الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات تدويل البحر الاحمر وخليج عدن مخطط اسرائيلي يهدد اليمن والخليج

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #103574

    تتوافد سفن عسكرية من أوروبا وآسيا لتنضم إلى السفن الأمريكية المرابطة عند السواحل الصومالية على البحر الأحمر بهدف معلن هو حماية السفن التجارية لهذه الدول من القرصنة الصومالية المتزايدة، وهو ما يُقابل بقلق عربي عكسته الجولة الخارجية التي يقوم بها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح تحت عنوان آخر هو: حماية البحر الأحمر من خطر التدويل الذي تسعى إليه هذه الدول بحجة مكافحة القرصنة، حسب ما أعلنه وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي.
    ويأتي التحرك اليمني بالتزامن مع إعلان 10 دول أوروبية تأهبها لإرسال سفن عسكرية إلى السواحل الصومالية، في الوقت الذي تتوجه فيه سفينة حربية روسية إلى هناك للمشاركة في إنهاء أزمة السفينة الأوكرانية التي يحتجزها القراصنة منذ 25 سبتمبر الماضي، وعلى متنها 33 دبابة.

    ونقلت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي، الجمعة 3-10-2008، عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في حديث للصحفيين بموسكو أن بلاده أرسلت سفينة الحراسة الروسية نيوستراشيمي من أجل الحد من التجاوزات التي يقوم بها القراصنة الصوماليون، وهي الآن في طريقها إلى الصومال.

    وقد سبقتها كل من الهند وماليزيا في إرسال قوات بحرية إلى المنطقة لتأمين مرور سفنها التجارية، بعد أن وصلت عمليات القرصنة على السواحل الصومالية إلى 60 عملية منذ بداية عام 2008، بحسب تقرير دولي.

    وفي وقت سابق أعلن وزير الدفاع الفرنسي، أرفي موران، أن 10 دول من الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي -في مقدمتها ألمانيا وفرنسا وإسبانيا- على استعداد للمشاركة ابتداء من شهر نوفمبر القادم في عملية عسكرية لحماية السفن من القراصنة الصوماليين بالتنسيق مع حلف الناتو.

    وفي ذات السياق قال وزير الدفاع الألماني فرانتس يوزيف يونج يوم الأربعاء، 1-10-2008 إن بلاده تعتزم الإسهام بفرقاطة لفريق المهام البحري الأوروبي لمواجهة القرصنة.

    وفي نهاية سبتمبر الماضي أعلن مسئول عسكري من كوريا الجنوبية أن حكومة بلاده تدرس إرسال سفينة حربية إلى المياه الصومالية حيث يقوم القراصنة دائما باختطاف أفراد الطاقم الكوري، ووفقا للمسئول فإنه في حال توصل الحكومة مع البرلمان لقرار بإرسال سفينة فإنه من المرجح إرسال مدمرة سعة 55 ألف طن.

    وجاءت هذه التحركات الدولية بعد استيلاء القراصنة في المنطقة على سفينة أوكرانية تحمل على متنها 33 دبابة، مطالبين بفدية قدرها 20 مليون دولار مقابل الإفراج عن السفينة التي تراقبها سفن حربية ومروحيات أمريكية في مرفأ هوبيو على بعد 500 كيلومتر شمال مقديشو.

    ويتواجد حاليا في خليج عدن عديد من الأساطيل الحربية الأمريكية والفرنسية ضمن القوات البحرية الدولية المشتركة لمكافحة الإرهاب كومبايند تاسك فورس 150.

    تدويل إسرائيلي

    ولم تمنع ذريعة تأمين السفن التجارية التي تعلنها الدول المشاركة بقوات لمكافحة القرصنة على السواحل الصومالية من ظهور قلق عربي أعلنه اليمن بجولة عربية ودولية يقوم بها الرئيس علي عبد الله صالح بدأها بمصر والأردن على رأس وفد رفيع المستوى ضم أيضا رئيسي الوزراء ومجلس النواب.

    وبحسب ما أعلنه وزير خارجيته، الدكتور أبو بكر القربي، فقد تداول صالح مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري محمد حسني مبارك، القلق من تكثيف التواجد العسكري الأجنبي المتعدد الجنسيات في المنفذ الجنوبي للبحر الأحمر، ومخاطر ذلك على الأمن القومي العربي، وهواجس اليمن بأن ذلك يمثل مقدمة لتمرير مشروع تدويل مياه البحر الأحمر.

    كما دعا القربي، فيما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية سبأ السبت 4-10-2008، الدول المطلة على البحر الأحمر إلى تحمل مسئوليتها تجاه أعمال القرصنة، وتنسيق الجهود فيما بينها، بدلا من الاعتماد على الدول الأجنبية في ذلك، مشيرا إلى أن الرئيس اليمني سيزور موسكو قريبا في إطار الجهود التي يبذلها لتطويق مخطط أمريكي- أوروبي لتدويل البحر.

    ونقل موقع نبأ نيوز اليمني عن مصادر يمنية وصفها بالمطلعة أن القلق اليمني نابع أيضا من أن التواجد الأجنبي المكثف قد يمثل مقدمة لتمرير مشروع التدويل الذي سبق أن اقترحته إسرائيل قبل سنوات، وقوبل برفض عربي شديد في حينها.

    وكان وزير الخارجية الإريتري، عثمان صالح، الذي تطبع بلاده علاقاتها مع إسرائيل وتمنحها قاعدة أمنية في دهلك، قد مهد لمشروع التدويل بتصريحات أطلقها منتصف يوليو الماضي، وكشف فيها أن بلاده تقدمت بمقترح إستراتيجية خاصة بأمن البحر الأحمر تشارك فيها جميع الدول المطلة عليه وعلى رأسها مصر والسعودية.

    وتبني إسرائيل مشروعها لتدويل البحر الأحمر على أساس أنها لا تسيطر سوى على عدة أميال ساحلية على البحر عبر ميناء إيلات لا تتيح لها تأمين خطوط إمداد لوحداتها في البحر الأحمر، وقد تعاظم قلقها من ذلك بعد حرب يونيو ‏1967،‏ وقيام مصر بإغلاق قناة السويس لسنوات طويلة تالية، ثم حرب السادس من أكتوبر‏1973‏، وقيام اليمن بإغلاق مضيق باب المندب حينها.

    وإسرائيل هي واحدة من 8 دول تتشارك سواحل البحر الأحمر، منها 6 دول عربية هي: مصر، والسودان، وجيبوتي، والسعودية، واليمن، والأردن، إضافة إلى إريتريا.

    ويبلغ طول سواحل الصومال 3700 كيلومتر، وهي من أطول سواحل العالم، وتراقبها ما بين 12 و15 سفينة تابعة للتحالف البحري كومبايند تاسك فورس 150 الذي يضم عدة دول تعمل في مكافحة الإرهاب.

    لغز

    وتشارك جهات صومالية اليمن قلقه من تزايد عمليات القرصنة، ومغزى توافد السفن الأجنبية العسكرية على سواحله؛ حيث أبدى زعيم المحاكم الإسلامية، شيخ شريف أحمد، استغرابه الشديد من تزايد عمليات القرصنة التي تجري في البحر الأحمر أمام السواحل الصومالية، معتبرا أن هذا يمثل لغزا يستعصي علينا فهمه.

    وأضاف أحمد في حديث لصحيفة الحياة اللندنية نشرته اليوم السبت 4-10-2008 أنه: في فترة المحاكم الإسلامية كانت هناك عمليات قرصنة محدودة تمت السيطرة عليها، الآن هناك أساطيل لقوى بحرية عدة في المنطقة، خصوصا على الشواطئ الصومالية، ومع ذلك تحدث هذه القرصنة، ونحن نستغرب تكرار هذه العمليات.

    وجاء حديث شريف أحمد في وقت أفيد أن القراصنة الصوماليين حاولوا الاستيلاء على أربع سفن خلال يوم واحد الخميس 2-10-2008، على رغم الانتشار الكثيف للسفن الحربية الغربية لمنع هجماتهم.

    وقد تزايدت أهمية البحر الأحمر كممر بحري رئيسي للتجارة بين الدول بصورة غير مسبوقة‏ في السنوات الأخيرة، حيث وصلت إلى 10% من إجمالي الشحنات البحرية العالمية سنويا.

    كما ارتفع عدد ناقلات البترول التي تمر سنويا في قناة السويس التي تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط إلى ‏21‏ ألف ناقلة.

    وبحسب تقرير أصدره مركز شاتام هاوس للدراسات في لندن فإن عمليات القرصنة الصومالية استهدفت حوالي 60 سفينة في خليج عدن والمحيط الهندي منذ بداية عام 2008.

    ويقول التقرير الذي نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، الخميس الماضي: إن الفديات التي حصل عليها قراصنة الصومال خلال العام الحالي تتراوح بين 18 و30 مليون دولار، محذرا من أن الزيادة المثيرة لأعمال القرصنة قد تتسبب في توقف الملاحة عبر قناة السويس وتحول مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

    #1201238

    التدويل ثم الاحتلال العسكرى المسلح لاراضى الصومال
    و لا عزاء للعرب

    #1201323
    lastsend
    مشارك

    حسبي الله ونعم الوكيل

    #1201342

    صاحب المشاركة : نشات فهمي عطا”ubbcode-body”> التدويل ثم الاحتلال العسكرى المسلح لاراضى الصومال
    و لا عزاء للعرب

    ولا حتى يحلمو بيها

    #1201465

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    #1201517

    اخى العزيز / فتى العرين
    انهم لا يحلمون لكنهم يخططون و للشر يسعون وبالقوة يختالون و بالغدر يحتالون .
    لنا اللة و واسع رحمتة .

    #1201642

    اضن انهم لن يستطيعوا فعل شئ

    نحن اقوى بكثير

    لان الله يساندنا

    #1201761

    حسبنا الله ونعم الوكيل

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد