الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد افتتاح محطة كوثر للغاز بتكلفة 171 مليون ريال

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #107182

    افتتاح محطة كوثر للغاز بتكلفة 171 مليون ريال

    إضافة 20 مليون متر مكعب من الغاز يوميا ورفع إنتاج السلطنة من المكثفات النفطية

    رعى صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان أمس الافتتاح الرسمي لمحطة كوثر للغاز بولاية أدم بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة ومسؤولي شركة تنمية نفط عمان.
    وأكد سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة النفط والغاز أن مشروع محطة كوثر الذي بلغت كلفته حوالي 171 مليون ريال أضاف طاقة إنتاجية جديدة للغاز بمقدار 20 مليون متر مكعب في اليوم، ورفع إنتاج السلطنة من المكثفات النفطية.
    وأوضح في كلمته أن مشروع كوثر للغاز يمثل حلقة مهمة في سلسلة المشروعات التي تنفذها وزارة النفط والغاز في قطاع النفط والغاز إيماناً منها بدور هذا القطاع في رفد الاقتصاد الوطني وإدراكاً للدور المتعاظم للغاز في الحياة العصرية .
    واشار سعادته إلى أن مشروع كوثر للغاز قام بتنفيذه فريق غالبيته العُظمى من مهندسي وفنيي شركة تنمية نفط عمان من العمانيين ممن تولوا المسؤولية بحرفية عالية منذ اكتشاف الحقل في عام 2001م وحتى ربطه بخط الإنتاج قبل موعده المحدد وفي إطار المخصصات المالية المرصودة للمشروع .
    وتعالج المحطة 20 مليون متر مكعب من الغاز يوميا لتلبية حاجة السوق المحلي. ويتم جمع الغاز عبر شبكة تجميع تضم مجموعة من الخطوط الطويلة وثلاث محطات تشعبية نائية وخطوط تدفق تمتد لأكثر من أربعين كيلومتراً وترتبط بأكثر من أربع عشرة بئر إنتاج. وينقل الغاز المعالج لنظام برنامج الغاز الحكومي بخط أنبوب يمتد بطول 85 كيلومتراً ليتم توصيله للجهات المستهلكة في منطقة مسقط وصحار. ومن جانب آخر تنقل المكثفات عبر خط أنابيب يمتد لمسافة 103 كيلومترات إلى مصنع المعالجة بحقل سيح رول وتنقل من هناك إلى محطة تصدير خام النفط بميناء الفحل عبر خط النفط الرئيسي.

    مشروع حيوي

    من جانبه قال جون مالكوم مدير عام شركة تنمية نفط عمان إن مشروع كوثر يعد مشروعاً حيوياً نفذته الشركة لأهميته الاستراتيجية للاقتصاد الوطني.مشيرا إلى أن تنفيذه جاء في وقت قياسي حيث تم ربطه بخط الإنتاج قبل شهرين من موعد تسليمه.
    وأوضح في كلمته انه تم اكتشاف حقل كوثر عام 2001 وقام مجلس إدارة الغاز الذي تمثله الحكومة بنسبة مائة في المائة بإنشاء المصنع في منتصف عام 2005 والذي اشتمل العمل فيه على أربعة عقود متزامنة وهي عقد مصنع الغاز بحقل كوثر وشبكة أنابيب المكثفات وخطوط الكهرباء العلوية ومحطة التجميع بالحقل.
    وقال إنَّ مشروعَ كوثرْ للغازْ لا تنحصِرُ أهميته في إنتاجِ الغازِ الذي تشتدُّ حاجةُ الصناعاتِ المحليةِ إليهِ فحسبْ وإنما ينتج المشروع أيضا كميةً مقدرة من سوائل هايدروكربونيةْ قيمة تعرف بالمُكثفات. ومع تزايد كثافة النفط العماني تلعب هذه المكثفات دورا مهما في الحفاظ على نوعية مزيجِ خامِ النفط العماني.
    واشار جون مالكوم في كلمته الى ان الشركة قامت بتنفيذ عدد من مشاريع الاستثمار الاجتماعي بكلفة بلغت 2,1 مليون دولار تعود فائدتها على ولاية أدم كلها. وضمت المشاريع التي نفذتها الشركة مدرسة ومركزا صحيا في قرية الزاهية.

    السيد شهاب: المشروع رافد جديد للطاقة وسيساهم
    في تشغيل عدد كبير من المواطنين
    أكد صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان على ان الطاقة هي عصب الحياة في جميع المجالات التنموية والتجارية والاجتماعية موضحا أن الغاز هو احد روافد الطاقة محليا وعالميا.
    وقال سموه في تصريح صحفي: ان افتتاح مشروع كوثر للغاز يمثل اضافة جديدة للطاقة في البلاد وسيساهم في تعزيز اقامة المشاريع الصناعية، كما انه سيساهم بشكل كبير في تشغيل عدد من المواطنين في هذه المنطقة.

    #1237073
    noor_888
    مشارك

    تسلم فتى العرين

    #1237419

    تسلم اخى الكريم

    #1237549
    المخترع
    مشارك

    مشكور فتى العرين

    #1237597

    صاحب المشاركة : noor_888″ubbcode-body”>تسلم فتى العرين

    يسلم لي مرورك نوارتي

    #1238707

    صاحب المشاركة : بحبها ومجروح”ubbcode-body”>تسلم اخى الكريم

    تسلم بحبها

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد