الرئيسية منتديات مجلس الصحة الجنسنغ أو الجنسنج Ginseng

مشاهدة 12 مشاركة - 1 إلى 12 (من مجموع 12)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #101126

    الجنسنغ أو الجنسنج Ginseng
    نبات معمر له جذور متفرعة ويزرع في كوريا واليابان وأمريكا .

    الاسم العلمي للنوع الكوري Panax Schinseng وللأمريكي Quinquefolium، وينتمى النوعان للفصيلة الارالية .

    الجزء المستعمل من الجنسنج هو الجذور وهو متفرع على صورة جسم إنسان يمد ساقيه وذراعيه في الهواء كأنه يطير في الفضاء .

    وتعتبر هذه الجذور في كوريا من أهم العقاقير الشعبية انتشارآ لإعتقادهم أن لها القدرة على شفاء عدد كبير من الأمراض ويعرفه الصينيون بالوصفة السحرية وقد استعمل الجنسنج منذ اكثر من 7000سنة .

    وقد أثبت البحث العلمي الحديث أن الجذور تحتوي على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات لها القدرة على تنشيط إفراز بعض الهرمونات الحيوية بجسم الانسان مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الانسان وزيادة مجهوده العقلي والجنسي .

    تؤكل جذور الجنسنج كما يؤكل الجزر الاحمر ، كما تسحق وتجفف ويصنع منها شاي الجنسنغ ، كما يستعمل مسحوق الجنسنج برشه على بعض الاطباق لأنه مفيد للصحة ومحسّن للمذاق ، ويباع مسحوق خلاصة جذور الجنسنغ في كبسولات في الصيدليات كمستحضر صيدلاني لزيادة كفاءة الانسان وحيويته ومعنوياته .

    و نبات الجنسنج من أهم ما تقدم الصيدلية للإنسان لزيادة حيويته وكفائته الجنسية والذهنية حيث تفوقه على الأدوية الكيماوية وخلوه من الآثار الجانبية الضارة .

    إن المادة المستخلصة من الجنسنغ لا تستعمل كعلاج طبي لمرض محدد .

    فوائد الجنسنج

    إن مستخلصات الجنسنج تفيد في توفير لياقة بدنية مناسبة ، وتزيد من حيوية الجسم وخاصة قبل العمليات الجراحية وبعدها ، أي أنه يساعد على التكيف ، ويساعد الجسم على مقاومة بعض الصعوبات التي يتعرض لها ، كما أنه يفر طاقة ذهنية نشطة ، تقترب من عمل الكافيين التي تحتويها القهوة لكن دون مضار الكافيين وتأثيراته الجانبية كزيادة ضغط الدم ، و الجنسنغ يساعد على تكيف الجسم وتوفير حيوية آنية (مؤقتة) مضاعفة للجسد بكامله .

    ويعتقد أن للجنسنج فائدة في مقاومة السرطان وتحسين الوظائف الادراكية والأداء الجسدي كما يعتقد البعض أنه يمكن أن يفيد في علاج السكر والسمنة.

    يستعمل الجنسنغ لتقوية جهاز المناعة ويشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن.

    وينصح البعض بتناول الجنسنغ كعلاج للقيء والغثيان الصباح.

    تحذير للحوامل

    لم يتم التأكد من مأمونية استخدام نبات الجنسنج خلال فترة الحمل؛ لذلك على الحامل أن تتجنب استخدامه في الاشهر الثلاث الاولى

    منقول للفائدة

    #1152925

    الجنسنج عشبة آسيوية ساحرة، شكلت موضوعا أساسيا لأكثر من 1500 كتاب وبحث، وما زال يشغل بال الدارسين والباحثين حتى اليوم، ويطلق عليه المقوي المطلق لما يشتمل عليه من مواد طاقة وعناصر وقائية تساعد على الاستشفاء، وهو مادة جذرية طرية متعددة الفروع، وقد اهتمت به الشعوب عبر التاريخ واستخدمته في العلاج والطاقة منذ آلاف السنين قبل الميلاد وما زال حتى يومنا هذا يلقى الاهتمام الزائد والاستخدام الجيد في علاج مختلف الأمراض.
    وعلى عكس الكثير من الأعشاب الصينية التي حازت اهتمام الغربيين مثل الزنجبيل والقرفة فقد ظل الجنسنج غير معروف في أوروبا حتى القرن الثامن عشر وتناقلت سمعته الجيدة كنبات علاجي رائع، ومطيل للعمر، وأدت تلك الادعاءات إلى سخرية الأوروبيين من المبالغات الدعائية للجنسنج، غير أن الأوروبيين الذين خبروا آسيا وسافروا إلى بعض دولها، كانت لهم نظرة تفاؤلية تجاه هذا العشب الجديد الذي بدأ يعبر المحيط الأطلنطي وفي معيته الكثير من التجارب والسمعة القوية التي تبشر بعلاج عشبي قاهر للعديد من الأمراض.
    ***
    الاستخدامات العلاجية
    أظهرت الأبحاث الطبية والدراسات العلمية أن الجنسنج آمن ومفيد ومضاد للعديد من الأمراض، حيث ترجع القيمة العلاجية فيه إلى العديد من المركبات التي يحتويها، والتي يطلق عليها في مجملها الجنسنويدات، وهذا العشب تحديدا يحتاج إلى فهم دقيق لأن بعض مكوناته يؤدي إلى تفاعلات ضد ما تقوم به المكونات الأخرى، وهذا جعل العلماء يفردون له دراسات إضافية، ولكن اليوم استطاع العلم أن يقف على الكثير من تفاعلات الجنسنج وآثاره.
    ***
    تحسن الحالة العامة
    أجرى بحث شمل 500 شخص حول تأثير الجنسنج على الحالة العامة، حدوث الألم، المزاج، مستوى الطاقة لديهم، الحياة الجنسية، نوعية النوم، الرضاء الذاتي عن النفس، وأظهرت نتائج البحث عن الجنسنج ساعد على تحسين الحالة العامة لهؤلاء الأشخاص.
    كما أوضحت دراسة حديثة أن الجنسنج مادة منشطة تقاوم الإجهاد، وشملت الدراسة 232 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 25 – 60 عاما، وهم ممن يشكون من الإجهاد المزمن، حيث أعطي نصفهم أقراصا لا تحتوي على علاج بينما أعطى النصف الآخر تركيبة تحتوي على فيتامينات عديدة ومعادن إلى جانب 80 مجم من الجنسنج، وبعد سبعة أسابيع تم تقييم جميع المشاركين بواسطة اختبارات الإجهاد المعتمدة، وأظهرت الدراسة أن المجموعة التي تناولت الجنسنج كانت أكثر نشاطا من المجموعة التي لم تتناوله، وهذا يؤكد المعلومات التي تقول إن الجسننج يقاوم الإجهاد عن طريق مساندة الغدة الكظرية.
    ***
    تحسين المناعة
    استخدام جذور الجنسنج يساعد في تقوية مناعة الجسم، وقد وجد الباحثون الصينيون في دراسة على الحيوانات أن الجنسنج يرفع عدد كريات الدم البيضاء التي تفترس الكائنات الدقيقة التي تسبب الأمراض، كما يحفز الجنسنج إفراز الانترفيرون المركب الذي يفرزه الجسم لمقاومة الفيروسات، كما أنه يحسن وظائف الجهاز المناعي لدى البشر، وهذا يعني مقاومة الأمراض وشفاء أسرع، ويستخدم الجنسنج في التنشيط والنقاهة للمساعدة في القدرة على العمل والتركيز.
    ***
    السكر وارتفاع الضغط
    إلى جانب كونه مقويا ومكيفا للجسم أظهر الجنسنج أنه يساعد في منع وعلاج العديد من الأمراض، والتأثير على بعضها.
    ***
    ارتفاع ضغط الدم
    إذا استخدم الجنسنج منفردا كعلاج لارتفاع ضغط الدم فإنه يساعد على حدوث انخفاض في الضغط، أما إذا استخم إلى جانب العقار الدوائي لانخفاض الضغط فإنه لا يسجل النتيجة ذاتها. وبالرغم من بعض الدراسات التي أكدت مساعدة الجنسنج في خفض ضغط الدم، فإن هناك تقارير وبحوثا أخرى تشير إلى أن الجنسنج يقوم برفع ضغط الدم إذا كان المريض مصابا بارتفاع الضغط وأرد أن يكون الجنسنج ضمن البرنامج العلاجي، وهذا يتطلب بالطبع أن يكون المريض في حال اتصال مع الطبيب إذا استخدم الجنسنج.
    أما فيما يتعلق بمرض السكر، فقد أثبتت الدراسات أن الجنسنج يحسن المزاج، وحسن الكفاءة النفسية والجسدية، ويخفض معدل السكر في الدم، ولكن لا يفضل استخدام الجنسنج إلى جانب علاج السكر إلا باستشارة الطبيب.
    وهناك العديد من الأمراض التي يساعد الجنسنج في علاجها أو مقاومتها أو التقليل من وطأتها وقد يصبح الجنسنج سلاحا مانعا أو مقاوما للسرطان وذلك بشراب منقوع جذوره وذلك وفقا للدراسات التي أجريت على الفئران والتي ليس من المؤكد أن نتائجها تنطبق على البشر المصابين بالسرطان.
    كما يساعد الجنسنج في علاج انتفاخ الرئة وتحسين وظائفها وهو أيضا من مضادات الاكتئاب، كما يعمل على تنشيط الرغبة الجنسية لدى الرجال ويحسن القدرة بشكل ملحوظ وأشارت بعض الدراسات إلى قدرة الجنسنج في مقاومة العقم عند الرجال.
    ويحمي الجنسنج الكبد من الآثار الضارة للأدوية والكحول والمواد السامة الأخرى، ويعمل على تحسين وظائف الكبد خاصة لدى كبار السن المصابين بتليف الكبد الناتج عن الكحول.
    وجرب أيضا في علاج فقدان الشهية وقلة الإحساس بالمذاق والرائحة، وينشط قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية خاصة لدى كبار السن الذي يعانون من مشاكل الرغبة في الأكل ومشاكل الهضم.

    #1152926

    أبو ماضي يسأل عن الجنسنج وهل الاستمرار في استعماله يسبب مشاكل لأي جزء من أجزاء الجسم وهل الفوائد المعطاة عنه صحيحة وما هو أفضل أنواع الجنسنج؟

    – أبو ماضي الجنسنج عبارة عن جذور لبنات لا يزيد طوله عن 60سم وهو معمر وتجمع الجذور التي يشبه شكلها شكل جسم الإنسان بعد مرور خمس سنوات من تاريخ زرع النبات. ويوجد من الجنسنج مستحضرات كثيرة حيث يوجد على هيئة أقراص وكبسولات وأشربة ومساحيق ويوجد على هيئة جذور وأفضل أنواع الجنسنج الكوري ثم السيبيري ثم الأمريكي ويليه البرازيلي (ليس من جنس الجنسنج وإنما سمى جنسج لأن تأثيره يشبه تأثير الجنسنج) والجنسنج له تأثير منشط لجسم الإنسان ويخفض السكر ويعتبر الوصفة الصينية المفضلة حيث يعتبرونه علاج لجميع الأمراض. والجنسج إذا أخذ حسب الإرشادات ودون تعدي الجرعة المحددة فليس له أضرار جانبية كما أنه يجب عدم الاستمرار في تعاطيه بصفة مستمرة وإنما يستعمل لمدة 8أسابيع ثم تتوقف عنه لمدة حوالي عشرين يوماً ثم يستخدم مرة ثانية وهكذا.

    منقول

    #1152928

    تحذير من استخدام الاعشاب العلاجية اثناء الحمل

    مواقع خارجية متصلة بالموضوع
    الجمعية الاوروبية لعلوم الاخصاب والاجنة
    بي بي سي ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية

    أخبار أخرى
    الصين: أقصى الجهود لإنقاذ الأطفال المصابين بالتسمم

    خلل يوقف تجربة محاكاة الانفجار الكوني العظيم

    حرب الكواكب تسعى لاقتناص الملايين عبر ألعاب الفيديو

    | ما هي خدمة RSS؟

    تستخدم اعشاب الجنسنج بشكل واسع
    حذرت دراسة صينية السيدات من التداوي بأعشاب الجنسنج خلال المراحل الأولى للحمل.

    وقال فريق من الباحثين في جامعة هونج كونج إنهم عثروا على دليل على أن المكونات الرئيسية النشطة في أعشاب الجنسنج يمكن أن تسبب في حدوث تشوهات في أجنة الفئران.

    وقال دكتور لويس تشان رئيس فريق البحث: قبل الحصول على المزيد من المعلومات فيما يخص الانسان، يجب على السيدات أن يكن على حذر فيما يتعلق باستخدام الجنسنج خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

    ونشرت الدراسة في دورية هيومان ريبرودكشن.

    وأختبر الباحثون أثر تركيزات مختلفة من مركب من أعشاب الجنسنج على فئران يبلغ عمرها تسعة أيام.

    وأكتشف الباحثون أن الأجنة التي تعرضت لأكثر من 30 مايكروجرام من المليمتر من مركب الجنسنج ظهرت عليها علامات تشوه من بينها مشاكل في القلب والعيون والأطراف.

    أما الفئران التي تم اعطاؤها جرعة 50 مايكروجرام فظهرت في أجنتها التشوهات بشكل أوضح، حيث أقصر في الطول ولم تكتمل نمو عدد من خلايا العضلات.

    وقال دكتور تشان إن الدراسة قدمت الدليل القوي على أن أعشاب الجنسنج يمكن أن تتسبب في تشوه أجنة الفئران.

    كما أن الجرعات الأقل يمكن أن تتسبب في مشاكل أقل يمكن ألا تلاحظ.

    وأضاف تشان إنه بالرغم من أن هناك الكثير من الكتابات حول فائدة الجنسنج، لا يوجد هناك الكثير حول احتمال وجود سموم به ولا توجد بيانات حول الأثر المحتمل له على الأجنة البشرية.

    وأوضح تشان إن هناك دراسة صدرت عام 2001 أوضحت أن ما يزيد عن 9% من السيدات الحوامل يستخدمون مكملات غذائية من الأعشاب وتزيد النسبة إلى 10% في اسيا يتناولون الجنسنج خلال فترة الحمل.

    وأشار تشان إلى أنه هناك الكثير من البلدان التي تباع فيها أعشاب الجنسنج في كل مكان ولا يطلب من المصنعين تقديم أي دليل على سلامته وفعاليته قبل تسويقه.

    وهناك أكثر من 20 نوعا من الجنسنج، وأوضحت دراسات السابقة إن كل نوع منها له أثار مختلفة عن بقية الأنواع.

    وقال دكتور تشان إنه بالرغم من أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات ربما لم تعكس الحال لدى الانسان، إلا أن نتائج الدراسة تشير إلى ضرورة القيام بالمزيد من المراقبة للأثار التي يسببها الجنسنج على الأجنة البشرية.

    ويستخدم الجنسنج لتحسين القوة وإزالة اثار التعب والضغط الجسدي.

    ويعتقد أن للجنسنج فائدة في مقاومة السرطان وتحسين الوظائف الادراكية والأداء الجسدي كما يعتقد البعض أنه يمكن أن يفيد في علاج السكر والسمنة.

    وينصح البعض بتناوله علاج للقيء والغثيان الصباح.

    وقام الدكتور تشون-سو يوان من جامعة شيكاجو بتجارب أظهرت أن الجنسنج يمكن أن يعادل مستويات السكر في فئران التجارب المصابة بداء السكري.

    وقال يوان لبي بي سي إن الجنسنج مثله مثل أي مكمل طبي له فوائد ويحتمل أن تكون له مضار.

    وأضاف يوان: على الأغلب، يمكن الربط بين المخاطر والجرعة. كما أن هناك بعض الأماكن في العالم تشجع على الإفراط في تناوله بدون تحديد الجرعة المفيدة.

    وأوضح يوان إن من المهم مواجهة الأخطار المحتملة لأية أعشاب طبية متداولة بين الناس، مشيرا إلى ضرورة القيام بمزيد من الدراسات حول أثر تلك الأعشاب على الانسان.

    منقول للفائدة

    #1152993

    اشكرك ((فتى العرين))
    على هذه المعلومات القيمة والثمينة
    عن هذه النبته ..

    تقبل تحيـاتي وخالص احترامي ..
    ( لـولـو)

    #1153165

    يسلمووو ويعطيك العافيه

    #1153206
    noor_888
    مشارك

    تسلم فتى

    الله يعطيك الف عافية

    #1153293

    العزيزة لو لو أسعد كثيرا عندما أرى تواجدك

    تقبلي تقدير واحترامي

    #1153371
    سوار
    مشارك

    شكرا لك أخي على الموضوع المهم جدا

    جزاك الله خيرا

    #1153565

    موضوع رائع وقيم

    يسلموووو اخي فتى العرين

    ……هناك موضوع رائع ولكن هناك الاروع والمفيد

    #1154095

    سوار وما أدراك ما سوار

    تشرفت بك في صفحتي المتواضعه

    #1160494

    العمانية 22

    لا شكر على واجب شكرا على مرورك

مشاهدة 12 مشاركة - 1 إلى 12 (من مجموع 12)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد