الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة في مصر يستقبلونه بـ"هل هلالك شهر مبارك ويودعونه بـ والله لسه بدري

مشاهدة 14 مشاركة - 1 إلى 14 (من مجموع 14)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #114443

    رمضان في مصر … تقاليد متوارثة وعادات تتحدى العولمة والأزمة

    القاهرة- (د ب أ): على الرغم من أزمة مالية عالمية لم تسلم منها أي دولة من دول العالم أصر المصريون على الالتزام بعادات توارثوها أجيالا بعد أجيال حتى أضحت لديهم لوزام لا يتم شهر رمضان المبارك إلا بها.

    فعلى الرغم من ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم وتراجع الزيادة في المرتبات واقتران الشهر الفضيل مع قرب بداية العام الدراسي الجديد حرص المصريون على شراء الياميش كل حسب قدراته كما حرصوا على إدخال الفرحة على قلوب أطفالهم بشراء الفوانيس التي تباينت أسعارها حسب أنواعها وأحجامها وكان الإقبال على الفوانيس الصينية الصنع شديدا حيث أن سعر الفانوس كرومبو تلك الشخصية الكرتونية الشهيرة في مصر وصل إلى أكثر من 50 جنيها (9 دولارات ) وفي أحيان كثيرة يقع عبء الشراء على الأجداد.

    ويقول حسين (59 عاما) ( فني ):لابد من إدخال الفرحة على قلوب الأطفال فرمضان لا يكتمل إلا بفرحتهم. وعادة ما تستعد الأسر للشهر المبارك بشد الحزام في الفترة السابقة له حتى تهنأ الأنفس بأطيب الأطعمة في رمضان حيث تحرص ربة أي منزل على أن تكون مائدتها عامرة بالأطباق الشهية خاصة إذا كان في الأسرة أطفال في سنواتهم الأولى مع الصوم.

    وتقول عفاف (35 عاما) وهي أم لأربعة أطفال :يجب أن تكون المائدة عامرة بأشهى الأطعمة والحلويات التي تغري الأطفال حتى تعوض ما فقدوه جراء عدم الأكل طيلة اليوم ، ومن أميز هذه الحلويات الكنافة والقطايف والبسبوسة.

    وأهم ما يميز رمضان في مصر أن معالمه ترتسم على كل شيء بدءا من المساجد التي تزدان بالمصابيح الملونة استعدادا لاستقبال المصلين الذين يحرصون على العبادة في الشهر المبارك مرورا بالزينة الملونة والمصابيح التي تزين الشرفات وأمام المنازل ، إلى الموائد التي نراها في كل شارع تحت اسم مائدة الرحمن والتي يضمن بها أي صائم محتاج أن في نهاية عناء اليوم طعام شهي.

    ومن الأمور التي اعتاد عليها المصريون في رمضان مدفع الإمساك والإفطار حيث ينطلق المدفع قبل آذان الفجر بربع ساعة ليسرع المتسحرون في إنهاء طعامهم وكذلك مدفع الإفطار الذي ينطلق مع آذان المغرب إيذانا بانتهاء يوم من أيام الصيام.

    ومن أشهر الروايات عن انطلاق هذه العادة أن واليا مصريا اسمه محمد علي الكبير كان قد اشترى عددا كبيرا من المدافع الحربية الحديثة في إطار خطته لبناء جيش مصري وفي يوم من الأيام الرمضانية كانت تجري الاستعدادات لإطلاق أحد هذه المدافع كنوع من التجربة فانطلق صوت المدفع مدويا في نفس لحظة غروب الشمس وأذان المغرب فاستحسن المصريون هذا التقليد واعتادوا عليه.

    وعلى النقيض مما يشاع عن تفاقم التشاحنات الطائفية في مصر نجد الأقباط حريصون على عدم الأكل أو الشرب أمام المسلمين الصائمين حرصا على مشاعرهم . وتقول الشابة مارجريت وهي مسيحية :لابد من احترام مشاعر المسلمين الصائمين فنحن شعب واحد يحب بعضنا بعضا.

    وقبل أيام من الشهر المبارك امتلأت الصحف القومية منها والمستقلة بإعلانات عن الأعمال الدرامية حيث تعرض كل قناة بضاعتها من المسلسلات وتؤكد أن المشاهد لن يرى هذه الأعمال إلا على شاشتها وأنها حصرية لها ، ولكن ما أثار حالة من الدهشة تأكيد التلفزيون المصري في إعلاناته بالصحفلا شيء حصري كله على التلفزيون المصري.

    وعادة ما تستعد القنوات التي تجد الكثير منها شهر رمضان فرصة لإطلاق بثها بمئات الأعمال الفنية إلى جانب البرامج الحوارية والدينية حتى أضحى رمضان موسم للإذاعة والتلفزيون وبالطبع الإعلانات التي يتفنن مروجوها في تجديدها لجذب المشاهدين.

    أعجبني فنقلته

    #1321097
    نوارة83
    مشارك

    ومن أشهر الروايات عن انطلاق هذه العادة أن واليا مصريا اسمه محمد علي الكبير كان قد اشترى عددا كبيرا من المدافع الحربية الحديثة في إطار خطته لبناء جيش مصري وفي يوم من الأيام الرمضانية كانت تجري الاستعدادات لإطلاق أحد هذه المدافع كنوع من التجربة فانطلق صوت المدفع مدويا في نفس لحظة غروب الشمس وأذان المغرب فاستحسن المصريون هذا التقليد واعتادوا عليه.

    شكرا لك لك أخي فـتـى الـعـريـنمعلومات قيمه وأستقبال يبعث الفرحه بي قدوم هذا الشهر المبارك ياالله يامصر حفظك الله أخي وحفظ مصرالعزيزه
    ومبارك عليك الشهر أخي فتى العرين.

    #1321107

    وعليك مبارك بإذن الله أختي الكريمة نوارة

    شكرا لمرورك العذب

    #1321109

    تسلم أخي

    جزيت خيراً

    تحياتي

    #1321481

    كل عام وانت بخير اخى

    جزاك الله خيرا

    #1321687

    يسلم لي مرورك أخت وسام

    شكرا لك

    #1321864
    تحيا مصر
    مشارك

    كل عام وانت بخير اخى فتى ومبارك عليكم وعلينا الشهر الفضيل

    بارك الله فيك

    #1322000

    الغاء المداخله

    #1322178
    السلام عليكم
    تمنيت ان اكون معكم منذ فترة

    #1322180
    تجليآت
    مشارك

    مشكووووووور اخي الكريم ( فتى العرين )

    وكل عام وانت بخير

    وهلا بك اخ وديع العجمي >> حللت أهلا ووطآت سهلآ ورمضان مبارك عليكـ

    سلامي واجمل امنياتي

    #1322635

    صاحب المشاركة : توبه صادقه”ubbcode-body”>كل عام وانت بخير اخى

    جزاك الله خيرا

    وانت بصحة وسلامه اختي الكريمة

    شكرا لك وجزاك الله بمثله ان شاء الله

    #1322954

    أشكرك أختي الغالية الرحيق المختوم

    بارك الله فيك

    #1322956

    صاحب المشاركة : وديع العجمي”ubbcode-body”> السلام عليكم
    تمنيت ان اكون معكم منذ فترة

    وعليكم السلام أخي وديع

    على العين والراس سيدي الكريم

    #1324065

    أسعدني مرورك أخت شوق

مشاهدة 14 مشاركة - 1 إلى 14 (من مجموع 14)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد