الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة إنجاز علمي عماني غير مسبوق

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #108638

    إنجاز علمي عماني غير مسبوق

    باحث عماني يحصل على درجة الدكتوراة الثانية في علم الاجتماع اللغوي

    حصل الدكتور شُـبّر بن شرف الموسوي على درجة الدكتواره الثانية في علم الاجتماع اللغوي من جامعة بيروت العربية، وذلك يوم الإربعاء الماضي تاريخ 25 مارس، بعد أن تمت مناقشة رسالة الدكتوراة المقدمة من قبل الباحث والتي كانت بعنوان أثر التغير الاجتماعي على اللغة العربية في سلطنة عمان.

    وقد تكونت لجنة المناقشة من كل من العلامة الأستاذ الدكتور عبده الراجحي رئيساً للجنة المناقشة وعضوية كل من الأستاذ الدكتور محمد أحمد بيومي أستاذ علم الاجتماع ونائب رئيس جامعة الإسكندرية عضوا ومشرفاً، والأستاذ الدكتور أسعد النادري أستاذ اللغة وعميد كلية الإعلام السابق بالجامعة اللبنانية عضوا، والأستاذ الدكتور السيد رشاد غنيم أستاذ ورئيس قسم الاجتماع بجامعة بيروت العربية عضوا، وبعد مناقشة الرسالة من جميع جوانبها الفنية أوصت اللجنة بمنح الباحث درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف من الدرجة الثانية . ويعد الدكتور شبر بن شرف الموسوي أول عماني يحصل على درجتي دكتوراه في تخصصين مختلفين ، كما أنه أول طالب عربي يحصل على درجتي دكتوراه من جامعة بيروت العربية. ويعد هذا أكبر وأهم إنجاز علمي وأكاديمي يحققه باحث عماني على الاطلاق وهو انجاز لم يسبق إليه من قبل .

    وجدير بالذكر أن الدكتور شبر ين شرف قد حصل على درجة الدكتوراه الأولى عام 2004 عن رسالة الدكتوراة المعنونة بالقصة القصيرة في سلطنة عمان دراسة فنية موضوعية وقد حصل حينها على الدكتوراة مع مرتبة الشرف من الدرجة الثانية.

    كلمة المناقشة

    أثر التغير الاجتماعي على اللغة العربية في سلطنة عمان

    اللغة نشاط اجتماعي كما يذكر معظم الدارسين؛ حيث إنها استجابة ضرورية لحاجة الاتصال بين الناس جميعا؛ ولهذا السبب يتصل علم اللغة اتصالا شديداً بالتطورات الاجتماعية، فنشأ ما يعرف بــ علم اللغة الاجتماعي sociolinguistics، ويحاول هذا العلم الكشف عن العلاقة بين اللغة والحياة الاجتماعية، وأثر تلك الحياة الاجتماعية وتطورها في الظواهر اللغوية المختلفة ، وهذا ما نسعى إلى الوصول إليه في هذه الدراسة التي نقوم بها حول التغير الاجتماعي وأثره على اللغة العربية في عمان .

    ولقد ارتبطت الدراسات اللغوية الاجتماعية الحديثة بالتغييرات في العلاقات الاجتماعية المعاصرة والاتصالات الاجتماعية الثقافية، وإذا كان المتحدثون ضمن أي اتصال لغوي أو اجتماعي أو ثقافي يختارون الشكل اللغوي الذي يحقق لهم اتصالا فاعلا في بيئتهم الاجتماعية، فإن هذا الشكل اللغوي لا يسلم من التأثر بأشكال لغوية واجتماعية وثقافية أخرى وخاصة إذا كان هذا المجتمع مجتمعا ناميا، وحديثا، ومتغيرا ، ومنفتحا على كافة أنواع الثقافات الأجنبية والعالمية، ولديه من وسائل الاتصال والتأثر ما يمكنه من حدوث تلك التأثيرات والتغيرات في فترة قصيرة، وإن هذا الاتصال الثقافي والاجتماعي مع البيئات الأخرى قد يكون له تأثير كبير على اللغة الأم، الذي يمكن أن يكون نوعا من أنواع التداخل، وهو على الأغلب يكون لهجيا أو تغيرا في هيكل تلك اللغة على صعيد الأصوات، والصرف، والنحو. ومثل تلك التغيرات اللغوية يمكن ملاحظتها بمراقبة المجتمع من خلال رصد اللغة المتحدثة وتشخيص التغيرات اللغوية والاجتماعية ومراحل الاتصالات في الوقت الراهن .

    واللغة بالنسبة للمجتمع، ذات أثر فعال كذلك، فلا يمكن أن يكون هناك مجتمع بدون لغة، فاللغة في المجتمع وسيلة اجتماعية وأداة تفاهم وتعاون، يستعملها المجتمع في أغراض شتى في الخطب والإذاعة والدعاية والشعر والصحافة والمقالات وفي الكلام العام. واللغة فوق ذلك كله من عوامل الوحدة السياسية للجماعات، فالجماعة مهما اختلفت في الدين أو في البيئة فإن كانت لغتها واحدة تظل متماسكة متحدة. واللغة كذلك تحفظ تراث المجتمع الثقافي والحضاري وتنقله عبر الأزمان من جيل إلى جيل، وهي رمز للمجتمع تدل عليه وتعكس صورته الثقافية والأخلاقية وصفاته المختلفة،

    لقد شهد المجتمع العماني، منذ السبعينيات من القرن الماضي، تغيرات سياسية واقتصادية، أعادت تشكيل بناء المجتمع من قوى عمل وإنتاج مختلفة. وترتب على ذلك تغيرات اجتماعية وثقافية تستوجب التوقف أمامها لدراستها، وفهم أبعادها وتأثيرها على الإنسان العماني. وإن التغيرات الاجتماعية والثقافية التي حدثت في المجتمع هي نتيجة مجموعة من العوامل والأبعاد التي شملها التخطيط المنظم منذ قيام النهضة الشاملة، التي أولت التخطيط العمراني والاجتماعي أهمية خاصة من أجل التنمية الحضارية. ولهذا فقد مر المجتمع العماني بخطوات عديدة من التحديث والتطوير، ولقد أثرت هذه الخطوات على وضع اللغة العربية ولهجاتها في المجتمع العماني، وقد أدى هذا التطور إلى ظهور مفردات وألفاظ ومستوى جديد من الحديث ولغة الخطاب بين فئات المجتمع العماني، وقد حاولت رصد مظاهر التغير الاجتماعي الذي طرأ على المجتمع العماني وأثره على اللغة العربية ولهجاتها في سلطنة عمان .

    إشكالية البحث:

    يقوم هذا البحث على رصد أشكال التغير اللغوي وأنواعه، والمشكلات اللغوية والثقافية (التي تولدت عن هذا التغير)،ذات العلاقة بتحولات اللغة في مجتمع متعدد اللهجات المحلية واللغات الوافدة، وبدقة أكبر فإن الدراسة تناقش فرضية التفاعل بين اللغات الوافدة واللهجات المحلية، ورصد تأثيرها المتعاظم على إحداث التغيير اللغوي ، وفي هذا المجال ينبغي التركيز على فرضية أن الاتصال بين تلك اللغات الوافدة، واللهجات المحلية يمكن أن يؤدي إلى إحداث التغيير اللغوي، ويقود إلى انبثاق أشكال لغوية جديدة، وألفاظ معرّبة، وربما مهجّنة ، نتيجة لدلالات الألفاظ الأجنبية ومحاولة تعربيها، وإدخالها في طرق الخطاب وفي الاتصال اليومي بين أفراد المجتمع.

    وقد هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من وجود تأثيرات مباشرة على اللغة العربية في عمان في ضوء النظريات اللغوية والاجتماعية وأساليب تحليل الاختلافات اللغوية، ومن هدفها الوقوف على العلاقات التي تربط بين تطور المجتمع وتغير اللغة داخله، كما حاولت الدراسة بحث العلاقة النظامية بين المتغيرات اللغوية، ومجموعة من العوامل الاجتماعية، كالتعليم، والمجموعات العرقية، والعمر، والطبقة، والمهنة. ولقد حاولت هذه الدراسة الكشف عن تأثير هذه العوامل الاجتماعية على الأداء اللغوي في سلطنة عمان وبالخصوص في منطقة مسقط، كما هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على التغيير الذي يحدث للصوت وللكلمة وللتراكيب، خلال التغيرات الاجتماعية التي تحدث في المجتمع.

    ولقد سعت هذه الدراسة إلى تقديم نوع من التحليل اللغوي والاجتماعي ، فيما يخص تتبع التغير في اللغة العربية في عمان على عدة مستويات منها اللهجوية، والصوتية والدلالية ومدى تأثرها باللغات الأجنبية الحية، ومدى التأثر بتعريب بعض الكلمات الأجنببية وإدخالها ضمن النسيج اللغوي، للغة المتحدثة في عمان . وبحث مدى تأثر اللغة العربية واللهجات العمانية بعناصر الحضارة الغربية ومفاهيمها مثل العولمة والإنترنت، ووسائل الاتصال الحديثة وتأثير هذه العناصر والمفاهيم على لغة المجتمع وخصوصا على لغة الأطفال والشباب .

    وقد حاولت الدراسة رصد هذا التغير اللغوي، من خلال رصد التغيير الاجتماعي منذ بداية عهد النهضة عام 1970، ورصد وضع اللغة في هذه الفترة ، ودراسة الأصوات الكلامية، وبناء الجملة، والتراكيب اللغوية، والتعبيرات المجازية؛ مثل التشبيهات، والاستعارات، والتعبيرات الاصطلاحية. ورصد التداخل اللغوي بين اللغة العربية واللغات الوافدة، ومستويات هذا التغير اللغوي ومظاهره.

    وقد قسمت البحث إلى مقدمة وتمهيد وأربعة فصول، وبيان ذلك:

    المقدمة : عرفت فيها بالموضوع ، وأهميته ، ومحتوياته.

    التمهيد: ويمثل الإطار النظري للبحث ويشمل:

    1- معنى التغير الاجتماعي.

    2- اللهجة العمانية الدارجة.

    3- الدراسات السابقة .

    4- منهج البحث.

    الفصل الأول: سلطنة عمان في العصر الحديث:

    وقدمت فيه رؤية تاريخية واجتماعية وثقافية للسكان منذ النهضة العمانية عام 1970، وذلك من خلال المحاور الآتية:

    1- التقسيم الجغرافي للسلطنة

    2- أصول السكان وقومياتهم ولغاتهم ولهجاتهم.

    3- النظام الاجتماعي.

    الفصل الثاني: عوامل التغير الاجتماعي وظواهره ويتضمن دراسة:

    1- عوامل التغير الاجتماعي وظواهره.

    2- أثر التغير الاجتماعي ومظاهره على الثقافة واللغة العربية في عمان

    الفصل الثالث: المفردات:

    وقد قسمت الألفاظ والمفردات إلى عدة أقسام كالآتي:

    أولا: الألفاظ المرتبطة بالملابس وأدوات الزينة الخاصة بالمرأة

    ثانيا: الألفاظ المرتبطة بالمأكولات والمطبخ والأدوات المستعملة فيه

    ثالثا: الألفاظ المرتبطة بالأثاث والمستلزمات المنزلية

    رابعا: الألفاظ المرتبطة بالحرف والمهن والمقاييس والأوزان

    الفصل الرابع: التغير اللغوي مظاهره وأسبابه:

    ويتضمن تعريفا بالتغير اللغوي وتحديد أسبابه، ثم دراسة مظاهره .

    أولا: دراسة مظاهر التغير اللغوي في المفردات الفصيحة:

    مظاهر التغير الصوتي والصرفي والنحوي

    ثانيا : دراسة مظاهر التغير اللغوي في الألفاظ الدخيلة من اللغات الأجنبية.

    الخاتمة: وأبرزت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

    #1255664
    Al-Manar
    مشارك

    ما شاء الله عليه..

    بصراحه موضوع البحث جدا جدا جدا مهم ورائع..

    انجاز عظيم..

    شكرا اخي ع الخبريه..

    ان شاء الله دوم تكون السلطنه في تميز ورقي..

    #1255670

    تثلجون الصدور أيها العمانيون

    بارك الله فيكم

    شكرا لك أخي الكريم عمار

    #1255679
    rre11
    مشارك

    مبروك الدكتوراه …. والحلوان على : م. رئيس مجلس ادارة موقع مجالسنا …باسم الشعب العماني الشقيق….ههههههههه الى العلا.

    #1256305
    احلى غرام
    مشارك

    مبارك عليه مناقشة رسالة الدكتوراه

    إنجاز عظيم .. وموضوع البحث شيق ومميز

    إقتباس الرد:”ubbcode-body”>واللغة فوق ذلك كله من عوامل الوحدة السياسية للجماعات، فالجماعة مهما اختلفت في الدين أو في البيئة فإن كانت لغتها واحدة تظل متماسكة متحدة. واللغة كذلك تحفظ تراث المجتمع الثقافي والحضاري وتنقله عبر الأزمان من جيل إلى جيل، وهي رمز للمجتمع تدل عليه وتعكس صورته الثقافية والأخلاقية وصفاته المختلفة،

    الله يعطيه ألف عافية

    نتمنى له كل التوفيق ومن نجاح إلى نجاح

    مشكور على نقل الخبر المفرح

    تهانينا القلبية

    #1256475

    الدكتور شبر متخرج أصلا من كلية الطيران المدني ويعمل مراقب جوي

    وله انجازات في مجال الطيران بالإضافة إلى جهوده في التأليف

    في المجال الأدبي والثقافي فهو ناقد أدبي ومحلل نفسي .

    #1257960

    لرفع

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد