الرئيسية منتديات مجلس الصحة الزيتون..شجر الخير والبركة

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #110769

    فيما يروى أن سيدنا نوح عليه السلام ، وبعد أن عم الطوفان الأرض ،أرسل حمامة ليعرف إن كانت المياه قد غارت أم لا ، فما كان من الحمامة إلا أن عادت وفي فمها غصن زيتون ، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على أن قدرة العلي القدير أنقذت شجرة الزيتون ، التي عرفتها معظم شعوب الشرق الأوسط من قديم الأزل ، فزيت الزيتون هو الدهون المبارك للبابليين والفراعنة ، وأوراقه هي نبتة التزيين المفضلة عند الكنعانيين ، ومنها أخذ العالم رمز العطاء ذي الغصن الأخضر ،وكذا جعله اليونانيون رمزاً للقوة والحكمة أيضاً فهي شجرة أثينا (إلهة الحكمة) وفي وقت لاحق رسخوها رمزاً للنصر ، أما الرومان فقد خلدوها رمزاً للمجد والعظمة ، في حين جعل المسيحيون منها رمزاً للدين وللآلام التي عاناها المسيح عليه السلام فوق جبل الزيتون ورسم على جبينه غصناً من هذه الشجرة.
    وهي شجرة مباركة عند المسلمين لقوله تعالى في كتابه العزيز (سورة النور ):
    الله نور السموات والأرض، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ،المصباح في زجاجة ، الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا .
    وظلت شجرة الزيتون عبر الزمن حاملة للخير والغذاء والصحة ، فضلاً عن استعمالها في الطب الشعبي ،فكانت تعالج الجلد وتشققاته ،وتساقط الشعر ، و أوراقها تقضي على الحشرات الطفيلية كالقمل والبراغيث وغيرها.

    فوائد زيت الزيتون:
    – سهل الهضم ويحتمل الحرارة العالية قبل أن يحترق ، وهذا ما يجعله يحتفظ بمذاقه عند الطهي .
    – يفيد مرضى القلب ويخفض نسبة الكوليسترول السيئ .
    – تناول ملعقة زيت زيتون يومياً تقي من الإصابة بالسرطان .
    – هو زيت طبي فقد ورد تصنيفه في دستور الأدوية الفرنسي .
    – يدخل في الحمية التي تهدف إلى تخليص الجسم من الوزن الزائد .
    – نافع لمرضى داء السكري ، فهو يخفض نسبة السكر في الدم .
    – يستعمل كمذوب للعديد من المستحضرات المعدة للاستعمال الخارجي للجلد وللروماتيزم.

    أوراق الزيتون علاج لضغط الدم المرتفع:
    قديماً لم تكن تستخدم أوراق الزيتون إلا لطرد الحمى، ففي الحروب الأسبانية كان الضباط الفرنسيون يستعملونها لعلاج الحمى في حال عدم توافر نبتة الكينا وكانت الوصفة التي يستعملونها غاية في السهولة يسكبون ليتراً من المياه المغلية على 60 غراماً من أوراق الزيتون ويدعونها تنتفخ لمدة /24/ ساعة ثم يشربون هذا النقيع على دفعات وسرعان ما طغت على هذه الميزة التي تتمتع بها أوراق الزيتون ميزة أخرى بحيث اكتشف الدكتور مازيه من فرنسا أن أوراق الزيتون تخفض الدم المرتفع وتوسع الأوعية وقد أكد العديد من الباحثين على هاتين الميزتين هنا عدا عن قدرة أوراق الزيتون على محاربة السكري ولم يثبت مفعولها على الضغط وحسب إنما على تصلب الشرايين ونوبات الذبحة الصدرية أيضاً.
    وفي حال ارتفاع ضغط الدم أو السكري فينصح الأطباء الذين يعالجون بالأعشاب بغلي حوالي 20 ورقة زيتون في (30 س.ل) من الماء إلى أن يتبخر ثلث هذا الماء ثم تصفى السنتيلترات العشرون المتبقية ويضاف إليها العسل ثم تحتسى ساخنة صباحاً ومساءً على أنه يمكن تناول أوراق الزيتون المطبوخة على شكل كبسولات (برشامات) بسبب مذاقه المر بحدود أربع إلى ست كبسولات يومياً لمدة شهر على أن يجدد العلاج عند الحاجة على أن ورقة الزيتون لا تلحق أي ضرر بالصحة لذا يمكننا إتباعه لمدة طويلة طالما نعتبره ضرورياً.
    الفيتامينات التي نجدها في زيت الزيتون:
    – الفيتامين A وهو ضروري لقوة النظر إذ يشترك في تكوين المواد الملونة في شبكة العين.
    – الفيتامين E يقوم بدور أساسي كمضاد للتأكسد فيحمي الخلايا من الشيخوخة ويرفع نسبة الكوليسترول المفيد على حساب الكوليسترول الضار ويحمي الكريات الحمر ويحد من تكتل الصفائح الدموية.
    – الفيتامين D زيت الزيتون خال من هذا الفيتامين غير أنه يسهل امتصاص الجسم له عندما يتعرض الجسم لأشعة الشمس.
    – الزيتون غني بالمعادن كالمانغنيز والكلور والفسفور والكبريت والحديد والنحاس وبالفيتامينات (A.B.C.E) التي تجعل منه ثمرة مغذية جداً وذات قدرات علاجية عديدة متواجدة في حبوب الزيتون وفي زيته أيضاً.

    ملاحظة : إن الدهنيات التي يمتصها الجسم تتراوح بحسب الأشخاص ما بين 25 و37% ولكن يجب ألا تدفعكم مزايا زيت الزيتون إلى الإفراط في تناوله فحتى إن قررتم الحصول على معظم الدهون من زيت الزيتون فلا يجوز أن تتعدى الكمية المستهلكة 30 إلى 35% من السعرات الحرارية لأن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الدهون (حتى ولو كانت من أفضل الأنواع يؤدي إلى البدانة على المدى الطويل، لاسيما إذا لم يكن مصحوباً بتمارين رياضية كما إنه قد يسبب نقصاً في المواد الغذائية الأخرى

    #1277839

    معلومات قيمة
    تسلم فتى عالموضوع الرائع

    #1277943
    noor_888
    مشارك

    تسلم فتى العرين ع الموضوع

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد