الرئيسية منتديات مجلس الصحة ملاطفة المريض تساعد على الشفاء

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #106077
    noor_888
    مشارك


    تقول دراسة أميركية حديثة أن أسلوب تعامل الطبيب مع مريضه لا يقل أهمية عن الدواء الذي يصفه للمريض.

    وتشير الدراسة التي نشرتها الجمعية الطبية الأميركية أن %82 من الشكاوى ضد الأطباء لها صلة بمواضيع الاتصال. وتبين الدراسة أن المشاعر العاطفية وإحساس المريض بأن الطبيب يوليه رعاية خاصة تعمل على تحسين الاتصال مع المريض وتساعد أيضا في عملية الشفاء.

    وينبغي عدم نسيان أن للاتصال الحميم أهمية بالغة في المساعدة على تعزيز قوة العقاقير الطبية على الشفاء، ولها تأثير العلاج الكاذب بلاسيبو أو العلاج بالوهم.

    ومن النظريات التي تلاقي شهرة في تفسير البلاسيبو، نظرية أن المريض عندما يتلقى عناية واهتماما فإن ذلك يشجع عنده بعض التفاعلات في جسمه ما يؤدي إلى التحسن الصحي.

    يقول الدكتور والتر بروان أن مرضى الاكتئاب الذين كانوا في قائمة الانتظار لم يتحسنوا مثل ما تحسن أولئك الذين قدم لهم البلاسيبو. إنه يرى أن ذلك سببه تغييرات في جسم المريض كإفراز الاندورفين الذي يؤدي إلى التحسن وربما الشفاء.

    هذه النظرية تفسر لنا سر العلاج والطب البديل الذي قد ينجح أحيانا في تحقيق تحسن صحي وكيف أن الأدوية الطبية تعمل عملها حتى نشرح للمريض أنها غير ذات فائدة فتكون لا فائدة منها ولا تحقق أي تحسن بعدها.

    قد يكون سبب تأثير البلاسيبو نفسياً أو بسبب الاهتمام والشعور بالشفاء من خلال بدء العلاج أو بسبب مجموعة من هذه الأسباب مجتمعة ولكن يبقى موضوع البلاسيبو مكتنفا بالغموض حتى اليوم.

    #1223036

    كلام جميل عزيزتي نور و هذا ما انا شخصيا مقتنع به لان المشاعر النبيلة اتجاه المريض و تقوية من عزيمته له الاثر الايجابي على تحسين من وضعه الصحي ,,,

    اشكرك عزيزتي على الطرح القيم

    تحياتي

    #1223158
    noor_888
    مشارك

    تسلم سندي ع مرورك

    والحمدلله ع السلامه

    رائع ان نرى طلاتك الجميله ع مجالسنا

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد