الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان غزوة ( تبوك ) بداية الخصومة بين المسيحيين والأسلام.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #114055

    النصرانية و الإسلام والخلاف على مسائل أساسية ،بيّنها الدكتور حسين هيكل بالتفصيل فى كتابه ( حياة محمد ) ، و يمكن تلخيصها:-

    1. النصرانية لا تُقرّ بنبوة محمد كما يُقرّ الإسلام بنبوة عيسى.

    2. النصرانية تقول بالتثليث و تؤله عيسى ، و الإسلام يقر بالتوحيد و ينكر ما سوى ذلك أشد الإنكار .

    3. أمّا مسألة صلب المسيح التي يعتقدها النصارى ، فالقرآن صريح فى نفى أن اليهود قتلوا المسيح أو صلبوه .

    و كانت هذه المسائل مثار جدال بين المسلمين و النصارى ، منذ أيام الرسول صلى الله عليه و سلم ، الذي كان يستمع إليهم و يجادلهم بالتي هي أحسن ، و لم يكن يشتد في جدالهم شدته في جدال المشركين و عبّاد الأصنام .

    إلاّ أن هذه العلاقة المتسامحة لم تدم طويلاً ، فقد انتهت عندما نظر المسيحيون إلى الإسلام نظرة سياسية ، وعدّوه بمثابة خطر يتهدد إمبراطوريتهم ، فشرعوا في التآمر عليه و الكيد لأهله . حتى أنهم أرسلوا جيشاً عدته عشرات الآلاف ، و خرج المسلمون لملاقاتهم بقيادة سيدنا محمد فكانت غزوة ( تبوك ) وفيها انسحب الروم أمام المسلمين .

    و تعتبر غزوة ( تبوك ) بداية الخصومة السياسية بين المسيحيين و المسلمين و ظلت تلك الخصومة سائدة من جانب المسيحيين إلى يومنا هذا ، و لم تقتصر على القتال بالسلاح بل تعدّت ذلك إلى ميادين الجدل و النضال الكلامي .

    و لأن الإسلام يقرّ بنبوة عيسى عليه السلام ، و يعلي من شأنه ، لذا لم يتعرّض المسلمون للحط من مقام سيدنا عيسى أو التشنيع عليه . أما المسيحيون فقد حاربوا المسلمين ، و طعنوا في دينهم طعناً فاحشاً ، وعرّض الكثير منهم بالنبي محمد ، و نعتوه بأوصاف بذيئة ،و لم يقف الأمر عند رجال الكنيسة و المبشرين ، بل تعداهم إلى الكتاب و الفلاسفة و المفكرين .

    و موسوعة ( لاروس ) الفرنسية حافلة بالكثير من آراء كتاب المسيحية ممن عرّضوا بالإسلام و حاولوا النيل من النبي ، و من كبار كتابهم و مفكريهم الذين أقذعوا الرسول بفاحش القول : ( دانتى ) و (فولتير ) و المستشرق ( مارجليوت ) .

    و للحقيقة فإن عدداً من الكتاب المسيحيين تناولوا حياة الرسول بشيء من الإنصاف و العقلانية، و لكنهم كانوا نسبياً قلة و يمثلون استثناء.

    الكاتب
    المشاركات
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد