الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات أوباما فى القاهرة 4 يونيو

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #110443
    (مايا)
    مشارك

    أوباما فى القاهرة 4 يونيو

    اعلن البيت الابيض الجمعة ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيوجه رسالة مهمة الى العالم الاسلامي في الرابع من حزيران/يونيو المقبل في مصر. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في الرابع من حزيران/يونيو، سيلقي الرئيس خطابا في مصر. الخطاب سيتناول علاقات اميركا مع العالم الاسلامي .وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، روبرت غيبس، في تصريحات الجمعة، إن مصر تُعد بلداً تمثل، في العديد من الحالات، قلب العالم العربي، في إشارة إلى أن القاهرة ستكون أول عاصمة عربية يزورها الرئيس الأمريكي، منذ تنصيبه مطلع العام الجاري.

    وزار اوباما في الشهر الماضي تركيا كأول بلد إسلامي معتبرا انها الحليف الاستراتيجي القوي، كما زارت وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون اندونيسيا كاكبر بلد اسلامي وذلك في محاولة من الادارة الاميركية الجديدة توجيه رسائل في كل الاتجاهات في العهد الجديد الذي خلف عهد ادارة الرئيس جورج دبليو بوش الجمهورية التي ارتبكبت اخطاء عديدة في حق المنطقة عبر عدة حروب واحتلالات مقابل اخفاقات في تحقيق سلام عادل وشامل في الشرق الاوسط يعطي الفلسطينيين حقوقهم المشروعة في اقامة دولة فلسطينية مستقلة في نهاية المطاف بعد اكثر من 60 عاما من التشرد والشتات.

    وكان الرئيس الأميركي قد وجه دعوة الشهر الماضي، إلى عدد من زعماء الشرق الأوسط، من بينهم الرئيس المصري حسني مبارك، لزيارة واشنطن خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لإجراء مباحثات ومشاورات حول عملية السلام.

    وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن أوباما وجه دعوة لكل من الرئيس المصري، ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، وإلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، وذكرت مصادر أن هذه المباحثات ستكون منفصلة.وجاءت هذه الدعوة، في أعقاب لقاء أوباما بالعاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني،في أول لقاء يجمع زعيم عربي مع الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض.

    وفي أعقاب اللقاء، قال العاهل الأردني إن الوقت قد حان لقيادة الولايات المتحدة مسيرة السلام، وضمان عدم إضاعة المزيد من الوقت، داعياً إدارة الرئيس أوباما إلى الضغط على الحكومة الإسرائيلية لاستئناف مفاوضات قيام الدولة الفلسطينية.

    وقام أوباما بزيارة تركيا، في السادس من أبريل/ نيسان الماضي، كأول دولة إسلامية، حيث أبلغ المشرعين الأتراك في أنقرة بأن الولايات المتحدة ليست ولن تكون على الإطلاق في حرب مع الإسلام.

    ومن المتوقع أن تقتصر زيارة الرئيس الأمريكي على القاهرة، حيث لم يكشف البيان عن اعتزامه زيارة دول أخرى بالمنطقة، إلا أنه أشار إلى أن أوباما سيتوجه إلى ألمانيا، في الخامس من الشهر المقبل، أي في اليوم التالي لزيارته مصر.

    ويزور معسكرا نازيا

    إلى ذلك اعلن البيت الابيض الجمعة ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيزور مدينة درسدن الالمانية ومعسكر بوشنفالد النازي السابق في حزيران/يونيو، خلال رحلة سيتوجه فيها ايضا الى فرنسا احياء لذكرى انزال الحلفاء.

    وسيصل اوباما الى المانيا في الخامس من حزيران/يونيو بعد زيارة لمصر يلقي خلالها خطابا مهما يخاطب فيه العالم الاسلامي.

    وسيتوجه بعدها الى فرنسا للمشاركة في احتفالات ذكرى انزال الحلفاء في السادس من حزيران/يونيو، وفق ما قال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس.

    وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعلن هذه الزيارة لفرنسا.

    #1274829

    فعلا كان خبر مفاجئ عندما قرأته لأول مرة على صحيفة مصرية إلكترونية

    الزيارة بالتاكيد ستحمل معها رسائل أراد أوباما توجيهها للعالم الاسلامي والعربي حول العلاقات التي كان ولا زال يشوبها التوتر بين الإدارة الأمريكية والشعوب العربية والاسلامية .

    ولعل زيارة أوباما لمصر كأول دولة عربية يزورها بعد توليه منصب الرئاسة هو لأنه يدرك أهمية مصر ودورها السياسي الفعال في منطقة الشرق الأوسط ككل وأن بداية معالجة جميع التأزمات في المنطقة تبدأ من القرارات المصرية في الساحة .

    وبالتاكيد ان هذه الزيارة ستكشف ورائها توجهات الرئيس اوباما اتجاه اعتبار هذه المنطقة حليفة له ومحاولة سد الثغرات والتأزمات التي خلفتها الرئاسة السابقة او أن يقرر استكمال ما سببته الرئاسة السابقة من تأزمات وحروب !!

    على ايه حال .. نحن ننتظر زيارة اوباما وما سيصدر بعدها من مواقف مختلفة !!!!

    موضوع جميل
    شكرا اختي

    #1274841
    الفيلسوف
    مشارك

    بإنتظار ما ستسفر عنه هذه الرحله ..

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد