الرئيسية منتديات مجلس الأصدقاء والمرح فن الكآريكآتير موضوع متجدد

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 98)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #114575
    تجليآت
    مشارك

    (CARICATURE)

    الكاريكاتير هو فن ، يعتمد على رسوم ، تبالغ في تحريف الملامح الطبيعية ، أو خصائص ومميزات شخص أو حيوان أو جسم ما . غالباً ما يكون التحريف في الملامح الرئيسية للشخص ، أو يتم الاستعاضة عن الملامح بأشكال الحيوانات ، والطيور ، أو عقد مقارنة بأفعال الحيوانات.

    الكاريكاتير اسم مشتق من الكلمة الإيطالية كاريكير( Caricare) التي تعني يبالغ ، أو يحمَّل مالا يطيق (Overload) والتي كان موسيني (Mosini) أول من استخدمها ، سنة 1646. في القرن السابع عشر، كان جيان لورينزو برنيني ( Gian Lorenzo Bernini) وهو نحّات و معماري ( مصمّم نوافير روما المشهورة) ورسام كاركاتيري ماهر، أول من قدمها إلى المجتمع الفرنسي ، حين ذهب هناك عام 1665.

    فن الكاريكاتير فن قديم ، كان معروفاً عند المصريين القدماء ، والآشوريين ، واليونانيين . فأقدم صور ومشاهد كاريكاتيرية ، حفظها التاريخ ، تلك التي حرص المصري القديم على تسجيلها على قطع من الفخار والأحجار الصلبة ، وتشمل رسوماً لحيوانات مختلفة ، أُبرزت بشكل ساخر (الأشكال من الرقم 1 إلى الرقم 4) اضطلع برسمها العاملون في تشييد مقابر وادي الملوك ، بدير المدينة ، في عصور الرعامسة ، ويرجع تاريخها إلى عام 1250 قبل الميلاد. ولا تُعرف الغاية ، التي توخاها الفنان المصري من هذه الرسومات ؛ فلعلها كانت إشارة غير صريحة ، إلى العلاقة غير المتوازنة ، بين الحاكم والمحكوم ، التي كانت سائدة في تلك الفترة ، جسّدها النحاتون في أسلوب ساخر ، خفي المعنى.

    وجديرُ بالذكر ، أن فن الكاريكاتير ، كان شائعاً عند اليونانيين الذين ذكروا أن مصوراً يونانياً يدعى بوزون ، صوّر بعض المشهورين من أهل زمانه ، في شكل يدعو إلى السخرية ، الأمر الذي أدى إلى عقابه غير مرة ، من دون أن يرتدع. ذكر بلنيوس المؤرخ ، أن بوبالوس وأتنيس ، وهما من أشهر مثّالي اليونان ، صنعا تمثالاً للشاعر الدميم ايبوناكس ، وكان التمثال أشد دمامة، إلى درجة أنه كان يثير ضحك كل من كان ينظر إليه ؛ فاغتاظ الشاعر منهما ، وهجاهما بقصيدة لاذعة ، لم يحتملاها ، فانتحرا.

    وقد ازدهر فن الكاريكاتير في إيطاليا ، فأبدع الفنانون الإيطاليون كثيراً من الأعمال الفنية. ومن أشهرهم تيتيانوس (1477-1576)، الذي عمد إلى مسخ بعض الصور القديمة المشهورة ، بإعادة تصويرها بأشكال مضحكة.

    الشكل يبين جزء من بردية، يرجع تاريخها إلى عام 1150 قبل الميلاد

    يُرى في القطعة قطة تؤدي دور خادمة، تروّح عن سيدتها،

    المرسومة على هيئة فأر، ممسكة بزهرة اللوتس

    #1322372
    تجليآت
    مشارك

    من الأسس المعتمدة في فن الكاريكاتير المبالغة والسخرية اللاذعة، فممارسو هذا الفن يظهرون عيوب مجتمعاتهم أملاً في إصلاحها ورغم أن المرأة تعتبر أكثر حاجة لممارسة هذا الفن للتعبير عن الكثير من قضاياها إلا أنها لا تزال بعيدة كل البعد عنه، حتى بات حكراً على الرجل. رسوم كاريكاتوريه لواقع بعض شرائح المجتمع في رمضان

    وكل عآم وانتم بألف خير

    #1322693
    تجليآت
    مشارك


    كآريكآتير يوم الأحد 9 رمضآن 1430 هـ

    الرسآم : عبدالسلآم الهليل

    #1323221
    تجليآت
    مشارك


    كاريكاتير يوم الاثنين 10 رمضان

    للرسام المبدع : عبدالسلام الهليل

    للرسام : محمود الهمزاني

    #1323685
    تجليآت
    مشارك

    يوم الثلاثاء 11 رمضان

    للرسام \ مفرح الزيادي

    #1323960
    تجليآت
    مشارك

    [center]

    يوم الأربعاء 12 رمضان

    الرسام \ عبدالعزيز صادق

    للرسام \ عبدالله صايل

    #1324277
    تجليآت
    مشارك

    للرسام \ محمود السعيد – مصر

    #1324278
    تجليآت
    مشارك

    #1324739
    تجليآت
    مشارك

    مآضي – السعوديه

    #1324998

    مشكـــــــــــــوره غاليتي شوق ع الموضوع
    ابدعتي في طريقة العرض ..

    #1325115
    تجليآت
    مشارك

    صاحب المشاركة : العمانية الغالية”ubbcode-body”>مشكـــــــــــــوره غاليتي شوق ع الموضوع
    ابدعتي في طريقة العرض .. العمانيه الغاليه

    شرفتي ونورتي سلامي وحبي واجمل امنياتي لكـ

    #1325125
    يتيم الحب
    مشارك
    جميل شوق تسلم ايدك والله روعه

    تحياتي

    #1325126
    تجليآت
    مشارك

    ثقافة النص في الرسم الكاريكاتيري

    النوع الاول :

    كاريكاتير بدون النص

    وهو يعتبر من أهم أنواع الرسوم الكاريكاتيرية, إذ يعتمد في تصوير المضمون وإيصاله إلى الجمهور, على أدوات التعبير التشكيلية فقط, دون استخدام أي نوع من أنواع التعبير الأدبي، وبعض من هذا الرسم الكاريكاتيري ترافقه عادة جملة (بدون تعليق) التي يؤكد بعض الفنانين، أنها بمثابة التعليق الأدبي الضروري حتى للكاريكاتير الذي يخلو من العبارات الأدبية, اختلف معهم النقاد والمبدعين قائلين: هم بالطبع غير محقين في رأيهم لأن الكثير من الصحف لا تستخدم مثل هذا التعليق وحتى في حال حذفه فإنه لا يغير من الأمر شيئاً.

    وكمثال على هذا النوع من الرسم الكاريكاتيري يمكن الإشارة إلى لوحة للفنان علاء اللقطة

    #1325127
    تجليآت
    مشارك

    صاحب المشاركة : يتيم الحب”ubbcode-body”>
    جميل شوق تسلم ايدك والله روعه

    تحياتي

    هههههه

    الله يسلمكـ تسلم ايدك انت ع الكاريكاتير الجميل

    سلامي واجمل امنياتي لكـ

    #1325448
    تجليآت
    مشارك

    تابع ثقافة النص في الرسم الكاريكاتيري

    2- كاريكاتير مع نص تعريفي:

    وهو رسم يعتمد على الأداتين, أداة التعبير التشكيلية وأداة التعبير الأدبية، وفيها يرفق الفنان النص للوحة, للتعريف بشخصية ما، تكون معروفة للجميع كرئيس وزراء مثلاً أو ملك ما أو وزير خارجية… الخ, ويسمى هذا كاريكاتير الصورة الهزلية أو كاريكاتير البورتريه.

    ولتلاعب فنان الكاريكاتير، يقوم بإدخال خطوط هنا وخطوط هناك, تغيّر شكل الأنف مثلاً أو الفم أو تقطيعات الوجه, وهنا يخاف فنان الكاريكاتير من عدم معرفة المشاهد للشخصية المرسومة, فيقوم بكتابة (نص تعريفي) يحمل اسم صاحب الصورة, مما يضعف اللوحة حتى في نظر الفنان نفسه.

    بعض الفنانين يظهرون عيوب الوجه البورتريه بإضافة خطوط تجعل الأنف طويلاً أو عريضاً, وينقص خطوطاً ليجعل الأسنان الضاحكة مثلاً غير مكتملة.. الخ, ليخرج برسمه متقنة يستطيع الجميع معرفة الشخص المرسوم, وبالتالي لا داعي لتعريف صاحب الصورة هنا.

    وكمثال على هذا النوع كاريكاتير رسم بورتريه مضحك للاعب سامي الجابر

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 98)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد