الرئيسية منتديات مجلس الصحة عن الغذاء والدواء وأمور أخرى

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #111483

    الغذاء المستمد من الشمس ( الفيتامين D ) :

    كثيرون يتحاشون التعرض لأشعة الشمس وهذه الأشعة غنية بالفيتامين D وضرورية لإنتاج هذا الفيتامين، فخمس دقائق يومياً من التعرّض للشمس كافية حتى مع استعمال الكريم الذي يقينا من أشعتها كما أن تناول الفيتامين D كمدعم غذائي يحمي من الإصابة بسرطان الثدي والكولون . الفيتامين D موجود في السمك وزيت السمك والبيض . الزبدة ، الهندباء ، الحليب ومشتقاته وفي البقدونس . أما الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض النشويات ، فهم يحتاجون إلى مدعم غذائي من الفيتامينات والأملاح ، مثل فيتامين B وC ، والليكوبين وبيتا كاروتين خاصة بالنسبة للذين لا يتناولون الفاكهة والخضار ، ومن الأفضل استشارة الطبيب لكي يصف المدعمات اللازمة .

    نصيحة للذين يصرفون الكثير على معالجة الشعر والجلد :

    عالجوا هذه المشكلة بتناول مدعمات غذائية من الفيتامينات A,E,C التي تحمي الشعر والجلد ، وتمكن المساعدة عبر الغذاء الغني بالفاكهة والخضار والحبوب الكاملة .

    أكثر من تناول الصويا والسمك الغني بالبروتين ومضادات الأكسدة والذي يحتوي على أوميغا 3 أي الأحماض الأساسية . فهو يحمي من أمراض القلب ، والاكتئاب و الزهايمر كما يخفض التهاب الشرايين . أما فول الصويا والبقول فهي تؤمن الألياف ومضادات الأكسدة والأسماك ، و الصويا تجعل الإنسان يعيش أطول وبصحة جيدة.

    الراحة والاسترخاء:

    إن التأخر في السهر والنهوض باكراً يؤثر سلباً على الصحة الفيزيائية والعقلية،فاستناداً إلى أبحاث أجريت في اليابان ، تبيّن أن قلة النوم تؤدي بالشخص إلى التهام كميات كبيرة من الطعام وتسبب الاكتئاب ، أما الذهاب إلى النوم باكراً فيؤدّي إلى صفاء الذهن والاسترخاء كما يساعد على عملية خفض الوزن ، وينصح الخبراء بمحاولة ممارسة رياضة التأمل لصفاء الفكر .

    المعدة الممتلئة بالأطعمة المدهنة والبهارات:

    هذه المواد مزعجة لعملية الهضم لأنها لن تتم بالشكل الطبيعي،هذا يؤدي إلى النهوض من السرير بداعي الانزعاج والقلق ، هناك أيضاً احتساء القهوة بدون كافيين أو شراب الشوكولا الذي يحتوي على كمية قليلة من الكافيين + عشاء ثقيل مما يؤدي إلى القلق والانزعاج إلى اليوم التالي ، النصيحة تكمن بتناول العشاء قبل 3 ساعات من الذهاب إلى النوم واختيار العشاء الخفيف والصحي ، أما إذا كنت من محبي الوجبة الكبيرة ولا بد منها فلتكن وجبة الغداء لا العشاء .

    ملح البحر:

    توجد نظرية خاطئة عند الناس باستعمال ملح البحر كبديل عن الملح العادي وغالبا ما يبالغ الناس في استعماله ، ونشير هنا أن رشة ملح عادي تساوي ملح البحر وتحتوي على نفس كمية الصوديوم، أما استعمالها بشكل مبالغ فيه ، فإنه يتسبب بارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء في الجسم خصوصا عند الأشخاص الذين لديهم القابلية لاحتباس الماء . إن اعتماد طريقة وزن المواد التي ستتناولها هي طريقة ناجحة وتؤدي إلى انخفاض الوزن أو صيانة وزن مثالي كنت قد وصلت إليه .

    لمعالجة الكوليسترول المرتفع :

    يصف الطبيب الأدوية التي تسمى طبياً بStatins . وكما لاحظت فإن المرضى الذين لا يتبعون حمية منخفضة بالدهون يعانون من ارتفاع LDL أي الكوليسترول السيئ ، لأنهم يعتمدون على الدواء على أساس أنه سيخلصهم من الكوليسترول حتى يتسنى لهم تخفيف تناول الدواء أو التخلص منه ، ولأن كل دواء له عوارضه الجانبية دائماً فإن استشارة ذوي الاختصاص هي الوسيلة الأفضل .

    تغذية متوازنة:

    لقد تحدثنا مراراً عن البدانة وزيادة الوزن والمشاكل الناتجة عنها لكننا لم نتوقف عند عدد الأشخاص الذين يعانون من النحافة الزائدة أو دون الوزن المطلوب . قياساً للعمر والطول ، لذلك خصصنا الكلام في هذا العدد لهؤلاء الأشخاص الذين يتمنون كسب وزن صحي مبني على نظام غذائي مثالي .

    نجد بعض الأشخاص النحفاء يتمتعون بصحة جيدة ، لكن هناك نحافة ناتجة عن مشاكل صحية عديدة ، وقد يعود هذا الانخفاض في الوزن إلى واحد من الأسباب التالية : عدم امتصاص الأغذية ، ديدان في الأمعاء ، أنواع من السرطان ، قرحة في الكولون ، أو أمراض أخرى مثل السكري ، إسهال مزمن ، غدة درقية ناشطة ، ضغط نفسي ( مثل قصص الحب التي تنتهي بشكل سلبي ) كل ما ذكر يؤدي إلى خسارة في الوزن .

    كما أن الذين يعالجون بالعلاج الكيميائي ينخفض وزنهم أيضاً ، لأنه يتسبب بالقيء والغثيان وفقدان الشهية ، إن خسارة الوزن بشكل كبير تؤدي إلى نقص بالمغذيات أي الفيتامينات والمعادن وأشياء أخرى مهمة لعمل الجسم .

    وزن الريشة:

    هي مشكلة يعاني منها صغار السن وكبار السن ، وأحد أسباب الوزن الخفيف(وزن الريشة) هو سوء التغذية منذ الصغر وهذا ما يؤثر سلبا على النمو ، ولو نظرنا إلى مخزون الطفل من المغذيات نجدها أقل ، وهذا مردّه إلى سوء التغذية وبالتالي ليس للجسم الكثير ليستعمله عند الحاجة ، وهذه النقطة الصحية مهمة ويجب الانتباه لها لأن هذا المخزون ضروري و يعتمد عليه الجسم خصوصاً في حالات الطوارئ أي عند التعرض لأية نكسة صحية ، من جهة أخرى نلاحظ بأن كبار السن يخسرون وزناً كبيراً في مرحلة الشيخوخة والسبب الأول يبدأ من الأسنان عندما لا نعود قادرين على تناول الأطعمة التي اعتدنا على تناولها من قبل ، وعندما نفقد التمتع بالطعام وهذا ما يجعلنا نأكل أقل ، فعدم مضغ الطعام يتسبب بعسر الهضم والتخمرات في الأمعاء ويرافق هذه الحالة إسهال . أما انخفاض الوزن فما هو إلا نتيجة لهذه الحالة . الجدير ذكره أنه من أسباب انخفاض الوزن بشكل كبير الحالة الاقتصادية ، فبعض الأشخاص يحذفون وجبات غذائية هامة مثل الغداء أو العشاء ويتناولون وجبة واحدة وقد تكون هذه الوجبة قطعة خبز والقليل من الحليب أو العصير إذا توفر وتأتي النتيجة سلبية على الصحة وهناك النحول النفسي وهنا أقصد الأنوريكسيا ( Anorexia ) وعلاج هذه المشكلة نفسي وغذائي .

    علاج النحافة الزائدة :

    إذا كانت النحافة تتعلق بمرض معين عندها نكون بحاجة إلى استشاره الطبيب . أما إذا كانت تتعلق بسوء التغذية مثلاً فإننا بحاجة إلى استشارة اختصاصية في التغذية بعد استشارة الطبيب . وبالنسبة لكبار السن فإن إشراف الطبيب يأتي أولاً ومن ثم اختصاصية التغذية ، لوضع برنامج غذائي يناسب سنهم وإعطائهم نوعية جيدة مثل الحساء ، الطعام المهروس ، الفاكهة المسلوقة ، الحلويات المطبوخة مثل المهلبية ، الكاسترد ، الجلو واللحمة المطحونة .

    ملاحظة : عند التأكد من أنك تخسر وزناً كبيراً بسرعة وفي فترة زمنية قصيرة وعندما تشعر بالتعب والإرهاق ، يجب الإسراع إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة .

    النصائح الغذائية للنحيل الذي يتمتع بصحة جيدة ويريد رفع وزنه بطريقة صحية وطبيعية :

    تناول غذاءً صحياً يحتوي على العناصر الأساسية كالبروتين الكاربوهيدرات والدهون الأساسية على أن تتراوح السعرات الحرارية اليومية من -2000 3000 سعرة حرارية يومياً ويتضمن الغذاء الخضار النشوية مثل البطاطا والفاصوليا إضافة إلى الأرز ، واللحوم والأسماك والطيور والبيض .

    كما أن الزيوت كزيت الزيتون فإنها تأتي على رأس القائمة بالإضافة إلى المكسرات النيئة التي تحتوي على دهون أساسية مثل اللوز والجوز .. الخبز والأرز، كما أن الموز المهروس لصغار السن مغذًّ ومفيد وأسهل للهضم . وتناول الحساء المحضر مع الكريما . مثل حساء الدجاج مع الفطر و الكريما وشرب الشاي بطعم الفاكهة .

    تناول أكثر من وجبة في النهار شرط أن تكون الوجبة صغيرة، لأن تناول الطعام ببطء يفيدك إذا كنت تعاني من سوء تغذية ، والتهام الطعام بسرعة وبكميات كبيرة ، يفقدك الشهية ويعرقل عملية الهضم .

    لا تتناول الطعام المقلي ،والبديل طعام صحي ومغذًّ مثل سندويش دجاج أو تونا ، وبعد الأكل تناول الموز مع الحليب أو الكاسترد أو لبن بالفواكه .

    لا تنسَ ممارسة الرياضة المعتدلة ، مثل المشي ، لأنها تساعد على تمثيل المغذيات وتفتح الشهية لكن تجنب الرياضة العنيفة لأنها تمنع زيادة الوزن .

    تناول الطعام وأنت مسترخ وهادئ ، ولا تتناول الطعام وأنت منزعج كما يجب التحقق من عدم التحسس تجاه أي نوع من الأطعمة ، لأنه قد يكون سبباً من أسباب النحافة .

    #1283108
    noor_888
    مشارك

    تسلم فتى

    الله يعطيك الف عافية

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد