مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #109646
    هذيان كهل
    مشارك
    فرق بين المثقف والمتعلم. فالمتعلم هو من احسن القراءة والكتابة أو حصل على شهادة علمية. أما المثقف فهو المستوعب للثقافة, وهو يتميز بصفتين اساسيتين :
    1- الوعي الاجتماعي الذي يمكن المرء من رؤية المجتمع وقضاياه.
    2- والدورالاجتماعي, وهو النشاط الذي يؤديه صاحب الوعي الاجتماعي بكفاءة في مجال اختصاصه.
    اما ثقافة الشعوب او المجتمعات فهي المحيط الذي يتحرك في حدوده الأنسان فيغذي الهامه ويكيف مدى صلاحيته للتاثير وبالتالي مدى ثقافته. ويتعدد مفهوم ثقافة الشعوب بتعدد الأيديولوجيات والانتماءات المعرفية. فالثقافة في منظور علماء الأنثروبيولوجي هي مايضيفه الإنسان إلى الطبيعة ، اي كل التغييرات النظرية والعملية التي حققها الإنسان في مجتمع معين في زمن معين. وهناك تعريف للثقافة في قاموس اكسفورد بأنها الاتجاهات والقيم السائدة في مجتمع معين ، كما يستدل عليها بالرموز اللغـوية والأساطير والطقوس واسلوب الحياة. وبحسب تعريف ادوارد تايلور فإن الثقافة هي هذا الكم المعقد الذي يتضمن المعرفة والاعتقاد والعادات التي اكتسبها الانسان كفرد في مجتمع. اما بالنسبة للمنظمة العالمية اليونسكو فإن الثقافة بمعناها الواسع يمكن ان ينظر اليها على انها جميع السمات المادية والفكرية التي تميز مجتمعا معينا او فئة اجتماعية بعينها ، وهي تشمل الفنون والأداب وطرق الحياة كما تشمل الحقوق الاساسية للأنسان والتقاليد والمعتقدات.
    والثقافتين العربية والاسلامية حاليا هما نتاج صراع بين مجموعتين (قــــديم – حـديث) وكل من ينتمى للفئة الاولى يحارب افكار وشخص من ينتمي للمجموعة الثانية والعكس. وهذا لايمثل المحيط المثالي لانتاج المثقفين. ولألقاء نظرة على البيانات والأحصائيات من واقع العالم العربي تشير الى انه لا يتجـاوز اجمالي المسجلين في التعليم نسبة 10 بالمائة من فئة العمر بين 20 الى 24سنة ، مقابل 37 بالمائة في اقتصاديات السوق العالمية … واجمالي عدد سكان البلدان العربية 4 بالمائة من مجموع سكان العالم …غير ان عدد مهندسي البحث والتطوير فيها اقل من واحد بالمائة فقط ، بينما اجمالي انفاقها علىالبحث والتطوير لا يتجاوز 0.27 بالمائة وهي نسبة ضئيلة جدا اذا ما قورنت ببلدان العالم الاخرى. ان هذه الارقام تساعدنا في فهم مقدار الجهد الذي ينبغي ان يبذله العالم العربي من اجل سد الفجوة بيننا وبين الدول المتقدمة. ومن جهة اخرى نتفهم وجهة النظر السلبية لغالبية المجتمعات الغربية للمجتمعات العربية, سواءا مقصودة او غير مقصودة.
    وعلى العكس فإن العالم الاوروبي شق طريقه نحو التقدم والتطور وانهاء مخلفات القرون الوسطى ، وكانت النتيجة حتمية لكل تلك التجارب والابحاث العلمية والعملية والدراسات الفلسفية حيث اخرجت البشرية والعالم من دهاليز الظلام في معظم المجالات. والامثلة كثيرة على تلك المحاولات والتجارب والاستنتاجات من قبل اهم فلاسفة وعلماء والمفكرين الغربيين الذين ساهموا في النهضة الاوروبية كنظرية التطور والارتقاء للعالم البريطاني تشارلز داروين والجاذبية لأسحق نيوتن والمادية الديالكتيكية وحتمية التاريخ لكارل ماركس والنظرية الجنسية والتحليل النفسي لفرويد والأجتماعية لدوركايــــم والوجودية والعبثية لجان بول سارتر وهيدكر والبنيوية لميشيل فوكـو والنظرية النسبية لالبرت اينشتاين. وعلى الرغم من ان من هذه النظريات والاستنتاجات ماصح ومنها مالم يصح ومالم يثبت, ولكنها بلى شك فتحت افاق كثيرة للعلماء اللذين خلفوهم فصححوا وعادوا وزادوا. وهذا هو المحيط المثالي الذي يولد فيه المثقف.
    #1267279
    Al-Manar
    مشارك

    شكرا لك اخي على الموضوع..

    شي جميل انه يكون الانسان متعلم ولكن الاجمل ان يكون مثقف ويفهم الامور من حوله بطريقه بطريقه واعيه..

    يسلموووو..

    #1267284

    هلا وغلاا يسلمو غاليتى على الطرح المفيد واللميز

    الثقافه هى اساس تقدم الحضارات والشعوب
    يسلمو غاليتى

    فى انتظار جديدك من مواضيع

    دمت بوووووووووووووووووووووود

    #1267766
    هذيان كهل
    مشارك

    طبعا اخت منار. فهل يستوي اللذين يعلمون والذين لا يعلمون؟!

    شاكر تعليقك

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد