الرئيسية منتديات مجلس الصحة لا خيار .. لا بد من الخيار

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #111482

    يروى أن كريستوفر كولومبوس تفاجأ بأنواع عجيبة من الخيار في القارة الأمريكية،حتى ظنّ بأنه يستطيع مقايضة الأصابع العجيبة الأشكال والألوان بالذهب، كانت هذه الأنواع هي إرث القارّة المتبقي من بذور نباتات من فصيلة القرعيات وحين عادت السفن محمّلة بها حققت أرباحاً طائلة لكن الإسبان استخدموها للزينة ولم يقوموا بتناولها كغذاء.

    الخيار نوع من أنواع الخضار لا يحوي على سعرات حرارية،إنه حليف قوي لحمية تنحيفية ولعلاج قائم على تخليص الجسم من سمومه في فصل الربيع.

    اكتشفي خصائص وفوائد هذا النوع من الخضار وإليك أربع وصفات لمتعة التذوق.

    سلطة الخضار والفليفلة:

    مدة التحضير 20دقيقة لأربعة أشخاص ، حبة فليفلة حمراء، حبة فليفلة خضراء، علبة كونسروة من الذرة، باقة من الكزبرة، عصير ليمونة واحدة ، 3ملاعق كبار من زيت الزيتون، ملح + فلفل.

    الطريقة:

    نغسل الخيار ونقشّر الخيار ونقطعه إلى نصفين(قطعاً طولانياً) ومن ثم نقطع بشكل طولاني ونغسل الذرة ونخلط كل المقادير مع بعضها في صحن التقديم ونسكب الليمون والزيت ثم نضع الملح والفلفل ومن ثم نرش فوقها الكزبرة المعروفة حسب الرغبة.

    ينتمي الخيار إلى عائلة القرعيات (البطيخ، الكوسا..) نجده عملياً على مدار السنة ولكن موسمه الحقيقي ما بين شهري نيسان وأيلول،وهو مثالي للحفاظ على الرشاقة.

    إنه من الخضار الأقل توليداً للطاقة فهي تعطي 10كالوري لـ10غ وبما أنه غنية بالألياف وبالمعادن وبالفيتامينات الذوابة في الماء، فإن كثافته التغذوية(كمية الحصة الغذائية المفيدة الواردة في 100سعرة حرارية) مهمة جداً، وبذلك يكون إضافة مفيدة للحميات التنحيفية أو لنظام غذائي محافظ على الرشاقة.

    يحتوي الخيار على فيتامينات عديدة،يعطي تشكيلة واسعة من الفيتامين (B) منها الفيتامين (Bg) أو الأسيدفوليك. والفيتامين (c) ـ 9 ملغ في 100غ والقليل من الفيتامين E ـ 0.1 ملغ.

    هذه الفيتامينات تظهر بغزارة في الخيار لا بداخله،ولذلك ننصح بأكل الخيار دون تقشير.

    خصائصه التصريفية:

    غني بالماء(أكثر من 96% منه ماء) ويمد الجسم بالبوتاسيوم(150ملغ في 100غ والقليل من الصوديوم(3ملغ) وهذا يعطيه خاصة تصريفية وإذا ما تناول الشخص عصير الخيار على الريق فإنه سيقوم بدور منقِّ وفاتح للشهية.

    ملاحظة: بالنسبة لاختصاصيي الجلدية يعتبر الخيار مطرٍّ وذلك لاحتوائه على حموض عضوية خاصة (alpاahydroxyacides) يستعمل تقليدياً بشكل مراهم أولوسيون ليقوم بدور مقاوم للتصبغات الحمراء والقوباء والحكة.

    غراتان الخيار:

    مدة التحضير20دقيقة يوضع في البراد مدة 10دقائق لأربعة أشخاص8: قطع خيار،قطعة صغيرة من جبنة الماعز، 2بيض، ملعقتان قياس كبير من زيت الزيتون، ملح وفلفل.

    نغسل الخيار ونقطعه إلى نصفين طولانياً ونزيل بذوره بالملعقة لنفرغ مكانه ثم نهرس الجبنة بالاستعانة بالفرشاة داخل وعاء ونخلط البيض معه ونضيف الحبق وزيت الزيتون، نضيف الملح والفلفل ونضع الخليط فوق الخيار ونضعه في الفرن مدة 10دقائق ويقدم كمقبلات مع السلطة.

    في أيامنا هذه،الخيار أقل مرارة بكثير من السابق فالاختيار قد ساعد في إبقاء الأنواع المزوّدة بشكل أقل بالمركب الكوكور بيتاسين cucur bitacine وهو مركب معطّّر ويعتبر المسؤول عن الطعم المرّ، وأصبح بالإمكان منذ الآن استعماله دون تفريغه،الأمر الذي كان يتم من خلال رش الملح على الخيار ووضعه في مصفاة لبضع ساعات ونتركه يجف ويتصفى وبذلك يحتفظ بكونه مقضوماً،إضافة لاحتفاظه بالمعادن والفيتامينات الموجودة فيه.

    ففي الأصناف المألوفة،تتواجد المكونات المعطّّرة(المسؤولة عن إعطاء الخيار الطعم المرّ) بكميات كبيرة بشكل واضح،لكن ما يجب معرفته أنها مركّّزة في آخر النهاية المدبّبة،عند التقائها بالسويقة(التي بواسطتها يحمل الخيار على النبات).

    إذاً للتخلص من هذه المرارة يكفي نزع قسم من هذه المنطقة.

    للمعرفة: ينصح بعدم وضع أو حفظ الخيار مع الفواكه(خاصة التفاح ) التي تحرّر الإيتلين، مما يؤدي لزيادة المرارة.

    ساندويش الخيار مع السومون:

    مدة التحضير: 20 دقيقة.

    الكمية: لـأربعة أشخاص.

    المقادير: 2قطع صغيرة من الخيار، 200غ من سمك السلمون المدخّن(Summon fume) / 100غ الجبن الطازج(st-Moret Philadelphia)، 1 قطعة ليمون(citron confit)، لبّ خسّة، 12قطعة من لبّ الخبز.

    طريقة التحضير:

    اغسلي الخيار جيداً وقشريه ثم قطعيه إلى شرائح مستديرة ثم قطعي الليمون إلى شرائح.

    حمّّصي الخبز(لبّ الخبز): ثم ادهني عليها الجبن.

    حضّري الآن 3شرائح من الخبز المحمّص،ضعي على الأولى شريحة من سمك السلمون وورقة خس ، وغطها بقطعة خبز أخرى.

    ـ أضيفي قطع الخيار والليمون وفي النهاية قطعة خبز وقصّي الساندويشات إلى مثلثات.

    ـ القطع الصغيرة تسرع الهضم.

    لتفادي التهيجات المعوية الناجمة عن تناول الألياف بكميات كبيرة يفضّل اختيار الخيار بحيث تكون القطع صغيرة بغرض التقليل من البذور والحصول على لبّ أكثر طراوة.

    من أجل نزع بذور الخيار يفلق الخيار طولياً ويفرّغ ذلك المحور المركزي بكل سهولة بمساعدة ملعقة.

    من الممكن أيضاً إنقاص المحتوى من الألياف الأكثر قساوة وذلك بتقشير الخيار بكاملها أو جزء منها(حيث يقشط شريط من القشرة ويترك الآخر وهكذا..)غير أنه لا بد من التذكر دائماً أنه داخل القشرة يتواجد أكثر العناصر المغذية،كذلك فمن أجل هضم أفضل يجب مضغ الخيار جيداً فهذا يجعله أكثر تحملاً ومع تجنب شرب كمية كبيرة من السوائل في نفس وقت تناوله وبمثل هذا ننصح عند تناول البطيخ الأصفر.

    هام : من المفروض غسل الخيار جيداً قبل تناوله خاصة إذا كنت من الذي يأكلونه مع القشرة.

    كيف يؤكل الخيار في البلدان الأخرى؟

    ـ في أسبانيا:

    شوربة خضار باردة،يوضع فيها مجتمعة،البندورة المقشرة،فليفلة حمراء، ليمون،فص ثوم،قليل من الفليفلة الحمراء(تابل)،أعشاب مختلفة مفرومة(بقدونس،نعناع..) لب الخبز،لبن،قليل من زيت الزيتون والخل.

    ـ في اليونان:

    يبشر الخيار ويخلط مع اللبن المضاف إليه الشيب (بقلة من التوابل مع الليمون زيت الزيتون).

    أماالسلطة اليونانية، فتتكون من مكعبات الخيار غير المقشرة،بندورة مقطعة لمربعات وبصل مقطع لشرائح، زيتون أسود ومكعبات الـFERA.

    ـ في الهند:

    مكعبات صغيرة توضع مع اللبن المرفوع من Garam messala

    (خليط من البهارات: كركم، كمون، زنجبيل) وأحياناً الزنجبيل الطازج المبشور مع الثوم المهروس .

    ـ في تركيا: في الشوربة المثلجة من الخيار واللبن.

    يمكن أن يضاف إليها، حسب الرغبة، نعناع، ثوم مهروس،بقلة، (Aneth) قليل من زيت الزيتون أو أحياناً جوز مهروس.

    حساء من الخيار مع الأعشاب الطازجة:

    مدة التحضير: 20دقيقة

    الكمية: لـ4 أشخاص

    المقادير:600 غ خيار، عشرين سنتليتر حليب، علبة لبن طبيعي ،حزمة من فصوص الثوم Cibovnette.

    حزمة من النعناع الطازج ،فص ثوم مهروس، عصير ليمون، ملح وفلفل.

    التحضير:

    قشري الخيار و انزعي بذوره، قطعيه لقطع صغيرة ، اخلطيه مع Cibovlette والثوم والليمون والنعناع والحليب ، أضيفي اللبن، وملعقة صغيرة من الملح وقليل من الفلفل ، يوضع في البراد ثم يقدم مع تزيينه بأوراق النعناع.

    الخيار المبرّد مع البندورة :

    مدة التحضير: 15 دقيقة

    النقع: ليلة كاملة أو 6 ساعات في اليوم.

    المقادير لـ 4 أشخاص.

    500غ مكوّنة من 2/1 قطعة خيار مهروسة منزوعة البذور، 2/1 فليفلة خضراء منزوعة البذور، 1فص ثوم، 3 cl من Xeres ، زيت زيتون ، ملح، 2 ملعقة من الفليفلة (تابل) .

    صلصة الخيار:

    1أو 2/1 خيارة مهروسة، لب خسة.

    – الصلصة: 2 سنتل زيت زيتون صرف، 1 سنتل عصير ليمون،ملعقة صغيرة من مسحوق الليمون الهندي، ملح وفلفل.

    التحضير :

    قطعي كل الخضار لقطع كبيرة،واتركيها منقوعة كل الليل مع الخل وزيت الزيتون ،في اليوم التالي،اخلطيها وضعيها في المصفاة الناعمة(ثقوب ناعمة) وحسب الرغبة يمكن زيادة التوابل،ووضع بعض نقاط من الـ Tabasco،اسكبي المقادير المحضرة في صينية صغيرة وضعيها في الثلاجة، حركي المزيج كل بضع ساعات حتى تحصلي على الغرانيتيه المثلجة.

    ـ تحضير الخيار:

    ـ قطعي خيارة واحدة لـ8شرائح باستعمال سكين نجمية أو سكين خاصة بالخضار،ضعي شرائح الخيار في صينية inox(لا تصدأ)بقياس 4.5سم قطراًً ، شرحي قطع الخس وضعي 1سم في مركز الـ inoxثم قطعي 2/1 قطعة الخيار المتبقية لأصابع.

    ـ تبّّّلي هذه الأصابع بالخل وضعيها بشكل متصالب أعلى الصحن.

    ـ ثم اسكبي الـ granite وقدميها مثلجة.

    فوائد الخيار:

    الخيار غني بالمياه،ومحمل جيداً بالمعادن(وبشكل خاص البوتاسيوم)،يعتبر الخيار أحد الخضار المروية(المزيلة للعطش)والقليلة الحريرات.

    10كالوري للـ 100غ، وتمد الجسم بكمية كبيرة من الفيتامينات (B. C. E).

    أما الفليفلة فهي غنية بالفيتامينC( 120مغ(100غ) وممون جيد بالبروفيتامين.A

    يعتبر هذين الفيتامينين(C . A) مضادات السكر. فهما إذاًً ضروريان في حماية الخلايا العضوية.

    – زيوته محتوية على الحموض الدسمة الضرورية المتدخلة في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية،كل زيوته لها نفس القيمة من حيث الطاقة،إنما تركيبها هو الذي يختلف لذلك ينصح دوماًً بالتبديل والتغيير في استعمالها.

    #1283106
    noor_888
    مشارك

    تسلم فتى

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد