الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد ماذا فعلت الأزمة المالية بأغنياء العالم ؟

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 19)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #109199
    alnadabi
    مدير عام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    أظهرت الأزمة المالية العالمية نتائجها الأولية في الربع الأول من هذا العام حيث أصدرت مجلة فوربز العالمية والمختصة بتقدير ثروات الأغنياء في العالم خلال الأيام الماضية تقريرها السنوي لهذا العام والذي يستعرض به اغنى أغنياء العالم يتم ترتيبهم حسب إجمالي ثرواتهم الخيالية .
    وقد شهدنا في السنوات السابقة التنافس الذي ظهر بين أغنى عشرة أشخاص في العالم والذين كانوا يتصارعون في الحصول على اللقب الأول في القائمة ، حيث شاهدنا الصراع بين الأربعة الأوائل وهم الأمريكيان وارن بافت وبل جتس والمكسيكي كارلوس سلم والهندي لاكشمي متل .
    إلا إن الأزمة المالية هذا العام عكست المفهوم الذي تعودنا عليه منذ زمن وهو إن الإغنياء في العالم يزدادون غناء في كل عام ، فقد كانت الإحصائيات السابقة في بداية عام 2008 والتي أظهرتها المجلة إن الأغنياء الذين تتجاوز ثروتهم المليار دولار أي ما يقارب ربع مليار ريال عماني وصل عددهم إلى 1.125 ملياردير ، بخلاف ما تم إعلانه في تقرير الربع الأول من هذا العام والذي يشير إلى أن قائمة الأغنياء المليارديرات وصل عددهم إلى 793 ملياردير فقط . هذا يعني بأن الأزمة أسقطت ما يقارب 332 ملياردير في الربع الأول من هذا العام حيث هذا النقص حدث للمرة الأولى منذ عام 2003م.

    وقد أظهر التقرير إلى إن إجمالي الخسائر التي لحقت بأغنياء العالم في السنة الماضية 2008 وصلت إلى ما يقارب 1400 مليار دولار وهذا المبلغ ضعف ما تحتاجه الولايات المتحدة لإنقاذ الأزمة المالية والذي حدد بخطة الإنقاذ الأولية بمبلغ 770 مليار دولار .

    ولو تعمقنا في التقرير سوف نجد بأن أكثر الأغنياء خسارة في ثروته هو الهندي لاكشمي متل والذي خسر 57% من ثروته الإجمالية أي ما يقارب 25،7 مليار دولار ويليه الهندي موكش أمباني الذي خسر 54،7% من ثروته أي ما يعادل 23،5 مليار دولار ، أما المكسيكي كارلوس سلم فقد أتى في المرتبة الرابعة من نسبة الخسارة والتي تجاوزت 41% من ثروته ويأتي بعده الإمريكي وارن بافت فقد خسر 40% من ثروته أي حوالي 25 مليار دولار حيث كانت ثروته تتجاوز 62 مليار في العام الماضي والذي أصبح في المركز الثاني بثروة بلغت 37 مليار دولار بعدما كان في المركز الأول في تقرير 2008م .
    أما بل جتس فقد حل المركز الأول في هذا العام وجاءت خسارته حوالي 18 مليار دولار بنسبة خسارة وصلت إلى 31% حيث أصبحت ثروته 40 مليار دولار أي أكثر من وارن بثلاثة مليارات فقط . لقد بلغت إجمالي الخسائر التي تكبدها العشرة الأوائل في قائمة فوربز حوالي 140 مليار دولار وهي ما تقارب موازنات الدول العربية .
    الكثير من المحللين العالميين أكدوا بأن الفترة القادمة سوف تكون أسوأ من الفترة التي وقعت بين الربع الأخير من عام 2008 وحتى الربع الأول من عام 2009م ، هذا يعني بأننا سوف نشهد تغييرات جذرية في القائمة الحالية إذا ما إستمرت الأزمة المالية بهذا المستوى حتى بداية العام القادم .

    الجدول التالي يوضح قائمة بأسماء أغنى أغنياء العالم لعام 2009 والخسائر التي لحقت بهم ومقارنة بترتيبهم بين العامين 2008 و 2009م .

    الكاتب /
    بدر الندابي
    11/4/2009

    #1262853

    اشكرك اخي م.بدر على المجهود الرائع و التقرير الوافي و الشامل

    يعطيك العافية و بارك الله فيك

    تحياتي

    #1262895
    noor_888
    مشارك

    تسلم بدر ع المجهود

    الله يعطيك الف عافية

    #1262929

    قد يتبادر للبعض أن الازمة العالمية ستهلك العالم وانا برأيي انه كان من الضروري ان يشهد العالم هذا التأزم نتيجة لفساد الأنظمة الإقتصادية التي اتبعها العالم والتي كانت مؤشرا صريحا لأغلب ما كان يعانيه العالم من مشاكل إقتصادية واجتماعية كالفقر وغلاء المعيشة والأحتكار ولجميع ما خلفته هذه الأنظمة من مساوئ جعلت اكثر من 3 مليون شخص حول العالم لا يجدون مسكنا يأويهم !!

    ان العالم الآن أمام تحدي صعب وقاسي .. إما أن يغير أنظمته الإقتصادية الفاشلة والتي لم تعد تجدي نفعا مع ما يعرف بعولمة العالم والتبادل اللامتناهي للمعلومات أو أن يقف متصديا لرياح الازمة المالية التي تنهش فيما تبقى من ثروات الاحتكاريين وروؤس الاعمال حول العالم !! وهذا ما اوضحه الرئيس اوباما في قمة العشرين الكبار التي ركزت على الأزمة الاقتصادية العالمية وضرورة إيجاد خطة عاجلة لمراجعة الأنظمة الإقتصادية التقليدية !!

    اخي بدر … موضوع رائع وقيم .. لا بأس ان يخسر هؤلاء العشرة الكبار القليل من المليارات اذا كان العالم على اثرها سيغير من وجهه الإقتصادي الشاحب وسيقبل بوجه مضئ لفقراءه ومجتمعه المدني !

    #1262974

    مشكور اخي بدر الندابي

    على الموضوع

    واضم صوتي لصوت ام نور واعتقد ان الازمة

    المالية العالميةلم تنتهي والاسواء قادم..

    تحياتي….

    #1263064
    Al-Manar
    مشارك

    مجهود جميل منك اخي بدر..

    هذا بل جيتس يروح ويرد على المركز الاول..ما يخلصوا فلوسه؟؟!!..

    انا برأي تأثر هذولا الاغنياء بالازمه الماليه..بيزيد الحاله اسواء واسواء..لان اغلب الاقتصاد معتمد عليهم..وهم متحكمين في اغلب الامور واغلب الاستثمارات في العالم..

    على فكره عندي نقطه اريد اذكرها..هذي الازمه لا تعتبر ازمه ماليه فقط..يعني مساكين تبع الماليه كل الغلط عليهم..؟؟!!

    تم تغيير مسماها إلي ازمه اقتصاديه وليست ماليه فقط..لان الاقتصاد بكل انواعه هو بشكل عام السبب..مساكين اصحاب الماليه لازم ادافع عنهم هههههههههههه

    المهم الازمه الاقتصاديه بعدها ولا زالت مكمله ويتوقع وصول حدتها في نهاية 2009 إلي 2010..طبعا اذا ما احد تحرك وسوا شي..

    المهم اشكرك اخي على الموضوع الجميل ومجهود رائع..

    #1263080
    باللهجه العامية طاحت على راسهم وجرت معاهم من لاحول له ولا قوه… اخي طارح الموضوع الاسماء التي ذكرتها هي من مسببات الازمة الاقتصادية هم السبب الرئيسي فيها ولذلك كان تأثرهم بها على نحو اكبر من الغير…. عدم استشعار مايمكن حدوثه مستقبلا كارثه… جميع الاسماء المذكورة اعلاه مرتبطه ارتباط وثيق لما حدث فالعالم من تدهور هم انفسهم كانوا وراءه…. هل فكر كثير منا ماذا يعمل هؤلاء وما مجالات عملهم .. انا لاانظر لقائمة ثراءهم وكم من اموال خسروها اثناء الازمة الاقتصادية وماخسروه حتى كتابة اسطري هذه .. ولكن انظر لمجالات عملهم والتي من خلالها كونوا ثرواتهم فمنهم من يعمل في الاتصالات ومنهم فالبرمجيات ومنهم فالحديد والصلب ومنهم في البورصة …. الخ فمن الطبيعي ان يكونوا هم المسببين وهم انفسهم المتاثرين بذلك….

    تذكرت ايام ماكانوا الناس يبنوا ولا قادرين يشتروا الحديد .. وكل يوم يغلا عن سابقه والملياردير لاكشمي متل يتضاغف رصيده فالبنوك …

    بلدي عمان الحبيبة تاثرت بما يدور في العالم ولكن تأثر طفيف جدا غير مباشر ونحمد الله على ذلك…. يمكن لان ماعندنا مليارديرين >>>> وخزه

    موضوع قوي وحديث الساعه .. لك تحياتي استاذي الكريم على مااجاد به قلمك من فكر وطرح

    #1263115
    alnadabi
    مدير عام

    إقتباس الرد:”ubbcode-body”>
    تم تغيير مسماها إلي ازمه اقتصاديه وليست ماليه فقط..لان الاقتصاد بكل انواعه هو بشكل عام السبب..مساكين اصحاب الماليه لازم ادافع عنهم هههههههههههه

    أختي الفاضلة /

    من وجهة نظري الإقتصاد العالمي أساسه = المال

    النفط = مال
    العملات = مال
    الأسهم = مال
    الذهب = مال
    الفضة = مال
    الحديد = مال
    السلع الإستهلاكية = مال

    يعني في النهاية إقتصادنا العالمي عنده أزمه مالية

    #1263119
    Al-Manar
    مشارك

    صاحب المشاركة : الندابي”ubbcode-body”> إقتباس الرد:”ubbcode-body”>
    تم تغيير مسماها إلي ازمه اقتصاديه وليست ماليه فقط..لان الاقتصاد بكل انواعه هو بشكل عام السبب..مساكين اصحاب الماليه لازم ادافع عنهم هههههههههههه

    أختي الفاضلة /

    من وجهة نظري الإقتصاد العالمي أساسه = المال

    النفط = مال
    العملات = مال
    الأسهم = مال
    الذهب = مال
    الفضة = مال
    الحديد = مال
    السلع الإستهلاكية = مال

    يعني في النهاية إقتصادنا العالمي عنده أزمه مالية

    #1263123

    اللهم صل على محمد وعلى ال محمد

    هيه أزمة عالمية

    لا اقتصادية ولا مالية !!

    لانها تؤثر في جميع مجالات الحياة الفكرية والسياسية والاقتصادية

    تحياتي

    #1263139
    alnadabi
    مدير عام

    صاحب المشاركة : ام نــــور”ubbcode-body”>
    لانها تؤثر في جميع مجالات الحياة الفكرية والسياسية والاقتصادية

    عجبني هذا التحليل

    #1263141

    مرحبااااا

    شكرا اخي ع الموضوع

    يالله انا اقول دوامه دامه كافر يغيب

    يخسر اكثر بعد

    هع هع هع

    حاسد لان ما عندي كثرهم

    حبيب الشعب طير الغرام

    #1263467

    صاحب المشاركة : الندابي”ubbcode-body”>

    بس بعدني مصر على إنه أساس كل ما يدور من سياسات وإقتصاد وصحة وتعليم وعمران ونهضة وفكر وتطور وحضارة هو المال

    #1263468

    بس اجولك

    صحيح كلامك

    الغرض الاول من الاعلام هو المال !! وبعده تاتي التنمية والترفيه والتغير …. الخ

    #1263488
    alnadabi
    مدير عام

    أختي الفاضلة / ام نــــور

    أشكر تواصلك الطيب …

    طبعاً هذه الأزمة اطاحت بكثير من الأمور التي حولنا … سواء كانت ملموسة أو محسوسة …

    المضحك إنه قبل عدة أسابيع كان هناك إستعداد كبير لزواج جماعي ما يقارب 20 شخص تحت رعاية أحد الشركات الكبيرة (بدون ذكر أسماء) … والصدمة الكبرى التي تلقاها المقدمين على الزواج بأن الشركة إعتذرت عن تقديم الدعم المادي لهم لأنها تمر بظروف مالية صعبة

    الكاتب
    المشاركات
مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 19)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد