتوقي أو مكافحة هذا الفيروس الجديد دون وصفة طبية، وينبغي لهم توخي الحذر لدى شراء مضادات الفيروسات عبر الإنترنت.

    هذا وسلمكم الله من كل مكروه .

    #1334788

    للاسف هذا هو الواقع .. ويجب علينا ان نتأقلم مع الظروف الحاليــه
    فالعادات الاجتماعيــــه تستطيع الانتظار امام هذا المرض ليقللوا من
    فرصة انتشاره بسبب التجمعات الاجتماعيــه

    مشكور اخي مشهور ع الموضوع
    و بالتوفيق للجميــع

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد