الرئيسية منتديات مجلس الأعياد والمناسبات مهرجان الموسيقى والفنون التقليدية الثالث بجامعة السلطان قابوس

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #104777

    افتتح أمس بجامعة السلطان قابوس مهرجان الموسيقى والفنون التقليدية الثالث تحت رعاية السيد خالد بن حمد البوسعيدي مستشار رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية.
    بدأ المهرجان بمعرض بانوراما موسيقى عمان الذي شارك فيه مركز عمان للموسيقى التقليدية وجماعة الموسيقى والفنون التقليدية بالجامعة، حيث عرض المركز صورا من الفنون العمانية التقليدية بمختلف أنواعها كالطنبورة والليوا والفرقاني وغيرها من الصور الأخرى التي تعبر وتوثق التراث الموسيقي العماني.
    وعرض المركز صورا توثق تاريخ العود وتستعرض مراحله الزمنية التي بدأت خلال العصر الكشي ( 15 12 – ق .م) وعصر الفراعنة بالإضافة إلى العصر الإسلامي والعود العربي. كذلك جسدت لوحات تشكيلية بعض الفنون العمانية التقليدية وأداوتها المستخدمة رسمها عدد من الفنانين التشكيليين العمانيين .
    وأكد مسلم بن أحمد المعشني مدير المركز على أن خطة المركز متواصلة في حفظ التراث الموسيقي العماني.
    كما قامت جماعة الموسيقى والفنون التقليدية بالجامعة بعرض آلاتها الموسيقية بمختلف أنواعها بالإضافة إلى عزف بعض المقطوعات الموسيقية.
    من ناحية أخرى أقيمت أمس ندوة بانوراما موسيقى عمان بقاعة المحاضرات رقم ( 1) شارك فيها مسلم بن أحمد الكثيري مدير المركز وفريد أبو سنة مستشار فني بالفرقة السلطانية الأولى للموسيقى والفنون التقليدية، ودارت الندوة حول الموسيقى العمانية التقليدية حيث تحدث الكثيري عن تجربة مركز عمان للموسيقى التقليدية في حفظ التراث العماني الموسيقي حيث يعمل منذ افتتاحه على العديد من المنجزات التي حفظت تراث الموسيقى العمانية كما حصلوا على عدد من الجوائز على المستوى الدولي والاقليمي، ويعمل المركز على نقل المعرفة الموسيقية لدى الآخرين سواء داخل السلطنة أو خارجها وأكد مدير المركز على أن التوثيق عنصر أساسي.
    ويتواصل اليوم المهرجان بأمسية شعرية موسيقية يشارك فيها الشاعر علي المعشني والشاعرة صفاء آل جميل، ومن العازفين الدكتور محمد الماجري والعازف بدر الحسني.
    ويختتم المهرجان يوم غد بالمسرح المفتوح بالجامعة تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن شوين الحوسني وكيل وزارة الإعلام، بمشاركة الفرقة السلطانية والفنان خالد السيابي، ويشارك الطالب مازن الهدابي من جماعة الخليل للأدب بقصيدة بالإضافة إلى الفنون التقليدية التي تقدمها جماعة الموسيقى والفنون التقليدية بالجامعة.
    يذكر أن أول مهرجان موسيقي انطلق في عام 2002 وكان تحت مسمى مسابقة الموسيقى والفنون التقليدية وأقيمت المسابقة الثانية في عام ،2003 ليعود المهرجان مرة أخرى خلال العام الحالي بنسخته الجديدة تحت مسمى مهرجان الموسيقى والفنون التقليدية .

    #1207072

    يسلموووووووو ع الخبريه

    #1207453

    شكرا لمروك اميرتنا

    #1221299

    ما كان المهرجان وايد مميز

    يسلموا عالخبر

    #1230577
    عماني حيل
    مشارك

    شكرا

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد