الرئيسية منتديات مجلس الأعياد والمناسبات إسدال الستار على أفراح مهرجان مسقط بعد نجاح منقطع النظير

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #106847

    مهرجان مسقط .. دلالة على المكان ولكنه مهرجان عمان

    إسدال الستار على أفراح مهرجان مسقط بعد نجاح منقطع النظير

    رئيس بلدية مسقط : فلسفة تنظيم فعاليات مهرجان مسقط انطلقت
    هذا العام من الفكر التنويري لصاحب الجلالة

    المهرجان نجح في تجسيد العمق الحضاري والثقافي للسلطنة
    ووفر وظائف مؤقتة لمئات الشباب

    أكثر من مليوني زائر شاركوا في فعاليات مهرجان مسقط 2009
    شكرًا للجميع الذين كتبوا بحضورهم قصة نجاح المهرجان

    ( الوطن ) تم إسدال الستار على أحداث وفعاليات مهرجان مسقط 2009 ولكن لابد من وقفة متأنية لقراءة المردود الثقافي والمادي الذي فتح آفاقًا من الحوار الحضاري وفرصًا عديدة ومتباينة لمئات من الشباب بواقع 700 وظيفة مؤقتة و 400 فرصة مشاركة للحرفيين والبائعين والمشاركين في القرية التراثية لرفد مواردهم المادية الأمرالذي سيكون نقطة تحول في فلسفة إقامة المهرجان بدايةً من العام القادم 2010 مما : إن (مهرجان مسقط دلالة على المكان ولكنه مهرجان عمان) .
    وقد نبعت تلك الرؤية الفلسفية التي ننطلق منها في تنظيم فعاليات هذا المهرجان من الرؤية الثاقبة والفكر التنويري لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه .

    * لوحة احتفالية تضم وجوه كل الوطن
    وفي إطار هذه المناسبة صرح سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط قائلا: عندما تقدم الفرق الفنية والتراثية من مرباط في أقصى جنوب عمان إلى مسندم شمالا لوحات فنية عبر فعاليات المهرجان تكتمل اللوحة الاحتفالية لمهرجان مسقط الذي ساهمت في جميع فعالياته فرق فنية ومسرحية وتراثية وغنائية وثقافية من كافة مناطق ومحافظات السلطنة .

    * تناغم الموسيقى العالمية مع التراثية العمانية
    وأضاف رئيس بلدية مسقط بأن المهرجان قد نجح هذا العام في تجسيد العمق الحضاري والثقافي للسلطنة في تناغمه مع الثقافات العالمية المختلفة لتتناغم موسيقانا التقليدية والتراثية التي عُزفت بأنامل وروح عمانية جاءت من جميع أنحاء عمان لتصنع ايقاعا عالي الأداء مع المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية العالمية التي تراقصت على نغمات العروض الضوئية المبهرة والتقنية العالية وتآلفت مع الأداء الرائع للموسيقى العالمية لتحقق هدفا واحدا هو الوصول إلى ذائقة موسيقية وجمالية فنية أمتعت الجمهور .

    * عمالقة الفكر والإبداع في ضيافة المهرجان
    وتحدث سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط عن بعض المواقف التي تجسد الجمال عبرها في لوحات فنية وشعرية شارك في صياغتها عمالقة الفن والفكر في الفعاليات الثقافية عبر محور (الجمال والجماليات في الفكروالابداع) قائلا : لقد تجسد الجمال في المهرجان من خلال الأمسيات الشعرية والعروض الفنية والمسرحية والسينمائية والفنون التشكيلية.

    * القرية العالمية تجسيد لحوار الحضارات
    وحول حوار الثقافات والتقاء الحضارات قال المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط :إن المهرجان ليس فعاليات هامشية وإنما لوحة عميقة الدلالات ووسيلة لتقديم أفضل ما جادت به الثقافات والحضارات سواء كانت محلية أو عربية أو عالمية هذا ما حدث بالفعل في (القرية العالمية) التي قدمت لنا الفنون والحرف والصناعات التقليدية للدول الشقيقة والصديقة والتي تناغمت في عروضها مع عروض القرية التراثية العُمانية .. فقد كان مشهدا رائعا عندما ترى حرفيا عمانيا أتى من أعماق جبال عمان يعرض أفكاره وما صنعت يداه وما جادت به قريحته جنبا إلى جنب مع حرفي جاء من كرواتيا أو جبال الأطلس في المغرب العربي .

    * أكثر من مليون و100 زائر في حديقة النسيم
    ثم يأتي النجاح الذي حققته حديقة النسيم العامة والتي توقفت عن المشاركة في فعاليات مهرجان مسقط منذ العام 2003 لتؤكد حضورها البارز حيث كانت هي جديد المهرجان هذا العام والذي تصدر المشهد الأول في المهرجان نجاح تؤكده أرقام الزائرين والمترددين على الحديقة طوال أيام المهرجان والذي بلغ أكثر من مليون و100 ألف زائر .. هذا النجاح لم يتأت جذافا وإنما جاء بالتخطيط المدروس والتوفيق في اختيار الفعاليات والمشاركين فيها والتركيز على عناصر الجذب والترويج الجيد للفعاليات.
    ويجب ألا ننسى دور المهرجان في فتح آفاق جديدة للشباب العماني حتى أصبحت فعالياته تمثل مورد رزق موسميا للمئات من الشباب الذين وجدوا في المهرجان فرصة حقيقية لزيادة مدخولاتهم المادية والمشاركة بفعالية في أحداثه .

    * فعاليات متنوعة في مواقع متعددة
    لقد تنوعت الفعاليات هذا العام وتباينت من حيث الأداء من موقع إلى آخر فشهد شاطئ العذيبة فعاليات رياضية وترفيهية متنوعة استقطبت الكثير من الشباب والأسر وشارك المطرب العماني بزخم كبير هذا العام وذلك من خلال الحفلات الغنائية التي أحياها عدد من الفنانين العمانين

    * شكـــــــــرًا للجميع
    وبالرغم من الازدحام والاختناق المروري الذي شاهدناه أمام حديقة النسيم العامة أود أن أسجل كلمة شكر للحضور التي شاركت في فعاليات المهرجان والذين كتبوا بحضورهم قصة نجاح المهرجان . ونود التعبير عن خالص اعتذارنا للجميع علي ما حدث من ازدحام مروري وكذلك المضايقات التي قد تكون حصلت بغير قصد ونعد الجميع بأننا سنقوم بتقييم شامل بهدف الارتقاء بما سنقدمه مستقبلا وكل عام والجميع بخير.

    #1232627

    كما أود أن أأشكر بدوري

    كل من قام بادراج موضوع أو نقل خبرا في هذا الصدد

    وكل عام والجميع بخير

    #1232701

    وانت بخير فتى الغالي

    ويسلمووووووووو ع الموضوع الحلو

    #1239301

    منوره اميرتنا

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد