الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان ما هو الظـــــــــــــــــــــــهار ؟

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #11183
    ياقوت
    مشارك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الظهار :

    الهي لست للفردوس أهلا ……………………… ولا أقوي على نار الجحيم

    فهب لي توبة واغفر ذنوبي ……………………… فانك غافر الذنب العظيم

    سيدي أبا القاسم يا رسول الله: نشهد انك بلغت الرسالة وأديت الامانه ونصحت آلامه وكشفت الغمه ومحوت الظلمه وصبرت على البلاء وتحملت الضراء جزاك الله عنا خير ما جزى الله نبيا عن أمته . صلى عليك الله يا علم الهدى ما هبت النسائم وما ناحت على الأيك الحمائم . أما بعد ….. فيا حماة الإسلام وحراس العقيدة بينما النبي (صلى الله عليه وسلم )يجلس مع زوجته السيدة عائشة إذا سيدة من سيدات المسلمين تدخل على الحبيب المصطفى , وهذه السيدة لها قصه اهتزت لها السماوات العلا .هذه السيدة دخلت الإسلام من أوسع واشرف أبوابه إنها الآن أمام رسول الله تشكو إليه حادثا وقع لها مع زوجها إنها السيدة (خوله بنت مالك) وزوجها(اوس بن الصامت ) كانت متوضئة أرادت الصلاة فقال لها زوجها طالبا لها في الفراش: أنى أريدك للفراش فقالت له : يا اوس إنني على وضوء وقد أزفت الصلاة فلا داعي إلى هذا إلا بعد الصلاة فغضب منها وقال لها : ( أنت علي كظهر أمي ) شبهها بأمه وإذا الإنسان زوجته بأمه يريد التحريم فقد حرمت عليه زوجته ولكنه بعدما هدأت أعصابه وسكن فؤاده أراد أن يجامعها فقالت له بلسان الفقيهة العالمة :لا يا أوس لا تقربني حتى أسال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) . فقه وعلم ودراية ودراسة . أنها حدود الله ( ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه )1 وذهبت السيدة الجليلة إلى مرشدنا الأكرم وقائد نا الأعظم سيدنا ومولانا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اسمعوا أيها الاخوة الأعزاء كيف عرضت الموضوع على الرسول الله . إنها عرضت أمرها بأسلوب يعجز البيان والبنان واللسان والجنان عن التعبير عنه إنها قالت للحبيب المصطفى : (يا رسول الله أن اوس بن الصامت تزوجني وأنا شابه مرغوب في ّ فلما خلا سني وفرط بطني قال لي : أنت عليّ كظهر أمي وان ّ لي منه أولادا إن ضممتهم إلى ّ جاعوا وان ضممتهم إليه ضاعوا ) ما هذا ؟

    في آي الجامعات تخرجت تلك ؟ واما أي الاساتذه تعلمت هذه ؟ وعلى يد أي فيلسوف تخرجت هاتيكم ؟ إنها لم تذهب إلى جامعات شرق ولا غرب إنما تخرجت في جامعه عميدها محمد .

    بذكر محمد تحيا القلوب …………………………………. وتغتفر الخطايا والذنوب

    يا سيدي يا رسول الله .

    روحي بحبك في الضياء تهيم ……………………………………..والشوق مني في هواك عظيم

    والقلب مسرور بذكر محمد ……………………………………………في ذكره نور وفيه نعيم

    فماذا كان جواب ناشر الهدى وواسع الندى ( قال لها : ياخولة لا أراك إلا قد حرمت عليه فبكت أخذت تناقش المصطفى الحديث وتراجعه وتجادله العبارة والمصطفى يقول لها : لا أراك إلا حرمت عليه ولكنها بعد ذلك قالت يا رسول الله أنني إلى الله أشكو حاجتي)

    إن المسألة ليست مسألة زوجها إنما هي مسالة أولادها أولاد إن ضمتهم إليها جاعوا وان ضمتهم إليه ضاعوا . إن ضمتهم إليها جاعوا لأنها لا تقوى على الضرب في مناكب الأرض , وان ضمتهم إليه ضاعوا لانه أما أن يتزوج فتسيء زوجته معاملة الأولاد واما أن يعيش عازبا فيكون الشقاء. إنها مسؤولية.إن الزواج ليس خلوة في ليلة صيف مقمرة ز أن الزواج ضرب على مناكب الحياة ولذلك بكت خولة وقدمت شكواها إلى رافع السماء بلا عمد . * فماذا حدث عندما قالت خولة إلى الله أشكو حاجتي؟ صدر الأمر من رافع السماء بلا عمد إلى سفير الأنبياء جبريل على نبينا وعليه الصلاة والسلام وإذا بالأمين جبريل يرفرف بأجنحة الرحمة على الحبيب محمد بقران يتلى إلى يوم القيامة , اسمع معي إلى ما قاله ربنا جل في علاه . ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير ) 2 . قالت السيدة عائشة” تبارك سمع الله ” والله لقد كنت اجلس معها في حجرة واحدة وهي تكلم رسول الله فما سمعت كلامها ولكن الله تبارك وتعالى_ سمع كلامها انه يسمع دبيب أرجل النملة السمراء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء_

    يا من يرى مد البعوض جناحه ……………………………………في ظلمة الليل البهيم الأليل

    ويرى نياط عروقها في نحرها ……………………………………..والمخ في تلك العظام النحل

    ويرى ويسمع ما يرى ما دونها ………………………………………..في قاع بحر زاخر متجندل

    * ويأتي الحكم من العلي الجبار بعد ذلك صارما قاطعا. ( الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمها تهم)3 الذين يشبهون أزواجهم بأمهاتهم ليست الزوجة أما حتى تشبهها بأمك ( وانهم ليقولون منكرا من القول وزورا)4 لماذا ( إن أمها تهم إلا اللا ئي ولدنهم)5 وقال الله تعالى في ختام الآية ( إن الله لعفو غفور)6* نعم أخ الإسلام اسمع إلى الحل الذي جاء بعد ذلك. ما جزاء من شبه زوجته بأمه وقال لها تحرمين عليّ مثل أمي أو أختي ؟ أو أنت عليّ كظهر أمي.

    ( والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا)7**قال تعالى( فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا)8 * ( فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا)9 * وجيء ” بأوس بن الصامت ” زوج السيدة ” خولة بنت مالك” فقال له الحبيب محمد ياأوس اعتق رقبة قال: لا أجد يا رسول الله . قال له : فصم شهرين متتابعين. قال: لا أقوى على ذلك يا رسول الله. قال له: فأطعم ستين مسكينا قال ما في المدينة بيت أشد مني فقرا. فماذا فعل قائدنا؟ ماذا يفعل الرؤف الرحيم بنا إن هذا الحكم هو حكم الله وإذا بالحبيب محمد يأتي بمكتل من التمر من بيته هو . من بيت الرسول ويقول له يا أوس خذ هذا التمر وأطعم به ستين مسكينا فماذا يفعل من لم يجد ما يطعم به المساكين وقد عجز عن الصيام شهرين متتابعين عليه أن يستغفر ربه الله ولا يعود لهذا اليمين.*

    سيدي أبا القاسم سلام الله عليك.أيتها السيدة الجليلة سلام الله عليك .هنا مدرسة محمد ( صلى الله عليه وسلم) يقول فيها : ( البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت اعمل ما شئت كما تدين تدان ) ويقول أيضا : ( كل ابن آدم خطا وخير الخطاءين التوابون) ……………………………………………………

    1(- سورة الطلاق1) 2(-سورة المجادلة 1 ) 3(-سورة المجادلة 2 )( 4- سورة المجادلة 2 )( 5- سورة المجادلة 2 )( 6- سورة المجادلة 2)( 7-سورة المجادلة 3 8)(-سورة المجادلة 4) (9- سورة المجادلة)..(* ) هذه العلامة ترمز إلى أن هنا قمت باختصار كلام الشيخ الجليل .نقلت المحاضرة من كتاب رياض الإسلام للإمام الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله .

    مع تحيا ت اختكم : ياقوت

    #374420
    نجمة
    مشارك

    بارك الله فيك وجزاك خير ما يجزي به عباده الصالحين…

    اسلوب رائع جدا في السرد.. ولا يستغرب ذلك من الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله الذي كان لا يخاف في الله لومة لائم…( أحسبه كذلك ولا ازكي على الله احدا)..

    ننتظر منك المزيد من المشاركات الهادفة اثابك الله وايانا جميعا…آمين

    تحياتي

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد