الرئيسية منتديات مجلس الصحة تمارين اللياقة البدنية 2004 (( واقعية وفي المنزل ))

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #111140

    داعي للقلق من التمارين الرياضيّة بعد اليوم و فيما يلي وصف لأحسن التمارين الواقعية للحصول على لياقة الجسم طورها أكبر الخبراء العالميين في هذا المجال ، و يفضل إجراؤها ( 2 – 3 مرات ) أسبوعياً و يستحسن بعد فترة تحمية للجسم ( مشي خفيف أو ما شابهه ) .

    أولاً : القرفصة :

    الهدف : لتمرين الورك .

    لماذا الأفضل : لأنه يمرّن عضلات الورك التي هي الأكبر في الجسم ويزيد القدرة على أداء الأشياء التي تتطلب القوّة من مثل رفع كرسي .

    الطريقة : الوقوف مع تبعيد القدمين لتوازيا الكتفين ثم طي الذراعيين في الأمام ، أو وضعهما فوق الورك ، المحافظة على استقامة الظهر وشد عضلات الفخذ وطي الركبة للأمام لتوازي حواف أصابع القدم ، خفض الورك حتى يصبح الفخذ موازياً للأرض ، يكرر ذلك ( 8 – 20 ) مرّة ضمن ( 1 – 3 ) مجموعات .

    التعديل : التوقف عن الهبوط أن يصبح الفخذ موازياً للأرض ( كما في الصورة ) .

    ثانياً : الوقوف كملائكة الثلج :

    الهدف : لتمرين الظهر.

    لماذا الأفضل : يمرّن عضلات الظهر المتوسطة وبنفس الوقت يشد عضلات الظهر .

    الطريقة : الوقوف و الظهر مستند براحة على الجدار ثم رفع الذراعيين و الساعدين ليصبحا فوق الرأس ويستقيم مرفق الذراع – الساعد ، ثم خفض الذراعيين للوضعية البدائية ، تتكرر الحركة بشكل بطيء و مستمر لمدة ( 45 ) ثانية و حتى الدقيقة .

    التعديل : حين الوصول لفترة الدقيقة يمكن مضاعفة ذلك حتى دقيقتين أو أطول .

    ثالثاً : وضعية تقليد قيادة الدراجة الهوائية :

    الهدف : عضلات جدار البطن الأمامي العلوي.

    لماذا الأفضل : هذا التمرين يفعّل عضلات المعدة أكثر من أي تمرين أخر .

    الطريقة : الاستلقاء على الظهر وإراحة الرأس على اليدين ثم رفع القسم العلوي للجسم عن الأرض مع عدم السحب بالذراعيين ، ثم طي الركبة اليمنى بزاوية (45)درجة مع رفع الساق اليسرى بقدم أو قدمين فوق الأرض مع المحافظة على ارتخاء الرقبة ، وإبقاء الظهر ملتصقاُ على الأرض ، ثم تحريك المرفق الأيسر باتجاه الركبة اليمنى ( كما في الصورة ) .

    التعديل : في حال وجود ألم ظهري مزمن يمكن دعم الظهر حيث يتم وضع الركبة المثنية على الأرض ، و يمكن مع الزمن زيادة فعالية هذا التمرين بخفض الساق المنبسطة لمسافة أقرب للأرض .

    رابعاً : ثني الركب :

    الهدف : عضلات الفخذ.

    لماذا الأفضل : تفعّل كل عضلات الطرف السفلي الأساسية ، و لا حاجة لتكرارها بكثرة للحصول على النتائج و كذلك تفعّل عضلات البطن و الظهر.

    الطريقة : الوقوف مع إبعاد القدمين عن بعضهما لتوازيا الورك ، وضع اليدين على الورك أو على الصدر ، التقدم خطوة للأمام بالقدم اليسرى وخفض الركبة اليمنى باتجاه الأرض و المحافظة على الركبة اليسرى بموازاة القدم ( كما في الصورة ) ، مع المحافظة على شد جدار البطن و الصدر ، ثم العودة لوضع البداية ويكرر ذلك في الجهة الأخرى ويمكن البدء بـ : ( 8 – 10 ) تمارين ، ويمكن زيادتها للـ ( 20 ) عبر مجموعتين أو ثلاثة مجموعات .

    التعديل : زيادة تقديم القدم للأمام أو للخلف أو ثني الركبة أكثر بالوضع العمودي .

    خامساً : الرفع للأعلى :

    الهدف : لتمرين الصدر و اليدين .

    لماذا الأفضل : يفعّل الجزء العلوي للجسم و يأخذ بضعة دقائق ، و بعض المتدربات لا يتركن هذا التمرين فيما بعد .

    الطريقة : الوقوف و الذراعان بجانب الجسم و الساقان مستقيمتان ثم خفض الجسم حتى تلمس راحتا اليد الأرض ثم استخدام عضلات الصدر و الكتف للصعود للأعلى ، يكرر ذلك ( 3 ) مرات .

    التعديل : إذا كان الصعود للأعلى صعباً في البداية فيمكن الهبوط جزئياً و بالتدريج ، أو يمكن الصعود من وضعية الارتكاز على القدمين ، و لزيادة فعالية التمرين يمكن الخفض البطيء للجسم باتجاه الأرض ثم المحافظة على وضعية الهبوط بارتفاع عدة إنشات عن سطح الأرض ثم الارتفاع عند العد للخمسة .

    و لا ننسى أبداً أن
    (( درهم وقاية خير من قنطار علاج ))

    #1280469

    تسلم الغالي

    بارك الله فيك

    #1280486
    noor_888
    مشارك

    تسلم فتى
    الله يعطيك الف عافية

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد