الرئيسية منتديات مجلس الصحة الحاجة إلى الدواء

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #111491

    ربما تناولت أدوية هذا اليوم.. أو تناولت حبة دواء لتصحيح أمور تسير بشكل خاطئ ..
    تعرف الأدوية على أنها مواد تستخدم للمعالجة والتشخيص أو الوقاية من المرض والأذى والسؤال الذي يطرح دائماً هل للأدوية منافع تساوي مخاطرها؟
    إن هذا السؤال يطرح مع كل دواء يطرح في السوق ما هي آخر أخبار الأدوية؟
    الميلاتونين melatonin :
    هذه المادة هي عبارة عن هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية عند البشر (وهي غدة موجودة بالقرب من قاعدة الدماغ) ويقوم الظلام بتحريضها ويثبطها الضوء أي أن إنتاجها يتم بشكل أساسي عند حلول الظلام.
    أما عمل هذا الهرمون فيتلخص بتنظيم ساعة الجسم وطرح الميلاتونين الاصطناعي في التسعينات كمادة لمكافحة التعب والإرهاق والنوم المضطرب وقد يطيل متوسط الحياة (أكدت التجارب التي أجريت على القوارض أنه يعوق تفسخ الخلية) وبما أن الميلاتونين يقل إفرازه عند التقدم بالعمر طرحت هذه المادة كحبوب في محلات الأغذية الصحية الأمريكية والسؤال هو هل لهذه المادة الصناعية تأثيرات جانبية؟..
    أغلب الدراسات تقول لا ، إلا أن بعضها الآخر يقول أنه يصيب متناوليه بأحلام وكوابيس قوية.
    وهذا الميلاتونين محظور بيعه في بريطانيا إلا أنه مسموح في الولايات المتحدة كداعم للحمية.
    القات:
    وهي شجيرة ذات أوراق خضر تنبت بشكل طبيعي في أفريقيا الشرقية وأقسام من شبه الجزيرة العربية وبشكل خاص في الصومال وأثيوبيا .
    تبين أن أوراق القات تحوي مادة كاثيونون وهذه المادة تبقى في أوراق القات مدة يومين بعد حصاده ويتم مضغ القات أو تحويله إلى الشاي وهذه المادة تحدث النشوة ويستخدم كمعزز للطاقة .
    التأثيرات الجانبية:
    يصيب القات متناوليه بالظمأ الشديد والأرق والإمساك وربما ساهم بإذكاء جنون العظمة وتعتبر مادة الكاثيونون عضواً في فصيلة ( بروبانولامين) المجموعة التي تستخدم كمانع للشهية وقد سحبت من الصيدليات الأمريكية عام 2005 ولكنها تستخدم في بريطانيا ضمن أدوية الرشح .
    ويتم تداوله في المملكة المتحدة عند البريطانيين من أصل أفريقي ، ويباع مقابل 3 إلى 4 يورو إلا أن بيع القات غير مسموح به في الولايات المتحدة وقد منعته منظمة الصحة للأغذية مؤخراً ورفعته رتبته من السادسة في قائمة المخدرات إلى عقار من المرتبة الأولى مثل الهيرويين والكوكايين وتصنفه منظمة الصحة العالمية بأنه عقار يسبب التعود والإدمان .
    الايفيدرين والرياضيين:
    الايفيدرين مادة موجودة في بعض أدوية الربو والأدوية المضادة للاحتقان ، و يعتبر الايفيدرين بأنه معزز للاستقلاب فهو يحرق الدهن بشكل أسرع وبطريقة غير طبيعية فهو يرفع ضغط الدم ويؤثر على القلب كما أنه يوسع قصبات الرئتين .
    التأثيرات الجانبية:
    يسبب خفقان القلب بسرعة وبقوة و الإقياء والأرق وقد استخدمه الرياضيون لمنع الإرهاق إلا أن الهيئات الرياضية منعته ،وفي حين يباع في الولايات المتحدة كمتمم غذائي يمنع في بريطانيا .

    الامفيتامين:
    الاميفتنامين منبه يعتقد أنه يعوق إعادة امتصاص الدوبامين والنورايبينفرين من الخلية العصبية ويجعل متناوليه يركزون لفترة أطول.
    التأثيرات الجانبية:
    تشمل آلام الرأس (الصداع)، و الاضطراب العقلي لدرجة أن رجلاً في شمال داكوتا كان قد تناوله بجرعة كبيرة فقام بقتل ابنته. وهو ممنوع في بريطانيا ولكن يتم وصفه بشكل كبير في أمريكا لدرجة أن هنالك طالب من كل خمسة طلاب يقومون بتناوله.
    حبة السعادة السيليجيلين selegilin :
    هذه المادة استخدمت لفترة في معالجة داء باركنسون وعلى شكل لصوق ،أما طريقة عملها فقائمة على تحرير مثبط أحادي الأمين اوكسيداز في الدم ، وهذه المادة تخفف الإكتئاب العاطفي والتخلص من القلق المترافق مع الكآبة ويحدث تأثيرات جانبية مثل فقدان الشهية والأرق والتفكير البطيء.
    وهذه اللصوق التجميلية صرح بإستخدامها في الولايات المتحدة منذ شباط العام الماضي.
    الكافا كافا:
    عبارة عن عشبة تنتمي إلى عائلة الفلفل تنمو بوفرة في العديد من جزر المحيط الهادي والأجزاء الفعالة أكثر انتشاراً في جذور النباتات وهي مادة الكافالاكتون ، أما تأثير هذه العشبة
    فيساعد على النوم ويخفف القلق ويمكن استخدامه بإضافته إلى الشاي .
    التأثيرات الجانبية:
    هنالك مخاوف تقول بأنه قد يؤدي إلى سمية حادة للكبد وهو غير مسموح في بريطانيا ولكنه موجود في الولايات المتحدة ويرى البروفسور ايدزارو ايرنيست أن الأدوية الصناعية المستخدمة لمعالجة القلق أكثر خطورة من هذه المادة ويتساءل إذا كان لا بد من منعه لماذا لم يمنع الفاليوم الذي يستخدم لأكثر من عشرين عاماً.

    #1283103
    noor_888
    مشارك

    تسلم فتى ع الطرح

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد