الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات عندما خالفنا آيه قرآنيه .. أدخل وأقراء عن غباء الكثير منا

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #110069

    ياآيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ؟……….الخ الايه
    هذه آيه في كتاب الله
    امرنا الله ان لاناخذ أي خبر حتى نتبين

    ونتيجه لان اغلب العوام يتعجلون فهم للاسف يوسيؤن الى الاسلام من حيث لايعلمون
    انظروا ماذا حدث
    وهذا غيض من فيض

    أحد رواد منتدى الشبكة الليبرالية الكويتية (وهو موقع يمثل أحد تيارات العلمانية في الكويت) اقترح فكرة لأعضاء الموقع لاختبار ما سماه «عقل المتأسلمين الخرافي». الفكرة، أو اللعبة كما وصفها، عبارة عن تأليف قصة تتحدث عن كرامة من كرامات المجاهدين أو المشايخ، لا تحتاج إلى توثيق تاريخي، ومكتوبة، كما وصفها، بالطريقة المعتادة للخطاب الإسلامي المعاصر. وبعد الوصول لصيغة مناسبة يتم نشر القصة في المنتديات الإسلامية ومتابعة انتشارها على الشبكة الدولية، والضحك على تعليقات الإسلاميين المستعدين لتصديق أي شيء ذي علاقة بمعجزة ربانية.

    أعضاء المنتدى طوروا قصة ابتدعوها تقول إن مجلة Journal of Plant Molecular Biology وهي دورية علمية معروفة نشرت خبراً مفاده أن جامعة أميركية قامت برصد ذبذبات تتردد بسرعة مئة مرة في الثانية من نباتات استوائية على جهاز رصد إلكتروني. وبعد البحث تبين أن الإشارات الضوئية الظاهرة على جهاز الرصد هي في حقيقتها لفظ الجلالة (الله) كما أكد ذلك عالم بريطاني مسلم من أصول هندية. العالم الأميركي المسؤول عن البحث د.وليام بروان قال إن العلم يعجز عن تفسير أمر مثل هذا، وأنه لا يسعه سوى أن ينطق بالشهادتين، وذلك أمام ملأ من العلماء في مؤتمر عقد للحديث عن هذه التجربة التي تؤكد قول الله سبحانه وتعالى «وَإنْ مِنْ شَيءٍ إلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ، وَلكِنْ لا تفقهُونَ تسْبـِيْحَهُمْ» الإسراء – الآية 44.

    الضالعون في هذه الكذبة جاؤوا بصورة لجهاز الرصد «Oscilloscope»، وقاموا برسم خطوط مستقيمة شبيهة بلفظ الجلالة على شاشة الجهاز، عن طريق برنامج Photoshop، وذلك لضمان إتقان المهمة.

    ما جرى لاحقاً، أن ما تنبأ به أولئك النفر من «الليبراليين»! تمّ بحذافيره. فبعد نشر القصة في أحد المنتديات، سارع جهلة الإنترنت بنقلها لمختلف المنتديات دون أدنى تمحيص لها «باعتبارها جاءت مُوثقة ومُصوّرة في آن ٍ معاً». وأحسب أن واضعي الأكذوبة ضحكوا حتى الثمالة منذ عام 2005، تاريخ ابتداع «المعجزة» التي ما فتئت تنتشر طيلة الأعوام المنصرمة في المنتديات والبريد الإلكتروني رغم اكتشاف مصدرها الحقيقي في نفس العام الذي خرجت فيه!

    والمضحك المبكي، أن أحد الضالعين في هذه الفرية وصفها بأنها «مساهمة في إيقاظ العقول النائمة، وبث للحياة في العقول التي وهبها الله لنا وسلبها المتخلفون والجهلاء»!

    ***
    بداية، لا يسع المرء إلا أن يأسف على واقع الحال المرير للعقل المسلم، الذي وفـّر بيئة مناسبة لبروز حدث كهذا. وهو أمر ما كان أن يكتب له النجاح لولا القدر المتنامي من التخلف الذي ران على نمط التفكير لدى العامة من الإسلاميين في الوقت الراهن.
    ورغم أسفي أن الليبراليين المزعومين نسوا أو تناسوا قيم الليبرالية الداعية للتسامح والحرية وقبول الآخر، والتي يفترض أنهم يناضلون لأجلها، مفضلين التندر على من يخالفهم الرأي والتفكير، فإنني في المقابل أجد لهم شيئاً من العذر لأنهم، كما قال صاحبهم، استهدفوا عقولاً نائمة استلبها التخلف والجهل، وأبت العمل وفق المنهج الرباني الذي يفترض فيها اتباعه.
    السؤال المهم الآن: ماذا بعد هذا كله؟

    أزعم أن المهم بعد المعرفة في هذا المجال هو العمل على تغيير الواقع الذي أدى إلى ظهور هذه الحالة وغيرها. فالشتائم التي انهالت على أعضاء المنتدى بعد اكتشاف الأمر، وعمليات الاختراق المتعددة التي نالت الموقع لاحقاً ليست هي الحل إذا صدقنا الرغبة في التغيير. ذلك أن «الجهَادَ الأكبَرَ» كما وصفه المصطفى صلى الله عليه وسلم، بعد فتح مكة، هو جهاد الدعوة. فهو الجهاد الذي تتدافع فيه الأفكار والرؤى، ولا يثبت منها إلا الصحيح في العقول النيرة التي تـُقبل على الحق وتبصر النور. وهذا الجهاد تحديداً هو ما جعل الإسلامَ على مدار التاريخ الدينَ الأكثرَ انتشاراً على الأرض والأوسع قبولاً لدى الخلق، وليس جهاد السيف وحده، أو اختراق مواقع الإنترنت وشتيمة منتسبيها.

    والراجح في ظني أننا نتحمل وحدنا المسؤولية عن انتشار مثل هذه «البدع الإلكترونية» لأننا قصّرنا في فهم ديننا، وعزلناه عن الروح التي نادى بها. فالنداء القرآني ما برح يدعو إلى السير في الأرض، وإعمال العقل، والتبصر في آيات الله في الكون وذلك بغرض إعمار الأرض وخلافة الربّ سبحانه وتعالى فيها على منهج واضح من الشريعة الربانية والبصيرة الإنسانية. فالله سبحانه وتعالى لا يحتاج إلى دليل مكتوب على الكواكب السيارة أو أنواع الحجارة..
    فـ لله في كلّ تسبيحةٍ وتحريكةٍ في الورى شاهدُ
    وفي كلّ شيءٍ لهُ آية تــَـدُلّ على أنــَّه ُ واحـِد ُ
    والنداءات المتكررة في القرآن الكريم لم تدْع مطلقاً للبحث عن معجزات أو كرامات، إنما إلى التفكر في الآيات، لأنها أوجدت أصلاً وسُخّرت «لِقوم ٍ يَسْمَعُون» و «يَعقِلون» و «يَتـَفـَكّرُون». وما لم نقم بإعمال العقل من خلال هذا المنهج الرباني الواضح، فإن الوضع الطبيعي أن تشغلنا أمثال هذه الأقاصيص، والأكاذيب أحياناً. وقد نبَّه الإمام الشافعي إلى ذلك بقوله «نفسُكَ إن لم تـُشغِلها بالحق، شغلتكَ هيَ بالباطل»، وما ينطبق على النفس ينطبق على العقل أيضاً.

    ***
    مرادنا في الأمر كله أننا عندما نعمل للوصول إلى غاية أسمى (مثل نهضة الأمة والخروج من دائرة التخلف والتبعية)، فإن أمثال هذه الممارسات، أياً كان مصدرها، لن تقلقنا كثيراً أو تشغلنا عن وجهتنا التي هي أعلى وأجلّ من أن ننفق الوقت في غيرها. وإذا صادَفـَنا في ذلك الطريق أمرٌ دعت الحاجة لتقصّيه، فإن في منهج القرآن الكفاية للتعامل معه. إذ «إِنْ جَاءِكُمْ فاسِقٌ (حتى لو كان شبكة الإنترنت) بِنَبَأٍ (حتى لو كان يلاقي هوى لديكم) فـَتـَبَيَّنُوا» يا أمة «اِقـْرَأ»… «فـَتـَبَيَّنُوا»!
    منقووووووووووووووووول

    #1271294

    نعم ان لله جنود لم تزوهاوهكذا ستنكشف افكار امدبرين لهذه الافكارالسيئه وسينقلبوا على اعقابهم نادمين وانا لله وان اليه لراجعنون

    #1271446
    وردجورى
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله

    تحية طيبة لكل اعضاء ومشرفين مجالسنا…

    لن اقول بانى متشائمة..لكن لسان حالنا ما افترى يتكلم ويتكلم بل ووصل الامر لحد الصراخ راجيا ..مناشدا امة محمد عليه الصلاة والسلام ان استفيقوا…

    استفيقوا…اى ليصحى العقل..ليقوم بوضيفته الطبيعية التى غيبتها مفاهيم مغالطة فى فهم الاسلام وتطبيقات متخلفة وسخيفة لبسوها ثوب الدين وزيفوا معانى كثيرة انحدرت بنا الى مستنقع يتافف منه العالم بلاجمع من حولنا…
    لنرى يا اخوتى…لنحاول ان نكون واقعيين…بعيدا عن زيف الكلام والخوف الذى خلقوه فى القلوب لمن يتجرء ان يتحدث فى هكذا امور….الامة الاسلامية هى الامة الاكثر تخلفا..فقرا…مرضا…ولنبحث عن السبب..هل هو الدين..حاشى وكلا وقد كنا خير امة اخرجت للناس…اذن اين هو الخلل…هو هنا..فهى هذة العقول..فى الفهم الخاطئ لتعاليم دينا السمح
    كأن الدين مجرد جلباب ولحية وسبحة باليد ودموع…واعتكاف بالبيوت ..وحجر على النساء وتغطية الشمس وقفل الطريق..ورفض كل ما هو جديد وانتضار الموت وقناعة ان الله ارادنا ان نعيش بهذة الكيفية..ولا حول ولا قوة الا بالله..
    ونتغافل ان الله امرنا بالعمل ..بالاقبال على الحياة بقلوب متفائلة..واثقة من عطاء الله..متسامحة ..متحابة..حثنا على ان نبنى العقول ونعمر القلوب ونصنع انسان يستحق ان يطلق عليه اسم انسان رجل كان او امراءة…

    الحديث يطول ويطول …وقد لا ينتهي لهذا اخى حب كاذب ومات استبيحك عذرا ان اخذت بالحديث منعكفا اخر لكن صدقنى كل هذة الامور تصب فى بوتقة واحدة
    ويضل الامل باقى فى شباب هذة الامة…لينفضوا الغبار عن صاحب كل ذى لب..ولنبي حياة نستحق ان نعيشها..وتستحق هى ان تستمر بنا

    حياك الله ..ومزيدا من هذة المواضيع ..ليقبل الفجر ..ولنستفيق

    #1271659
    أم محمد555
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم …

    حسبنا الله ونعم الوكيل …

    اللهم احفظنا وارحمنا وتوفنا مسلمين اللهم آمين

    اللهم ثبتنا على الحق وقول الحق اللهم آمين

    جزيت خيرا أخي الكريم على الموضوع

    دمت بحفظ الرحمن

    #1271883
    ليبراليين اخترعوا قصه ومن ثم قاموا بنشرها عبر المواقع الالكترونيه.. وقام البعض بتناقلها بدون معرفة مصدرها.. والتاكد منها ( اذاما كنت غلطانه هذا هو لب الموضوع)… الاخوه عامليين دراسة علي مدي انتشار الشائعه بالعالم العربي وسرعتها.. بدون التاكد من ذلك..( حسب ماقرات مسبقا عن هذا الموضوع)

    اؤيدك اخي مات الحب الكاذب يجب قبل ان نثق او ننقل معلومة ما يجب التاكد من صحتها اولا لكي لانقوم بالنقل الخاطئ ونؤثم علي ذلك لان غيرنا سوف ياخذ المعلومه علي انها صحيحه..

    وهذا نداء للرجوع لكتاب الله والعمل بكل ماجاء به لانه هو طريقنا الصحيح( معظم الناس الحين لو جاهم اي خبر يتصرفون بدون تفكير ويمكن يهدمون بيوت وتنهدم علاقات اخويه وصداقات بدون التاكد من مصدر الخبر ومدي صحته)

    #1271991

    شكرا لكم جميعا لى تفاعلكم
    وعلى ردودكم ويجب علينا الالتزام بنصوص القران

    #1272025

    اشكرك اخى مات الحب الصادق على هذا الطرح المفيد

    إقتباس الرد:”ubbcode-body”>فبعد نشر القصة في أحد المنتديات، سارع جهلة الإنترنت بنقلها لمختلف المنتديات دون أدنى تمحيص لها «باعتبارها جاءت مُوثقة ومُصوّرة في آن ٍ معاً». وأحسب أن واضعي الأكذوبة ضحكوا حتى الثمالة منذ عام 2005، تاريخ ابتداع «المعجزة» التي ما فتئت تنتشر طيلة الأعوام المنصرمة في المنتديات والبريد الإلكتروني رغم اكتشاف مصدرها الحقيقي في نفس العام الذي خرجت فيه!


    يجب علينا جميعا قبل ان ننقل اى شئ من المنتديات علينا ان نعرف مدى مصدقيه تلك الامور
    علينا معرفه القصد منها وما و المدلول فيها
    نجد احاديث كاذبه ونجد امور فى الدين ليس لها صله بالدين الكريم
    مشكور اخى على دق ناقوس التوعيه الثقافيه فى الدين والدنيا

    #1272518

    مرادنا في الأمر كله أننا عندما نعمل للوصول إلى غاية أسمى (مثل نهضة الأمة والخروج من دائرة التخلف والتبعية)، فإن أمثال هذه الممارسات، أياً كان مصدرها، لن تقلقنا كثيراً أو تشغلنا عن وجهتنا التي هي أعلى وأجلّ من أن ننفق الوقت في غيرها. وإذا صادَفـَنا في ذلك الطريق أمرٌ دعت الحاجة لتقصّيه، فإن في منهج القرآن الكفاية للتعامل معه. إذ «إِنْ جَاءِكُمْ فاسِقٌ (حتى لو كان شبكة الإنترنت) بِنَبَأٍ (حتى لو كان يلاقي هوى لديكم) فـَتـَبَيَّنُوا» يا أمة «اِقـْرَأ»… «فـَتـَبَيَّنُوا»!

    هذا ما يجب أن نقوم به…أن لا نشغل أنفسنا بمهاترات التي تنقال هنا وهناك دون اللجؤ للتفكير المتأني والتدبر في الموضوع…وقد خلق الله لنا العقل لنتدبر ونتفكر …وحين يقع نظرنا على مثل هذا الموضوع أو غيره يجب التريث قبل كل شيء…عندها يتبقى في داخلنا سؤال واحد لا غير هل ما قرأته ورأيته حقيقة أم كذب..؟؟؟
    هنا يتغلب العقل على التفكير السطحي ويقرر بأن ما قرأته هو مجرد كلام متناقل كالإشاعات التي تكثر في حياتنا ..ولكن إن شعرنا بتردد …فلنتمهل قليلا لكي نرى حدة الردوود على الموضوع …هل من ينفي هذا الكلام أم مؤيدلها …عندها نقرأه بتمعن …وأكيد سيدور ببالنا ألف علامة إستفهام وأستفهام ؟؟؟ ولكن نحاول أن نجيب على تلك الأسئلة التي تدور ببالنا …وإن رأينا حسب ثقافتنا ومدى وساعة فكرنا إن الموضوع لا يستحق منا أن نتوقف عنده لأنه كلام أناس مغرضين في قلوبهم مرض..والله ينجينا منهم ومن ألاعيبهم…يجب عندها تجاهل الموضوع…
    قد يحدث كثيرا أن نقع في لغوهم ومكائدهم ولكن بالأخير يجب أن نتعلم درسا لا ننساه ..وهو التبين قبل التصديق…ويجب أن نوسع مدى أفق فكرنا الثقافي ونعلم ذاتنا على التريث قبل أن نقع فريسة سهلة لتلك الأفكار المسمومة …الله يبعدنا عن شر الأفكار وغيض القلوب الفاسدة…

    شكرا أخي العزيزي على عالموضوع الطيب وعلى أهتمامك الطيب في أهمية التحذير
    وفقك الله خيرا
    دمتم بود

    #1273016
    lakmaoui
    مشارك

    شكرا أخي الكريم على الموضوع الرائع
    و على التنبيه حيث لا ينبغي أن نصدق النبأ حتى نعرف المصدر
    و هنا ينبغي أن لا نصدق ما لا يمكن تصديقه
    أما إذا حدثني مشرك وقال لي إن الله واحد في داته وفي صفاته و في أفعاله فأنا أصدقه رغم أنه كاذب إذ لو كان صادقا لأسلم لله رب العالمين
    و الآية الكريمة و إن من شيء إلى يسبح بحمده أومن بما جاء فيها سواء أدركته ببصيرتي أم لم أدركه لأنني أومن بكل ما أسمع من عظمة الله و قدرته و الواجب في صفاته عز وجل
    و ربما يكون الغرض من هذ التشويش التشكيك في آيات الإعجاز العلمي التي تبهر العالم في كل وقت و حين
    قال الإمام البوصيري رحمه الله في حق محمد صلى الله عليه و سلم
    دع ما ادعته النصارى في نبيهمو و انسب إلى داته ما شئت من كرم
    يقول الله سبحانه و تعالى في الحديث القدسي أنا عند حسن ظن عبدي بي
    و جاء رجل عند عالم تعبير الرؤيا وقص عليه رؤيا كذبا فلما عبرها قال له إنما أنا أكذب عليك فأجابه المعبر قضي الأمر سواء صدقت أم كذبت
    نحن يحسن بنا أن نصدق على أن نشك فكم من عظيم عند المشركين هدد بالقتل أو التعذيب لمجرد أنه أعلن إسلامه أو اكتشف آية من آيات الله العظمى في الإعجاز و البرهان و لقد هالهم ذلك كثيرا و لولا ما يدعون أنه ديمقراطية لكان ردهم فضيعا
    في يوم من الأيام ترددت شائعات إسلام بيل غيتس أترى أترياء العالم و صاحب مايكروسوفت ليتك ترى كيف كان وقع ذلك عليهم كان وقعه كالصاعقة على الغرب

    الخلاصة
    إذا جاءك أحد بقصاصة تتجلى فيها عظمة الله و قوة الإسلام و تخدم الإسلام فصدقه و لا تسمع فيه اقوال الوشاة
    و إذا جاءك فاسق بقصاصة فيها قدف للإسلام و تشويش و تشكيك فاحذره و لا تصدقه و استعذ بالله من الشيطان الرجيم و استعن بالله
    و الفاسق لا يأتي إلا بشيء سيء

    #1273410

    شكرا للجميع
    وان كنت اختلف معاااااك lakmaoui في بعض الامور

مشاهدة 10 مشاركات - 1 إلى 10 (من مجموع 10)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد