الرئيسية منتديات مجلس الصحة أسرار الشباب الدائم

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #111404

    كم مرة توقفت أمام المرآة وتذكرت كيف كنت تبدو منذ عشر سنوات,ولماذا لا تبدو زميلتك في المدرسة أو في الجامعة أو في العمل بنفس علامات التقدم في العمر التي بدأت ترتسم على ملامح وجهك وجسدك؟
    ألم تشعر أحياناً كثيرة أنك أكبر من عمرك الزمني المذكور في شهادة ميلادك وأحياناً أخرى أصغر بقليل أو بكثير؟
    هل بالفعل بالإمكان التحكم بعوامل الشيخوخة بشكل نصل فيه إلى السن المتقدم وما تزال علامات الشباب والحيوية تميزنا دون اللجوء إلى مبضع جراحي للتجميل؟
    بالفعل هذا ما يقترحه اليوم كتاب( العمر الحقيقي) للدكتور ديفيد ويكس.وكذلك كتاب(عش اليوم وأكبر غداً)للدكتور مايكل رويزن الأستاذ في جامعة شيكاغو.
    عمرك الحقيقي هو ليس بالضرورة عمرك البيولوجي نفسه:
    قد يكون عمرك الحقيقي أكبر أو أصغر أو يساوي عمرك البيولوجي الذي تعد به سنوات حياتك منذ ميلادك وحتى اليوم.وهذا الأمر متعلق كثيراً بكيفية حياتنا والطريقة التي نسير بها أمورنا اليومية من الطعام إلى العمل إلى النوم إلى تكوين العائلة إلى اهتمامنا بصحتنا وبتفاصيل حياتنا اليومية.
    لكن هل هناك مقاييس لمعرفة عمرك الحقيقي؟
    لاحظت الدراسة المذهلة التي أجرها الدكتور ديفيد ويكس على 3000 متطوع تقدموا للاختبار ويتمتعون بالصحة والشباب أن الأأشخاص الذين يبدون أصغر من أعمارهم الحقيقية كانت تجمعهم صفات مشتركة بينها:
    – إنهم إما ليس لديهم أولاد أو علائلاتهم صغيرة.
    – يحبون ويتزوجون من هم أصغر منهم بالسن.
    – يصادقون من هم أصغر منهم بعشر سنوات.
    – يميلون إلى السفر.
    – يفضلون قول الحقيقة.
    – يميلون للقراءة أكثر من متابعة التلفزيون.
    أما الدكتور رويزن:يجب أن تعرف أولاً ما الذي يجعلك تشيخ مبكراً,ويرجع أسباب ذلك إلى أن 30%هي مسؤوليتك أنت في إدارة حياتك وطريقة تنظيمك لها.
    والمعنى البسيط لهذا الكلام على أرض الواقع هو أنه بإمكانك أن تصبح أكثر شباباً بسرعة وسهولة أكثر مما تتخيل!
    التدخين:
    وهو العامل الآخر المهم الذي يساعد الرجال على جعلهم يبدون أكثر شباباً,بينما ينقسم تأثيره على النساء إلى مجموعتين:
    الأولى:يكون تأثيره عليهن أيضاً إيجابياً فيظهرهن أصغر عمراً,بينما يتسبب لأخريات في الشيخوخة المبكرة وبالتالي يظهرهن أكبر سناً من غيرهن.
    العلاج بالاستروجين: تستعيد السيدة في سن السبعين 3 سنوات من عمرها بفضل استخدامها لهرمون الأستروجين,لأنه يقوي العظام ويقل هرم الشرايين المرتبط بالسكتات الدماغية والأمراض القلبية وفقدان الذاكرة.
    تناول فيتامين أ:
    كما يؤكد الكتاب إضافة إلى حمض الفوليك يساعد على المحافظة على شباب الشرايين ويوقف تقدم عمرها بعد سن الـ 45 ويمنع حدوث الجلطات.
    وقد حصلت بالتجربة سيدات تناولن هاتين المادتين لمدة 90 يوماً على نتيجة مذهلة أعادتها ستة أشهر إلى الوراء فوراً.
    تناول الكالسيوم:خصوصاً بالنسبة للنساء لأنه هام جداً لاسيما العظام,وهو قادر على إزالة آثار شهرين ونصف من علائم السنين.
    تجنب أشعة الشمس:
    في الأوقات المؤذية يساعد على إبطاء التجاعيد وارتداء نظارات الشمس يؤخر فقدان النظر الشيخي,ويجعلك تبدو أصغر بـ 1.7سنة.
    لا تستحم أكثر من مرة واحدة في اليوم:واستخدم كريم مرطب للجلد في الشتاء للوقاية من جفاف وتجعد البشرة.
    ممارسة الرياضة:
    والتمطيط أو الرقص أو دروس الاسترخاء والمساجات والساونا وتضيف إليك نضارة وشباباً وتؤخر علامات التقدم بالعمر,لكن تجنب الرياضة في وقت متأخر من النهار لأنها ترفع درجة حرارة الجسم.
    اعلمي أيضاً سيدتي أنه بعد سن الـ25 توقف النساء عن بناء العضلات وبعد الـ 30 تبدأ أن بفقدان العضلات,لذا فإن تمارين مد الساق وثنيها وكذلك اليدين و عضلات الظهر هي هامة جداً لاكتساب المظهر الممشوق.
    خفف من القهوة والكحول والتوابل لأنها أيضاً تزيد التجاعيد.
    النوم 8 ساعات يومياً يصغر عمرك 3 ساعات كل يوم!!
    لا تحمل توترك المهني إلى المنزل فالتوتر العصبي يؤدي إلى التجاعيد وتصلب الشراين.
    شرب الماء كثيراً وتناول الأسبرين يجعلانك تبدو أصغر بـ 1.9سنة!!
    قيادة السيارة بحذر:وباستعمال حزام الأمان وعدم استعمال الخليوي أثناء القيادة يقيانك حوادث السير التي تؤدي أحياناً إلى العجز أو الوفاة.
    ممارسة الشعائر الدينية والمشاركة بالأعمال الخيرية والتمتع بوجود الأصدقاء حولك يضيفان إليك 30 سنة من الشباب والحيوية وبالعكس فغن الوحدة تجعلك تشيخ بسرعة!!
    إن عادات بسيطة جداً قد لا تخطر على بالك لها بالغ التأثير في مظهرك وشبابك وصحتك,فتنظيف الأسنان بالخيط مثلاً ينقص 6.4 عاماً من عمرك البيولوجي,لأن البكتريا التي تسبب تسوس الأسنان تشكل رد فعل مناعي يجعل شرايينك أكبر عمراً.
    تناول الفطور يومياً يجعلك أصغر بـ1.1عاماً بفضل المواد التي يحتويها الفطور ومساعدة ذلك على تنظيم حياتك.
    الضحك: أيضاً يجعلك أصغر بـ 1.7 إلى 1.8 عاماً كما يشير كتاب الدكتور رويزن الذي يضيف أخيراً أنه عليك الانتباه لعادات خاطئة تجعلك تبدو أكبر عمراً كالوقوف المنحني الذي وحده كفيل بإضافة سنوات كثيرة إلى عمرك أنت بغنى عنه وينصحك الدكتور رويزن بشد الظهر وعدم الوقوف على قدم واحدة أثناء انتظار الباص أو سيارة الأجرة ورفع الصدر باتجاه الأمام,وانتبه أيضاً إلى التخلص من عادة الاستلقاء أثناء مشاهدة التلفاز.
    طبيعة عملك تحدد عمرك الحقيقي:
    إن طبيعة عملك مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بعمرك الحقيقي وفقاً لمعايير صحية ونفسية.فقد ثبت أن هناك وظائف تجعلك بالفعل تشيخ بسرعة,فالتوتر في حياتك المهنية يزيد 32 سنة إلى عمرك البيولوجي,لأن العمل الذي يسبب ضغطاً عصبياً ولا يترك لك هامشاً من الحرية في اتخاذ مبادرات ويحتوي على مهام متكررة كمبرمج الحاسوب والعامل على مقسم هاتفي ومراقبو الطيران وسائقوا الباصات وغيرها يبدون أكبر سناً بـ 32 عاماً عن غيرهم في نفس العمر.
    ما هي الوظائف التي تجعلك أكثر شباباً؟
    إن الوظائف التي تجعلك أكثر شباباً هي تلك التي تحتوي ضغطاً وتوتراً عصبياً أقل وحرية أكثر في اتخاذ القرارات والمبادرات الفردية كالعلماء والباحثين في الطبيعة والبيئة والعلوم والمدرسين والمهندسين والكهربائين وعمال البنوك.
    أسوأ أعمال تمارسها المرأة:
    إن المرأة الموجودة في البيت بشكل مستمر ولا تحظى بالاحترام الذي تستحق تجعلها تبدو أكبر بكثير من النساء اللواتي يمارسن عملاً يحببنه وتلقين التقدير والاحترام من حولهن.
    أما في خطتك الغذائية لمحاربة الشيخوخة فأدرج المعلومات التالية:
    أول خمس عناصر غذائية ضد الشيخوخة يجب أن تكون في برادك هي :
    السبانخ- الفلفل الأحمر – البروكولي(القرنبيط) الفريز وسمك السلمون,كما ينصح باستبدال الحلويات بالفواكه المجففة والجبنة خفيفة الدسم أو زبدة السمسم.
    وجبة طعام تجعلك تبدو أصغر:
    يقترح كتاب (العمر الحقيقي) طريقة في اختيار وجبات الطعام تمتد على قواعد معينة لتبدو أصغر سناً وهي:
    – اختيار الطعام الذي تستمتع به.
    – أن تكون وجبتك غنية بالمواد المغذية وقليلة بالسعرات الحرارية في الوقت نفسه.
    – بدء الطعام بالقليل من الدهون الصحية, مثلاً كمية صغيرة من الشوكولا والتي تحتوي دهن مشبعاً لكنها على عكس باقي الدهون المشبعة لا ترفع الكولسترول والملح إن أخذت بكميات قليلة (ما يعادل 30 غ)
    – نعم الشوكولا وهذا ما قد يدفعك لرسم ابتسامة الرضى والاستغراب في نفس الوقت فالدكتور ويكس يطمئنك بالقول: بأن الهدف البدء بهذه الوجبة اللذيذة من الشوكولا بكمية صغيرة هو إبطاء تفريغ المعدة وإبقاء معدل السكر منخفض وهذا الأمر بحد ذاته عامل هام للصحة والشباب, ولمساعدة الجسم على امتصاص المواد المغذية ولإنقاص الشهية وبالتالي تخف كمية الطعام الذي ستأكلها.
    بعد ذلك ننتقل للعناصر الأقل احتواءً على الدهون في الوجبة لأن السر في هذه الطريقة هو بالذات التدرج من المصدر من الأكثر على الأقل احتواءً على الدهون.
    ويقترح الدكتور ويكس تناول شوربة تحتوي على الجزر والبصل والزنجبيل والثوم بما مقداره 30 سعرة حرارية.
    ثم السلطة والتي تفيد الصحة جداً فمثلاً تناول 9 حصص على الأقل في الأسبوع من ثمرة البندورة يقي بفضل وجود مادة الليكوبين فيها بنسبة 40- 50 % من سرطان البروستات وبنسبة اقل قليلاً من سرطان الثدي وهما أكثر أنواع السرطانات شيوعاً اليوم على التوالي لدى الذكور والإناث,ثم يقترح الكتاب وجبة مؤلفة من الخضار المسلوقة وبعضها قطعة من لحم السمك القليل الدهن وأفضل أنواع السمك للصحة والنضارة هو على الإطلاق سمك السلمون.
    أخيراً يبقى أن نقول لك عزيزي القارئ, إن لكل عمر جماله ورونقه, ولا ضير من أن نشيخ ونكبر فلكل مرحلة في حياتنا قيمتها الثمينة.
    لكن هل هناك ضير في أن نصل إلى سن السبعين ونحن في صحة ونشاط ونضارة الثلاثين؟!

    منقول

    #1282363
    noor_888
    مشارك

    تسلم فتى الله يعطيك الف عافية

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد