الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة على مجالسنا فقط: اكبر موسوعة عالمية (هل تعلم) اكثر من 2000 معلومة

مشاهدة 14 مشاركة - 1 إلى 14 (من مجموع 14)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #100992
    outakhchi
    مشارك

    السلام
    على مجالسنا فقط:هدية من اوتخشي الى اعضاء مجالسنا اكبر موسوعة عالمية (هل تعلم) اكثر من 2000 معلومة

    هل تعلم

    ـ أن أقصر رجل في العالم هو الهندي (جول) إذ أنه لا يتجاوز طوله أكثر من إثنين و ستين سنتيمترا.

    ـ أن المنجم المسمى ( سيبرابيلاد) الذي إكتشف في البرازيل أنتج أضخم سبيكة ذهب إذ بلغ وزنها ٦٠٠ كيلو غرام دفعة واحدة.

    ـ أن ضوء الشمس يصل إلى الأرض في ٨ دقائق٠

    ـ أن تونس هي أكبر دولة من حيث إنتاج الزيتون
    .
    ـ أن نابليون بونابرت كان يقضي وقت فراغه في حل الألغاز.

    ـ أن أول من وضع صورة على العملة هو الإسكندر المقدوني .

    ـ أن المشوار الذي يقطعه الدم في مجراه كل يوم يبلغ ١٦٨ مليون ميل .

    ـ أن القلب يخفق في اليوم أكثر من ١٠٣ خفقة.

    ـ أن أكبر لؤلؤة في العالم هي التي عثر عليها صيادو اللؤلؤ أمام سواحل كاليفورنيا عام ١٩٦٠ ، وتزن ٣٤٩٫٥ قيراط ، وقد عرضت للبيع ، وإشتراها ثري يوناني بمبلغ ٣ مليون دولار .

    ـ أن الصينيون هم الذين إخترعوا البوصلة ، ونقلوها بعد ذلك إلى البحارة العرب ، الذين كانوا يجوبون شمال المحيط الأطلسي وقد قام أهل البندوقية بجلب البوصلة
    بعد أسفارهم التجارية إلى بلاد المشرق .

    ـ أن نافورة الماء التي تدفع من رأس الحوت فوق جمجمته يصل إرتفاعها أحيانا إلى ٩ أمتار .

    ـ أن الحوت الأزرق هو أكبر حيوان على الكرة الأرضية .

    ـ أن الحيتان الزرقاء تستطيع التخاطب بواسطة غنائها على مسافة٨٥٠ كم .

    ـ أن العالم الرياضي (إسحاق نيوتن ) قد ابتكر المتوالتةالعددية وهو في الصف الثالث الإبتدائي .

    ـ أن طول أطول ذيل فستان زفاف في العالم هو ٨٠ مترا . وقد إرتدته إحدى الممثلات في أحدالأفلام الأجنبية .

    ـ أن وزن الفيل يصل إلى ٥ أطنان ومع ذلك تصل سرعته إلى ٤٠ كم / الساعة .

    ـ هل تعرف أن المياه يمكن أن تستخدم كأداة قطع و تكون أفضل من أي سلاح حاد .

    ـ هل تعلم أن وزن الطن من الحديد بعد أن يصدأ تماما يصبح ثلاثة أطنان .

    ـ أن غصن الزيتون يرمز إلى السلام ، ويكثر شجر الزيتون في بلاد حوض البحر المتوسط ، وأن شجر الزيتون تعمر ٢٠٠ سنة .

    ـ أن رمال الصحراء تخفي تحتها خزانات مياه جوفية ضخمة .

    ـ وهل تعلم أن الحوت يستطيع البقاء ساعة تحت المياه بدون تنفس

    ٭هل تعلم أن الافراط في أخذ بعض أنواع الفيتامينات يؤدي الى التسمم.

    ٭هل تعلم أن فيتامين أ الموجود في ، زيت السمك وزيت كبد الحوت وصفار البيض والزبدة والقشدة والخضروات الصفراء طويلة الأوراق والجزر والكمثرى لازم لنمو الطفل ونقصه يعوق عملية النمو والافراط في تناوله يسبب ضغطا متزايد في
    الدماغ ودوار وصداع وتساقط الشعر ويشقق الجلد والشفاه ويغير في تكوين العظام ويؤلم المفاصل.

    ٭هل تعلم أن نقص فيتامين ب الموجود في الخمائر واللبن والبيض واللحم والأجاص والفول والحنطة غير المصنّعة والحبوب كالفاصولياء واللوبياء والبطاطا يؤخر النمو ويشوّه ويسبب تهيجات واضطرابات في الأعصاب وامساكا حادّا .

    ٭فيتامين ج حيوي ولا غنى عنه للجسم ويساهم في الكلس وتنظيم الدورة الدموية ونقصه يؤدّي الى مرض الاسقربوط والنزلات الصدرية على أنواعها.

    ٭هل تعلم أن الفواكه كافة وبالأخص الحمضيات والطماطم )البندورة( تحوي كميّة كبيرة من فيتامين ج ويفضّل أكل الخضروات الحاوية على الفيتامين طازجة لغناها بالفيتامين.

    ٭هل تعلم أن الشخص الموهوب يتجاوز حاصل ذكائه ١٣٠ درجة وأن ٩٥ بالمائة من الناس يتراوح حاصل ذكائهم بين ٧٠ – ١٣٠درجة أما المغفّلين فيتراوح ذكائهم ما بين ٥٠ -٧٠ درجة والبله ما بين ٢٠ – ٥٠ درجة وأخيرا المعتوه الذي تقل درجة ذكائه عن ٢٠ درجة.

    ٭هل تعلم أن كثرة الدهون في الطعام يؤدّي الى تكوّن الحصاة المرارية والسبب هو أن الدهون تزيد من نسبة الكولسترول وهذا الأخير هو من بقاة الحصيات وان عانت المرارة لفترة طويلة من الحصيات فأنها قد تؤدّي الى اصابتها بالسرطان.

    ٭هل تعلم أن حجم القلب يختلف من شخص الى آخر وكذلك أبعاده . أما وزنه المتوسط فهو ٣٢٥غم بالنسبة للرجال أما متوسط وزنه عند النساء فهو ٢٤٥غم ولكن يتفاوت مع حجم الجسم ووزنه.

    ٭هل تعلم أن معدّل خفقات القلب يصل الى ٧٢ خفقة في الدقيقة أو .٤٣٢ خفقة في الساعة أو ٣٧٨٤٣٢٠٠ في السنة.

    ٭هل تعلم أن الماء يكوّن حوالي ٩٠ بالمائة من وزن الجسم.

    ٭هل تعلم أن الافراط في شرب الشاي والقهوة والخمور يؤدّي الى زيادة الدهنيات الحمضية في الدم والذي يؤدّي بدوره الى نسبة الكولسترول في الدم والعامل الأساسي في تصلّب الشرايين.

    ٭هل تعلم أن بعض حالات الروماتيزم »روماتيزم المفاصل« يعالج بكمادات الثلج وتلقى نجاح كبير.

    ٭هل تعلم أنه من الضروري لكل فرد أن يشرب ١-٥،١ ليتر ماء يوميا في الحالات العادية وتصل حاجة الجسم للماء الى حوالي ٣ ليتر في الأيام الحارة وعند بذل الجهد حيث يفقد الجسم في الحالتين نسبة كبيرة من العرق.

    ٭هل تعلم أن صداع الشقيقة يصيب الأطفال أيضا ولكن بنسب أقل مما يصيب الكبار.

    ٭هل تعلم أن نسبة الاصابة بسرطان الثدي تقل عند النساء اللواتي تكثرن من انجاب الأطفال وتزداد عند النساء الغير متزوجات واللواتي أنجبن)ولدن( طفل واحد، وليس للرضاعة أي علاقة في كثرة الإصابة أو قلّتها.

    ٭هل تعلم أن الطفل الطبيعي يبدأ في تركيز عينيه على الأشياء المتحركة وتحريك أطرافه في الأسبوع السادس من العمر ، وفي الفترة ذاتها يستجيب للأصوات المفاجئة.

    ٭هل تعلم أن الكبد هو أكبر عضو عضلي من الأعضاء الداخلية التي توجد في أحشاء الانسان حيث يتراوح وزنه بين كيلو غرام واحد وثلث أو أربعة أخماس الكيلوغرام.

    ٭الكبد يسمى بأعضاء عديدة في عضو واحد لكثرة وظائفه وهل تعلم أن كبد الكثير من الحيوانات يستعمل كعلاج فعّال لفقر الدم الخبيث.

    ٭هل تعلم أن الكبد عند الأشخاص المدمنين على الكحول يكون أسمن أو أضخم من كبد الأشخاص الغير مدمنين لأن الكبد يَسمُن بالمسكرات فيصبح مأوى للشحوم وبالتالي يتشمّع الكبد وهناك أسباب أخرى لتشمّع الكبد ولكن الإدمان في مقدمتها.

    ٭هل تعلم أن الرجال الذين تخطّوا سن الثلاثين أو الأربعين أكثر تعرّضا للقرحة من غيرهم.

    *أثبتت دراسة إحصائية مستفيضة في إحدى الدول الغربية أن الأشخاص الأكثر شراهة في تناول الطعام هم الأكثر بخلاً في إعطاء البخشيش لجرسونات المطاعم!

    *دراسة نفسية اكتشفت إن النساء يتكلمن عن الرجال ثلاث مرات أكثر من تكلم الرجال عن النساء!

    *إحدى الباحثات في متحف التاريخ الطبيعي في نيويورك أعلنت أنها اكتشفت أن ذكر الصرصار يسهر ليلاً حيث تسبقه أنثاه إلى النوم العميق والأحلام السعيدة!

    *إحدى الدارسات التي مولتها الحكومة الأميركية أثبتت أيضاً أن الخنازير بإمكانها أن تدمن شرب الخمر!

    *دراسة عملية اكتشفت أن لحي الأميركيين أغرز في أيام الأربعاء وتكون أقل نمواً في أيام الثلاثاء ولم تجد الدراسة تبريراً عملياً لتلك الظاهرة!

    *دراسة جامعية اكتشفت أن الغباء يترافق مع الفرح ، فالناس الأغبياء يضحكون أكثر من البشر الأذكياء ، وكلما زاد ضحك الإنسان قل ذكاءه! فطوبى للأغبياء!

    *أثبتت دراسة أجرتها جامعة كولجيت أن أجوبة الطلبة في الامتحانات سوف تتحسن لو سمح لهم بالإجابة على أسئلة تلك الامتحانات وهم في وضع الاستلقاء على الأرض واكتشفت تلك الدراسة أن وضع الاستلقاء مع رفع الأقدام قليلاً ساعد الطلبة على حل أسئلة الرياضيات بسرعة تزيد 7% عن السرعة العادية وبنسبة دقة وصحة تزيد 14% عن النسبة العادية!

    *دراسة أميركية قام بها فريق من الخبراء الطبيين أثبتت أن الناس الذين يعيشون في المدن ينمو في أنوفهم شعر اغرز كثافة من الشعر الذي ينمو في أنوف سكان الريف

    أرقـــام قياســـية

    أثقل امراة في العالم
    تعتبر السيدة بيرسي بيرل و هي أمريكية من واشنطن اثقل النساء في العالم وزناً ، و كانت تزن 362.8 من الكيلوا جرامات عندما توفيت بالمستشفى في عام 1972 م عن 46 عاما
    وذكرت موسوعة الأرقام القياسية أنه على الرغم من أن وزنها الرسمي 362.8 من الكيلو جرامات يعد رقما قياسياً عالميا ً إلا أن هذا الوزن هو الذي تمكنت أجهزة الموازين المتاحة بالمستشفى من رصده .. و من المعتقد أن وزنها الفعلي كان يصل نحو 399.1 من الكيلو جرامات و كان طول قامتها 183 سنتمتراً

    أكبر عدد من الأطفال لسيدة
    هل تعرف أن اكبر عدد من الأطفال لسيدة يبلغ 69 طفلاً و كانت زوجة للفلاح الروسي فيودور فاسيلييف .. و ولدت هذه الأم 27 مرة بينها 16 مرة ولدت في كل منها توأمين و 7 مرات في كل منها 3 توائم و 4 مرات في كل منها 4 توائم .. بقي على قيد الحيات 67 من هؤلاء الأطفال عاشوا جميعا في الفترة ما بين 1762 – 1796 م
    و يوجد أم أخرى رزقت عام 1980 بوليدها رقم 45 و كانت قد تزوجت في الأرجنتين و قد بقى على قيد الحياة 40 فقط 24 ذكرا و 16 من الإناث

    لم يشاهد شيئا خارج منزله
    أمضى المواطن الأمريكي جيمس شتاركي مدة 94 عاماً في منزله و لم يغادره أبداً .. فقد قضى عمره كله منذ الولادة و حتى الوفاة دون أن يشاهد شيئاً خارج المنزل بشكل مباشر .. مكتفيا بوسائل الإعلام المختلفة مختصرا ً إزعاج الآخرين

    بطل النوم على المسامير
    سجل الفقير الهندي فرنون كريج أطول مدة نوم على المسامير حتى الآن .. حيث بلغت 25 ساعة و 20 دقيقة قضاها مستلقياً على بساط من المسامير خلال يومي ( 22 و 23 ) من شهر مايو عام 1971 .

    أكثر الببغاوات ثرثرة
    حصل الببغاء برودل و هو ببغاء أفريقي رمادي اللون و تملكه السيدة البريطانية لين لوجو على لقب أحسن ببغاء متكلم و ذلك في المسابقة العالمية التي تقام بلندن للطيور المستأنسة و غيرها .. برودل يتقن 800 كلمة !!

    أقدم مومياء في العالم
    مومياء واتى لأحد الفنانين العازفين في بلاط فرعون مصر ، تعتبر أقدم مومياء عثر عليها في أفضل أحوالها و قد تم الكشف عنها في مقبرة المملكة الفرعونية الجميلة نفر بسقارة بمصر .. عاش واتي حتى عام 2400 ق . م

    أعلى تمثال في العالم
    يعد تمثال الأرض الأم أعلى تمثال في العالم و هو لامرأة تحمل سيفا في يدها اليمنى .. و ضع هذا التمثال على قمة مرتفع هاماييف خارج فولجوراد الروسية .. وصمم التمثال الفنان يفجيني فوكيتي في عام 1976 م لتخليد ذكرى الانتصار في معركة ستالينجراد .. و يبلغ ارتفاع هذا التمثال من قاعدته حتى طرف السيف 82.30 من الأمتار !!

    أسرع ثعبان في العالم
    سجل ثعبان من فصيلة ( بلاك ميمبا ) سرعة قياسية في الزحف إذ بلغت نحو 19 كيلو متراً في الساعة على حين يبلغ الحد الأقصى لأي ثعبان آخر 6.8 كيلوا متراً في الساعة .

    أعلى درجة حرارة لإنسان
    استقبلت مستشفى بمدينة جورجيا بولاية أتلانتا الأمريكية في العاشر من يوليو سنة 1980 م مريضا مصابا بضربة حرارة جوية حيث لم يتحمل الارتفاع النسبي في درجة الحرارة هناك في موجة حارة بلغت فيها درجة حرارة الجو 32.2ْ م و بلغت نسبة الرطوبة 44% .. و بلغت درجة حرارة المصاب ويلي جونس 46.5ْ م و عاد إلى درجة حرارة الجسم العادية بعد علاج بالمستشفى استمر 24 يوماً !!

    أغلى قطع للشيكولاته
    بيعت قطعة من الشيكولاته في العاصمة البريطانية لندن بسعر 10.00 جنيها استرلينياً للرطل الواحد و كانت تزن 453 جراما ً !!

    أعلى ثمن للوحة
    بيعت لوحة الفنان الأمريكي وليام دي كونينج في مزاد فني بقاعة كريتي بنيويورك و هي لوحة امرأتان و تبلغ 77 سنتمتراً طولاً و 56 عرضاً .. و ثمنها 1.819.596 دولاراً .. و هو أعلى ثمن تباع به لوحة ما زال راسمها على قيد الحياة !!

    أطول سلم في العالم
    ينفرد مبنى نيسباهن فونيكولار بالقرب من منطقة سبيز بسويسرا بأعلى سلم في العالم إذ يبلغ ارتفاعه 2365 مترا و يبلغ عدد درجاته 11674 درجة !!

    أكبر صالة
    صالة أوبرا باريس التي بدء العمل فيها سنة 1862 م و انتهى سنه 1875 و طول هذه الأوبرا 172 متراً و عرضها 101 متراَ و تعلوا عن الأرض مسافة 79 متر و يعتبر مدخل هذه الصالة من أعنى مداخل الصالات في العالم !!

    أصغر جواد
    الحصان الصغير الأرجنتيني الأصل المسمى فالابيلا هو أصغر أنواع الجياد المعروفة في العالم .. لا يزيد ارتفاعه عن 50 سم و يمتاز بخفته أثناء الحركة بحيث يعوض عن نقص سرعته نتيجة قصر طول قوائمه !!

    أصغر رئيس دولة
    أصغر رئيس دولة استلم الحكم و مارس صلاحياته المنصوص عنها بحسب الأنظمة هو الشاب ( جاك كلود دوفاليه ) البالغ من العمر 23 عاماَ حيث اصبح رئيسا لجمهورية ( هايتى ) ..

    أطول امرأه في العالم
    من يصدق ا ن أطول امرأة في العالم مازالت على قيد الحياة هي المواطنة الصينية ( زينغ جينليان ) التي ولدت في 18 حزيران سنة 1964 م و قد بلغ طولها 240 سم في 14 حزيران سنة 1980 م !!

    أخف الوزن
    المواطنة المكسيكية لوسيا زاريت التي ولدت بتاريخ 2 كانون الثاني سنة 1863 كان وزنها يوم ولادتها 1.133 كيلو جرام و حينما بلغت السابعة عشر من عمرها كان طولها 67.3 سم ثم سمنت حتى بلغ وزنها 5.985 كيلوا جرام في عيد ميلادها العشرين و قد توفيت في تشرين الأول سنة 1889 م

    ماهي الأسباب الرئيسية لتلف الأسنان

    توصلوا علماء الأسنان إلى الأسباب الأربعة الأساسية لتلف الأسنان الاتيه
    جراثيم البكتريا التي تسبب فساد النباتات واللحوم لها نظائر في فم الإنسان أنواع الكيماويات التي تسمي الأحماض قادرة علي أذابه الصخور وهي قادرة أيضا علي أذابه طبقة المينا التي تغلف الأسنان . ولذا فان الأغذية الحمضية تساعد علي تلف الأسنان ، مالم يبادر الإنسان بغسل أسنانه جيدا عقب الآكل
    المواد السكرية لهانفس التأثير الذين يتناولون الأطعمة السكرية بكثره معرضين لاصابة أسنانهم بالتسوس أكثر من غيرهم لوحظ ان هؤلاء الذين ينظفون أسنانهم بالفرشاه أقل عرضة لتلف الأسنان

    ماهي حقيقة الديناصورات

    الديناصور عاش علي الأرض منذ 180 مليون سنه لمدة 60 مليون سنه . وأصل الديناصورات من الزواحف المتطورة والمعروف أن الزواحف فصيلة مختلفة من الحيوانات باردة الدم ، تستطيع الحياة علي البر . لها قلب من نوع خاص واول طور من أطوار الزواحف كانت قادرة علي الحياة في البر والبحر ، ولكنها تضع بيضها وتفقسه علي البر ولصغارها أرجل ورئات تستنشق الهواء، وتتغذى علي الحشرات ولها ذيول قصيرة وأرجل سميكة ورؤوس كبيرة وتتغذى علي النبات.

    ماهي الزهرة التي تتفتح في الجليد

    تلك هي زهرة اللبن الثلجية والسبب في قدرة هذه الزهرة الجميلة علي الظهور في وقت مبكر من السنه رغم البرد القارس هو البصلة التي منها تنبت ترقد البصلة في التربة بعيدا عن الصقيع وتستخدم كل ما يمكن أن تصل إليه من الدفء في التربة وعندما يصبح الهواء خارج التربة اكثر دفئا تنبت طلعا اخضر مورقا و طول نباتها بين 10 إلى 20 سنتيمترا وللبتلات التي تشكل تويج الزهرة نقط خضراء في نهاية الزهرة وزهرة اللبن الثلجية منتشرة في المروج علي شطان المساقي والغدران وفي الغابات.

    ما اصل تسمية المائدة المستديرة

    وردت المائدة المستديرة لاول مرة في قصص كتبت في القرون الوسطي عن الملك ارثــــــر وفرسانه كانوا حول المائدة المستديرة يجلسون للتشاور وللطعام وكانت مستديرة حتى يتجنبوا مقاتله بعضهم البعض بسبب جلوس أحدهم في مكان من المائدة يبديه في مرتبـة اعلي مــــــن زملائه وقصة المائدة المستديرة قصة خيالية شأن كل أساطير ارثر فقد كــان جنديا مــن ويلز.

    هل تعلم
    أن
    سبع ساعات لا تكفي للنوم اذا كنت تعمل بجد وانك تحتاج مابين 8 الى 10 ساعات لتقوم بكامل نشاطك وقادرا على العمل والعطاء .

    هل تعلم
    أن
    خير وسيلة لتنظيم الوقت هي اداء الصلوات الخمس عل وقتها مع الجماعة في المسجد .

    هل تعلم
    أن
    كثرة المسكنات للصداع تفاقم متاعب الصداع .

    هل تعلم
    أن
    بكتريا اللثة قد تسبب نوبات قلبية .

    هل تعلم
    أن
    مادة الطلع لذكور النخيل تزيد من انتاج الخصية للحيوانات المنوية وتساعد على علاج العقم لدى الرجال اذا خلط مع العسل الاصلي .

    هل تعلم
    أن
    الاصابة بمرض السكر قد يرجع إلى الكسل وعدم العمل .

    هل تعلم
    أن
    المشروبات الغازية تسبب عسر الهضم وزيادة الوزن بسبب السكر المضاف إليها .

    هل تعلم
    أن
    كما تدين تدان وان ماتفعله في الناس سوف يرد عليك خيرا أم شرا .

    هل تعلم
    أن
    أربعة تجلب الرزق: قيام الليل –وكثرة الاستغفار بالسحار –وتعاهد الصدقة — والذكر أول النهار وأخره

    واربعة تمنع الرزق : نوم الصبحة -وقلة الصلاة – والكسل – والخيانة .

    هل تعلم
    أن
    أربعة تزيد في العقل : ترك الفضول من الكلام -والسواك – ومجالسة الصالحين – ومجالسة العلماء .

    -أن الببغاء من دون الطيور كلها هي الوحيدة التي تستطيع تحريك منقارها لأعلى و أسفل أما الطيور الأخرى فإنها تحرك منقاراً واحداً
    -أن القلب يعمل لي يوم واحد شغلاً هائل يكفي لرفع قاطرة سكة حديد إلى ارتفاع متر واحد
    -أن القلب يدق في الدقيقة من 60 ـ 80 مرة و في العام الواحد يدق 40 مليون مرة
    -أن زرقاء اليمامة كانت تبصر الشيء من مسيرة ثلاثة أيام
    -أن أطول الحيوانات و أسرعها و أطولها عنقاً هو الزرافة
    -أن الجزر مفيد لأمراض الأطفال مثل السعال و الإسهال
    -أن عثرة اللسان أشد من عثرة القدم
    -أن العنبر يستخرج من أمعاء حوت العنبر وهو مادة قيمة في صناعة العطور
    -أن مجموعتنا الشمسية تنتمي لمجرة درب التبانة الذي يتألف من عدد من النجوم يقارب مائة بليون نجم تدور ببطء حول نواة مركزية و شمسنا هي إحدى هذه النجوم و تبعد عن النواة مسافة تقارب 30000 سنة ضوئية و السنة الضوئية عبارة عن 9461 بليون كيلو متر
    -أن الأملاك الفلسطينية في القدس لا تتجاوز 10 في المائة فيما تسيطر إسرائيل على 86 في المائة من مساحة القدس

    معلومات مضيئة

    اصل تسمية الشهور الهجرية:

    – محرم : لانه احد الاشهر الحرم عند العرب .
    – صفر : لان ديار العرب كانت تخلو من اهلها في هذا الشهر بخروجهم الى الحرب
    بعد شهر محرم ، ويقال : اصفرت الدار اذا خلت .
    – ربيع الاول ، ربيع الآخر : لوقوعهما في الربيع .
    – جمادي الاولى ، جمادي الآخرة : لانهما يأتيان في الشتاء حيث يتجمد الماء .
    – رجب : كان العرب يعظمونه بترك القتال .
    – شعبان : كانت القبائل تتشعب للحرب و الاغارات بعد تركهم لها في رجب .
    – رمضان : اشتق من كلمة الرمضاء لوقوعه في وقت اشتداد الحر .
    – شوال : لان الابل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبا للتلقيح .
    – ذو القعدة : كانت العرب تقعد فيه عن القتال .
    – ذو الحجة : كان الحج يقام فيه .

    معاني بعض الاسماء:

    – زينب : شجرة حسنة المنظر طيبة الرائحة .
    – خديجة : الطفلة التي تولد قبل الشهر التاسع .
    – خنساء : من بها جمال في انفها .
    – فاطمة : المرأة التي فطم عنها ولدها .
    – ام كلثوم : المرأة ذات الوجه الممتلئ .
    – لجين : الفضة .
    – هيثم : ابن الصقر .
    – هشام : الجود و الكرم .
    – جعفر : النهر الصغير .
    – الحارث : الكاسب للمال .
    – علي : كثير الارتفاع والعلو .
    – صهيب : تصغير أصهب والصهبة من ألوان الإبل بياض يعلوه شبيه بالصفرة
    الشعر وقد خالط لونه الحمرة
    – حسين : الجبل العالي .
    – ياسين : يا انسان بالحبشية .
    – المقداد : الجميل الحسن القوام .
    – حمزة ، اسامة ، رستم ، عنتر ، تيمور ، عباس ، بهنس .: من اسماء الاسد .

    اختراعات :

    – القلم الحبر : الامريكي لويس اديسون وترمان .
    – القلم الجاف : الصحفي المجري لاديسلاو جوزيف بيرو .
    – القلم الرصاص : الفرنسي نيكولاس جاك كونتي و النمساوي جوزيف هاردموت.
    – الطباعة بالحروف المتحركة : الالماني يوحنا جوتنبرج .
    – ألة صنع الورق : الفرنسي فرنسوا روبير .
    – الآلة الكاتبة : الانجليزي هنري ميل .
    – ريشة الكتابة الفولاذية : الانجليزي صموئيل هاريسون .
    – آلة للطباعة على القماش : الانجليزي ويليام نكلسون .
    – الطباعة المتعددة الالوان : الامريكي بيتر فورس .

    غرائب اللغة العربية :

    تزخر لغتنا العربية الجملية بكثير من الغرائب و الطرائف و المعاني الجميلة التي قلما تجدها في اية اخرى وها هي بعض منها :

    ابيات كل حروفها بدون تنقيط

    الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
    الله لا اله الا الله مــولاك الاحـد
    اول كل اول اصل الاصول و العمد
    الحول والطول له لا درع الا ما سرد

    ابيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير

    قمر ‘يفرط عمدا ‘مشرق’ رش ماء دمع’ طرف يرمق’
    قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
    قبسٌ يدعو سناه ان جفا فجناه انس وعد يسبق
    قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق

    بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت عكسا

    باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
    باب لكـل مؤمـل ‘غنمٌ لعمرك ‘مرفد
    اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
    دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
    دفَـِرٌ مكِرٌ ‘معلَم’ نغل مؤمل كل باب

    ابيات في كل كلماتها حرف شين

    فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
    شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
    شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة ‘شمير يطيش ‘مشاجره

    بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى

    طرقت’ الباب حتى كل متن ولما كل متني كلمتني
    المقصود بكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب

    الكلمات المنحوتة أي المركبة من كلمتين او اكثر وقد تكون جملة مثل :

    – برمائي : بر وماء
    – إمّعَ او إمّعة : من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( اني معك ) .
    – بسملة : من كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
    – سبحل : من كلمة ( سبحان الله ) .
    – حمدل : من كلمة ( الحمد لله ) .
    – حسبل : من كلمة ( حسبي الله ونعم الوكيل ) .

    المثنى الدال على كائنين غير متشابهين :

    – الثقلان : الانس والجان
    -الوالدان : الاب و الام .
    -الداران : الدنيا و الآخرة .
    -العشاءان : المغرب والعتمة .
    -الأصغران : القلب و اللسان .
    -الأصفران : الذهب والزعفران .

    قال تعالى .. وفي أنفسكم أفلا تبصرون

    إليكم هذه الأحصائية والتي كُتبت في مجلة مساء
    وفيها من العبر والعجب الشيء الكثير …

    عدد الخلايا العصبية ( 14 ) مليار منها ( 9 ) مليارات
    في الدماغ تتوزع على 64 منطقة من مناطق الدمــــاغ
    خلايا الجهاز العصبي لا تتكاثر ولا تتغير ولو تغيــرت
    لا حتاج الإنسان لتعلم اللغة كُل 6 أشهــــــر .
    ( 25000 ) مليار كرية حمراء في دم الإنسان الواحــد
    لو وضعت في خط لطوقت الأرض 6 – 7 مرات .
    ( 70 ) ضربه للقلب في الدقيقه أي ( 100 ) ألف مرة
    يومياً و ( 40 ) مليون مرة سنوياً أو ( 2 ) مليار مرة في
    متوسط العمر بدون توقف . ( سبحان الله )
    ( 3000 ) مليار مرة يزداد حجم الجنين من بداية تكوينه
    إلى ولادته .
    ( 6500 ) لتراً يضخها القلب يومياً .
    ( 5 ) لترات من الدم يتم تنقيتها كُل دقيقة .
    ( 20 ) ألف خطوة يمشيها الرجل العادي في اليوم الواحد
    أي في خلال ( 80 ) سنة يكون قد طاف العالم 6 مرات.
    ( 23 ) ألف مرة يتنفس الإنسان في اليوم الواحد أي 204
    مليون مرة في الحياة .
    ( 12 ) متراً مكعباً من الهواء يتنفس الإنسان يومياً , منها
    204 متراً مكعباً من الأكسجين .
    ( 1.4 – 1.8 ) كجم من الطعام يأكلها الإنسان في 24 ساعه.
    طبعاً هذا العادي أما ( الدبا ) السمين يكون مضروب في 2 .
    ( 2.5 ) لتر من السوائل يشربها الإنسان يومياً.
    يخزن في ذاكرته ( 500 ألف ) صورة جديدة .
    يفرز ( 1.5 ) لتر من اللعاب ولتراً واحداً من العرق خلال 24 ساعة .
    عند الضحك تتحرك ( 17 ) عضله من عضلات وجه الإنسان .
    التكشير _ أي الغضب _ يحرك ( 43 ) عضله من عضلات وجهك التي
    سرعان ما تنتابها التجاعيد .
    طول الأمعاء الغليظة ( 1.5 ) متر .
    طول الأمعاء الدقيقة في جسم الإنسان ستة أمتار .
    يتعلم الإنسان عن طريق الحواس بالنسب الآتية ..
    75 % البصر
    13 % السمع
    6 % اللمس
    3 % الشم
    3 % الذوق

    على الرغم من ذكائه الحاد و قدرته الهائلة على التخاطب مع البشر و الحيوانات على حد سواء، و مع أنه صديق صدوق لبنى آدم، إلا أن الإنسان كعادته فى الجور على كل شئ جميل امصلحته المادية قد اختاره ليكون واحداَ من ضحاياه .

    انه الدرفيل، هذا الكائن الجميل ذو الأنف المدبب الطويل، الذى دائماَ ما نحب رؤيته و هو يؤدى عروضه الإستعراضية الجميلة و يمتع الجميع .

    لعلك لا تعرف يا صديقى أن الدرفيل موجود الآن على رأس قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض، ففى الصين أوشك الدرفيل الهندو باسيفيكى أو الدرفيل الصينى الأبيض على الإختفاء تماماَ من مياه هونج كونج بعد أن واجه نفس الخطر فى الفلبين و لم يستطع الصمود، فإنقرض قبل نصف قرن .
    وكذلك هو الحال بالنسبة للدولفين ذو الزعانف البيضاء فهو أيضاً مهدد بالإنقراض خلال فترة لا تتجاوز العشرين عاماً .

    و قد جال بفكري أن الكثيرون منا يشعرون بالأسف على هذا الحيوان الثديي الجميل عن قرب رغم معرفتهم السطحية به، فجالت بخاطرى بعض التساؤلات عن مكان وجوده ، علام يتغذى، ما هو متوسط عمره … و ما الى ذلك .

    و إليكم بعض التساؤلات و الإجابات التى توصلت إليها لعلكم مثلى تريدون معرفة المزيد عن صديقكم الدرفيل أو الدوليفن كما يسميه البعض.

    1- أين تعيش الدرافيل ؟ وهل تحيا فى مياه الأنهار أم أنها تسطيع العيش فى المياه المالحة ؟
    تعيش الدرافيل فى كل المحيطات تقريباً على امتداد الكرة الأرضية، من القطب الشمالى حتى الجنوبى مروراَ بالمناطق الإستوائية .
    و الدرافيل تعيش بشكل عام فى البحار و لكن هناك خمسة أنواع منها تعيش فى الأنهار مثل نهرى الأمازون و الجانج .
    و من الجدير بالذكر أن وجود الدرافيل فى مسطح مائى هو دليل على صفاءه وهدوءه .

    2- فهمت من السؤال الماضى أن هناك عدة أنواع من الدرافيل ؟ فما عددها ؟
    هناك 32 نوع من الدرافيل التى تحيا فى المحيطات و ستة أنواع من الدلافين، بالإضافة الى الأنواع الخمسة التى تعيش فى الأنهار .

    3- و هل هناك فرق بين الدرفيل و الدولفين ؟
    نعم هناك بعض الاختلافات الشكلية الطفيفة بينهما فمثلاً :
    • تتخذ أسنان الدلفين شكل الجاروف و لها حافة طويلة مدببة، أما الدرفيل فأسنانه مدببة أيضاً و لكنها مخروطية الشكل .
    • تبدو الدلافين أصغر حجماً من الدرافيل .

    4- هل الدرافيل حميمية بالفطرة ؟
    تتفاوت الدرافيل فى درجة حميميتها و اعتيادها على البشر، فهناك أنواع خجولة من الدرافيل و هناك أنواع أخرى عالية الفضول.
    و من أبرز العوامل المؤثرة فى هذا هو وقوع الدرفيل فى الأسر، فالدرفيل الذى يمر بهذه التجربة يصبح أكثر اعتياداَ على الناس و لكنه قد يصبح أيضاً عدائياً بعض الشئ .

    5- علام تتغذى الدرافيل ؟
    تتغذى الدرافيل و الدلافين على حد سواء على الأسماك الصغيرة و الحبار . فكل درفيل يعتمد فى غذائه على الفرائس الموجودة فى المكان الذى يعيش فيه .
    وتحتاج الدرافيل الى كمية من الغذاء تتراوح ما بين 8 الى 15 كجم يومياً

    6- ما هو معدل تكاثر الدرافيل ؟
    تتكاثر الدرافيل بمعدل مولود كل سنتين أو كل ثلاثة أو أربعة أعوام . و تحتاج الأم الى سنة كاملة من الحمل حتى تضع مولودها .

    7- كيف تنام الدرافيل ؟
    من المثير للإهتمام أن الدرافيل تنام و عقلها نصفه نائم و نصفه مستيقظ . و ذلك لأن الدرافيل ليست مثل البشر، فهى لا تتنفس بشكل لاإرادي و بالتالى فهى تحتاج الى أن تبقى نصف عقلها مستيقظ حتى يقودها الى سطح الماء فتستطيع أن تحصل على الهواء اللازم لبقائها على قيد الحياة .
    و لعل هذا هو السبب أيضاً فى أن الدرافيل لا تقوم بالبيات الشتوى، فهى لا تستطيع أن تبقى نائمة كل هذا الوقت .

    8- ما هى أقصى سرعة يستطيع الدرفيل أن يسبح بها ؟ و ما هو أقصى عمق يستطيع أن يصل اليه ؟
    أقصى سرعة يستطيع الدرفيل بلوغها عند السباحة هى 40 كم فى الساعة و أقل سرعة بالنسبة له هى 8 كم فى الساعة.
    كما يمكنه الغوص حتى عمق يتراوح ما بين 300 و 500 متر تحت سطح البحر و ذلك لمدة تصل الى 20 دقيقة .

    9- كيف تتواصل الدرافيل مع بعضها و مع البشر ؟
    تستطيع الدرافيل أن تصدر عدة الأصوات تتواصل من خلالها مع بعضها و مع أصدقائها من بنى آدم .
    و هى تستخدم الأصوات المتقطعة للإتصال على مسافات قريبة .
    و الأصوات المتصلة للإتصال على مسافات بعيدة .

    10- هل تتمتع الدرافيل بحاسة الشم ؟
    لا، فحاسة التذوق تحل محل حاسة الشم عند الدرافيل .

    11- هل تقوم الدرافيل بمحاكاة البشر ؟
    فى الأحوال العادية لا تقلد الدرافيل الإنسان، و لكن الدرافيل التى تقع فى الأسر تتعلم خلاله كيف تقوم بمحاكاة حركة البشر .

    هل تعلم

    هل تعلم بان اصحاب المزارع في الكويت ياخذ 150 دينار علي العجل الواحد وليس هناك حد لعدد العجول بينما ياخذ المواطن الكويتي 50 دينار للطفل الواحد ولغايت 7 اطفال فقط
    الظاهر نترك الاسهم ونشتري عجول

    ——————————————————————————–

    * هل تعلم أن أول من أنشأ مستشفى للأمراض العقلية هو الوليد بن عبد الملك..

    * هل تعلم أن أول بنى السجون في الإسلام هو الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه..

    * هل تعلم أن من قال عبارة لولا أن الموت أتاني لجعلت جميع الدول الأوروبية إسلامية هو صلاح الدين الايوبي…

    ——————————————————————————–

    هل تعلم

    هل تعلم بان اصحاب المزارع في الكويت ياخذ 150 دينار علي العجل الواحد وليس هناك حد لعدد العجول بينما ياخذ المواطن الكويتي 50 دينار للطفل الواحد ولغايت 7 اطفال فقط
    الظاهر نترك الاسهم ونشتري عجول

    ——————————————————————————–

    ـ أن ريشة الطائر هي أقوى تركيب حي إذا ما قورنت بوزنها وقياسها

    ــ أن وجه الدوارة ( دليل اتجاه الريح) يكون في عكس اتجاه الريح

    ــ أن الإنسان على القمر يظهر لناظره من نصف الكرة الجنوبي مقلوبا رأسا على عقب

    ــ أن الأفعى تسمع الأصوات عن طريق التقاط ذبذبات موجات الصوت بلسانها

    ــ أن بالإمكان مزج الزيت مع الماء بسهولة إذا أضيف إلى المزيج شيئا من الصابون

    ــ أن سكان العالم يزدادون بمعدل مليون ونصف المليون كل أسبوع

    ـ أن كلمة لماذا في الإنجليزية ليست فقط أداة استفهام بل هي اسم لنوع من أنواع البقر

    ــ أن الأول من إبريل (نيسان) يدعى عندنا كذبة إبريل ، ويسمى في بريطانيا يوم الخدعة ، وفي فرنسا يوم السمك، وفي اليابان يوم الدمية أما في أسبانيا فيدعى بيوم المغفل

    ــ أن الحشرات تنقل للإنسان مالا يقل عن ثلاثين مرضا مختلفا

    ــ أن اللسان يختلف مثل بصمات الأصابع من شخص لآخر

    ــ أن هناك أنواعا من السحلبية ( نبات) لها براعم يحوي كل برعم منها بذورا صغيرة ، يبلغ عددها ما يقارب

    ——————————————————————————–

    النقود ليست مصنوعة من الورق .. وإنما من القطن (

    ******

    مارلين مونرو كان لها في إحدى قدميها ستة أصابع

    ******

    أربعين في المائة من أرباح ماكدونالدز هي من وجبة هابي ميل

    ******

    الكرسي الكهربائي اخترعه طبيب أسنان

    ******

    الكتشب كان يُستخدم في القرن الثامن عشر كدواء

    ******

    الذين يتحدثون الإنجليزية في الصين أكثر من سكان الولايات المتحدة الأمريكية

    ******

    حجم عينيك الآن هو نفس حجمها عند ولادتك ، فالعيون لا تنمو بعكس الأنف والأذن

    ******

    مضغ اللبان أثناء تقطيع البصل يمنع الدموع

    ******

    الشيكولاته تقتل الكلاب

    ******

    عدد الدجاج في العالم أكثر من عدد البشر

    ******

    الفيل هو الحيوان الوحيد الذي لا يستطيع القفز

    ******

    القطة لها 32 عضلة في كل أذن

    ******

    من المستحيل قتل نفسك بواسطة حبس النَفَس

    ******

    مقايس جمال المرأه عند الشعوب العالم
    ————————————————-

    ألخص لكم هذا الموضوع الذي يخص جمال المرأة عند الشعوب في العالم كله كيف يقيسون الجمال عندهم………

    أولا: العرب .. الإمتلاء والبياض

    فالعرب كانوا يحبون الملامح الأصيلة :الأنف الدقيق والعيون الواسعة الكحيلة والعنق الصافي الطويل
    الجسم الممتلئ مع الشعر الأسود الطويل والبشرة البيضاء الصافية ويماثلهم الهنود والفرس وإن كانوا
    يميلون للرشاقة

    ثانيا: الغرب.. الطول الفارع

    الغربيون في الوقت الحالي يفضلون الطول ويهتمون بة كثيرا ويهتمون بة كأهم مقاييس الجمال ثم
    يلية الشعر الأشقر مع الجسم النحيف والرياضي

    ثالثا: اليابان.. الأقدام القصيرة :-

    يفضلون المرأة الناعمة الرقيقة الشكل البيضاء الصافية البشرة والعنق الهادئة الصوت والتي تكون
    قدماها صغيرتين ومشيتها رقيقة ومتقاربة الخطى وكانوا يعتبرون الطول عيبا في المرأة لا ميزة

    رابعا : الإسكيمو …أهم شيء في رائحتها….

    الإسكيمو والهنود الحمر يهتمون برائحتها وبذات رائحة الفم والشعر والجسم مع مضغ بعض النبتات التي
    تطيب رائحة الفم وهم يختبرون رائحة فم المرأة وجسمها قبل خطبتها ومنها الخطابة التي تقوم بمهمة
    (الكلب البوليسي) في شم رائحة المرأة المستهدفة..

    خامسا :الفراعنة العيون الكحيلة……..

    اهتموا بالعيون الكحيلة أكثر من غيرها إذ بحثوا عن أجود أنواع الكحل لأن المرأة كلما ركزت على جمال عينيها
    أصبحت أكثر سحرا وجاذبية واهتموا كثيرا بالعطور والأبخرة …… وهم أول من استخدم علكة (اللبان) لتعطير
    الفم

    سادسا : افريقيا.. الرأس الأصلع

    يزيدون في مهر المرأة كلما ازدادت سوادا في البشرة لأن ذالك ليس دليل على الجمال عندهم ولا يفضلون
    الشعرالطويل يقومون بحلق الفتيات على الصفر حتى تبدوا اكثر انوثة وجاذبية عندهم كما تعجبهم السمنة

    سابعا :منغوليا والتبت .. عنق الزرافة…..

    يفضلون العنق الطويل جدا حتى انهم يضعون حلقات معدنية على عنق الفتاة منذ ولادتها وهي الأجمل عندهم كلما
    زاد طول العنق

    ثامنا : السودان.. المخمشة…

    في جنوب السودان وبعض الدول الإفريقية يهتمون في الشقوق التي يقومون بعملها على وجه المرأة منذ ولادتها
    كحماية لها وكذا بطنها ويديها ويعتبرون الغير مخمشة لا تصلح للزواج

    اصغر ولاية أمريكية رود آيلاند

    2- أول من وضع صورتة على النقود هو الإسكندر المقدوني .

    3- أقدم وأقصر نشيد وطني هو النشيد الوطني الياباني.

    4-لون دم حيوان الكركدن أزرق .

    5-أندر فصيلة دم في العالم هي Oh ويحملها ثلاثة أشخاص فقط .

    6- 26 دولة في العالم لا تطل على أي مسطح مائي .

    7- عدد غرف البيت الأبيض 143 غرفة .

    8- مات لورانس العرب بحادث دراجة نارية في لندن عام 1935م .

    9- فنلندا هي أكثر دول العالم بحيرات مائية .

    10- عدد الجيوب الأنفية للإنسان 8 جيوب .

    11- ذكر رمضان في القرآن الكريم مرة واحدة وفي سورة البقرة .

    12- تعرّض الزعيم الكوبي فيدل كاسترو إلى 637 محاولة اغتيال طوال فترة حكمه.

    13- ولد الملك سعود بن عبدالعزيز ـ رحمه الله في دولة الكويت .

    14- حجبت جائزة نوبل في جميع المجالات 49 مرة .

    15- أقدم نادي رياضي في الخليج هو المحرق البحريني .

    16- لون الصندوق الأسود المستخدم في الطائرات برتقالي .

    17- تزوجت الفنانة الراحلة أم كلثوم 5 مرات .

    18- المحيط الهادي لا تطل عليه أي دولة عربية .

    19- السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي تحمل إسم نبات هي سورة التين.

    20- أطلق العرب إسم الكحّال على طبيب العيون وعلى الزرّاد صانع الدروع.

    21- الجامعة العربية أقدم تأسيساً من هيئة الأمم المتحدة بسبعة أشهر .

    22- الإسم الحقيقي للاعب بيلية هو أديسون آرانتس دي سيمنتو.

    23- عدد أوتار آلة القانون 72 وتراً مزدوجاُ .

    24- ولد محمد علي باشا بمدينة كافالا اليونانية .

    25- الجزء الوحيد الذي لا يصل إليه الدم في جسم الانسان هو قرنية العين.

    26- الدولة الوحيدة التي لها حدود مع الدنمارك هي ألمانيا.

    27- الأسم اللاتيني ماركوس هو تحريف للأسم العربي إمرؤ القيس .

    28- ثالث أكبر ديانة بعد المسيحية والإسلام هي الديانة الكونفوشيوسية.

    29- أقل شعوب العالم إصابة بالصلع هم الهنود الحمر والمغول.

    30- إبن الرومي هو صاحب أطول ديوان شعر عربي .

    31- عقوبة السائق السكران في السلفادور هي الإعدام رمياً بالرصاص.

    32- أعلى درجات مقياس رختر للزلازل هي 12 درجة .

    33- الجاموفوبيا هو الخوف من الزواج.

    34- عدد مربعات لعبة الشطرنج 64 مربعاً .

    35- أشد الحيوانات سُمّاً في الطبيعة هو قنديل البحر الأسترالي.

    36- الحيوان الذي له أكبر عدد من الأسنان هو التمساح وله 76 سناً .

    37- يحرك الانسان عند الإبتسام 17 عضلة و عند العبوس 43 عضلة .

    38- عدد قصص كتاب ألف ليلة وليلة 568 قصة .

    39- أطول كلمة في القرآن الكريم هي قوله تعالى (فأسقيناكموه) في سورة الحجر.

    40- عدد إختراعات توماس أديسون 1033 إختراع .

    41- يمر نهر الدانوب بأربع عواصم أوروبية هي (بودابست ـ بلغراد ـ بوخارست ـ فيينا)

    42- أكثر اللغات حروفاُ هي اللغة الكمبودية وتتكون من 72 حرف.

    43- آخر من مات من الصحابة هو أبو الطفيل عامر بن واثلة وتفي عام 100هـ .

    44- عدد طوابق برج بيزا 8 طوابق وبرج إيفل 3 طوابق.

    45- صام الرسول صلى الله عليه وسلم رمضان 9 مرات واعتمر 4 مرات وحج مرة واحدة.

    46- أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين هو القائد صلاح الدين الأيوبي.

    47- أُعدم نيرون بُسم الزرنيخ وأُعدم سقراط بُسم الشوطران.

    48- فاز ماريو زاجالو بكأس العالم لكرة القدم ثلاث مرات كلاعب ومدرب ومساعداً للمدرب .

    49- إبتكر الدكتور غيوتن مقصلة الإعدام وأُعدم بها .

    50- الجمل أقوى الحيوانات ذاكرة والدلفين أذكاها والديك الرومي أغباها.

    51- عدد مفاتيح آلة البيانو 88 مفتاحاً .

    52- أكبر مبنى سفارة في العالم هو مبنى السفارة الروسية في الصين .

    53- اللونان اللذان لا يميّزهما المصاب بعمى الألوان هما الأحمر والأخضر .

    54- المندليفيوم معدن أكتشف بعد وفاة العالم مندليف وسمّي بإسمه تكريماً له.

    55- تعيش أشجار الزيتون أكثر من 400 سنة .

    56- أول أمرأة قطعت يدها في السرقة هي قلابة المخزومية .

    57- قانون إدموند هو قانون يمنع تعدد الزوجات في الولايات المتحدة.

    58- البيسو هي عملة كلاً من الأرجنتين وكولومبيا وتشيلي والمكسيك والأرغواي .

    59- عدد بنود شريعة حمورابي 285 بند .

    60- ترك الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته 9 زوجات.

    61- اللغة العربية تحتل المرتبة الخامسة في العالم من حيث عدد المتحدثين بها.

    62- عدد رؤساء الولايات المتحدة حتى عام 2004م هو 44 رئيساً .

    63- أقدم قصر في العالم هو قصر غمدان في اليمن.

    64- أكسوم والمغرب الأوسط إسمان أطلقا على الجزائر .

    65- آخر آية في سورة الجح جمعت كل حروف اللغة العربية.

    66- طول الأمعاء الدقيقة 6 أمتار والأمعاء الغليظة متر ونصف.

    67- في يوم 27 سبتمبر من كل عام يتساوى طول الليل والنهار.

    68- أكثر كواكب المجموعة الشمسية أقماراً هو المشتري (27 قمراً).

    69- فرانكلين روزفلت هو أول رئيس أمريكي توضع صورته على طوابع البريد قبل وفاته.

    70- تعرضت المدينة المنورة لزلزال هائل في عام 656 هـ ـ 1258م .

    71- ديانة الفاتح المغولي تيمورلنك كانت الإسلام .

    72- العروة الوثقى مجلة أسسها جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده في باريس عام 1884م.

    73- الشخص الوحيد الذي مُنح إحدى جوائز نوبل بعد وفاته هو السويدي داغ همرشولد.

    74- كورونا هي العملة المتداولة في التشيك و سلوفاكيا وآيسلندا والسويد والنرويج.

    75- السور القرآنية (قريش ـ العصر ـ الفلق) ليس بها الكاف.

    76- ينظر تمثال أبو الهول إلى جهة الشرق وتمثال الحرية إلى الشمال.

    77- السرنمه هي السير أثناء النوم والقيافة هي الإهتداء بآثار الأقدام.

    78- زواج المقت في الجاهلية هو أن يتزوج الرجل إمرأة أبيه بعده.

    79- توفي الجاحظ بعد سقوط مجموعة من الكتب عليه من أرفف مكتبته وكان عمره 94 سنة.

    80- الموسيقار الألماني يوهان سباستسان باخ كان له 20 ولداً .

    81- 4 من رؤساء الولاايت المتحدة ماتوا إغتيالاً (لنكولن ـ غارفيلد ـ ماكينلي ـ جون كيندي).

    82- ولد الملك الأسباني خوان كارلوس في روما و ولد الرئيس المصري محمد نجيب في الخرطوم.

    83- الدولة الأفريقية الوحيدة التي لم تستعمر هي ليبيريا.

    84- توجد قبور الأنبياء ابراهيم واسحق ويعقوب ويوسف ولوط عليهم السلام في مدينة الخليل.

    85- عدد القوارير في لعبة البولينغ 10 قوارير .

    86- الحيوان الذي يقوم ذكرة بمهمة الحمل بدلاً من الأنثى هو حصان البحر.

    87- إنجلترا لا تضع إسمها على الطوابع البريدية .

    88- يستخرج الأسبرين من لحاء شجرة الصفصاف .

    89- للأسد في اللغة العربية أكثر من 1500 إسم .

    90- المكان الوحيد الذي لا تدخلة ملكة بريطانيا هو مجلس العموم البريطاني.

    91- الهيتومتر هو قياس كمية الأمطار والأنيمومتر هو جهاز قياس سرعة الرياح.

    92- أول من قال (سبق السيف العذل) هو ضبّة ابن إد وهو أحد الأعيان في الجاهلية.

    93- عدد الخلفاء الأمويين 14 والخلفاء العباسيين 37.

    94- يحدث الكـسوف الكلي للشمس كل 360 عام .

    95- أصعب لغات العالم هي لغة أهل إقليم الباسك في أسبانيا.

    96- الإسم الحقيقي للملاكم محمد علي كلاي هو كاسيوس مارسيلوس كلاي.

    97- إسرائيل فازت بكأس آسيا مرتين ، وتأهلت لكأس العالم لمرة واحدة عن قارة آسيا.

    98- كان عمر مسيلمة الكذاب عندما قتل قد تجاوز 150 عاماً .

    99- الشخص الذي يحمل جواز سفر رقم 1 في بريطانيا هو الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا.

    100- القرامطة سرقوا الحجر الأسود من مكة المكرمة وأعادوه بعد 22 عاماً .

    ——————————————————————————–

    الحيوان الذي يقوم ذكرة بمهمة الحمل بدلاً من الأنثى هو حصان البحر.

    بالافريكانس… Ek het jou liefe

    بالبافاري… I mog di narrisch gern

    بالبنغالي… Ami tomAy bhAlobAshi

    بالبربري… Lakh tirikh

    بالبوليفي… qanta munani

    بالبلغاري… Obicham te

    بالكمبودي… Bon sro lanh oon

    بالكندي الفرنسي (اقليم كويبيك)… Sh’teme

    بالصيني… Wo ie ni

    بالكورسيكي… Ti tengu cara…Ti tengu caru

    بالكرواتي… LJUBim te

    بالهولندي… Ik hou van jou

    بالاكوادوري… canda munani

    بالفرنسي… Je t’aime

    بالالماني… Ich liebe Dich

    باليوناني… s ‘ agapo

    بالهندي… Mai tumse pyar karta hoo

    بالهنغاري… Szeretlek

    بالايسلندي… Eg elska thig

    بالاندونيسي… Saja kasih saudari

    بالايرلندي… taim i’ ngra leat

    بالايطال

    #1151176
    outakhchi
    مشارك

    ‏هل تعلم أن العسل الأصلي العلاج ‏الوحيد لفيروس الكبد .

    ‏هل تعلم أن مبيد الحشرات الطائرة علاج للسعت العقرب.

    ‏هل تعلم أن الثعابين لا تقترب من مكان فيه ريحة البترول.

    ‏هل تعلم أن تناول ‏كوب من الماء البارد صباحا ينشط وظائف الكبد.

    ‏هل تعلم أن قهوة شجر الرمرام ‏تفتت وتخرج الحصى من المسالك البوليّة للأنسان

    ‏هل تعلم أن وضع صغير العقرب ‏فوق قليل من حليب الأم يمنع الطفل الذي يرضع من أمه ‏من التعرض للسعة العقرب ولا ‏يحس باللسعة ؟

    ‏هل تعلم أن حيوان الوبر علاج لمرضى السكر

    ‏هل تعلم أن (‏السحلية) تعدو بسرعة فائقة لدرجة أنها تستطيع عبور أنهار وبحيرات دون أن تغرق.

    ‏هل تعلم أن خير وسيلة لتنظيم الوقت هي أداء الصلوات الخمس عل وقتها مع الجماعة ‏في المسجد ؟

    ‏هل تعلم أن كثرة المسكنات للصداع تفاقم متاعب الصداع ؟

    ‏هل ‏تعلم أن بكتيريا اللثة قد تسبب نوبات قلبية ؟

    ‏هل تعلم أن ‏الاصابة بمرض السكر قد يرجع إلى الكسل وعدم العمل ؟

    ‏هل تعلم أن ‏المشروبات الغازية تسبب عسر الهضم وزيادة الوزن بسبب السكر المضاف إليها ؟

    ‏هل ‏تعلم أن الجواد يستطيع أن يضل أشهرا واقفا على قدميه كما أنه ينام في هذا ‏الوضع ؟ إذ حباه الله بجهاز عضلي خاص يسمح لارجله بأن تظل مشدودة على الدوام لتحمل ‏جسمه الثقيل دون عناء كبير

    ‏هل تعلم أن مجموع أطوال الاوعية الدموية في ‏الانسان البالغ الذي يزن 50 كيلو غراما نحو 100000 كيلو متر وهو مايكفي للف الكرة ‏الارضية عند خط الاستواء مرتين ونصفا وتبلغ مساحات سطوح هذه الاوعية نحو 6300 متر ‏مربع ؟

    ‏هل تعلم ان عدد الدول فى العالم لاتطل على البحر 26 دولة

    ‏هل ‏تعلم ان عدد الدول الاسلامية فى العالم 44 دولة

    ‏هل تعلم ان عدد العضلات التي ‏يستخدم الانسان عندما يتكلم 44 عضلة ؟

    ‏هل تعلم ان من اقوى الحيوانات ذاكرة هو ‏الجمل ؟

    ‏هل تعلم أن كلمة اثيوبيا يونانية الاصل ومعناها الوجة المحترق

    ‏هل تعلم ‏ان يصل عدد عظام الجمجمة الى 22 عظمة

    ‏هل تعلم انه يؤدى فقدان 20% من ماء ‏الجسم الى الوفاة

    الرحالة والبحار الإيطالي الشهير – كريستوف كولومبوس – كان يعتقد أن الأرض ليست كروية ، فقد قال انها على شكل الكمثرى

    أقدم إذاعة في العالم هي إذاعة البي بي سي محطة الإذاعة البريطانية التي أنشئت عام 1922 وتبث برامجها بحوالي 50 لغة عالمية

    أول من أبتكر أول تقويم للسنة هو أمنحوتب رئيس محكمة في مصر وطبيب البلاط على عهد الفرعون زوسر عام 2780 قبل الميلاد

    يعتقد الهندوس أن الخلاص مؤمن إذا ماتوا على الضفة الشمالية لنهر الغانج في مدينة بناريس وألقي رمادهم في مياهه المقدسة

    أيضا يعتقد الهندوس بأن من يموت على الضفة الجنوبية من نهر الغانج في مدينة بناريس سيولد مجددا بشكل حمار

    الحمام لا ينام ولايغمض عيونه ؟ فإذا ماشوهد يفعل ذلك فإنه إما مريضا أو من الضعف بحيث لا يستطيع الوقوف على قائمتيه

    أغرب خطوبة ، لم يتزوج غريليارتسر (1791-1872) شاعر النمسا القومي مع أنه قد خطب كاتي فرهلتش مدة خمسين سنة ، ذلك بان حفلة الزفاف حددت 50 مرة ولكن تلغى في كل مرة بسبب تخاصم الخطيبين

    بحيرة هيلمز دورفر بالقرب من إقليم فيموند بألمانيا مرة حلوة، فالمياه السطحية حلوه، ومياه القاع مره وتعرف البحيرة بـ بحر الحياة الزوجية ، لما للحياة الزوجية من حلاوة ومرارة

    توماس داي (1748-1789) الكاتب والشاعر الإنجليزي شاء أن يختبر خطيبته للزواج فأطلق عليها رصاصة فارغة من مسدسه فلما أغمضت عينيها خوفا … فسخ الخطبة

    كان المارشال سوفاروف ( 1729 – 1810 ) من أشهر القادة العسكريين الروسي ، وكان يوقظ شخصيا جنوده كل صباح بالصياح كالديك

    ذاكرة قائد -الملك الفارسي الشهير …أحشورش … المعروف بوقائعه الحربية كان يعرف اسم كل جندي من الجنود الذين يؤلفون جيشه

    كل الفتيات المعروفات بالكونا في بلدة سان بلاس في بنما يحملن اسم توتو ، أي ( زهرة ) حتى بلوغهن سن الثانية عشر والنصف ، وعندما يكبرن يوما واحدا بعد ذلك يطلق عليهن اسم خاص بكل واحده منهن

    اتيكيت – لا تفاخري بجمالك ولا بمالك ولا بأصلك الطيب ، فلست أنتِ صانعة شئ من هذا ، وخير لكِ ان يتحدث الناس عن جمالك أو عن أصلك من أن تتحدثي انتِ عنهما فيقال انكِ حديثة نعمة أو مغرورة

    قبيلة الطوارق في الصحراء الكبرى الأفريقية لا تسمح بلبس القناع إلا للرجال وحدهم ، ويعتبر الفرد من هذه القبيلة قد بلغ السن القانونية عندما يضع القناع ويعلق خنجرا تحت الجانب السفلي لذراعه اليسرى

    يقع في حديقة دار الشاعر الروماني أفيد في سولونا بإيطاليا وقد كان شاعر الحب يعتقد أن مياه الينوبع تحتوي على جرعه الحب التي تجعل كل النساء اللواتي يشربن منه يقعن في حبه

    الملك شارل الثاني السويدي قاد وهو في الثامنة عشرة من عمره جيشا قوامه 8آلاف جندي ضد جيش روسي مؤلف من 80ألف جندي فهزمه في أقل من ثلاثين دقيقة ، كان ذلك في معركة نارفا

    المصريين القدامى كانو يستعملون مراهم اوجه ( كريمات ) المعطرة قبل حوالي 3000 سنة وقد اكتشف في ضريح توت عنخ آمون المرهم التي ما يزال الأريج العطر يفوح منها

    نساء قبيلة بوندو في مقاطعة ديكان الهندية لا يخفين عمرهن إذ يعلن تقدمهن بالسن بإضافة عقد كل شهر إلى العقود التي يتزين بها ،الفتاة في سن 15 سنة تتزين ب180 عقدا وتضيف عقدا كل شهر حتى تتزوج

    عندما طلب إلى سعيد قاتل الحاكم بأمر الله (950-1021) سادس الخلفاء الفاطميين بمصر أن يدلل على كيفية ارتكاب جريمة القتل صاح : هكذا !!! وغرز خنجره في صدره ناحية القلب

    الأقراط للرجال – لم يكن يسمح للعذارى النساء غير المتزوجات في روما القديمة التحلي باللآلي ، ولكن الرجال كانو يتحلون بها على شكل أقراط تتدلى من الأذن؟

    البسمة عنوان الرقة والذوق السليم ، فأجعليها ملازمة لشكل العمل الذي تعملينه … ابتسمي عند المصافحة للقاء أو الوداع ، وابتسمي عند الإستئذان ، وعند السؤال عن شئ ، وعند تقديم الشكر

    سان مارينو هي أصغر جمهورية في العالم. مساحتها 62 كيلو متراَ مربعاَ من الاراضي الصخرية،وتحوطها ايطاليا من كل الجهات

    معلبات – نيقولا آبير (1750 –1841) هو مكتشف طريقة حفظ الماكولات على اختلافها في العلب وهو من جنسية فرنسية

    الصين – تغطي الصين مساحة تزيد عن 9560000 كيلو متر مربع ، و مع ذلك تشملها منطقة زمنية واحدة . فالساعات في أنحاء البلاد تضبط بحسب توقيت العاصمة

    آلة الخياطة – اخترع برتيليمي نيمونييه آلة الخياطة عام 1830 وهو من جنسية فرنسية

    ينبوع ماء في بيرن بفرنسا لا يستعمل مطلقا لأن الأسطورة تقول : أن من يشرب منه يصاب بالجنون

    أطول الحروب التي جرت عبر التاريخ هي حرب المائة عام بين إنجلترا وفرنسا إذ بدأت الحرب عام 1338 ودامت 115 سنة

    عيون النحلة – توجد للنحلة ما يقارب خمسة وعشرين ألف عين تتجمع كلها لتؤلف عينا واحدة كبيرة

    أكبر قبر في العالم هو قبر خوفو في مصر وهو أكبر أهرامات مصر ، كان فرعون مصر من بداية توليه العرش يأمر ببناء قبره

    يعاقب القانون البريطاني سارق خميلة الزهرة المعروفة بإبرة الراعي بالسجن خمس سنوات

    الكرسي الذي جلست عليه الملكة ماري البريطانية في كاتدرائية ونشستر خلال حفلة زفافها لم يحرك من مكانه طوال 400 سنة

    إذا مات الفيل وهو واقف فانه يظل واقفاً لبضع ساعات قبل أن يسقط أرضا.

    زئير الأسد يمكن سماعه من على مسافة 8 كيلومترات

    النعامة تعيش حتى 75 عاما وتظل قادرة على التكاثر حتى سن الخمسين.

    في مصر الفرعونية كان الأسبوع يتألف من 10 أيام.

    يتعين على معدة الإنسان أن تفرز بطانة مخاطية جديدة كل أسبوعين وإلا فإنها ستهضم نفسها.

    هناك نوع من النمل يشتهر باسم «النمل السفاح» وذلك لأنه يشن غارات على مستعمرات النمل المجاورة له حيث يقتل ملكاتها وينهب محتوياتها ثم يقتاد عددا من ذلك النمل ويجبره على العمل كعبيد لديه!

    القيصر الروسي بيتر الأكبر كان يفرض الضرائب على من يطلقون لحاهم وكانت قيمة الضريبة تتناسب طرديا مع طول وحجم اللحية.

    الذهب عيار 24 قيراطا ليس ذهبا خالصا بنسبة 100 في المائة بل يحتوي على نسبة ضئيلة من النحاس ، وذلك أن الذهب الخالص مئة في المائة يكون لينا كالصلصال لدرجة انه يصبح من الممكن تشكيله باليدين.

    يقوم أفراد أحدى القبائل الماليزية بغسل أجسام أطفالهم الرضع بالبيرة (الجعة) لاعتقادهم أن ذلك يحميهم من الإصابة بالأمراض.

    الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يستطيع أن يتصل جنسيا مع أنثاه وهما وجها لوجه.

    النعامة لا تدفن رأسها في الرمال هرباً من الخطر بل بحثاً عن الماء.

    الملكة فيكتوريا (1837) كانت أول ملكة انكليزية عاشت في قصر باكنغهام اللندني.

    أصغر والدين في العالم كانا يبلغان من العمر 8 و9 أعوام وكانا يعيشان في الصين في العام 1910.

    لاحظ العلماء أن النمل «يتثاءب» كالبشر عندما يستيقظ من نومه في الصباح.

    في مصر الفرعونية، كانت جثث نساء النبلاء تترك لبضعة أيام قبل أن تبدأ إجراءات تحنيطها، وكان الهدف من وراء ذلك هو السماح للجثة كي تفقد رونقها ونضارتها حتى لا تبدو مثيرة في نظر المحنطين.

    لاحظ علماء الحيوان أن أنثى حيوان الأرماديللو ــ وهو حيوان جنوب أميركي يشبه القنفذ ــ تحمل وتلد دائما 4 أجنة من الجنس نفسه ، أي أنهم يكونون جميعا إما ذكورا وإما إناثا.

    تشير تقديرات علماء الفلك إلى أن مجرة «درب التبانة» – التي تشكل كواكب المجموعة الشمسية جزءا منها – ومجرة «اندرو ميدا» العملاقة ستتصادمان بعد نحو ملياري سنة

    قلب سمكة الروبيان يوجد في رأسها.

    السرعة القصوى للعيار الناري تبلغ حوالي 1065 متراً في الثانية أي ما يوازي 3 أضعاف سرعة الصوت تقريباً.

    كشفت بحوث مخبريه عن أن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 200 مادة كيماوية سامة من بينها 43 مادة على الأقل تسبب السرطان.

    قبل بضع سنوات، ضربت صاعقة رعدية ملعبا لكرة القدم في جمهورية الكنغو الديمقراطية خلال إحدى المباريات ، الغريب أن تلك الصاعقة قتلت جميع لاعبي احد الفريقين في حين لم يصب أي لاعب من لاعبي الفريق المنافس بسوء.

    50 في المائة من الحرابي (جمع حرباة) الموجودة في العالم تتمركز في مدغشقر.

    الشجرة العارية تستطيع أن تنقي حوالي 25 كيلوغراماً من الملوثات من الجو سنوياً.

    يتعامل التايلانديون مع الفيل الأبيض على أنه حيوان مقدس.

    في العام 1894م كان في الولايات المتحدة الأميركية 4 سيارات فقط.

    أي قطعة ورق مربعة الشكل لا يمكن أن تطوى على نفسها أكثر من 8 مرات ، مهما كانت مساحتها كبيرة.

    أكثر من 2500 شخص أعسر يلقون حتفهم سنوياً بسبب حوادث يتعرضون لها في أثناء استخدام آلات أو الأجهزة المصممة أساساً لمن يستخدمون أيديهم اليمنى.

    حجم الشمس يوازي 330330 مرة مقارنة بحجم الأرض.

    الرقم القياسي الذي حققته دجاجة في الاستمرار في الطيران حتى الآن هو 13 ثانية فقط.

    الكرسي الكهربائي الذي يُستخدم في الإعدام هو من اختراع طبيب أسنان.

    وضعية عيني الحمار في رأسه تسمح له برؤية حوافره الأربعة بشكل دائم في آن واحد.

    عندما يولد الإنسان يكون في جسمه 300 عظمة ، إلا أن ذلك العدد يتراجع إلى 206 فقط عند الوصول إلى سن البلوغ

    كان المصريون القدماء يستعملون براز التماسيح كوسيلة لمنع الحمل!

    طوال القرون السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر كان الأطباء الأوروبيون يستخدمون التبغ لمعالجة سلسلة من المشاكل الصحية مثل الصداع وتسوس الأسنان والتهاب المفاصل وحتى رائحة الفم الكريهة.

    العضوان الوحيدان في جسم الإنسان اللذان لا يتوقفان عن النمو طوال الحياة هما الأنف والأذنان.

    تحتوى معدة الإنسان على نحو 35 مليون غدة هضمية.

    أطول كلمة إنجليزية يمكن أن تكتب دون تكرار حرف واحد مرتين هي uncopyrightables وهي تتألف من 16 حرفا.

    الزعيم النازي أدولف هتلر كان ينوي تغيير اسم مدينــة برلين إلى جرمانيا.

    ذكر الثعلب لا يقترب سوى بأنثى واحدة فقط طوال حياته ، وإذا ماتت تلك الأنثى فان الذكر يظل عزباً طوال حياته، أما إذا مات الذكر فإن الأنثى لا تتورع عن الارتباط بذكر جديد.

    يوجد أكثر من 50 ألف نهر في الصيـن.

    كان أعضاء وقادة الحزب النازي يطبعون فصائل دمهم بالوشم على آباطهم (مفرد ابط).

    الطماطم أشهر «فاكهة» في العالم ويباع منها أكثر مما يباع من الموز.

    عدد السياح الذين يزورون فرنسا سنوياً يزيد على عدد سكانها الذي يبلغ نحو 60 مليون نسمة.

    اللعبة الرياضية الوحيدة التي مورست على سطح القمر حتى الآن هي لعبة الغولف ، ففي السادس من فبراير 1971، قام رائد الفضاء الأميركي الآن شيبرد بممارسة الغولف بينما كان على القمر.

    أقوى عضلة في جسم الإنسان,,, هي اللسان.

    يبلغ متوسط استهلاك الفرد من البيض نحو 230 بيضة سنويا.

    بدأ استخدام إشارات المرور الضوئية قبل اختراع السيارات.

    يوجد في العالم نحو 2700 لغة مختلفة وينطق بمعظمها في قارة آسيا.

    أطول عمر يمكن أن تعيشه ذبابة منزلية هو 14 يوما.

    حجم قلب الحوت الأزرق البالغ يساوي حجم سيارة ، أما لسانه فيبلغ طوله نحو 5 أمتار.

    من الناحية العلمية ، يعد الموز من الأعشاب بينما تعد الطماطم فاكهة.

    غالبية أنواع أحمر الشفاة تحتوي على مساحيق مستخلصة من قشور الأسماك.

    تستطيع نبتة «الراغويد» التي تنمو في أميركا الشمالية ، أن تطلق حوالي ألف مليون (مليار) حبة لقاح في الموسم الواحد.

    تحتوي شبكية العين على نحو 135 مليون خلية حسية مسئولة عن التقاط الصور وتمييز الألوان.

    يستطيع رأس الثعبان أن يلدغ حتى بعد مرور نصف ساعة على بتره.

    جميع كواكب المجموعة الشمسية تدور حول محورها من الغرب إلى الشرق باستثناء كوكب الزهرة الذي يدور من الشرق إلى الغرب.

    عدد الأميين على مستوى العالم يبلغ نحو ملياري شخص.

    تستطيع الذبابة المنزلية أن تنقل الجراثيم لمسافة تصل إلى 25 كيلو مترا من مصدرها الأصلي.

    مجموع البحيرات الموجودة في كندا وحدها يزيد عن عدد البحيرات الموجودة في جميع دول العالم مجتمعة.

    في مقاطعة اليكساندريا التابعة لولاية مينيسوتا الأميركية اصدر القضاة المحليون قانونا خاصا يعطي الزوجة الحق في الامتناع عن معاشرة زوجها إذا كانت رائحة البصل أو الثوم أو السمك أو ما شابه ذلك تفوح من فمه.

    في العام 1471 شهدت مدينة بازل السويسرية إعدام دجاجة بعد أن حوكمت رسميا بتهمة كونها شيطانا متنكراً في صورة دجاجة وذلك لأنها وضعت بيضة ذات ألوان غريبة.

    إذا ذاب كل الجليد الموجود في القارة القطبية الجنوبية فإن مستوى المحيطات والبحار سيرتفع بمعدل 70 متراً ، وهو الأمر الذي يعني أن ربع اليابسة سيغمره الماء.

    في ولاية مينسوتا الأميركية ، لا يزال هناك قانون قديم يحظر على السكان أن ينشروا ملابس داخلية نسائية جنباً إلى جنب مع ملابس داخلية رجالية على أحبال الغسيل.

    الألوان الثلاثة الرئيسية هي الأحمر والأصفر والأزرق ، أما الألوان الثلاثة الثانوية فهي الأخضر والبرتقالي والأرجواني.

    النساء تتكلم لغة تختلف عن لغة الرجال في جزيرة دومنيكا.

    الرقم القياسي للصفار داخل بيضة واحدة هو 9

    الكندي جون تورمان رشح نفسه 41 مرة في انتخابات مختلفة وخسر فيها

    الأم الأصغر سنا في التاريخ المسجل حتى الآن هي الطفلة البيروفية لينا ميدينا التي وضعت مولوداً عندما كان عمرها 5 سنوات و7 أشهر فقط وكان ذلك في الــعام 1939.

    في مطلع العام 1981، انخرطت فتاة بريطانية في نوبة عطس متواصل استمرت حتى العام 1984.

    بصمات أصابع القنافذ تتشابه إلى حد كبير مع بصمات أصابع الإنسان .

    اكتشف العلماء أن جسم الإنسان يفرز مادة لها رائحة معينة عند الشعور بالخوف وان النحل يشن هجوماً جماعياً ضد مصدر تلك الرائحة وكذلك الحال بالنسبة للكلاب ، وبتعبير آخر فإن النحل والكلاب تشم رائحة الخوف.

    اصغر البابوات سناً في تاريخ الفاتيكان كان يبلغ من العمر 11 سنة فقط.

    مملكة «لوسوتو» الأفريقية محاطة من جميع جوانبها بجمهورية جنوب أفريقيا.

    الفلفل الحار يحتوي على أعلى نسبة ممكنة من فيتامين «سي» مقارنة بجميع الخضراوات والفواكه الأخرى.

    تتسع خزانات وقود طائرة البوينغ 747 لأكثر من 227 ألف لتر.

    في العام 1837 اصدر قاضٍ بريطاني حكما نص على انه يجوز للمرأة أن تقضم انف أي رجل يقوم بتقبيل شفتيها دون رغبتها.

    إجمالي ثروات أغنى 3 أشخاص في العالم يزيد بكثير على إجمالي الدخل السنوي الذي يحصل عليه 600 مليون شخص من سكان الدول الأكثر فقرا في العالم.

    يوجد حاليا نحو 70 قمراً اصطناعياً تدور في مدارات مختلفة حول كوكب الأرض بسرعات عالية ، وتتنوع استخداماتها ما بين أقمار للتجسس وأخرى للاتصالات والبث التلفزيوني.

    أن المذهبات هي المعلقات أو القصائد
    القديمة في الشعر الجاهلي و كانت تكتب بماء الذهب

    أن العرب قديماً كانوا يطلقون على الذهب اسم الأصفر الرنان

    أن قارون اشتهر في التاريخ القديم بأنه يحول التراب إلى ذهب

    أن الذهب يوزن بالجرام و الماس بالقيراط

    أن الزمرد له أسم ثان هو الزبرجد و أن التبر هو تراب الذهب

    أن الذبابة تهز جناحها حوالي 32 مرة في الثانية الواحدة

    أن بعض النباتات تفرز سماً تقتل به النباتات
    المجاورة لها ليصبح الماء المتوافر لها وحدها

    أن الفيل يشم رائحة الإنسان على بعد نصف كيلو متر

    النسور لا تموت و لكنها تنتحر بسبب المرض

    أن أصغر عصفور في العالم هو العصفور الذبابة

    أقصر وقت مسرحية في العالم بلغ 30 ثانية

    أن الإنسان عندما يتكلم فإنه يستعمل 44 عضله
    و عندما يغضب يستعمل 23 عضله
    و عضلتين فقط عندما يبتسم و أثناء النوم تسترخي 357عضلة

    أن أقدم سجادة في العالم مصنوعة من الوبر و الصوف
    باللونين الأحمر و الأبيض اكتشفت عام 1947م
    ويعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد
    و توجد حالياً في مدينة ( ليننجراد )

    أن الجاذبية على القمر تساوي سدس الجاذبية على الأرض

    ليس للقمر غلاف جوي و الجبال تغطي معظم سطحه

    أن أكبر صحراء في العالم تبلغ مساحتها
    8 ملايين كيلو متر و هي الصحراء الكبرى

    أن عدد الحدائق الموجودة في فرنسا و التي
    تحتوي على عدد من الأشجار النادرة هو 35 حديقة

    أن عدد الآلات التي تستخدم لقص الحشائش
    في الولايات المتحدة 70 مليون آلة و تسبب
    هذه الآلات تلوث للبيئة يعادل ما تسببه 30 مليون سيارة

    أن عدد جنود الحملة الفرنسية على مصر 36 ألف جندي

    أن نظام الحكم في اليابان إمبراطوري

    أن النسور تنتحر..

    أن الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا هو من اليونان.

    أن نابليون طلق زوجته جوزفين عام 1809م بسبب عدم إنجابها.

    أن الممثل الكوميدي السينمائي شارلي شابلن طرد من أمريكا.

    أن الفراعنة كانوا يطلقون على مرض البلهارسيا مرض الـ آه آه آه

    أنه ثم تحديد خط الطول جرينتش عام 1884 م

    أن المدة التي احتل فيها الصليبيون القدس 88 سنة

    أن كمية الخبز الذي يلقى في سلة
    المهملات سنوياً من الفرنسيين هو 400 ألف طن

    أن الخليفة العباسي المعتصم بالله هو الابن الثامن
    لهارون الرشيد و أب لثمانية أولاد و ثماني بنات
    و أنه حكم مدة ثمان سنوات و ثمان أشهر و ثمان أيام

    أنه يوجد طفل كوري نسبة ذكائه بلغت 210 درجة
    و عمر هذا الطفل ست سنوات و هو يتكلم أربع لغات
    ( الكورية و الإنجليزية و الإيطالية و اليابانية )
    كما يستطيع حل مسائل حسابية معقدة على شاشة التلفزيون ..
    يعمل والدا هذا الطفل أستاذين في الجامعة و من المصادفة
    العجيبة أنهما ولدا في يوم واحد في ساعة واحدة حيث كانت
    الساعة الحادية عشرة قبل الظهر يوم 23 مايو 1934 م
    أما ابنهما الذكي فاسمه ( كيم يونج )

    أن النسر يعيش مائة عام

    أن الفيل أطول عمر من الجمل .. إذ يعيش حوالي
    سبعين سنة بينما يعيش الجمل خمس و عشرين سنة
    و هو اقصر من عمر الحصان الذي يعيش خمسا و ثلاثين سنة

    أن عمر القرد لا يتجاوز في المتوسط ثلاثين سنة

    أن أول إعلان في التاريخ كان في شكل بيت من الشعر
    نظمه الشاعر ربيعة بن عامر الملقب بالدرامي فقد حضر
    إليه أحد التجار يشكو نفاذ كل الخمارات التي يبيعها
    عدا السوداء فلم يشتريها أحد منه .. فنظم الشاعر قصيدة
    و أرسلها لأحد الشعراء ليتغنى بها ..
    و كتب في مطلعها :ـ قل للمليحة في الخمار الأسود ..
    ماذا فعلت بناسك متعبد . ,,, ولما انتشرت هذه القصيدة
    لم تبقى واحدة لم تشتر خمار أسود فنفذت كل
    الخمارات لدى التاجر بل أنه باعها بسعر مرتفع ….

    أن أول معركة بحرية إسلامية هي ( ذات الصواري )
    التي وقعت في البحر المتوسط بين المسلمين
    و البيزنطيين في عهد عثمان بن عفان
    سنة 34هـ و انتصر فيها المسلمون ..

    أن أول مركبة تصل إلى سطح القمر هي
    المركبة الروسية ( لونا ـ 2 ) وكان ذلك في سبتمبر 1959م

    أن أول من صعد إلى الفضاء الخارجي هو
    ( يوري جاجارين ) الروسي على متن المركبة( افوستيك )

    أن أول من مشى في الفضاء الخارجي هو
    الروسي ( الكسي ليونوف ) في يونيو 1965م

    أن أول من وضع قدمه في سطح القمر هو
    الأمريكي ( نيل أرمسترونخ ) في يوليو 1969م

    أن أول فتاة صعدت إلى الفضاء هي
    ( فالنتينا تيرشكوفا ) على متن المركبة ( فوستك ـ 6 )

    أن ( الرأرأة ) تعني تحريك العينين
    و إدارتهما لتسديد النظر على الهدف

    أن الحصان يستطيع أن يعيش 25 يوم بدون أكل

    أن الكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد 40 قدم

    أن أكثر العناصر قابلية للطرق و السحب و التشكيل هو الذهب

    أن مجموع طول الأوعية الدموية في الإنسان
    البالغ الذي يزن 50 كيلو جرام نحو مائة ألف
    كيلو متر وهو ما يكفي للف الكرة الأرضية عند خط
    الاستواء مرتين ونصف وتبلغ مساحة
    سطوح هذه الأوعية نحو 6300 متر مربع

    أن أبرع بيت قالته العرب هو قول أبي ذؤيب الهذلي :
    و النفس راغبة إذا رغبتها .. .. و إذا تردى إلى قليل تقنعُ

    أن أحسن ما قيل في وصف الليل هو قول امرئ القيس :
    وليل كموج البحر أرخى سدوله .. علي بأنواع الهموم ليبتلي

    أن البحوث الطبية أثبتت أن النساء يتفوقن على الرجال في حاسة الشم

    أن مخ الذكور أكبر من مخ الإناث

    أن مخ الأشخاص طوال القامة أثقل وزناً من مخ قصار القامة

    أن معدل ذكاء المرأة أعلى من الرجال بالنسبة لتعلم اللغات

    أن ذاكرة المرأة أقوى من ذاكرة الرجال

    أن الرجال أكثر من النساء في احتمال الإصابة بمرض النقرس

    أن أول من وصف عملية الشق العجاني للحصاة هو علي بن العباس

    أن الإسم الحقيقي للفنانة فيروز هو نهاد حداد

    أن مدينة قرطاج تأسست عام 814 قبل الميلاد على يد أميرة هاربة من لبنان

    أن الديانة الكونفشيوسية تدعو للسلطة الأبوية في الحكم

    أن وجبة المنسف تعد من الوجبات الشعبية في الاردن والعديد من بلاد الخليج

    ن أول من عمل عملية استئصال حصاة المثانة عن طريق المهبل هو الزهراوي

    أن أول من وصف عملية فتح القصبة الهوائية هو أبن مأسوية

    أن أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى في الإنسان هو أبن النفيس

    أن أول مــن قال بقابلية الأعضاء الصلبة في الجسم
    كالعظام للالتهاب و التضخم و الأورام هو ابن سينا

    #1151181
    outakhchi
    مشارك

    يسبب التدخين العديد من الأمراض:

    – أمراض القلب و الأوعية الدموية
    (الجلطة القلبية – الذبحة الصدرية –
    أمراض الأوعية الدموية المُحيطية).

    – السكتة الدماغية Stroke .

    – مرض الجهاز التنفسي الإنسدادي المُزمن
    chronic obstructive pulmonary disease .

    السرطان (سرطان الفم – اللسان – البلعوم –
    الأحبال الصوتية – المريء – المعدة – الرئتين –
    الكلى – المثانة البولية – عنق الرحم – سرطان الدم).

    – قرح المعد و الإثنى عشر.

    – هشاشة العظام osteoporosis .

    – إنخفاض وزن الوليد و التشوهات الخلقية(الولادية).

    – تسوس الأسنان.

    – تجعد الجلد.

    – و أكثر الناس عرضة لضرر التدخين هم الأطفال و النساء.

    ——————————————————————————–

    ان عدد العضلات المستقلة التي تمتلكها الجرادة مع العلم
    أن الإنسان يمتلك مالا يقل عن 700عضلة مستقلة هو 900

    عدد اللترات التي يحتاجها الدماغ البشري من الدماء يوميا لكي يعمل ( 1000 لتر ) .
    اسم الجليد الذي لا ينصهر و إنما يتبخر ( الجليد الجاف ) .

    أقوى تركيب حي إذا ما قورنت بوزنها و قياسها ( ريش الطائر ) .

    إذا علمت أن الأول من نيسان يدعى عند البعض كذبة إبريل ،
    و في بريطانيا يوم الخدعة ، و في فرنسا بيوم السمك ،
    و في اليابان يوم الدمية ، و يدعى في أسبانيا بيوم المغفل

    ان الكائن الحي الوحيد الذي ينام على ظهره ( الإنسان ) .
    حاسة التذوق لدى الفراشات في قدميها

    يوجد نوع من أنواع الأسماك يمكنه ابتلاع إنسان بكاملة و هو ( السمك الصدفي) .
    للقطط اكثر من مئة صوت بينما للكلاب حوالي العشرة

    الحيوان الوحيد الذي يستطيع إخراج معدته إلى الخارج ( نجم البحر ) .
    يسمى الغشاء الشفاف الذي يغطي كرة العين بال ( القرنية ) .
    يمكن للحلزون ان ينام لمدة ثلاث سنوات

    عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان ( 206 ) .
    أول عالم وضع مقياسا لقياس الذكاء هو ( ألفرد باتن ) .

    أول من أنشأ مستشفى للأمراض النفسية ( الوليد بن عبدالمالك ) .

    أول جريدة صدرت باللغة العربية و التي أصدرها
    محمد علي باشا في سنة 1828 م
    و هي ( جريدة الوقائع المصرية ) .

    (أول من فرض التجنيد الإجباري و الذي كان
    والي العراق في العهد الأموي هو ( الحجاج بن يوسف الثقفي ) .
    قائل لولا أن الموت أتاني لجعلت كل الدول الأوروبية
    إسلامية هو ( صلاح الدين الأيوبي ) .

    توجد أطول شجرة في العالم مع العلم أنها تبلغ 367 قدما في ( كاليفورنيا ) .

    الحيوان الوحيد الذي يملك أربعة أرجل و لا يقدر على السباحة ؟ ( الجمل ) .

    اسم الفأر الذي يقتل الزواحف بمجرد اقترابها منه ؟ ( فأر بكساس ) .

    الثلاثة حيوانات ذو حدة السمع هم ( الكلب و الحمار و الخلد ) .

    القلب يدق من 60 إلى 80 دقة في مرة في الدقيقة ، و يدق في السنة الواحدة ؟ ( 40 مليون دقة ) .

    الجمل يعيش 25 سنة و الحصان 35 و الفيل 70 سنة ، و يعيش النسر( 100 سنة ) .

    يستطيع الحصان أن يعيش بدون أكل مدة ( 25 يوم ) .

    عدد الخلايا الموجودة في جسم الإنسان ( 32 بليون خلية )

    ——————————————————————————–

    عندما تخرِج الغوريلا لسانها من فمها فمعنى ذلك أنها غاضبة للغاية

    الثلج الجاف لا يذوب بل يتحول إلى بخار مباشرة.

    ********
    تختفي الشمس تماما من سماء المتجمد الشمالي لمدة 186 يوماً سنوياً.

    *******

    ينفق الأميركيون نحو 9 مليارات دولار سنويا على مستحضرات التجميل فقط.

    ********

    جميع الثعابين تتمتع بحصانة طبيعية ضد السموم التي تفرزها ولذلك فإنه عندما

    يتصارع ثعبانان من النوع نفسه فإنهما لا يتأثران باللدغات التي يوجهانها إلى بعضهما.

    ********

    هناك 11 لغة رسمية معتمدة في جنوب افريقيا.

    *********

    طيور البطريق تستعمل التثاؤب كجزء من طقوس الغزل في فصل التزاوج.

    ********

    يغتسل الحجاج الهندوس سنويا في مياه نهر غانغيز الذي يقدسونه على

    اعتبار انه يرمز الى التطهير إلا ان الحقيقة هي ان نحو 100 مدينة

    وبلدة هندية تصب مياه مجاريها مباشرة في ذلك النهر كما ان مئات

    المصانع تلقي فيه ملايين الاطنان من الملوثات والقاذورات .

    *********

    يبلغ عدد الاغنام الموجودة في نيوزيلندا نحو 70 مليوناً في حين ان عدد السكان لا يتجاوز 4 ملايين.

    *******

    في احدى القبائل الهندية لايحق للابن ان يصبح اطول من والده (!) وفي حال

    اقتضت الضرورة ذلك فإنه يتعين على الابن ان يشتري ذلك الحق من والده بالمال أو بثور.

    *******

    في كولومبيا يمنح القانون للزوج المخدوع الحق في ان يقتل زوجته على

    الفور اذا ضبطها متلبسة بارتكاب الزنا مع شخص آخر.

    *******

    المناطق الوحيدة التي لا يمكن ان ينمو فيها شعر لدى الانسان هي الشفاة والكفان واخمصا القدمين.

    *******

    الهند هي الدولة الوحيدة التي لديها قانون لحماية «حقوق البقر».

    *******

    تتألف فنلندا من نحو 179585 جزيرة

    *******

    اذا صببت كمية من الكحول على عقرب سام فانه سيصاب بهياج شديد

    وسيلدغ نفسه مرارا وتكرارا الى ان يموت.

    *******
    على الرغم من إنجازاته الرائعة في مجالي العلوم والفنون كان العالم والفنان

    الإيطالي ليوناردو دافنشي يفتخر فقط بقدرته على ثني العملات المعدنية بأصابعه.

    ******

    طائر البطريق لا يمارس الاتصال الجنسي سوى مرة واحدة كل سنة.

    ******

    قبل بضع سنوات، ضربت صاعقة رعدية ملعبا لكرة القدم في جمهورية

    الكنغو الديموقراطية خلال احدى المباريات، الغريب ان تلك الصاعقة قتلت

    جميع لاعبي احد الفريقين في حين لم يصب اي لاعب من لاعبي الفريق المنافس بسوء.

    *******

    50 في المئة من الحرابي (جمع حرباءة) الموجودة في العالم تتمركز في مدغشقر.

    *******

    الشجرة العارية تستطيع ان تنقي حوالي 25 كيلوغراماً من الملوثات من الجو سنويا.

    *******

    يتعامل التايلانديون مع الفيل الابيض على انه حيوان مقدس

    *******

    في العام 1894 كان في الولايات المتحدة الاميركية 4 سيارات فقط.

    ********

    أي قطعة ورق مربعة الشكل لا يمكن ان تطوى على نفسها أكثر من 8 مرات،

    مهما كانت مساحتها كبيرة.

    *********

    أكثر من 2500 شخص أعسر يلقون حتفهم سنوياً بسبب حوادث يتعرضون

    لها في أثناء استخدام آلات أو الأجهزة

    المصممة أساساً لمن يستخدمون ايديهم اليمنى.

    *********

    حجم الشمس يوازي 330330 مرة مقارنة بحجم الأرض.

    *********

    الرقم القياسي الذي حققته دجاجة في الاستمرار في الطيران حتى الآن هو 13 ثانية فقط.

    *********

    الكرسي الكهربائي الذي يُستخدم في الإعدام هو من اختراع طبيب أسنان.

    ********

    وضعية عيني الحمار في رأسه تسمح له برؤية حوافره الأربعة بشكل دائم في آن واحد.

    ********

    عندما يولد الإنسان يكون في جسمه 300 عظمة، إلاّ ان ذلك العدد يتراجع

    إلى 206 فقط عند الوصول إلى سن البلوغ

    *********

    كان المصريون القدماء يستعملون براز التماسيح كوسيلة لمنع الحمل!

    *********

    طوال القرون السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر كان الاطباء الاوروبيون يستخدمون التبغ لمعالجة

    سلسلة من المشاكل الصحية مثل الصداع وتسوس الاسنان والتهاب المفاصل وحتى رائحة الفم الكريهة.

    *********

    العضوان الوحيدان في جسم الإنسان اللذان لا يتوقفان عن النمو طوال الحياة هما الأنف والأذنان

    ********

    تحتوى معدة الانسان على نحو 35 مليون غدة هضمية.

    ********

    أطول كلمة انكليزية يمكن ان تكتب دون تكرار حرف واحد مرتين هي

    uncopyrightables وهي تتألف من 16 حرفا.

    *********

    الزعيم النازي ادولف هتلر كان ينوي تغيير اسم مدينــة برلين إلى جرمانيا.

    *********

    يوجد اكثر من 50 الف نهر في الصيـن.

    *********

    كان اعضاء وقادة الحزب النازي يطبعون فصائل دمهم بالوشم على آباطهم (مفرد ابط).

    ********

    الطماطم اشهر «فاكهة» في العالم ويباع منها اكثر مما يباع من الموز.

    ********

    عدد السياح الذين يزورون فرنسا سنوياً يزيد على عدد سكانها الذي يبلغ نحو 60 مليون نسمة.

    ********

    اللعبة الرياضية الوحيدة التي مورست على سطح القمر حتى الان

    هي لعبة الغولف، ففي السادس من فبراير 1971، قام رائد الفضاء الاميركي

    آلان شيبرد بممارسة الغولف بينما كان على القمر.

    ********

    أقوى عضلة في جسم الانسان,,, هي اللسان.

    ********

    يبلغ متوسط استهلاك الفرد من البيض نحو 230 بيضة سنويا.

    *********

    بدأ استخدام اشارات المرور الضوئية قبل اختراع السيارات.

    ********

    يوجد في العالم نحو 2700 لغة مختلفة وينطق بمعظمها في قارة اسيا.

    *******

    اطول عمر يمكن أن تعيشه ذبابة منزلية هو 14 يوما.

    *******

    حجم قلب الحوت الازرق البالغ يساوي حجم سيارة، اما لسانه فيبلغ طوله نحو 5 امتار.

    *******

    من الناحية العلمية، يعد الموز من الاعشاب بينما تعد الطماطم فاكهة.

    *******

    تستطيع نبتة «الراغويد» التي تنمو في أميركا الشمالية، ان تطلق حوالي ألف

    مليون (مليار) حبة لقاح في الموسم الواحد.

    *********

    تحتوي شبكية العين على نحو 135 مليون خلية حسية مسؤولة عن التقاط الصور وتمييز الالوان.

    *********

    يستطيع رأس الثعبان ان يلدغ حتى بعد مرور نصف ساعة على بتره.

    *********

    جميع كواكب المجموعة الشمسية تدور حول محورها من الغرب الى الشرق

    باستثناء كوكب الزهرة الذي يدور من الشرق الى الغرب.

    *********

    عدد الاميين على مستوى العالم يبلغ نحو ملياري شخص.

    ********

    تستطيع الذبابة المنزلية أن تنقل الجراثيم لمسافة تصل إلى 25 كيلو مترا من مصدرها الأصلي.

    ********

    مجموع البحيرات الموجودة في كندا وحدها يزيد عن عدد البحيرات الموجودة في جميع دول العالم مجتمعة.

    ********

    في مقاطعة اليكساندريا التابعة لولاية مينيسوتا الاميركية اصدر القضاة

    المحليون قانونا خاصا يعطي الزوجة الحق في الامتناع عن معاشرة زوجها

    اذا كانت رائحة البصل او الثوم او السمك او ما شابه ذلك تفوح من فمه.

    ********

    في العام 1471 شهدت مدينة بازل السويسرية اعدام دجاجة بعد ان حوكمت

    رسميا بتهمة كونها شيطانا متنكرا في صورة دجاجة وذلك لأنها وضعت بيضة ذات الوان غريبة.

    ********

    اذ ذاب كل الجليد الموجود في القارة القطبية الجنوبية فإن مستوى المحيطات

    والبحار سيرتفع بمعدل 70 مترا، وهو الامر الذي يعني ان ربع اليابسة سيغمره الماء.

    *********

    الألوان الثلاثة الرئيسية هي الأحمر والأصفر والأزرق، اما الألوان الثلاثة

    الثانوية فهي الاخضر والبرتقالي والارجواني.

    *********

    النساء تتكلم لغة تختلف عن لغة الرجال في جزيرة دومنيكا

    *********

    الرقم القياسي للصفار داخل بيضة واحدة هو 9

    *******

    الكندي جون تورمان رشح نفسة 41 مرة في إنتخابات مختلفة وخسر فيها

    ********

    الأم الأصغر سنا في التاريخ المسجل حتى الآن هي الطفلة البيروفية

    لينا ميدينا التي وضعت مولوداً عندما كان عمرها 5 سنوات و7 اشهر

    فقط وكان ذلك في الــعام 1939.

    ********

    في مطلع العام 1981، انخرطت فتاة بريطانية في نوبة عطس متواصل استمرت حتى العام 1984.

    ********

    بصمات اصابع القنافذ تتشابه الى حد كبير مع بصمات اصابع الانسان .

    ********

    اصغر البابوات سناً في تاريخ الفاتيكان كان يبلغ من العمر 11 سنة فقط.

    ********

    مملكة «لوسوتو» الافريقية محاطة من جميع جوانبها بجمهورية جنوب أفريقيا.

    *********

    الفلفل الحار يحتوي على اعلى نسبة ممكنة من فيتامين «سي»

    مقارنة بجميع الخضراوات والفواكه الاخرى.

    ***********

    تتسع خزانات وقود طائرة البوينغ 747 لأكثر من 227 الف لتر.

    ***********
    في العام 1837 اصدر قاضٍ بريطاني حكما نص على انه يجوز للمرأة ان

    تقضم انف اي رجل يقوم بتقبيل شفتيها دون رغبتها.

    ***********

    اجمالي ثروات اغنى 3 اشخاص في العالم يزيد بكثير على اجمالي الدخل السنوي

    الذي يحصل عليه 600 مليون شخص من سكان الدول الاكثر فقرا في العالم.

    #1151182
    outakhchi
    مشارك

    أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم
    محمد
    أحمد
    المتوكل
    الحاشر
    الماحي
    العاقب
    المقفّي
    نبي التوبة
    نبي الملحمة
    الفاتح
    الأمين
    البشير
    النذير
    السراج المنير
    سيد ولد آدم
    الضحوك والقتّال
    القاسم
    وعبدالله
    وصاحب لواء الحمد
    وصاحب المقام المحمود
    أسماء العشرة المبشرين بالجنة
    ‏ أبي بكر الصديق رضي الله عنه‏

    ‏ عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏

    ‏ عثمان بن عفان رضي الله عنه‏

    علي بن أبي طالب رضي الله عنه

    ‏ أبي محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله تعالى عنه‏- صقر يوم أحد

    ‏ الزبير بن العوام رضي الله عنه – حواري رسول الله

    ‏أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه‏ – أول من رمى بسهم في سبيل الله
    أبوعبيدة بن الجراح – أمين هذه الأمة

    ‏ سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه‏

    عبد الرحمن بن عوف الزهري رضي الله عنه‏ – سقى الله بن عوف من سلسبيل الجنة
    عدد (العشرة) المشهود لهم بالجنة كما في السنن عن عبد الرحمن بن الأخنس أنه كان في المسجد، فذكر رجلٌ عليّاً عليه السلام، فقام سعيدُ بن زيد فقال: أشهد على رسولِ الله ِ صلى الله عليه وسلم أَنِّي سمعتُهُ وهو يقول ((عشرةٌ في الجنَّة: النَّبيّ صلى الله عليه وسلم في الجنّةِ، وأبو بكر في الجنّةِ، وعمرُ في الجنّةِ، وعثمان في الجنّةِ، وعليٌّ في الجنّةِ، وطلحةٌ في الجنّةِ، والزبيرُ بن العوَّامِ في الجنّةِ،
    وسعدُ بنُ مالك في الجنّةِ، وعبد الرحمن بن عوف في الجنّةِ)) ولو شئت لسميت العاشر. قال فقالوا: مَنْ هو؟ فسكت، قال فقالوا: مَنْ هو؟ فقال ((سعيدُ بن زيد)) رضي الله عنهم .
    زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
    خديجة بنت خويلد
    سودة بنت زمعة
    عائشة بنت أبي بكر الصديق
    حفصة بنت عمر بن الخطاب
    زينب بنت خزيمة من بنى هلال بن عامر بن صعصة
    أم سلمة هند بنت أبي أمية
    زينب بنت جحش بن رباب من بنى أسد بن خزيمة
    جويرية بنت الحارث سيد بنى المصطلق من خزاعة
    أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان
    صفية بنت حيي بن أخطب سيد بن النضير
    ميمونة بنت الحارث
    مارية القبطية
    ريحانة بنت زيد النضرية أو القرظية
    رضي الله عنهن
    بنات الرسول صلى الله عليه وسلم
    زينب
    رقية
    فاطمة الزهراء
    أم كلثوم

    ——————————————————————————–

    معاني ماركات السيارات

    *كاديلاك:اسم لمستكشف فرنسي وحاكم اداري
    * اسكاليد: تعني تسلق الأسوار أو الحصون
    * كابريس: النزوة أو الهوى
    * كورفيت: سفينة حربية سريعة.
    * يوكن: اسم مدينةفي ولاية أوكلاهوما الأمريكية
    * تاهو: اسم بحيرة تقع على الحدود بين ولايتيكاليفورنيا ونيفادا
    * كامري: التاج بالياباني
    * متسوبيشي: ثلاث جواهر
    * جاكوار: الفهد
    * فلكس واجن: عربة الشعب
    * موستنق: الفرس الابيض
    * ثندربيرد: الطير الجارح
    * تورس: الثور بالاسباني
    * ميركوري: اسم كوكب عطارد
    * انفينيتي: تعني اللا نهاية
    * ليجند: الأسطورة
    * باثفيندر: مستكشفالدروب او الطرق
    * رود ماستر: سيد الطريق
    * سني: مشرق
    * مكسيما: أقصىاو القصوى
    * سيبل: حيوان يشبه الفهد
    * بولو: لعبة انجليزية للاغنياءوالنبلاء تستخدم فيها الأحصنة والمضارب
    * افالون: أطلال في انجلترا يقال انهاتحوي مقبرة الملك آرثر

    هل تعلم

    بأن أقرب النجوم إلينا هو المعروف بإسم ( الفا قنطورس )
    ويبعد عنا نحو ثلاثه وثلث سنه ضوئيه

    ——————————————————————————–

    عندما علم الموسيقار روسيني ان بعض المعجبين بموسيقاه من الفرنسيين اقاموا له
    تمثالاً …. سألهم كم يكلف التمثال ….؟
    فقالوا : عشرة ملايين فرنك.
    فصرخ قائلاً : إنني أستطيع أن أقف مكان هذا التمثال طوووول حياتي بنصف هذا المبلغ

    #1151188
    outakhchi
    مشارك

    طه حسين) هو عميد الأدب العربي

    (فرعون) معناها البيت الكبير

    (خديجه) معناها الطفل المولود قبل أوانه

    (تولستوي) هو صاحب رواية الحرب والسلام

    (الميزان الصرفي) ترد إليه الكلمات .. الفاء والعين واللام

    (رعيل) يطلق على مجموعة الخيل

    (كوكبه) يطلق على مجموعة الخياله

    (نطلق على الشعر شعراً) إذا كان موزون ويزيد على 7 أبيات

    (أم كلثوم) تعني .. المرأه الممتلئة الوجه

    (العراق) وتعني شاطئ الماء

    ——————————————————————————–

    F.B.I

    18-07-2006, 03:28 PM

    (قيس بن الملوح العامري) هو قيس ليلى

    (محمد بن مالك) هو صاحب كتاب ألفية ابن مالك

    (أبو العلاء المعري) هو الشاعر رهين المحبسين ورهين المحابس الثلاثه

    (البحتري وأبو تمام) هما الشاعران اللذان أطلق عليهما الطائيان

    (الخليل بن أحمد الفراهيدي) هو مؤلف علم العروض

    (أبو الأسود الدؤلي) هو مؤلف علم النحو

    (المن والسلوى) المن هو العسل والسلوى هو طائر السمان

    (أطلس الخرائط) الكلمه يونانيه وتعني الاله الذي يحمل العالم على كتفيه

    (الإعراب) تعني إعطاء الكلمه حقها من الرفع والنصب والجر

    (البشت) أصل الكلمه فارسي وتعني غطاء الظهر

    ——————————————————————————–

    BOAHMAD

    (عصامي) الذي يبني نفسه بنفسه

    (بنات الفكر وبنات الليل) بنات الفكر (الآراء) و بنات الليل (الأحلام)

    (الأخطل) هو طويل الأذنين .. وقد عرف بذلك شاعر الدوله الأمويه وهو (الأخطل)

    (الكوع) أطول عظمه في إبهام اليد

    (البوع) أطول عظمه في إبهام القدم

    (الجناس في البلاغه) إتفاق كلمتين في اللفظ وإختلافهما في المعنى

    (السجع في البلاغه) إتفاق أواخر الجمل في الحرف

    (الأخطل الصغير) الشاعر اللبناني بشاره الخوري

    (الشاعر المخضرم) يطلق على الشاعر الذي عاش في عصرين

    ——————————————————————————–

    F.B.I

    19-07-2006, 04:46 PM

    (الرسول محمد صلى الله عليه وسلم) هو أفصح العرب

    (المتنبي) هو الشاعر الذي قتله شعره

    (جمع غراب) أغربه و غربان و أغرب

    (إمرؤ القيس) هو أشعر الشعراء

    (أباله) هي مفرد أبابيل

    (عصوان) هي مثنى لكلمة عصا

    (سيبويه) هو شيخ النحاة

    (شاعر القطرين) هو الشاعر اللبناني خليل مطران

    (قس بن ساعدة الأيادي) هو أشهر الخطباء العرب في الجاهليه

    (شمس الدين محمد بن سليمان التلمساني (ابن العفيف)) هو الشاعر الذي لقب بالشاب الظريف

    (أبو العتاهيه) إسمه الحقيقي هو .. إسماعيل بن القاسم

    ——————————————————————————–

    *الرقم القياسي الذي حققته دجاجة في الاستمرار في الطيران حتى الآن هو 13 ثانية فقط.

    *الكرسي الكهربائي الذي يُستخدم في الإعدام هو من اختراع طبيب أسنان.

    *وضعية عيني الحمار في رأسه تسمح له برؤية حوافره الأربعة بشكل دائم في آن واحد.

    *عندما يولد الإنسان يكون في جسمه 300 عظمة ، إلا أن ذلك العدد يتراجع إلى 206 فقط عند الوصول إلى سن البلوغ

    *كان المصريون القدماء يستعملون براز التماسيح كوسيلة لمنع الحمل!

    *طوال القرون السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر كان الأطباء الأوروبيون يستخدمون التبغ لمعالجة سلسلة من المشاكل الصحية مثل الصداع وتسوس الأسنان والتهاب المفاصل وحتى رائحة الفم الكريهة.

    *تحتوى معدة الإنسان على نحو 35 مليون غدة هضمية.

    *أطول كلمة إنجليزية يمكن أن تكتب دون تكرار حرف واحد مرتين هي uncopyrightables وهي تتألف من 16 حرفا.

    *الزعيم النازي أدولف هتلر كان ينوي تغيير اسم مدينــة برلين إلى جرمانيا.

    *ذكر الثعلب لا يقترب سوى بأنثى واحدة فقط طوال حياته ، وإذا ماتت تلك الأنثى فان الذكر يظل عزباً طوال حياته، أما إذا مات الذكر فإن الأنثى لا تتورع عن الارتباط بذكر جديد.

    *يوجد أكثر من 50 ألف نهر في الصيـن.

    *كان أعضاء وقادة الحزب النازي يطبعون فصائل دمهم بالوشم على آباطهم (مفرد ابط).

    *الطماطم أشهر «فاكهة» في العالم ويباع منها أكثر مما يباع من الموز.

    *عدد السياح الذين يزورون فرنسا سنوياً يزيد على عدد سكانها الذي يبلغ نحو 60 مليون نسمة.

    *اللعبة الرياضية الوحيدة التي مورست على سطح القمر حتى الآن هي لعبة الغولف ، ففي السادس من فبراير 1971، قام رائد الفضاء الأميركي الآن شيبرد بممارسة الغولف بينما كان على القمر.

    *أقوى عضلة في جسم الإنسان,,, هي اللسان.

    *يبلغ متوسط استهلاك الفرد من البيض نحو 230 بيضة سنويا.

    *بدأ استخدام إشارات المرور الضوئية قبل اختراع السيارات.

    *يوجد في العالم نحو 2700 لغة مختلفة وينطق بمعظمها في قارة آسيا.

    *أطول عمر يمكن أن تعيشه ذبابة منزلية هو 14 يوما.

    *حجم قلب الحوت الأزرق البالغ يساوي حجم سيارة ، أما لسانه فيبلغ طوله نحو 5 أمتار.

    *من الناحية العلمية ، يعد الموز من الأعشاب بينما تعد الطماطم فاكهة.

    *غالبية أنواع أحمر الشفاة تحتوي على مساحيق مستخلصة من قشور الأسماك.

    *تستطيع نبتة «الراغويد» التي تنمو في أميركا الشمالية ، أن تطلق حوالي ألف مليون (مليار) حبة لقاح في الموسم الواحد.

    *تحتوي شبكية العين على نحو 135 مليون خلية حسية مسئولة عن التقاط الصور وتمييز الألوان.

    *يستطيع رأس الثعبان أن يلدغ حتى بعد مرور نصف ساعة على بتره.

    *جميع كواكب المجموعة الشمسية تدور حول محورها من الغرب إلى الشرق باستثناء كوكب الزهرة الذي يدور من الشرق إلى الغرب.

    *عدد الأميين على مستوى العالم يبلغ نحو ملياري شخص.

    *تستطيع الذبابة المنزلية أن تنقل الجراثيم لمسافة تصل إلى 25 كيلو مترا من مصدرها الأصلي.

    *مجموع البحيرات الموجودة في كندا وحدها يزيد عن عدد البحيرات الموجودة في جميع دول العالم مجتمعة.

    *في مقاطعة اليكساندريا التابعة لولاية مينيسوتا الأميركية اصدر القضاة المحليون قانونا خاصا يعطي الزوجة الحق في الامتناع عن معاشرة زوجها إذا كانت رائحة البصل أو الثوم أو السمك أو ما شابه ذلك تفوح من فمه.

    *في العام 1471 شهدت مدينة بازل السويسرية إعدام دجاجة بعد أن حوكمت رسميا بتهمة كونها شيطانا متنكراً في صورة دجاجة وذلك لأنها وضعت بيضة ذات ألوان غريبة.

    *إذا ذاب كل الجليد الموجود في القارة القطبية الجنوبية فإن مستوى المحيطات والبحار سيرتفع بمعدل 70 متراً ، وهو الأمر الذي يعني أن ربع اليابسة سيغمره الماء.

    *في ولاية مينسوتا الأميركية ، لا يزال هناك قانون قديم يحظر على السكان أن ينشروا ملابس داخلية نسائية جنباً إلى جنب مع ملابس داخلية رجالية على أحبال الغسيل.

    *الألوان الثلاثة الرئيسية هي الأحمر والأصفر والأزرق ، أما الألوان الثلاثة الثانوية فهي الأخضر والبرتقالي والأرجواني.

    *النساء تتكلم لغة تختلف عن لغة الرجال في جزيرة دومنيكا.

    *الرقم القياسي للصفار داخل بيضة واحدة هو 9

    *الكندي جون تورمان رشح نفسه 41 مرة في انتخابات مختلفة وخسر فيها

    *الأم الأصغر سنا في التاريخ المسجل حتى الآن هي الطفلة البيروفية لينا ميدينا التي وضعت مولوداً عندما كان عمرها 5 سنوات و7 أشهر فقط وكان ذلك في الــعام 1939.

    *في مطلع العام 1981، انخرطت فتاة بريطانية في نوبة عطس متواصل استمرت حتى العام 1984.
    *بصمات أصابع القنافذ تتشابه إلى حد كبير مع بصمات أصابع الإنسان .

    *اصغر البابوات سناً في تاريخ الفاتيكان كان يبلغ من العمر 11 سنة فقط.

    *اكتشف العلماء أن جسم الإنسان يفرز مادة لها رائحة معينة عند الشعور بالخوف وان النحل يشن هجوماً جماعياً ضد مصدر تلك الرائحة وكذلك الحال بالنسبة للكلاب ، وبتعبير آخر فإن النحل والكلاب تشم رائحة الخوف.

    *الفلفل الحار يحتوي على أعلى نسبة ممكنة من فيتامين «سي» مقارنة بجميع الخضراوات والفواكه الأخرى.

    *العضوان الوحيدان في جسم الإنسان اللذان لا يتوقفان عن النمو طوال الحياة هما الأنف والأذنان.

    *في العام 1837 اصدر قاضٍ بريطاني حكما نص على انه يجوز للمرأة أن تقضم انف أي رجل يقوم بتقبيل شفتيها دون رغبتها.

    *مملكة «لوسوتو» الأفريقية محاطة من جميع جوانبها بجمهورية جنوب أفريقيا.

    *يوجد حاليا نحو 70 قمراً اصطناعياً تدور في مدارات مختلفة حول كوكب الأرض بسرعات عالية ، وتتنوع استخداماتها ما بين أقمار للتجسس وأخرى للاتصالات والبث التلفزيوني

    *تتسع خزانات وقود طائرة البوينغ 747 لأكثر من 227 ألف لتر.

    *إجمالي ثروات أغنى 3 أشخاص في العالم يزيد بكثير على إجمالي الدخل السنوي الذي يحصل عليه 600 مليون شخص من سكان الدول الأكثر فقرا في العالم.

    #1151190
    outakhchi
    مشارك

    بو يعقوب

    20-07-2006, 09:13 AM

    إذا مات الفيل وهو واقف فانه يظل واقفاً لبضع ساعات قبل أن يسقط أرضا.

    *زئير الأسد يمكن سماعه من على مسافة 8 كيلومترات

    *النعامة تعيش حتى 75 عاما وتظل قادرة على التكاثر حتى سن الخمسين.

    *في مصر الفرعونية كان الأسبوع يتألف من 10 أيام.

    *يتعين على معدة الإنسان أن تفرز بطانة مخاطية جديدة كل أسبوعين وإلا فإنها ستهضم نفسها.

    *هناك نوع من النمل يشتهر باسم «النمل السفاح» وذلك لأنه يشن غارات على مستعمرات النمل المجاورة له حيث يقتل ملكاتها وينهب محتوياتها ثم يقتاد عددا من ذلك النمل ويجبره على العمل كعبيد لديه!

    *القيصر الروسي بيتر الأكبر كان يفرض الضرائب على من يطلقون لحاهم وكانت قيمة الضريبة تتناسب طرديا مع طول وحجم اللحية.

    *الذهب عيار 24 قيراطا ليس ذهبا خالصا بنسبة 100 في المائة بل يحتوي على نسبة ضئيلة من النحاس ، وذلك أن الذهب الخالص مئة في المائة يكون لينا كالصلصال لدرجة انه يصبح من الممكن تشكيله باليدين.

    *يقوم أفراد أحدى القبائل الماليزية بغسل أجسام أطفالهم الرضع بالبيرة (الجعة) لاعتقادهم أن ذلك يحميهم من الإصابة بالأمراض.

    *النعامة لا تدفن رأسها في الرمال هرباً من الخطر بل بحثاً عن الماء

    *الملكة فيكتوريا (1837) كانت أول ملكة انكليزية عاشت في قصر باكنغهام اللندني.

    *أصغر والدين في العالم كانا يبلغان من العمر 8 و9 أعوام وكانا يعيشان في الصين في العام 1910.

    *لاحظ العلماء أن النمل «يتثاءب» كالبشر عندما يستيقظ من نومه في الصباح.

    *في مصر الفرعونية، كانت جثث نساء النبلاء تترك لبضعة أيام قبل أن تبدأ إجراءات تحنيطها، وكان الهدف من وراء ذلك هو السماح للجثة كي تفقد رونقها ونضارتها حتى لا تبدو مثيرة في نظر المحنطين.

    *لاحظ علماء الحيوان أن أنثى حيوان الأرماديللو ــ وهو حيوان جنوب أميركي يشبه القنفذ ــ تحمل وتلد دائما 4 أجنة من الجنس نفسه ، أي أنهم يكونون جميعا إما ذكورا وإما إناثا.

    *تشير تقديرات علماء الفلك إلى أن مجرة «درب التبانة» – التي تشكل كواكب المجموعة الشمسية جزءا منها – ومجرة «اندرو ميدا» العملاقة ستتصادمان بعد نحو ملياري سنة

    *قلب سمكة الروبيان يوجد في رأسها.

    *السرعة القصوى للعيار الناري تبلغ حوالي 1065 متراً في الثانية أي ما يوازي 3 أضعاف سرعة الصوت تقريباً.

    *كشفت بحوث مخبريه عن أن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 200 مادة كيماوية سامة من بينها 43 مادة على الأقل تسبب السرطان.

    *قبل بضع سنوات، ضربت صاعقة رعدية ملعبا لكرة القدم في جمهورية الكنغو الديمقراطية خلال إحدى المباريات ، الغريب أن تلك الصاعقة قتلت جميع لاعبي احد الفريقين في حين لم يصب أي لاعب من لاعبي الفريق المنافس بسوء.

    *50 في المائة من الحرابي (جمع حرباة) الموجودة في العالم تتمركز في مدغشقر.

    *الشجرة العارية تستطيع أن تنقي حوالي 25 كيلوغراماً من الملوثات من الجو سنوياً.

    *يتعامل التايلانديون مع الفيل الأبيض على أنه حيوان مقدس.

    *في العام 1894م كان في الولايات المتحدة الأميركية 4 سيارات فقط.

    *أي قطعة ورق مربعة الشكل لا يمكن أن تطوى على نفسها أكثر من 8 مرات ، مهما كانت مساحتها كبيرة.

    *أكثر من 2500 شخص أعسر يلقون حتفهم سنوياً بسبب حوادث يتعرضون لها في أثناء استخدام آلات أو الأجهزة المصممة أساساً لمن يستخدمون أيديهم اليمنى.

    *حجم الشمس يوازي 330330 مرة مقارنة بحجم الأرض.

    ——————————————————————————–

    من غرائب الحيوانات :

    1)
    الكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد أربعين قدم .

    2)
    إن الزرافة إذا انزلقت ووقعت على الأرض مع انفراج سيقانها، فهي لن تستطيع القيام مرة أخرى ويمكن أنتظل هكذا إلى أن تموت .

    3)
    أن الفئران لا تحب رائحة النعناع .

    4)
    لسان القط سلاحه الدائم فهو مملوء بغدد تفرز سائلاً يضمد جرحه به عدة مرات حتى يلتئم .

    حقائق رقمية في عالم الإنسان :

    1)
    يبلغ عدد شعر رأس الإنسان حوالي 120 ألف شعرة في الرأس السليم وكل ما كان الشعر رقيقاً كان أكثر .

    2)
    عدد ساعات النوم عندالإنسان البالغ من 8:7 ساعات يومياً أي أنه يقضي أكثر من ثلث عمره في النوم .

    3)
    أن الرجل العادي يمشي بمعدل 20 ألف خطوة يومياً .

    4)
    الإنسان يستعمل 44 عضلة عندما يتكلم و13 عضلة عندما يغضب وعضلتين عندما يبتسم فلا تبخل على نفسك بإبتسامة !!.

    5)
    إن جسد الإنسان يتغير كل سبع سنوات لتجدد الخلايا . فمثال ذلك ( الأظافر ليست هي نفسها التي كانت في السنة الماضية).

    غرائب في الخضراوات :

    1)
    أكبر جزء من فيتامينات الفاكهة يوجد في قشرها ولذلك ينبغي أن نأكلها بقشرها

    2)
    عصيرالفاكهة وحده يجب تناوله بسرعة فالانتظار يعرض فيتاميناته لأكسدة الهواء كما أن بعض الأنواع تفسد بسرعة وأهمهاالجزر.

    غرائب متنوعة :

    _
    روى أحد الباحثين أنه سمع عن طائر قام بتجبير قدمه المكسورة باستعمال الطين وعيدان الحطب .

    _
    ومن خلال تحليل دموع البشر تبين أنها تحتوي على مواد كيمائية مسكنة للألم يفرزها المخعندما يبكي الإنسان.

    ——————————————————————————–

    F.B.I

    20-07-2006, 01:02 PM

    (الآجر) هو الطين

    (الظئر) الحاضنه التي تتولى حضانة الطفل ورعايته

    (شكيب أرسلان) هو صاحب لقب أمير البيان

    (الإزدواجيه) هي إشتراك عنصرين في شيء واحد

    (الروتين) العاده المتكرره الرتيبه

    (عبيد الشعر) هم الشعراء الذين يبدلون ويغيرون في شعرهم حتى يبدو في أحسن صوره

    (يسوع) أصلها عبريه

    (محمد إقبال) هو الشاعر الذي مهد لقيام دولة باكستان

    (الحطيئه) هو صاحب البيت الذي قال فيه النقاد هو البيت الوحيد الذي ليس فيه مطعن

    (رشيد سليم الخوري) هو الشاعر الملقب بالشاعر القروي

    ——————————————————————————–

    F.B.I

    24-07-2006, 05:49 PM

    (محمد سليمان الأحمد) هو الشاعر الملقب ببدوي الجبل

    (عبدالحميد اللاحقي) هو الشاعر الذي صاغ كتاب كليله ودمنه (شعراً)

    (حذام) هي المرأه التي يضرب بها المثل في حدة البصر

    (شاعر الجندول) هو الشاعر علي محمود طه

    (الأخطل والفرزدق وجرير) هم الشعراء الذين يشكلون المثلث الشعري الأموي

    (عروة بن الورد و الشنفري و السليك بن السلكة و تأبط شرا) هم الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي

    (الإبل) يطلق عليها .. بنات الفلا

    (الغول والعنقاء والخل الوفي) هي المستحيلات في اللغه

    (الشعر الحر) الشعر المتحرر من القافيه

    (الشعر العمودي) هو الشعر المعتمد على الوزن والقافيه

    (الطنبوري) هو الرجل الأسطوري الذي له قصه مع حذائه

    #1151191
    outakhchi
    مشارك

    فتى العباسيه

    07-09-2006, 06:57 AM

    هل تعلم أن الأفعى لا تسمع إلا إنها تعوض ذلك بحساسيتها المفرطة للاهتزازات التي تحسها عبر الأرض. حتى ولو كانت هذه الاهتزازات ضئيلة للغاية. ومع أن الأفعى لا تسمع فإن ذلك لا يعتبر نقصاً فيها، فحواسها الباقية تعوض عن السمع وأكثر. فيشكل النظر حاسة قوية للغاية، فعيني الأفعى تكونا دائماً مفتوحتين فهي تلاحظ فريستها بسرعة. كما أن حاسة الشم عندها قوية، فهي تشم رائحة فريستها عن بعد. كما تتميز الأفعى بقدرات حسية أخرى كقدرتها على تحسس الحيوانات الأخرى التي تختلف حرارتها أو برودتها قليلاً عن محيطها وهذا ما يمكنها من تحديد موقع الفريسة ومهاجمتها في الظلام دون أن تراها.

    ——————————————————————————–

    فتى العباسيه

    07-09-2006, 06:59 AM

    هل تعلم أن الدلفين حوت صغير يتراوح طوله بين متر وخمسة أمتار. وهناك أسباب دعت العلماء للاعتقاد أن الدلفين يتمتع بذكاء مميز:
    العديد من الدلافين استطاع تقليد صوت الإنسان ببراعة مذهلة.

    أثبتت التجارب أنه يمكن تعليم الدلفين بعض الكلمات التي ينطقها الإنسان.

    يستطيع الدلفين اختراع بعض الألعاب وممارستها كاللعب بالكرة في بركة المياه وكأنه يلعب كرة السلة أو ما شابه، ويستطيع قذف الكرة إلى مدربه والتقاطها منه. وهذا كله يدل على الذكاء لدى هذا الحيوان.

    ——————————————————————————–

    فتى العباسيه

    07-09-2006, 07:00 AM

    هل تعلم أن جميع الحشرات الصغيرة تملك جهازاً عصبياً مركزه الدماغ الذي يستلم الأحاسيس ويرسل الأوامر إلى بعض العضلات لتقوم بعمل معين. وبالنسبة إلى دم الحشرات فهو ليس أحمر مثل دم الإنسان لأنه لا يحتوي على الأوكسجين وبالتالي لا يحتوي على كريات حمر.
    ويشكل قلب الحشرة جزءاً من أنبوب طويل ممتد في الجزء الأعلى من الجسم مباشرة تحت الجلد ومفتوح مباشرة تحت الدماغ. ويتخلل هذا الأنبوب ثقوب صغيرة يمتص القلب الدم عبرها ويضخه نحو الرأس. وهناك ينصب الدم فوق الدماغ ثم يسري عائداً في الجسم ويغسل بطريقه أعضاء الجسم والعضلات والأعصاب. وبذلك يحمل معه الغذاء المهضوم من البقايا المطلوب طردها إلى الخارج.

    ——————————————————————————–

    فتى العباسيه

    07-09-2006, 07:02 AM

    هل تعلم أن اليورانيوم هو المعدن الذي يطلق الطاقة الهائلة للذرة. والاشعاع الطبيعي لليورانيوم قد وضع لاستعمالات مذهلة في الطب والزراعة والصناعة وعلم الأحياء. قطعة من معدن اليورانيوم الصافي تبدو قريبة من معدن الفضة أو الفولاذ لكنها ثقيلة جداً بالنسبة إلى حجمها. تصور أن 0,3 متر مكعب من اليورانيوم يزن أكثر من نصف طن!؟ فاليورانيوم هو أثقل معدن موجود في الطبيعة.
    واليورانيوم له ميزتين غير عاديتين جداً:

    ذو نشاط اشعاعي: ما يعني أن ذراته تتفتت ببطء مطلقة طاقة في شكل إشعاع بعض ذراته هي انشطارية أي إنها يمكن أن تنفجر وتنقسم إلى إثنين مطلقة كميات هائلة من الطاقة. انشطارية اليورانيوم هي الأساس لكل معامل الطاقة النووية والأسلحة النووية.

    كيماوياً، اليورانيوم هو رجعي الفعل جداً. وهو واسع الانتشار بكميات صغيرة. لكنه لا يتواجد في الطبعية في حالة نقية. واستخراجه من خاماته هو عملية طويلة ومعقدة. إن كيلو غراماً واحداً من اليورانيوم يحتوي على كمية من الطاقة تعادل تقريباً طاقة ثلاثة ملايين كليو غرام من الفحم!.

    في المفاعل النووي ذرات اليورانيوم المنشطرة تنتج كميات هائلة من الحرارة طالما سلسلة التفاعل ظلت محتشدة. هذه الحرارة يمكن أن تستعمل لإدارة توربين ضخم لتوليد الطاقة الكهربائية.

    ——————————————————————————–

    فتى العباسيه

    07-09-2006, 07:16 AM

    هل تعلم ان اسم بن النسر هيثم ,وابن الحمار الوحشي التولب ,واسم بن النعام رأل ,وبن الحمام جوزل ,وبن الذباب خوقع ,وبن النمل ذر ,وبن الكروان ليل ,وبن الحبارى نهار ,وطول لسان الزرافة 40 سم
    وحجم مخ التمساح يساوي حجم الابهام

    وهل تعلم بان يطلق على صوت الرعد قصف ,وهل تعلم بان اسم صوت الثعلب ضباح, وصوت البغل شحيح وصوت الخنزير قباع, وصوت الضبي تتريب, وصوت الدب قهقاع, وصوت الماعز يعار ,وصوت التيس نبيب, وصوت الشاتي الثغاء, وصوت القرد رقح, واسم انف الخنزير الفرطوثه, وانف الذبابه المتك , اونف الفليل خرطوم, وانف الكلب هرثمه وزلقوم , وانف البعير مخطم, زانف الفرس نخره

    وهل تعلم ان منقار الطائر الجارح خرنابة , واسم ذكر القنفذ الشيهم , وذكر النحل يعثوب, وذكر السلحفاة الغيلم , وذكر النعام الظليم

    ——————————————————————————–

    فتى العباسيه

    07-09-2006, 07:25 AM

    الايام باللغة العربية :

    ـ* السبت : السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال : سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن. وقيل : ان السبت هو معرب شبت العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار.

    ـ* الاحد : بمعنى الواحد، واول العدد، واليوم الاول من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية أول.

    ـ* الاثنين : يعني اليوم الثاني من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (أهون). ـ

    ـ* الثلاثاء : يعني اليوم الثالث من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (جبار). ـ

    ـ* الاربعاء : يعني اليوم الرابع من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلة (دبار). ـ

    ـ* الخميس : يعني اليوم الخامس من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس) ـ

    ـ* الجمعة : الجمعة من الاجتماع وربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة).ـ

    الايام باللغة الانكليزية :

    لم تأخذ الايام اسماءها باللغة الانكليزية، وباللغات الاوروبية المشابهة لها عن الرومان كما في الشهور ولكن عن الانجلو ـ سكسون الذين اطلقوا على معظم الايام اسماء آلهتهم، والتي تشابه الى حد كبير اسماء الآلهة الرومانية وذلك على النحو التالي :

    * Saturday (السبت)
    : الاصل الروماني
    dies saturni ويعني بالانكليزية القديمة
    day of Saturn أي يوم الكوكب
    وهو زحل. وزحل هو اله الزراعة عند الرومان.

    * Sunday (الاحد):
    الاصل الروماني
    dies solies ويعني بالانكليزية القديمة
    day of the Sun أي يوم الشمس.

    * Monday (الاثنين)
    : الاصل الروماني هو ويعني بالانكليزية القديمة
    day of the moon
    أي يوم القمر.

    * Tuesday (الثلاثاء)
    : مصدر الاسم هو
    Tiw او Tiu
    وهو الاسم الانجلو ـ سكسوني للاله الاسكندنافي
    Tyr وهو اله الحرب،
    منل تعنى
    Mars day
    أى يوم كوكب المريخ، وكان المريخ اله الحرب عند الرومان.

    * Wednesday (الاربعاء)
    الاصل الروماني هو
    Mercurii
    ومنها الى اللغة الانكليزية التي يعني فيها
    Mercury.s
    أي يوم كوكب عطارد، وكان عطارد اله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان !!!.

    * Thurs day (الخميس)
    : الاصل الروماني هو
    jovis dies
    ومنها الى الانكليزية القديمة حيث تعنى
    day of thor
    وهو احد الآله، كما تعني
    Jupiter.s day
    اي يوم كوكب المشتري
    وهو كبير آلهة الرومان.

    * Friday (الجمعة)
    : يعني الاسم باللغة الانكليزية القديمة
    day of Frigga
    اي يوم (فريغا) وهي زوجة الاله اودين وهي آلهة الحب والصحة، كما يعني الاسم ايضا Venus day
    اي يوم كوكب الزهرة، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عند الرومان.

    ——————————————————————————–

    فتى العباسيه

    07-09-2006, 07:28 AM

    عجائب وضع السجود على الجسدإذا كنت تعاني من الإرهاق .. أو التوتر .. أو الصداع الدائم .. أو العصبية ، وإذا كنت تخشى من الإصابة بالأورام .. فعليك بالسجود .. فهو يخلصك من أمراضك العصبية والنفسية هذا ما توصلت إليه أحدث دراسة علمية أجراها د. محمد ضياء الدين حامد أستاذ العلوم البيولوجية ورئيس قسم تشعيع الأغذية بمركز تكنولوجيا الإشعاع .

    معروف أن الإنسان يتعرض لجرعات زائدة من الإشعاع .. ويعيش في معظم الأحوال وسط مجالات كهر ومغناطيسية .. الأمر الذي يؤثر على الخلايا .. ويزيد من طاقته .. ولذلك كما يقول د. ضياء .. فإن السجود يخلصه من الشحنات الزائدة التي تسبب العديد من الأمراض
    التخاطب بين الخلايا :-
    هو نوع من التفاعل بين الخلايا .. وهي تساعد الإنسان على الإحساس بالمحيط الخارجي .. والتفاعل معه .. وأي زيادة في الشحنات الكهرو مغناطيسية التي يكتسبها الجسم تسبب تشويشاً في لغة الخلايا وتفسد عملها مما يصيب الإنسان بما يعرف بأمراض العصر مثل الشعور بالصداع .. والتقلصات العضلية .. والتهابات العنق .. والتعب والإرهاق .. إلى جانب النسيان والشرود الذهني .. ويتفاقم الأمر إذا زادت كمية هذه الموجات دون تفريغها .. فتسبب أوراماً سرطانية … ويمكنها تشويه الأجنة لذلك وجب التخلص من هذه الشحنات وتفريغها خارج الجسم بعيداً عن استخدام الأدوية والمسكنات وآثارها الجانبية .

    الحل ..؟؟؟

    لا بد من وصلة أرضية لتفريغ الشحنات الزائدة والمتوالدة بها .. وذلك عن طريق السجود للواحد الأحد كما امرنا … حيث تبدأ عملية التفريغ بوصل الجبهة بالأرض ففي السجود تنتقل الشحنات الموجبة من جسم الإنسان إلى الأرض السالبة الشحنة .. وبالتالي تتم عملية التفريغ .. خاصة عند السجود على السبعة الأعضاء ( الجبهة .. والأنف .. والكفان .. والركبتان .. والقدمان ) .. وبالتالي هناك سهولة في عملية التفريغ .

    تبين من خلال الدراسات أنه لكي تتم عملية التفريغ للشحنات .. لابد من الاتجاه نحو مكة في السجود وهو ما نفعله في صلاتنا ( القبلة ) لأن مكة هي مركز اليابسة في العالم وأوضحت الدراسات أن الاتجاه إلى مكة في السجود هو أفضل الأوضاع لتفريغ الشحنات بفعل الاتجاه إلى مركز الأرض الأمر الذي يخلص الإنسان من همومه ليشعر بعدها بالراحة النفسية 0
    معلومة عجيبة .. وياسبحان الله

    ——————————————————————————–

    فتى العباسيه

    07-09-2006, 07:34 AM

    بعض عجائب الحيوان :

    1- تستطيع الببغاء تحريك منقاريهاالاعلى والاسفل اما بقية الطيور فانها لا تحرك غير منقار واحد 0

    2- ليس للحصان حاجب فوق عينة 0

    4-لا تقوى الضفدع على التنفس وفمها مفتوح ولهذا فانك اذا فتحت فمها بالقوة ماتت مختنقة0

    5-لا تقوى الخنازير علىالعوم لان ايد يها الامامية تقع متقاربة تحت اجسادها واذا وقعت في الماء انتحرت

    بقطع زورها بحوافزها 0

    6-لا تغمض عين الارنب على الاطلاق وليس لعينة جفن ولة بدلة غشاء لحمي رقيق يحجب العين عند نومة0

    7-في جسم الغزال امكنة اخرى للتنفس غير المنخرين وقد امدها اللة بهذة الامكنة حتى لا تجهد تنفسة اذا

    اركن للفرار من مطاردية 0

    8- تبتلع الاسماك طعامها بسرعة وبغير مضغ لانها تفتح فمها وتغلقة باستمرار لتنفس فاذا احتفظت بالطعام

    في فمها ماتت مختنقة0

    9-يتكون سنام الجمل والهجين من انواع مختلفة من المواد الدهنية وهي للجمل بمثابة ( الكرار) يختزن فية

    طعامة ليتغذا بة اذا اعوزة الغذاء ويستطيع الجمل ان يعيش على سنامة زمنا طويلا بغير حاجة الى اي غذاء

    اخر0

    10-لا تتحرك عين البومة على الاطلاق فانها ثابتة في محاجرها بعضلات قوية لكنها تعوض هذا النقص

    بتحريك راسها في كل ناحية وبوسعها ان ترسم بها في الهواء دائرة كاملة من غير ان تحرك جسدها 0

    11- العقرب لا يعض وانما يلدغ وهو يلدغ الحشرات والعناكب ليشل حركتها قبل التهامها0

    13-عندما تثور العقرب وتهتاج تلدغ كل ما يعترض طريقها وهي ترفع ذيلها الى اعلى حيث توجد (حمتها)

    وهي تشبة الابرة ولها كيس مليء بسم العقرب0

    14-سم العقرب عادة لا يقتل الانسان او الحيوان الكبير وانما يسبب الاما شديدة واذا تعرض الانسان للدغة

    العقرب اكثر من مرة فان احساسة بالالم يخف نوعا ما عن ذي قبل 0

    15-لا تعرف العقارب الحياة الاجتماعية التعاونية كالنمل والنحل مثلا وانما يعيش كل منها في حياة مستقلة بل

    ان كل واحدة تكرة بنات جنسها واذا التقت اثنتان تعاركتا حتى تقضي احداهما على الاخرى0

    16-تتم عملية التلاقح بين العقارب في خلال اربعة اشهر تبدا من مايو حيث تخرج الذكور والاناث من مكانها

    للتلاقي وبعدها تتحول العقرب الى (زوجها) المنهك الضعيف ثم تلتهمة حتى تاتي علية0

    17تحمل انثى العقرب بيضها فوق ظهرها حتى اذا فقس البيض خرجت العقارب الصغيرة وظلت فوق ظهر

    امها نحو اسبوعين وبعد ذلك يبدا الصغار في التهام امهم ايضا0

    ——————————————————————————–

    BOAHMAD

    07-09-2006, 08:46 AM

    الله يعطيك العافيه على المعلومات القيمه

    #1151193
    outakhchi
    مشارك

    هل تعلم ؟؟؟؟؟!
    : k:k:k:k:k

    أن المذهبات هي المعلقات أو القصائد القديمة في الشعرالجاهلي و كانت تكتب بماء الذهب
    ———-
    أن العرب قديماً كانوا يطلقون على الذهب اسم الأصفر الرنان
    ———-
    أن قارون اشتهر في التاريخ القديم بأنه يحول التراب إلى ذهب
    ———-
    أن الذهب يوزن بالجرام و الماس بالقيراط
    ———-

    أن الزمرد له أسم ثان هو الزبرجد و أن التبر هو تراب الذهب
    ———-
    أن الذبابة تهز جناحها حوالي (32) مرة في الثانية الواحدة
    ———-
    أن بعض النباتات تفرز سماً تقتل به النباتات المجاورة لها ليصبح الماء المتوافر لها وحدها
    ———-
    أن الفيل يشم رائحة الإنسان على بعد نصف كيلو متر
    النسور لا تموت و لكنها تنتحر بسبب المرض
    ———-
    أن أصغر عصفور في العالم هو العصفور الذبابة
    أقصر وقت مسرحية في العالم بلغ 30 ثانية
    ———-
    أن الإنسان عندما يتكلم فإنه يستعمل 44 عضله و عندما يغضب
    ———-

    يستعمل 23 عضله و عضلتين فقط عندما يبتسم و أثناء النوم تسترخي 357عضلة
    ———-
    أن أقدم سجادة في العالم مصنوعة من الوبر و الصوف باللونين الأحمر
    ———-
    و الأبيض اكتشفت عام 1947م ويعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد و توجد حالياً في مدينة ( ليننجراد )
    ———-
    أن الجاذبية على القمر تساوي سدس الجاذبية على الأرض
    ليس للقمر غلاف جوي و الجبال تغطي معظم سطحه
    ———-
    أن أكبر صحراء في العالم تبلغ مساحتها 8 ملايين كيلو متر وهي الصحراء الكبرى
    ———-
    أن عدد الحدائق الموجودة في فرنسا و التي تحتوي على عدد من الأشجار النادرة هو 35 حديقة
    ———-
    أن عدد الآلات التي تستخدم لقص الحشائش في الولايات المتحدة 70 مليون آلة و تسبب هذه الآلات تلوث للبيئة يعادل ما تسببه مليون سيارة 30
    ———-
    أن عدد جنود الحملة الفرنسية على مصر 36 ألف جندي
    ———-
    أن نظام الحكم في اليابان إمبراطوري
    ———-
    أنه ثم تحديد خط الطول جرينتش عام 1884 م
    ———-
    أن المدة التي احتل فيها الصليبيون القدس 88 سنة
    ———-
    أن كمية الخبز الذي يلقى في سلة المهملات سنوياً من الفرنسيين هو 400 ألف طن
    ———-
    أن الخليفة العباسي المعتصم بالله هو الابن الثامن لهارون الرشيد و أب لثمانية أولاد و ثماني بنات و أنه حكم مدة ثمان سنوات وثمان أشهر و ثمان أيام
    ———-
    أنه يوجد طفل كوري نسبة ذكائه بلغت 210 درجة و عمر هذا الطفل
    ست سنوات و هو يتكلم أربع لغات ( الكورية و الإنجليزية و الإيطالية و اليابانية ) كما يستطيع حل مسائل حسابية معقدة على شاشة التلفزيون .. يعمل والدا هذا الطفل أستاذين في الجامعة و من المصادفة العجيبة أنهما ولدا في يوم واحد في ساعة واحدة حيث كانت الساعة الحادية عشرة قبل الظهر يوم 23 مايو 1934 م أما ابنهما الذكي فاسمه ( كيم يونج )
    ———-
    أن النسر يعيش مائة عام
    أن الفيل أطول عمر من الجمل .. إذ يعيش حوالي سبعين سنة بينما يعيش الجمل خمس و عشرين سنة و هو اقصر من عمر الحصان الذي يعيش خمسا و ثلاثين سنة
    ———-
    أن عمر القرد لا يتجاوز في المتوسط ثلاثين سنة
    ———-
    أن أول إعلان في التاريخ كان في شكل بيت من الشعر نظمه الشاعر ربيعة بن عامر الملقب بالدرامي فقد حضر إليه أحد التجار يشكو نفاذ كل الخمارات التي يبيعها عدا السوداء فلم يشتريها أحد منه .. فنظم الشاعر قصيدة و أرسلها لأحد الشعراء ليتغنى بها .. و كتب في مطلعها :ـ قل للمليحة في الخمار الأسود .. ماذا فعلت بناسك متعبد . ,,, ولما انتشرت هذه القصيدة لم تبقى واحدة لم تشتر خمار أسود فنفذت كل الخمارات لدى التاجر بل أنه باعها بسعر مرتفع ….
    ———-
    أن أول معركة بحرية إسلامية هي ( ذات الصواري ) التي وقعت في البحر المتوسط بين المسلمين و البيزنطيين في عهد عثمان بن عفان سنة 34هـ و انتصر فيها المسلمون ..
    ———-
    أن أول مركبة تصل إلى سطح القمر هي المركبة الروسية ( لونا ـ 2 ) وكان ذلك في سبتمبر 1959م
    ———-
    أن أول من صعد إلى الفضاء الخارجي هو ( يوري جاجارين ) الروسي على متن المركبة( افوستيك )
    ———-
    أن أول من مشى في الفضاء الخارجي هو الروسي ( الكسي ليونوف ) في يونيو 1965م
    ———-
    أن أول من وضع قدمه في سطح القمر هو الأمريكي ( نيل أرمسترونخ ) في يوليو 1969م
    ———-
    أن أول فتاة صعدت إلى الفضاء هي ( فالنتينا تيرشكوفا ) على متن المركبة ( فوستك ـ 6 )
    ———-
    أن ( الرأرأة ) تعني تحريك العينين و إدارتهما لتسديد النظر على الهدف
    ————–
    أن الحصان يستطيع أن يعيش 25 يوم بدون أكل
    الكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد 40 قدم
    ———-
    أن، أقسى العناصر على وجه الأرض هو الألماس
    ———-
    أن أكثر العناصر قابلية للطرق و السحب و التشكيل هو الذهب
    ———-
    أن أخف العناصر هو الهيدروجين
    ———-
    أن الاسم الآخر لدمشق هو الفيحاء
    ———-
    أن أول حاسة يفقدها الإنسان عندما يموت هي حاسة البصر ثم التذوق ثم الشم ثم اللمس ثم السمع
    ———-
    أن النملة تستطيع أن تحمل 50 أضعاف وزنها
    ———-
    أن كمية الحديد في دم الإنسان تساوي حجم مسمار
    ———-
    أن مجموع طول الأوعية الدموية في الإنسان البالغ الذي يزن 50 كيلو جرام نحو مائة ألف كيلو متر وهو ما يكفي للف الكرة الأرضية عند خط الاستواء مرتين ونصف وتبلغ مساحة سطوح هذه الأوعية نحو 6300 متر مربع
    ———-
    أن أبرع بيت قالته العرب هو قول أبي ذؤيب الهذلي : و النفس راغبة إذا رغبتها .. .. و إذا تردى إلى قليل تقنعُ
    ———-
    أن أحسن ما قيل في وصف الليل هو قول امرئ القيس : وليل كموج البحر أرخى سدوله .. علي بأنواع الهموم ليبتلي
    ———-
    أن البحوث الطبية أثبتت أن النساء يتفوقن على الرجال في حاسة الشم
    ———-
    أن مخ الذكور أكبر من مخ الإناث
    ———-
    أن مخ الأشخاص طوال القامة أثقل وزناً من مخ قصار القامة
    ———-
    أن معدل ذكاء المرأة أعلى من الرجال بالنسبة لتعلم اللغات
    ———-
    أن ذاكرة المرأة أقوى من ذاكرة الرجال
    ———
    أن الرجال أكثر من النساء في احتمال الإصابة بمرض النقرس
    ———
    أن أول من وصف عملية الشق العجاني للحصاة هو علي بن العباس
    ———
    أن أول من عمل عملية استئصال حصاة المثانة عن طريق المهبل هو الزهراوي
    ———-
    أن أول من وصف عملية فتح القصبة الهوائية هو أبن مأسوية
    ———
    أن أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى في الإنسان هو أبن النفيس
    ———
    أن أول من قال بقابلية الأعضاء الصلبة في الجسم كالعظام للالتهاب و التضخم و الأورام هو ابن سينا .

    ——————————————————————————–

    فتى العباسيه

    07-09-2006, 04:52 PM

    غرائب نسائيـــة في الزواج

    في قبيلة (تودا ) في جنوب الهنــد تزحف العروس على يديها وركبتيها حتى تصل لعريسها فيقوم الأخير بوضع قدمه على رأسها .

    وفي نفس القبيلة السابقة لا يسمح للمرأة بأن تحلب البقرة وعقاب المخالفة الموت لقدسية البقرة هناك .

    في جزيرة ( موباسا) بإحدى الدول الأفريقية قانون ينص على أن يطلب كل فتاة للزواج رجلان ويفوز أحدهما بها بعد أن يكون قد خاض من أجلها مع الآخر قتالا مميتا ليفوز بيدها .

    في جزيرة تاهيتي تقوم الفتاة بوضع ما يسمى زهرة عيد الربيع وذلك إذا كانت تبحث عن صديق خلف الأذن اليسرى ، بينما اذا وضعتها خلف الأذن اليمنى فانها تعني انها تبحث عن زوج .

    تكون المرأة كاملة الزواج إذا أنجبت عشرة من الأولاد على الأقل في الهند الصينية .

    تقوم الفتاة بعمل امتحان قاسي وصعب لمن يريد الزواج منها في احدى مناطق جنوب أفريقيا حيث تصحبه في رحلة الى الغابة فتشعل النار فتكوي ظهره بها فاذا تأوه من الألم ترفضه وتفضحه بين الفتيات واذا لم يتأوه تقبله للحب والزواج .

    في بعض مناطق إندونيسيا تمنع العروس من السير ليله الزفاف الى بيت الزوجية حيث يقوم والدها بحملها على كتفيه لايصالها هناك مهما بعدت المسافة.

    ——————————————————————————–

    فتى العباسيه

    07-09-2006, 04:55 PM

    (( ثبت علميا ))
    الصوم يزيل العناصر المضرة بالجسم
    التمر واللبن يكيفيان الصائم عن كل الأغذية لأخرى
    السجود والركوع يفيدان الدماغ وأربطة الجسم
    عسل النحل مضاد للجراثيم
    لبن الأم ينمي ذكاء الطفل
    الكعبة المشرفة هي مركز الارض

    (( هل تعلم أن ))
    1/الدماغ البشري يحتاج الى 1000لتر من الدم يوميا ليستطيع القيام بعمله
    2/ تدخين سيجارة واحدة ينثر في الهواء أربعة ملايين جزيء من الرماد
    3/العنكبوت لا يرى فريسته وانما يستدل على وجودها ومكانه بواسطة الاهتزازات
    الصوتيه التي تصدرها شبكته !!
    4/النمله تستطيع أن تحمل وزنا يفوق وزنها بـ 50 ضعفا !!
    5/ مركز ثقل الكره الارضيه يقع في مكه المكرمه وبالذات في الكعبه المشرفه
    6/ قشر التفاح عندما يغلى ويشرب يساعد على معالجة الروماتيزم والحصيات الكلوية والمرارة !!
    7/ ان اصغر دولة عربية في المساحة هي البحرين !!
    8/ ان الله فرض الصوم في السنة الثانية للهجرة.. وان الرسول صلى الله علية وسلم قد صام رمضان تسع سنوات !!
    9/ ان قلب الحوت الازرق ينبض مرة واحده في الدقيقة !!
    10/ ان اول من لعب كرة القدم هم الصينيون قبل 500 عام !!

    (( اوائل ))
    *اولمن تكلم في المهد هو عيسى عليه السلام.
    *اول من كتب التاريخ الهجري هو عمر بن الخطاب.
    *اول طابع بريد في العالم كان سنه 1840م.
    *اول معركه خاضها المسلمون في البحر هي معركه ذات الصواري عـــــام34هــ.
    *اول من قسم الاسبوع الى سبعه ايام هم البابليون.
    *اول عمله ذهبيه صنعت في عهد قارون.
    *اول من استخدم التلسكوب في اكتشاف الاجسام السماويه هو الايطالي جاليليو.
    *اول من الف احكام القرآن هو الامام الشـــافعي.
    *اول جبل وضع في الارض هو جبل ابي قبيس.
    *اول امرأه غزت في الفضاء .هي الروسيه فالينتينا تيرشكوفا عام 1963م.
    *اول شجره استقرت على الارض هي النخلــــــــــــــه.
    *اول من امر بجمع القرآن هو ابو بكر الصديق.

    ——————————————————————————–

    فتى العباسيه

    07-09-2006, 05:02 PM

    مثلث برمودا….
    الحديث عن ( مثلث برمودا ) مثل الحديث عن الحكايات الخرافية والأساطير الإغريقية والقصص الخالية ، ولكن يبقى الفارق هنا هو أن مثلث برمودا حقيقة واقعية لمسناها في عصرنا هذا وقرأنا عنها في الصحف والمجلات العربية والعالمية ، ويذهب بنا القول بأن مثلث برمودا يعتبر التحدي الأعظم الذي يواجه إنسان هذا القرن والقرون القادمة

    الموقع الجغرافي : غرب المحيط الأطلنطي تجاه الجنوب الشرقي لولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية ، وبالتحديد أكثر هذه المنطقة تأخذ شكل مثلث يمتد من خليج المكسيك غرباً إلى جزيرة ليورد من الجنوب ثم برموداً ( مجموعة من الجزر 300جزيرة صغيرة مأهلوة بالسكان 65.000نسمة ) ثم من خليج المكسيك وجزر باهاما .

    سبب التسمية : عرف مثلث برمودا بهذا الاسم في سنة 1954م من خلال حادثة اختفاء مجموعة من الطائرات وكانت تأخذ شكل المثلث قبل اختفاءها وهي تحلق في السماء كما لو كانت تستعرض في الجو ومن وقتها أصبحت هذه المنطقة تعرف بهذا الاسم وظلت معـروفـة به ، وقد سميت هذه المنطقة بعدة أسماء منها جزر الشيطان مثلث الشيطان

    نقطة الاختفـاء في برمودا : في منطقـة معينـة شمـال غـرب المحيـط الأطلنطي ( بحر سارجاسو ) حيث اشتهر بغرابته ، وهو منطقة كبيرة تتميز مياهه بوجود نوع معين من حامول البحر يسمى سارجاسام حيث يطفو بكميات كبيرة على المياه على هيئة كتل كبيرة تعوق حركة القوارب والسفن ، وقد اعتقد كولومبس عندما زار هذه المنطقة في أولى رحلاته أن الشاطئ أصبح قريباً إليه فكانت تشجعه على مواصلة الترحال أملاً في الوصول إلى الشاطئ القريب ، لكن كان ذلك دون فائدة .

    ويتميز بحر سارجاسو بهدوئه التام ، فهو بحر ميت تماماً ليس به أي حركة حيث تندر به التيارات الهوائية والرياح ، وقد أطلق عليه الملاحـون أسـماء عديـدة منـها بحر الرعب ، مقبرة الأطلنطي وذلك لما شاهدوا فيه من رعب وأهوال أثناء رحلاتهم . ، وقد أشارت رحلات البحث الجديدة إلى وجود عدد كبير من السفن والقوارب والغواصات راقدة في أعماق هذا البحر حيث يرجع تاريخها إلى فترات زمنية مختلفة منذ بداية رحلات الإنسان عبر البحار ، ومعظم هذه السفن غاصت في أعماق هذا البحر في ظروف غامضة ، هذا إلى جانب اختفاء عدد كبير من السفن والقوارب ، دون أن تترك أي أثر ، وأيضاً في أعماق هذا البحر يوجد المئات من الهياكل العظمية لبحارة وركاب هذه السفن الغارقة .

    بداية ظاهرة الاختفاء في برمودا : في عام 1850م اختفت من هذه المنطقة أو بالقرب منها أكثر من 50 سفينة ، استطاع بعض قادتها أن يبعثوا رسائل في لحظات الخطر ، وهذه الرسائل كانت مبهمة وغامضة ولم يستطع أحد أن يفهم منها شيئاً .

    ومعظم هذه السفن المختفية تتبع الولايات المتحدة الأمريكية ، أولها السفينة انسرجنت التي اختفت وعلى متنها 340 راكباً ، تلاها اختفاء الغواصة :اسكوربيون عام 1968م وعلى متنها 99 بحاراً .

    ومن السفن التي اختفت في مثلث برمودا : في عام 1880م السفينة الإنجليزية اتلنتا وعدد أفرادها 290 فرداً ، وفي عام 1918م السفينة الأمريكية سايكلوب وعدد أفرادها 309 فرداً .

    ظاهرة اختفاء الطائرات : وصل نشاط الاختفاء إلى سماء المحيط الأطلنطي حيث ظاهرة اختفاء الطائرات وهي تحلق في سماء الأطلنطي أو لنقل سماء برمودا .

    1/ عام 1945م انطلقت من قاعدة لوديرديل بولاية فلوريدا الأمريكية خمسة طائرات في مهمة تدريبية في رحلة تبدأ من فلوريدا ( المسافة 160ميلاً شرق القاعدة ثم 40 ميلاً شمالاً وكانت تطير على شكل مثلث ) .

    عدد أفراد هذا السرب خمسة طيارين وثمانية مساعدين على قدر عال من المهارة والخبرة ، وكان قائد هذا السرب الملازم تشارلزتيلور الذي يمثل رأس المثلث وفي أثناء أداء المهمة كان السرب يتجه في لحظة ما نحو حطام سفينة شحن بضائع يطفو على سطـح المحيـط جنـوب بيميـني ( Bimini ) وأثنـاء انتظار القاعدة الجوية لرسالة من ( السرب 19 ) لتحديد ميناء الوصول وتعليمات الهبوط ، تلقت القاعدة رسالة غريبة من قائد السرب تقول : القائد ( الملازم تشارلزتيلور ) ينادي القاعدة : نحن في حالة طوارئ يبدو أننا خارج خط السير تماماً لا استطيع رؤية الأرض ، لا استطيع تحديد المكان اعتقد أننا فقدنا في الفضاء ، كل شيء غريب ومشوش تماماً لا استطيع تحديد أي اتجاه حتى المحيط أمامنا يبدو في وضع غريب لا استطيع تحديده

    وانقطعت بعد ذلك سبل الاتصال بين القاعدة والسرب 19 .

    ومن الطائرات التي اختفت في مثلث برمودا :

    1/ في عام 1945م اختفت طائرتين من قاذفات القنابل تابعتين للقوات الأمريكية .

    2/ في عام 1948م اختفت طائرة الركاب البريطانية ستارتيجر وعلى متنها 31راكباً3/ في عام 1949 اختفت طائرة الركاب البريطانية ستارأريل وعلى متنها37راكباً 4/ في عام1956م اختفت الطائرة ( p5m ) التابعة للبحرية الأمريكية مع طاقمها المكون من ( عشرة أفراد ) .

    س : هل هناك توقيت معين لحدوث الكوارث في مثلث برمودا ؟.

    لاحظ المراقبون أن معظم الكوارث تقع في مواسم معينة أطلقوا عليها مواسم الاختفاءات وهي فترة الإجازات بين شهري نوفمبر وديسمبر وفبراير خاصة التي تسبق بداية السنة الميلادية الجديدة أو بعدها .

    التفسيرات التي تفسر لغز هذا المثلث :

    1/ نظرية الأطباق الطائرة : وتقول أن هناك علاقة بين ظهورها واختفاء السفن والطائرات في هذه المنطقة .

    2/ نظرية الزلازل وعلاقتها بما يحدث في مثلث برمودا : وتقول أن حدوث الهزات الأرضية في قاع المحيط تتولد عنها موجات عاتية وعنيفة ومفاجئة تجعل السفن تغطس وتتجه إلى القاع بشدة في لحظات قليلة ، وبالنسبة للطائرات يتولد عن تلك الهزات والموجات في الأجواء مما يؤدي إلى اختلال في توازن الطائرة وعدم قدرة قائدها على السيطرة عليها .

    3/ نظرية الجذب المغناطيسي وعلاقتها بما يحدث في مثلث برمودا : إن أجهزة القياس في الطائرات أثناء مرورها فوق مثلث برمودا تضطرب وتتحرك بشكل عشوائي وكذلك في بوصلة السفينة مما يدل على وجود قوة مغناطيسية أو قوة جذب شديدة وغريبة .

    ——————————————————————————–

    ABU TURKI

    15-12-2006, 12:44 AM

    السلام عليكم
    معلومات عامه اعجبتني وحبيت مشاركة اخواني في المنتدي فيها

    س منظمة التجارة العالمية كم يبلغ عدد اعضائها ؟
    ج 142 دولة .

    س ماهو اندر انواع الماس ؟
    ج الاخضر .

    س عيد عدت باي حال عدت ياعيد بما مضى ام بامر فيك تجديد . لمن هذه القصيدة ؟
    ج المتنبي .

    س مضيق باب المندب يفصل بين دولتين ماهما ؟
    ج اليمن و جيبوتي جنوبي البحر الاحمر .

    س اين توجد محكمة الجزأ الدولية ؟
    ج هولندا في العاصمة لاهاي .

    س متى انشئت اول مدرسة صناعية في صنعاء باليمن السعيد ؟
    ج 1971 م .

    س الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى تشترك بحدودها مع أي دولة افريقية ؟
    ج مع جمهورية تشاد وجمهورية مصر العربية .

    س ايهما اثقل مخ الرجل ام مخ المرأة ؟
    ج مخ الرجل .

    س من هو مكتشف الضغط الجوي ؟
    ج باسكال .

    س ماهو فن الجرافيك ؟
    ج تقليل اللون – تبسيط الفكرة .

    س اشتهرت اليمن السعيد باقدم منتج صدر عبر اقدم ميناء لها ماهو المنتج و الميناء ؟
    ج بن اليمن الذي ذاع صيته في كل انحاء العالم و الميناء هو ميناء المخاء التابع لمحافظة تعز . وكان يسمى في كل العالم * موكا كوفي *.

    س ما اسم الدولة العربية الوحيدة التي نال رياضيوها ميدالية ذهبية في دورة سدني ا لأو لو مبية ؟
    ج الجزائر .

    س كم عد جزر الكناري ؟
    ج سبع جزر .

    س مامساحة دولة موناكو واين تقع ؟
    ج 2 كيلو متر وتقع في فرنسا .

    س اين يقع النهر الاحمر ؟
    ج في تركيا .

    س من مؤلف كتاب طوق الحمامه ؟
    ج ابن حزام .

    س المرجان من الاحجار الكريمة التي تقتنيها النساء فما هو حيواني ام نباتي ؟
    ج حيواني .

    س من هو الحسن الوزان وما لقبة ؟
    ج هو رحالة اسباني – ولقبة البياتي .

    س اين تقع مهرجانات بيت الدين الفنية ؟
    ج في لبنان الشقيق .

    س ماهي احدى حالات المادة ؟
    ج غازية .

    س يقال ان فلان شرب الكاس حتى الثمالة – ماهى الثمالة ؟
    ج اخر الكاس .

    س ما اكبر مدن اوروبا ؟
    ج لندن .

    س كم فقرة في العمود الفقري للانسان ؟
    ج 33 فقرة .

    س في أي يوم تنشر الصحف ؟
    ج في يوم القيامة لقولة تعالي * واذا الصحف نشرت * .

    س من الذي قام باحراق الاقصى الشريف وفي ا ي عام ؟
    ج انه اليهودي دينيس روهان – عام 31 / 8 / 1969 م .

    س اين توجد نهر تشرشل ؟
    ج في كندا .

    س ما اسم ام هارون الرشيد ؟
    ج خيزران .

    س ما اصغر مساحة في الوطن العربي ؟
    ج مملكة البحرين .

    س ماهي الجمهورية الوحيدة في شبة الجزيرة العربية ؟
    ج اليمن الجمهورية اليمنية .

    س باي وسيلة ربط ترتبط فرنسا ببريطانيا ؟
    ج بنفق تحت الماء .

    س على من اطلق قلب الاسد ؟
    ج على ريتشارد الاول ملك انجلترى .

    س طائر من الطيور يحتفظ ببيضة فوق قدمة – من هو ولماذا ؟
    ج طائر البطريق – ويحتفظ بهذه الطريقة حتى لا تتجمد .

    س كم سنة استمرة حرب البسوس في الجاهلية ؟
    ج 40 سنة .

    س لماذا سميت العنكبوت السوداء بالارملة السوداء ؟
    ج لانها تبقى بقية حياتها ارملة بعد قيامها بقتل زوجها .

    س كم عدد الصدمات اموجودة في قلب الانسان ؟
    ج اربع صدمات .

    س كم عدد المصاحف التي كتبت في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه ؟
    ج سبعه مصاحف .

    س من هو مؤلف كتاب معجم البلدان ؟
    ج ياقوت الحموي .

    س متى واين اقيمت اول دورة لكاس العالم لكرة القدم ؟
    ج في الارجواي سنة 1930 م .

    س ما اسم الجبل الذي تتكي علية مدينة المكلا في اليمن السعيد ؟
    ج جبل القارة .

    س وا اسلاماه – كلمة شهيرة تاريخية لها قيمة وثمن نفيس متى قيلت ؟
    ج قيلت من امراة تخاطب فيها سيف الدين قطز – في معركة عين جالوت في عام 1260 م 658 ه .

    س النرجسية كلمة متداولة كثيرا فماذا تعني ؟
    ج حب الذات .

    س الدكتور بطرس بطرس غالي – الامين العام للامم المتحده السابقة – ماذا يعمل الان ؟
    ج امين عام منظمة الفرانكفولية الفرنسية .

    س متى تكون كل اجزاء جسم الجنين جاهزة ؟
    ج في الاسبوع الثالث و العشرين .

    س ما جمع كامة بحث ؟
    ج بحوث .

    س اساعدي – اسم اجتماعي معروف في الوسط السياسي فمن هو ؟
    ج هو احد انجال الزعيم الليبي معمر القذافي .

    س كم دولة عربية لها حدود مشتركة مع اثيوبيا ؟
    ج ثلاث دول – ارتيريا – جيبوتي – الصومال .

    س من هو مؤلف كتاب الامير – الذي تضمن مبدا الغاية تبرر الوسيلة ؟
    ج ماكيا ثيلي .

    س متى تم اكتشاف البنسيلين ؟
    ج 1928 م .

    س من هو الصحبي الجليل الذي ورد اسمة صراحة في القران الكريم ؟
    ج زيد بن حارثة .

    س من هي جدة العرب ؟
    ج هاجر .

    س من هو الجهاز الالهي العجيب امسؤول عن النسيان ؟
    ج اذاكرة .

    س متى بدات اديانة المسيحية في الروم ؟
    ج سنة 380 م .

    س متى انتهت حضارة الرومان ؟
    ج 476 م .

    س رتب الغزوات التي قام بها الرسول حسب ترتيب وقوعها ؟
    ج بدر – احد – الخندق – حنين .

    س كم سنتيمتر في المكعب ؟
    ج ميون سنتيمتر .

    س ما جنسية مخترع مقياس ريختر لقياس الزلازل ؟
    ج امريكي – ولد في عام 1900 م في ولاية اوهايو .

    س ماهي اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية ؟
    ج اللغة السواحلية .

    س ماهو الشي الذي ينقلنا الى كل مكان ولا يتحرك من مكانه ؟
    ج الطريق.

    س من هما الشقيقان اللذان يفترقان ويجتمعان كل ساعه ؟
    ج عقارب الساعه .

    س متى انشئ الصندوق الدولي لرعاية الطفولة * اليونسيف * ؟
    ج 1946 م .

    س ماهو الطائر الذي يطلق علية لقب المؤذن ؟
    ج الديك . وهو لا يطير في السماء .

    س ماهي الدولة التي فقدت منفذها على البحر في القرن 19 ؟
    ج بوليفيا .

    س من اول من فكر بشق قناة السويس ؟
    ج ستورن الثالث.

    س متى تم تاسيس منتدى التعاون الاقتصادي ؟
    ج 1989 م .

    س ماهو الرمز المختصر لمنظمة امؤتمر الاسلامي ؟
    ج كومسك .

    س متى تكونت باكستان ؟
    ج 1947 م .

    س اين توجد مسلة الملك البابلي الحمورابي الان ؟
    ج في متحف اللوفر .

    س ماهو الدجى ؟
    ج الظلام .

    س ماهو الحيوان الذي يستطيع ان يرى من كل اتجاه بدون ان يحرك راسة ؟
    ج الارنب .

    س من هو الصحابي الذي اسلم على يد ابي بكر الصديق ؟
    ج عثمان بن عفان .

    س ماهي الزرابي التي ورد ذكرها في القران الكريم ؟
    ج الفرش او البسط .

    س ماهي المادة الاساسية في صنع الشيوكولاته ؟
    ج ثمرة الكاكاو .

    س من هو مكتشف الدورة الدموية ؟
    ج ابن النفيس .

    س ماهو اول عنصر في جدول التصنيف الدوري ؟
    ج الهيدروجين .

    س متى تم اكتشاف اول بئر نفطي في مارب ؟
    ج 1984 م .

    س ماهي الحشرة التي تصنع الحرير ؟
    ج دودة القز .

    س في أي سورة من سور القران الكريم ورد اسم امراة العزيز ؟
    ج في سورة يوسف علية السلام .

    س من كان اول من انار المسجد ؟
    ج في عهد الخليفة عمر بن الخطاب .

    س كم يبلغ طول قناة السويس ؟
    ج 173 كم .

    س من الذي قتل جالوت ؟
    ج هو النبي جالوت علية السلام .

    س اين نشاءة اللعبة الرياضية الكراتية ؟
    ج في اليابا ن .

    س من مؤلف قصيد ة بلاد العرب اوطان من الشام لبغدان ؟
    ج الشاعر العربي ابراهيم طوقان .

    س نسمع دائما اسم المبضع فماهو ؟
    ج هو مشرط الطبيب الجراح .

    س ماهي ول وكالة انباء عربية ؟
    ج وكالة انباء الشرق الاوسط 1956 م.

    س الامبراطور بوكاسا كان امبراطور لاي بلد ؟
    ج لافريقيا الوسطى .

    س اين توجد قلعة الملك شمر يرعش ؟
    ج في منطقة رداع في اليمن .

    س من هو الطبيب العربي الذي اقيم لة تمثال في فرنسا ؟
    ج الرازي .

    س كم عد سكان سلطنة بروناي ؟
    ج 350000 نسمة .

    س اين يقع جبل الطور الذي ورد ذكرة في القران الكريم ؟
    ج في مصر في سيناء .

    س من هو شاعر النيل وشاعر الشباب ؟
    ج حافظ ابراهيم .

    س ما الاسم الاخر للتوت ؟
    ج الفرصاد .

    س ما الاسم الاخر لزهر النرجس العاطر ؟
    ج العبهر .

    س ما الاسم الثالث للمهراس و المنحاز الذين يدقان شتى انواع الحبوب ؟
    ج الهوان .

    س ما الاسم الاخر للناي ؟
    ج الزمجر .

    #1151196
    outakhchi
    مشارك

    15-12-2006, 12:58 AM

    س ما هي الدولة الاوربية التي احتلت كلا من ليبا و الصومال و ارتيريا ؟
    ج ايطاليا .

    س متى وقع زلازل مدينة الاصنام في الجزائر ؟
    ج 1980 م

    س من كان اول حاكم مسلم للاندلس واين تقع اليوم ؟
    ج موسى بن نصير – في اسبانيا .

    س ما هي الدولة التي استعمرت كلا من الجزائر وسوريا و لبنان و المغرب ؟
    ج فرنسا .

    س أي الدول التي عملتها الجنية الاسترليني ؟
    ج بريطانيا – المملكة المتحدة .

    س من هو النبي الملقب باسرائيل ؟
    ج يعقوب علية السلام .

    س من هو النبي الملقب بالذبيح ؟
    ج اسماعيل علية السلام .

    س في أي دولة عربي تقع مدينة كركوك ؟
    ج في جمهورية العراق الشقيقة .

    س ماهي الحشرة التي تكلمت في القران الكريم ؟
    ج النملة .

    س اين توجد صورة نفر تيني ؟
    ج على واجهة العملة المصرية فئة الخمسة القروش .

    س فاكهة البرتقال المعروفة ماهو موطنها الاصلي ؟
    ج الصين .

    س ماهو اسم المرض الصدري المغطى الى كتم الانفاس ؟
    ج مرض الربو .

    س اين يقع وادي برداد في اليمن ؟
    ج في منطقة الضباب – التربة – محافظة تعز .

    س متى تم جمع المعلقات السبع في عصر اخر غير عصر الجاهية ؟
    ج في العصر الاموي في العام 1709 م .

    س ما اسم الصحابي الذي قاد معركة اجنادين ؟
    ج حمزة بن عبد المطلب .

    س مامعنى البخ و العج ؟
    ج رفع الصوت .

    س كم عدد ضحايا اقنبلة النوؤية اتي القيتها الولايات المتحدة الامريكية على اليابان وكم جرحاها وكذلك عدد ضحايا هيروشيما من القنبلة الاخرى ؟
    ج 108 الف ضحية و 55 جريحا . اما نصيب مدينة هيروشيما من الجرحى فقد بلغ 50 الف جريح .

    س الموسيقار شايسكوفيسكي توفى بمرض ماهو ؟
    ج مرض وباء الكوليرا .

    س ماهي الكياسة ؟
    ج الذكاء والفطنة ويقال فلان اكيس الناس أي افطن واذكى الناس .

    س في أي المجلات العلمية تم منح الفارس العربي امشير / علي عبد الله صالح رئيس اليمن الدكتوراة الفخرية ومن أي جامعه ؟
    ج في العلوم السياسية وقد منحته جامعة تشوسون الكورية شهادة الدكتوراة الفخرية في العام 10/10/2002 م وقد سلمها لفخامته الدكتور جوفنج سانج .

    س ماهي البلد التي تسمى بلد البراكين ؟
    ج اندنوسيا .

    س مامعنى كلمة مبتر ؟
    ج مهلك .

    س في أي عام اعلن عن قيام دولة الامارات العربية المتحدة ؟
    ج في عام 2/12/1971 م .

    س ماهو اسرع الكواكب الشمسية دورانا حول الشمس ؟
    ج كوكب عطارد الذي يعد اصغر واقرب الكواكب اليها .

    س ماهي المدينة التي عرفت سابقا باسم هيدرومنيوم ؟ ومن اسسها ؟
    ج هي مدينة سوسه التونسية و التي اسسها الفينيقيون .

    س كم تساوي المسافة القائمة بين الحاجز السماوي والدنيوي ؟
    ج 250 الف سنة ضوئية .

    س كم حدد العلماء سرعة الضوء بالكيلومر في الثانية ؟
    ج 100000 كيلومتر في الثانية .

    س اين يقع جامع القباس وفي أي عهد بني ؟
    ج في منطقة خولان بقرية اسناف اواقعه شرق عاصمة اليمن – في عهد الدولة الصليحية في 519 هـ بعد تجديده ثلاث مرات كانت الاخيره في عام 1997 م .

    س ما المصدر الذي اشتقت منه العلامة العالمية الشهيرة الدالة على زيوت السيارات شل ؟
    ج شكل المحارة .

    س من هو مؤلف الفيلسوف الاندلسي ابن الطفيل ؟
    ج حي بن يقضان والحاوي لفلسفة ابن الطفيل الاندلسي.

    س من هو الرئيس العربي الذي قتل بطائرة مروحية ودام حكم 17 يوم فقط ؟
    ج هو الرئيس اللبناني زنية معوض .

    س من هو ابو المشروع النووي للهند ؟
    ج ابو الفقير زين العابدين ابو الكلام وهو مسلم الديانة .

    س من هو الزعيم العربي الذي يرأس لجنة القدس ؟
    ج هو ملك المغرب / الملك / محمد السادس نجل الملك الحسن الثاني .

    س وضاح اليمن من القبائل الحميرية القديمة وشخصية كبيرة- من هو؟
    ج عبدالرحمن بن اسماعيل .

    س كم عدد اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي؟
    ج 100 مائة عضو.

    س ما الاسم السابق لمدينة تعز في اليمن السعيد؟
    ج ذي عٌدينة.

    س اين يقع سجن المسكوبية؟
    ج في القدس الشريف في فلسطين العربية.

    س عرف احد الحكام الفاطميين باسم الحاكم بامر الله – فما اسمه الحقيقي؟
    ج منصور بن نزار.

    س من هو هداف كاس العالم لكرة القدم عام2001؟
    ج هو اللاعب العماني الشقيق دينمو أستاذ الكرة العمانية الجوهرة/ هاني الضابط.

    س ماهي اللغة المستخدمة في كندا؟
    الفرنسية .

    س دائما نسمع ونتداول كلمة بالرفاه والبنين ـ فما معنى كلمة الرفاه؟
    ج الالتئام والاتفاق.

    س من الذي قام انقلاب عسكري في سوريا؟
    ج حسني الزعيم .

    س في أي يوم وشهر وعام وقع الزلزال في مدينة ذمار في اليمن السعيد؟
    ج في م13/12/1982م.

    س اقليات في سوريا تتكلم في عدة لغات ـ كم عدد تلك اللغات ؟
    ج 8 ثمان لغات .

    س عنصر حديدي لايمكن ان يوجد في الطبيعة فما هو؟
    ج الصوديوم.

    س من الذي كان اول من بنى مئزنة للمسجد الحرام في مكة ؟
    ج هو ابو جعفر المنصور ثاني اخلفاء العباسين .

    س مطار دافنشي اين يقع ونسبة لمن سمى بهذا الاسم ؟
    ج روما بايطاليا – نسبة للرسام العالمي اشهير دافنشي .

    س ماهي اللغة الرسمية في الارجنتين ؟
    ج الاسبانية .

    س ما لون عم البرازيل ؟
    ج اخضر تتوسطة بقعاء زرقاء .

    س مذا يستخدم للتخص من روائح اثوم و البصل ؟
    ج ابقدونس .

    س مذا كانت تعني كلمتي جبار وديار في الجاهلية ؟
    ج ايام في الاسبوع .

    س من القائل – ان الفكر هو المحرك الاساسي للتاريخ ؟
    ج هيجل .

    س اين يوجد اكبر تمثال في العالم ولمن وكم يبلغ ارتفاعه ؟
    ج في افغانستان – وهو لبوذا – ويبلغ ارتفاعه 505 متر .

    س ما اسم الاسلام ؟
    ج الصلا ة – الصيام – الزكاة .

    س ماقنطرة الاسلام ؟
    ج الزكاة .

    س ماهو رقم قرار مجلس الامن الذي قضى بانسحاب العراق من الكويت عام 1991 م .
    ج هو الفرار رقم 660 .

    س الاديب و الفيلسوف ابو حيان لة كتاب معروف في الفلسفة و المنطق فما هو ؟
    ج كتاب المقابسات .

    س متى اندلعت الحرب بين بريطانيا و الفولكلاند ؟
    ج في العام 1982 م.

    س متى اندلعت حرب امريكا على افغانستان ؟
    ج في يوم 7 اكتوبر 2001 م .

    س هل تتساوى حجوم الحيوانات التي تعيش في القطب المتجمد مع الحيوانات التي تعيش في غيرة ؟
    ج الحيوانات التي تعيش في القطب المتجمد الجنوبي اكبر حجما .

    س الاسفنج يستخدمه معظم الناس في كل دول العالم فما هو وما مصدرة ؟
    ج الاسفنج هو حيوان نباتي – ويستخرج من البحر .

    س صنعاء عصمة اليمن السعيد وعروس التاريخ الحضاري – كم ترتفع عن سطح البحر ؟
    ج 2115 متر .

    س مذا نطلق على التوسط بين الجرى و المشي ؟
    ج هرولة .

    س ما الاسم الاصلي للحكيم الشاعر ابو فراس الحمدلني ؟
    ج هو الحارث بن سعيد .

    س طائر الكروان – ماذا يسمى ابنة ؟
    ج الليل .

    س صقر قريش – هو عبد الرحمن الداخل – فماهو اسمه الاصلي ؟
    ج عبد الرحمن بن معاوية الداخل .

    س نهر الفرات يمر باكثر من دولة فما هو تلك الدوال ؟
    ج سوريا – تركيا – العراق .

    س ماهو يمين الله سبحانخ وتعالى في الارض ؟
    ج الحجر الاسود * الكعبة المشرفة * هو يمين الله في الارض الذي يصافح عبيده وكان ابيض اللون وسودتة خطا بالعباد .

    س من هو الرجل الذي لا اب له ولا ام ؟
    ج ابونا ادم عليه السلام .

    س ماهي الصلاة التي يجوز فيها الكلام ؟
    ج صلاة الطوفان حول الكعبة – وقال الرسول الكريم * الحجاج و العمار وفد الله ان دعوه استجاب لهم – فمن تكلم لا يتكلم الابخير .

    س من القائل : لا تينك بجيش اولة عندك واخرة عندي ومتى قيلت هذه العبارة ؟
    ج المعتصم بن هارون الرشيد – في معركة عمورية في العام 223 هـ .

    س ماهو عز المؤمن ؟
    ج استغناة عن الناس .

    س ماهو شرف المؤمن ؟
    ج قيام الليل – لقولة صلى الله علية و سلم * قيام الليل شرف المؤمن * .

    س ماهي شريعة الملك البابلي حمورابي ؟
    ج كانت شريعة حمورابي تضمن مقولات غابة في النبل مثل :
    نشر العدل هو رائدي – تحطيم الاشرار و المجرمين هو هدفي – حماية الضعيف من ظلم اقوي هو غايتي .

    واما احكام شريعته فهي : العين بالعين – و السن بالسن – و القاتل يقتل – واذا سقط بيت على مشترية حكم على بانيه بالاعدام – واذا قتل البيت في سقوطة ابن شارية قتل بيت بانية – واذا ضرب الابن والدة قطعت يده – واذا مات المريض نتيجة جراحه خاطئة اوفقد احدى عينية او تضرر باي صورة قطعت اصابع الطبيب الذي عالجة .

    وحكم الاعدام على هتك العرض واختطاف الاطفال وقطع الطريق و اسطو على المنازل ليلا . و اهروب من المعركه واستغلال الوظيفة .

    س لماذا سمى العالم العربي الخليل بن احمد افراهيدي علم العروض بهذا الاسم ؟
    ج لانه توصل الى هذا العلم في مكه المكرمة اولا وثانيا لان العروض هو احد الاسماء لمكه المكرمه .

    س من قائل هذه العبارة : تستطيع ان تخدع الناس بعض الوقت – او بعض الناس كل الوقت – ولكن تستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت ؟
    ج الرئيس الأمريكي أبرا هام لنكو لن .

    س ما اسم والد انديرا غاندي رئيسة وزراء الهند الراحلة ؟
    ج جواهر نهرولال .

    س لماذا سمية لعبة تنس الطاولة بهذا الاسم ومن الذي اطلق عليها تلك التسمية ؟
    ج سميت لعبة التنس نسية الى مدينة مصرية كانت تصنع القماش اخاص ولما جاء الصليبيون الى المدينة تينس وجدوا اطفالها يلعبون بكرة في قماش من القماش المصنوع في تينس واخذوا كرة قماشية معهم فسموها باسم تلك المدينة المصرية .

    س ما اعلى قمة في جبال الالب ؟
    ج قمة مون بلان .

    س من هو الرحالة الذي اكتشف كروية الارض عبر رحلته البحرية ؟
    ج ماجلان .

    س كم يبلغ امتداد مضيق جبل طارق ؟
    ج قرابة الخمسة عشر كيلو متر .

    س أي من نجوم الكون اقرب الى الارض ؟
    ج الشمس .

    س مجنون ليلى شاعر شهير فما اسمه ولماذا لقب بمجنون ليلى ؟
    ج هو قيس بن الملوح العامري ولقب كذلك لشدة حبة لابنة عمه ليلى العامرية .

    س اين تقع جزيرة سقطرى في تنزانيا ام في الجزائر ؟
    ج في اليمن السعيد – وتقع في المحيط الهندي .

    س سار شخص بسيارته مائة ميل – فكم تساوي هذه المسافة بالكيلومتر ؟
    ج مائة وستون كيومتر – لان ال 100 ميل يساوي 160 كيلو متر .

    س في أي بلد من البلدان العربية يقع وادي النطروق ؟
    ج في ارض الكنانه – في مصر العربية .

    س ما هي الطامه الكبري ؟
    ج المصيبة .

    س ماهي الغده التي تفرز هرمون الطاقة الادرينالية ؟
    ج الغدة الكضرية .

    س من هو اللاعب الوحيد الذي يصرح له بالعلاج داخل ملعب كرة القدم ؟
    ج حارس المرمى .

    س كم يستطيع العنكبوت ان يبقى بدون ماء ؟
    ج 45 يوم .

    س من الذي اسس جامع الازهر الشريف في مصر ؟
    ج جوهر اصقلي .
    س ماهو الحيوان البرماثي ؟
    ج اضفدع .
    س ما الاسم السابق لميناء امخاء في اليمن السعيد ؟
    ج مخان – وهي بالكتابة الحميرية وتسمى ايضا مخن .
    س متى توفى القائد العربي صلاح الدين الايوبي ؟
    ج توفي اقائد صلاح الدين في 25 صفر عام 589 هـ .
    س تايوان هو اسم للصين الوطنية ماذا يعني هذا الاسم و من الذي اطلق عليها ؟
    ج تايوان فرموزا ويعني جميل وقد اطلق هذا الاسم البرتغاليون عليها .
    س اين نشات نقابات العمال لاول مرة ؟
    ج في انجلترا .
    س لسان بحري بين امريكا و المكسيك ماذا يسمى ؟
    ج خليج المكسيك .
    س ماهو اسم الرياح التي تهب بقوة على خط الاستواء ؟
    ج الرياح التجارية .
    س اين يقع مثلث برمودا ؟
    ج يقع على منطقة قرب المحيط الاطلسي – قرب الشواطي اشرقية للولايات المتحدة الامريكية . ويبداء من جزيرة برمودا شمالا الى جزيرة بورتوريكو جنوبا الى مدينة ميامي في ولاية فلوريدا غربا.
    س من هو سيد الشهداء ؟
    ج حمزة بن عبد المطلب .
    س عندما انتصر العرب على اسرائيل في العام 1973 م كان لليهود مناسبة فما هي ؟
    ج يوم الغفران .
    س من هي الثكلى ؟
    ج هي المراة التي فقدت ولدها . ويقال ثكلتك امك أي يكتك امك .
    س ما اسم النبي الذي كانت امه ماريا القبطية ؟
    ج هو النبي ابراهيم .
    س قال الرسول * حرمت الصلاة في سبعه اماكن على الارض فما هي ؟
    ج فوق سطح الكعبة – الحمام – المجزرة – الطريق – المقبرة – مكان الابل .
    س كم استمرة مدينة تعز عاصمة للدولة الرسولية ؟
    ج 230 سنة .
    س ما الاسم الحالي للقسطنطينية ؟ و من الذي فتحها ؟
    ج اسطنبول – في تركيا – وقد فتحها محمد الفاتح الذي زحف بجيشة على القسطنطينية وجعل من اسطنبول عاصمة للدولة الاسلامية واسماها * اسلام بول * .
    س ما اسم الطريق التي يستخدمها المكفوفين ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
    ج لويس برايل – وهي طريقة الكتابة عن طريق اللمس بالاصابع وسميت على اسم مخترعها برايل .
    س ما الاسم الذي كان يطلق على مدينة المخاء سابقا ؟
    ج موزا .
    س ماهو الاسم السابق لمدينة بعلبك اللبنانية؟
    ج هليوبولس.
    س ماهي عاصمة اوغندا ؟
    ج كامبالا .
    س ماهي رياضة الجسد و الروح ؟
    ج اليوجا .
    س ماهي الدولة التي لم تتعرض لاي استعمار ؟
    ج ليبيريا .
    سما اعظم نعيم الجنة ؟
    ج اعظم نعيم الجنة هو عندما يتجلى الله – أي يظهر على افضل عبادة من الصالحين في الجنة .قال تعالى * وجوة يومئذ الى ربهم ناظرة * .
    س ماهو الوعد المشئوم ؟
    ج هو وعد بلفور – وزير خارجية بريطانيا و الذي قضى بتسليم فلسطين العربية لليهود – وهو وعد من لايملك لمن لا يملك .
    س كم عدد اصابع القط ؟
    ج 18 اصبع .
    س ماهي النمارق – الذي ورد ذكرها في القران الكريم ؟
    ج المخاد – الوسائد .
    س من هو كاتم اسرار رسول الله ؟
    ج هو حذيفة بن اليمان .
    س في أي دولة يقع النهر العظيم في العين ام فيتنام ؟
    جفي الجماهرية الليبية .
    س ماذا يسمى اتجاة كرة القدم ادول امريكا الشمالية و الوسطى و الكاريبي ؟
    ج كولكاكاف.
    س ماهي العظام المتصلة بعظام الفخذين وتشكل القاعدة لكل الجسم ؟
    ج عظام الحوض – حوض العمود الفقري .
    س ماهي المدينة العربية التي يبلغ عمر حضارتها نصف عمر الحضارة كلها ؟
    ج مدينة ابتراء الاردنية وتسمى بالمدينة الوردية .
    س ماهو المنتخب العربي الوحيد الذي وصل لتصفيات كاس العالم للناشئين للعام 2002 م ؟ الذي اقيم في دولة الامارات العربية المتحدة ؟
    ج المنتخب اليمني للناشئين .
    س ماهي اعمق بحيرة في العالم وكم يبلغ عمقها ؟ واين تقع ؟
    ج بحيرة باكال ويبلغ عمقها 1741 متر وتقع في سيبيريا .
    س نهر النيل الابيض من اين ينبع ؟
    ج بحيرة فكتوريا .
    س ماهو اعرض الانهار في العالم ؟
    ج نهر الامازون .
    سدائما ما نسمع بعبارة ربيع المؤمن – فما هو ربيع العمر ؟
    ج فصل الشتاء – لقول الرسول صلى الله علية و سلم اشتاء ربيع المؤمن لان ليلة يطول فيقومة ونهارة يقصر فيصومه .
    س قال الرسول الكريم * لاتجعوا بيوتكم مقابر – فماذا تعني هذه العبارة ؟
    ج أي لا يدخلها القران – مهجورة من ذكر اللة كما تهجر المقابر .
    س ما معنى التطفيف الذي ورد ذكرة في القران الحكيم ؟
    ج معنى التطفيف هو رفع الاسعار عن اقيمة الاصلية عند البيع .
    س ما الاية التي سميت بسيرة القران ؟
    ج هي اية الكرسي .
    س ماذا كان خلق الرسول الكريم ؟
    ج كان خلقة القران الكريم وقد مدح الله سبحانه نبينا الاعظم بقولة تعالى * وانك لعلى خلق عظيم * .
    س ماهو خلق الاسلام ؟
    ج هو الحياء – لقولة صلى الله علية وسلم ان لكل دين خلق وخلق الاسلام الحياء .
    س ماهو الاسم الذي عرفت بة سورتي البقرة و ال عمران ؟
    ج الطويلتان – الزهراوان- الفاتحتان .
    س ما اسم النبي الملقب بكليم الله ؟
    ج موسى عية السلام .
    س في أي عام وباي مدينة بدا اول سباق للسيارات التي تعمل بالوقود ؟
    ج في العام 1895 م في مدينة باريس بفرنسا .
    س من هو الرئيس الاسيوي الملقب بابوا الكلام ؟
    ج هو الرئيس الهندي – ابو الفقير زين العابدين ابو ا الكلام .
    س من هي الحشرة الملقبة بالارملة السوداء ؟
    ج انثى العنكبوت ولقبة بذلك اللقب لانها تقتل زوجها وتعيش بعدها ارملة بقية حياتها .
    س من هو خازن النار ؟
    ج مالك .

    #1151213
    outakhchi
    مشارك

    س من هو العالم العربي الملقب بابي الجبر ؟
    ج الخوارزمي .
    س أي النباتات اغنى بالحديد ؟
    ج نبات الزهرة .
    س ماهي الدولة التي تستخدم اللغة الاسبانية في العالم ؟
    ج الارجنتين – المكسيك في امريكا الوسطى – كولوجيا – البيرو في امريكا الجنوبية بلوفيا وتستخدمها كلغة رسمية في امريكا الجنوبية – الاكوادور في امريكا الجنوبية كوستاريكا في امريكا الوسطى – جواتيمالا – بنما- هندوراس – كوبا .
    س من هي العداءة التي احرزت ذهبية سباق 400 متر حواجز في بطولة العالم للعام 2001 م ؟
    ج نزهه بدوان .

    س متى كان اصدار وتاسيس صحيفة 26 سبتمبر في اليمن ؟
    ج 26 سبتمبر 1982 م الموافق 9 ذي الحجة 1402 هـ في صنعاء .
    س كتاب لزوم مالا يلزم – ويعرف باللزوميات – من مؤلفة ؟
    ج ابو العلاء المعري .
    س منظمة التربية و العلوم و الثقافة – ما الاسم المختصر لها ؟
    ج الاسيسكو .
    س من اول رئيس للجمهورية الخامسة في فرنسا ؟
    ج شارل ديجول .
    س ما هي الضريبة التي تدفع على البضائع ؟
    ج ملوس .
    س من هو النبي الذي صام عن الكلام لثلاثة ايام ؟
    ج زكريا علية السلام .
    س من هو الصحابي الجليل الذي فتح افريقيا ؟
    ج عقبة بن نافع
    س متى كان اول عيد فطر للمسلمين في الاسلام ؟
    ج في العام الثاني للهجرة .
    س قال الرسول الكريم * من صلى البردين دخل الجنة * فما صلاة البردين ؟
    ج هما صلاة الفجر و العشاء .
    س منهم القوم الذين يتركون الصلاة خوفا من الله ؟
    ج هن الحائضات و النفساء . وهذه هي الحالة الوحيد التي يترك فيها الصلاة خوفا من الله .
    س زوجة كريمة من زوجات الرسول امر الله ملك من الملائكة ان يبشرها ببيت في الجنة فمن هي ؟ واين دفنت ؟
    ج هي خديجة بنت خويلد . ودفنت في منطقة الحجون بمكة المكرمة .
    س ما للمرء من صلاتة ؟
    ج ليس للمرء من صلاتة الا ما عقل منها – أي لايخرج من صلاته الا بما ركز منها وقال علي بن ابي طالب ان ليس للانسان الا ما يعقل منها فحسب أي يتخشع تاركا كل امور الدنيا .
    س الاعراف اسم جميل لسورةمن سور القران الكريم ايضا الاعراف اسم لموقع فماهو ؟
    ج الاعراف اسم لموقع كائن فيما بين الجنة و النار .
    س من هو محطم الاصنام ؟
    ج نبي الله ابراهيم الخليل .
    س ما السسيارة التي ورد ذكرها في القران الكريم ؟
    ج هي القافلة التي اخذت نبي الله يوسف بعدما اخرجوه من الجب .
    س الكوثر اسم متداول محبوب لدى عامة المسلمين – مااصل هذا الاسم ؟
    ج اصل اسم الكوثر نسبة لاسم النهر المقدس وهو نهر من انهار الجنه .
    س ما هي السورة التي لم تبدا بالبسملة ؟
    ج سورة التوبة .
    س ماذا كان اسم المدينة المنورة قبل الهجرة ؟
    ج يثرب .
    س اذا كان المسلمون يحجون الى مكه و اليهود و النصارى الى القدس فالى اين يحج البراهمه ؟
    ج البراهمه هم هنود يحجون الى نهر الجانح ليغتسلوا من ذنوبهم وهم يؤمنون بعقيدة الروح المنتقلة من الجسد المخطي الى غيره من النقي الغير ملوث بالاثام .
    س ماهو العلاج الطبيعي ؟
    ج هو العلاج الفيزيائي .
    س اين تقع اعلى قمة في الوطن العربي؟
    ج في المغرب العربي وهو جبال اطلس .
    س ماهي وظيفة ملكة النحل ؟
    ج وضع البيض فقط .
    س ماهو رمز منظمة جنوب شرق اسيا ؟
    ج اسيان .
    س في أي معركة قتل فيها بلال بن الرباح امية بن خلف ؟
    ج في معركة بدر الكبرى .
    س ماهي وظيفة الطحال ؟
    ج هو العضو المختص بتكوين كريات الدم الحمراء .
    س اين تقع اقدم مدينة في العالم و ماهي ؟
    ج في مدينة فلسطين وهي مدينة اريحا .
    س متى صدر الاول من صحيفة السفير اليمنية ومن كان براس تحريرها؟
    ج في العام 1992م ـ في العاصمة صنعاء وكان مالكها ورئيس تحريرها الاستاذ/ فتحي علي زيوار مؤلف هذه الموسوعة.
    س الي ماذا يرمز اللون الخضر فى الخريطة؟
    ج الي السهول
    س في دول الخليج العربي مادا يسمى الرجل الغواص في عملية الغوص؟
    ج السيب.
    س من هو شاعر السيف والقلم؟
    ج محمود البارودي الذي ولد في عام 1840م وتوفى بعد ان عاد من منفاه كفيفا في عام 1904م ـ مصري الجنسية.
    س من هو نصر بن عاصم؟
    ج هو الذي وضع النقاط على الحروف بامر الحجاج من يوسف الثقفي .
    س ما هو اصغر المحيطات في العالم ؟
    ج المحيط المتجمد الشمالي وتقدر مساحتة ب 13.5 مليون كم .
    س ماهي اكبر القارات في الكرة الارضية قاطبة ؟
    ج قارة اسيا وتقدر مساحتها ب 9. 9 ميون كم ؟
    س من هو الوزير الخطاط ؟
    ج محمد بن مقلة * ابو علي * اذي ولد في بغداد سنة 328 هـ الموافق 940 م الذي كان اول خطاط ابدع في هندسة الخط بحروفة العربية مقاسات واشكال وكان له اجتهادات فردية في وضع قواعد الخط الثلث الذي يعد من اصعب الخطوط العربية .
    س من هو الشاعر الملقب باسد البحر ؟
    ج هو الملاح العربي احمد بن ماجد صاحب اول كتاب لقواعد ركوب البحر ولة لقب ثالث هو معلم البحر
    س كم عدد المواد التي تضمنها قانون شريعة الملك البابلي حمورابي ومتى اصدرها ؟
    ج 282 مادة – وكان اصارها قبل 3750 عاما .
    س من كان اول من ابتكر علم العروض في الشعر العربي؟
    ج هو العالم العربي الخليل بن احمد الفراهيدي .
    س من هو الرئيس الامريكي الذي كان اول من حرر العبيد في بلادة ؟
    ج هو الرئيس ابراهم لنكولن .
    س من الذي اطلق على مصر العربية لقب ارض الكنانه ؟
    ج عمرو بن العاص – وذلك لكونها محفوظه بين صحراوين كما تحفظ الكنانه الهام .
    س من الذي فتح مصر ؟
    ج عمرو بن العاص .
    سماذا كانت رتبة الفارس العربي على عبد الله صالح عندما تسلم مقاليد الحكم في اليمن وفي أي عام ؟
    ج كان يحمل رتبة المقدم – في 17/7/1978 م .
    س من عجائب الدنيا السبع سور الصين العظيم فكم يبلغ طولة ؟
    ج 2400 كم .
    س اطلق على الشعراء الثلاثة جرير- الاخطل – الفرزدق لقب يخصهم فما هو ؟
    ج هو لقب المثلث الاموي .
    س من هو الشاعر الانصاري الذي قاد معركة مؤتة ؟
    ج هو الصحابي الجليل عبد الله بن رواحة احد النقباء الاثنى عشر .
    س احد المبدعين في الخط العربي كتب اربعه وستون مصحفا باجمل الخطوط فما اسمة ومتى ؟
    ج هو الخطاط على بن هلال البواب – في القرن الخامس الهجري .
    س متى كان ظهور اول فيلم كارتون ناطق في العالم ؟ وما اسمة ؟
    ج في العام 1928 م – تحت اسم * سفينة ويلي التجارية في والت ديزني بامريكا *
    س متى اعلن بطل الملاكمة العالمي المسلم محمد على كلاي اسلامة ؟
    ج في 1964 م ومن حينها وهو يقوم بادوار نشر الدعوة الاسلامية و خدمة العلم وطلابة .
    س ماهي اول جامعه في العالم و من الذي بناها ؟
    ج جامعة القروين في مدينة فاس المغربية – وقامتا ببنائها ابنتا القيرواني محمد بن عبد الله الفهري القيرواني بناء على وصيته لابنتية فاطمة ومريم اللتان شيدتا الجامعه على نية ان تكون مدينة علم وفقه اسلامي ومسجدا للصلاة في العالم 859 م .
    س كم يساوي طول اللسان عند الانسان وكم وزنة ؟
    ج عشرة سنتيمترات ووزنه يساوي ستون غراما .
    س كم عدد اشهر السنة الميلادية ؟ وكم عدد ايامها ؟
    ج 12 شهرا – وعدد ايامها 4/365 يوما .
    س كم عدد اشهر السنة الهجرية ؟ وكم عدد ايامها ؟
    ج 12 شهرا – 354 يوما .
    س كم عدد اشهر السنة اقبطية ؟ وكم عدد ايامها ؟
    ج تتالف من ثلاثة عشر شهرا – ومجموع ايامها 4/365 يوما مثل السنة الميلادية – وجميع اشهرها تتالف من 30 يوما فيما عدا الشهر الثالث عشر الذي يتالف من 5 – 6 ايام وهذا الشهر الشهر الثالث عشر هو الشهر النسى الذي عنه الله سبحانه وتعالى * انما النسي زيادة في الكفر * .
    س ما هو الترتيب العمري لبنات الرسول ؟ وكم عددهن ؟
    ج زينب – رقية – ام كلثوم – فاطمة . وعددهن اربع .
    س من كان اول من بنى الانسان وضع اقدامة على القمر ؟
    ج رائد الفضاء الامريكي نيل ارمسترنج في يوم 21/ 7 / 1969 م في الساعه 12.56 بتوقيت جرنتش وكان في معيته كلا من ادوين الدرين الذي سار معه على القمر لمدة ساعتين وبقى في المركبة ثالثهم مايكل كولينز قائد المركبة الفضائية ابلو 11 وكولنيز مؤلف كتاب حملوا النار الى القمر .
    س متى تولى امبراطور اليابان هيروهيتو الحكم في اليابان ؟
    ج عام 1926 م .
    س متى اغتيل السياسي ووزير الثقافة اليمني الاسبق جار الله عمر ومن قاتلة ؟
    ج في يوم السبت الموافق 28 / 12 / 2002 م الموافق 24 شوال 1423 هـ في الصالة الرياضية بالعاصمة صنعاء و اغتاله المدعو / احمد علي جار الله في المؤتمر العام للتجمع اليمني للاصلاح و كان الوزير الاسبق جار الله عمر يلقي كلمة نبذ من خلالها القتل و الثار وحمل السلاح و الارهاب . فقتل .
    س متى كان اختراع جهاز الراديو * المذياع *؟
    ج في عام 1948 م .
    س من اقائل * تمخض الجبل فوجد فارا؟
    ج الشاعر الروماني هوراس .
    س من هو الزعيو العربي الوحيد الذي قاتل بالسيف نهاية القرن العشرين ؟
    ج هو الملك العربي عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود الذي كان اخر ملوك العرب الذين حاربوا بالسيف واستخدام الخيل و البعير كوسيلى تنقل ونقل في معركة التي بفضل الله وشدة باسة وتطبيقة لمبادي هدف لها تم القضاء على خصومة و الاستيلاء على الحكم و توحيد اراضي نجد و الحجاز و المناطق الشرقية وضمها الى حكمة تحت تسمية واحدة اسماها هو بنفسة * المملكة العربية السعودية * ثم اقر مبدا توارث الحكم في نسلة الذين توارثوة واحدا تلو الاخر حسبما حدد في وصاياه .
    س للكثير من المخلوقات امهات فمن هي ام القارات ؟
    ج* بانغي * هي ام القارات في الارض – حيث كانت القارات اوربا – اسيا – افريقيا – امريكا الشمالية – امريكا الجنوبية – وقارة انتانيكا التي اكتشفت مؤخرا كانت كلها قارة واحدة تسمى * بانغي * ولكن مع مرور الحيوانات الضخمة كالديناصور وما في وزنها عليها ونظرا للعوامل الطبيعية و المتغيرات و احداثيات الارض انقسمت الى مجموعه قارات وانفصلت عن القارة الام * بانغي * .
    س من هم الثمانية الذين لاتاسع لهم ؟
    ج هم ملائكة الرحمن اذين ورد ذكرهم في القران الكريم * ويحملون عرش ربك يومئذ ثمانية * .
    س ماهو مفتاح العلم ؟
    ج السؤال – لقولة صلى الله علية وسلم – مجالس العلم خير من الف ركعة والف جنازة * .
    س العلم علمان فماهما ؟
    ج لقولة صلى الله علية وسلم العلم علمان – علم على اللسان فذلك حجة الله على خلقة . وعلم في القلب وذاك العلم النافع ليصل بة الانسان لايات الله وعظمة خلقة .
    س لقولة صلى الله علية وسلم فلنعم الجيش جيشها وانعلم الامير اميرهم فعلى من اطلقت هذه العبارات ؟
    ج على جيش محمد الفاتح – و الامير هو السلطان محمد بن مراد بن محمد بن بايزيد الفاتح الذي قام بالحرب على البيزنطينين وفتح القسطنطينية في عام 857 هـ الموافق 1453 م .
    س كم يبلغ مذنب هالي عن الارض و الذي يظهر كل 76 عام وكيف تقاس ابعاد مسافاتة ؟
    ج يبعد عن الارض بـ 150 الف كم . وتقاس ابعاد مسافاته بالوحدة الفلكية التي تعادل الوحدة منها 50000 كم أي بثلاث وحدات فلكية .
    س قال الرسول الكريم * الان حمي الوطيس * فما هو الوطيس ؟
    ج الوطيس هو التنور .
    س ماهو المرض الناتج عن نقص فيتامين * هـ * من جسم الانسان ؟
    ج النوم – الالتهاب الجلدي – السعال الديكي .
    س في أي عام بني الجامع الكبير في مدينة الجراحي في اليمن ؟
    ج في عام 1313 هـ .
    س متى يوزن الشعر بالذهب ؟
    ج في اليوم السابع من ولادة المولود حيث يؤخذ شعر المولود ويوزن و بمقدار الوزن توزع صدقة من الذهب للفطرة او للام كما جاء في السنة المطهرة .
    س متى ولد الزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر ومتى توفى ؟
    ج ولد في 15/1/1908 م وتوفي في عام 1970 م .
    س متى استقلت الجزائر عن فرنسا ؟
    ج في عام 1962 م . ولزيادة اكثر في المعلومة تجد الاشارة الى ان الجزائر في ثوراتها المتعاقبة في سبيل نيل الاستقلال قدمت مليون شهيد من ازكى رجالها لذلك سميت بارض المليون شهيد .
    س الاغالبة دولة ذكرها التاريخ بانها استقلت عن العباسيين . في أي بلد عربي الان ؟
    ج تونس .
    س ماهو الايلاج ؟ و الادخال ؟
    ج فترة زمنية قال تعالى * ويولج الليل في النهار * و الادخال كذلك فترة زمنية لقولة تعالى * ويولج النهار في الليل * وتلك هي دوران الارض حول نفسها .
    س مكان بالقرب من مكة المكرمة تم فية الصلح بين المسلمين و المشركين من اهل مكة فما هو ؟
    ج الحديبية – وسمي الصلح بصلح الحديبية.
    س من هو الامام الذي حكم اليمن لسبعة ايام فقط ؟
    ج هو الامام البدر – الذي فر هاربا بعدها للسعودية حتى توفى ودفن في الطائف .
    س من هم السلطان الذي هزم الصليبين في موقعة حطين ؟
    ج صلاح الدين الايوبي – ولقب بالناصر صلاح الدين الايوبي .
    س هل تنام الاسماك مغمضة العينين ؟
    ج لا – لان الاسماك ليس لها جفون فتظل مفتوحة العينين و هي نائمة .
    س ما المادة العضوية الكيماوية التي يستفيد منها الزرع ؟
    ج السماد .
    س ماهو الحمض الذي تفرزة المعدة وما اهميتة ؟
    ج حمض الهيدروليك – وتكمن اهميته في انه يساعد على الهضم .
    س ماذا تعني كلمة فرمان ؟
    ج مرسوما – قرارا .
    س لماذا لاتهضم المعدة نفسها ؟ رغم قدرتها على المضغ ماهو اقوى من غشاءها ؟
    ج لان الله تعالى قد حصنها بغشاء مخاطي لزج يمنع هضمها لنفسها ولا تجرح المعده الا من الكحول – وحينما تجرح المعدة تكون القرحة .
    س من من رؤساء الولايات المتحدة الامريكية فقد وظائفهم في سلك المحاماة؟
    ج بيل كلينتون – ريتشارد بيكسون .
    س كم تبلغ مساحة جزيرة حنيش الكبرى في اليمن ؟
    ج 70 كم .
    س كم تبلغ اعلى قمة جبيلية في جزيرة حنيش الكبرى ؟
    ج 332 م أي 135 قدما .
    س متى بني فنار جزيرة حنيش الذي شيد لارشاد السفن ؟
    ج في 1987 م .
    س عن أي لغة نقل عبد الله بن المقفع كتاب كليلة ودمنة الى اللغة العربية ؟
    ج الفارسية و الذي الفة الشاعر الهندي * بيديا * .
    س ماهو اسم الذي اطلق على الخطة الامريكية لاعادة بناء اوربا بعد الحرب العالمية الثانية ؟
    ج خطة مارشال .
    س في أي عام انشئت اول كلية طب بيطري في العالم ؟
    ج عام 1762 م وقد انشاها لويس اثامن عشر في فرنسا .
    س من هو الفرعون الذي كان زوجا للملكة المصرية القديمة نفرتيني ؟
    ج اخناتون .
    س في عهد أي من الخلفاء الراشدين حدثت موقعة القادسية ؟
    ج عمر بن الخطاب .
    س ماهو العلم الذي يدرس المادة و الطاقة ؟
    ج علم الفيزياء .
    س كم عظمة يحتوي عليها جسم القط ؟ وكم يتعمر ؟
    ج 500 عظم + 230 عضلة وتعمر قرابة الثلاثون عام.
    س من هو عالم الفلك العربي الذي حدد طول افصول المناخية ؟
    ج محمد بن سان البتاني .
    س ماذا كانت تسمى قلعة القاهره بمدينة تعز في اليمن السعيد ؟
    ج ايزنهاور .
    س مملكة البحرين كم تبلغ مساحتها وما اكبر جزرها ؟
    ج 622 كم مربع – و المنامه هي اكبر جزرها وهي العاصمة .
    س كم عدد اسنان اللبن عند الطفل السليم ؟
    ج 20 سنا .
    س ماهي الدولة العربية الافريقية التي يطلق عليها بارض البخور ؟
    ج الصومال .
    س من هو مكتشف الدورة الدموية في جسم الانسان ؟
    ج ابن النفيس – في القرن الثالث عشر الميلادي .
    س الترقوة عظمة في جسم الانسان اين توجد ؟
    ج في اعلى الصدر * بين الصدر والرقبة * .
    س اين يوجد الاكسجين بكمية اكبر ؟
    ج في الاماكن القريبة من سطح البحر .
    س ماهو الحيوان الذي يتمتع بذاكرة قوية ؟
    ج الفيل .
    س متى واين تم تصنيع اول كمبيوتر في العالم ؟
    ج في عام 1946 م في الولايات المتحدة الامريكية .
    س كم مرة فازت الجزائر بكاس افريقيا ؟
    ج مرة واحدة .
    س من هو الزعيم التركي الذي لقب من خلال اسمه بابوا الاتراك ؟
    ج مصطفى اتاتورك * مصطفى كمال اتاتورك * .
    س ماذا يسمى العام الذي قاد فية ابرهة الحبشي جيشة نحو مكة ؟
    ج عام الفيل . وقام بتلك العملية لرغبته في نقل الكعبة المشرفة من مكة المكرمة الى صنعاء .
    س ماهو الحيوان الذي يستخدم عينية في الاكل ؟
    ج الضفدع .
    س ماهي الدولة الاوربية التي علمها هو نفس علم اندونيسيا ؟
    ج مونتكارلو .
    س من هم اطول الناس اعناقا يوم القيامة ؟
    ج المؤذنون .
    ماهو النبات الذي ينمو وليس لة اوراق ؟
    ج الصبار .
    س ماهي الحيوانات التي تفتقد لحاسة الشم ؟
    ج الطيور .
    ما اسم الحرب التي دارت بين قبيلتي تغلب وبكر؟ وكم دامت ؟
    ج حرب البسوس – ودامت 40 عاما .
    س ماهي الاعراض التي تصيب الانسان اصابة كاملة بالحمى الشوكية ؟
    ج صداع شديد مع تخشب للرقبة .
    س ماهي اكبر دولة في العالم لانتاج الصمغ ؟
    ج السودان .
    س من المسمى بفرعون قومة ؟
    ج ابو جهل .
    س امرؤ القيس شاعر شهير مات اثر مرض عضال الم به فما هو مرضه واين توفى ؟
    ج مرض الجدري – وتوفي بانقرة في تركيا .
    س ماهو المكان الوحيد الذي لا يسمح بدخول ملكة بريطانيا الية ؟
    ج مجلس العموم البريطاني .
    س منطقة شرعب في محافظة تعز في اليمن السعيد – نسبة لمن سمية شرعب ؟
    ج شرعب بن سعيل بن زيد بن حمير .
    س محافظة حجة في اليمن نسبة لمن سميت ؟
    ج نسبة لحجة بن اسلم .
    س كم بلغ عدد شهداء الانتفاضة الفلسطينية في عامها الاول؟
    ج 682 شهيد ا – منهم 163 طفلا – اصغرهم كان الشهيد الطفل محمد جمال الدرة . رحمهم الله اجمعين .
    س امام وخلفة مكرم الوجة الف كتاب البلاغة فمن هو ؟
    ج هو الامام على بن ابي طالب كرم الله وجهه .
    س كثيرا ما نسمع عبارة مخضرم – فماذا تعني هذه العبارة ؟
    ج معناها يطلق على الشاعر الذي عاصر العصر الجاهلي واسلم فية .
    س من مؤلف كتاب شعر الغناء الصنعاني ؟
    ج هو الشاعر الراحل الكتور محمد عبده غانم .
    س ماعدد الخلايا في جسم الانسان ؟
    ج عشرة تريليون خلية .
    س توماس اديسون مخترع كبير لة لقب اميري فما هو ؟
    ج امير الضوء .
    س مافائدة الدموع بالنسبة للانسان ؟
    ج تقتل الجراثيم التي تدخل للعين وتغسلها .
    س اين يعيش الطائر الوحيد وما اسمة ؟
    ج في القارة المتجمدة الجنوبية و اسمة طائر البنجوان .
    س متى افتتح متحف محافظة شبوة في اليمن السعيد ؟
    ج في عام 1984 م .
    س ما الاسم العلمي للخلايا الملونة ؟ ومادورها ؟
    ج ميلاين – وهي سب تلون البشرة لدى مختلف الوان الناس .
    س على أي بحر تطل مدينة دمشق الفيحاء – البحر الاحمر ام المتوسط ؟
    ج دمشق لا تطل على أي بحر كونها غير ساحلية.
    س متى بناء جامع العيدروس في محافظة عدن في اليمن السعيد ؟
    ج قبل 500 عام .
    س ماذا يسمى الجزء الظاهر من الاذن ؟
    ج الاذن الخارجية .
    س ماهي الدولة العربية التي ليست عضوا في منظمة الاوبك ؟
    ج المغرب .
    س في اللسان منطقة لايميز بها أي مذاق فاين تقع ؟
    ج وسط اللسان .
    س الفول – من البقوليات التي ياكلة الانسان في كل دول العالم فما فائدتة للانسان ؟
    ج يساعد على التخلص من الفضلات و يقلل من الاصابة بالسرطان ويقضي على الدودة الشريطية وكذلك يقل من امراض السكري – و مصر اكثر دولة مستخدمه للفول .
    س كقبل كم سنة انتهت النشاطات البركانية على سطح القمر ؟
    ج قبل 850 سنة .
    س نسمع كثير اسم ذو الفقار ترى من اين جاء بهذا الاسم ؟
    ج ذو الفقار اسم لاحد سيوف الرسول صلى الله علية وسلم .
    س سبعة اشهر هي عدد الاشهر الشمسية التي عدد ايامها 31 يوما فما هي ؟
    ج هي اشهر يناير – مايو – مارس – يوليو – اكتوبر – ديسمبر .
    س كم تبلغ مساحة الوطن العربي بكاملة ؟
    ج 14 مليون كم مربع .
    س ماهي اكبر جزر العالم ؟
    ج جزيرة عزنيلان و التي تقدر مساحتها بـ 2175000 كم مربع .
    س بكم من الايام تزيد السنة الشمسية عن السنة القمرية ؟
    ج 11 يوما .0
    س اديس ابابا – عاصمة اثيوبيا – فماذا يعني اسم اديس ابابا ؟
    ج الزهرة الجديدة .
    س ماذا تسمى الزهور قبل تفتحها ؟
    ج براعم .
    س ماهو الرمز الدولي المتعارف علية في كل دوال العالم للاطباء و الصيادلة ؟
    ج الثعبان ملتوي على كاس الشراب .
    س ماهي اللغة الرسمية المتداولة في النمساء؟
    ج اللغة الالمانية فليس للنمساء أي لغة تذكر.
    س اين يقع قصر الحمراء ؟ في المالديف ام في نيكاراجوا؟
    ج في بيروت عاصمة لبنان الشقيق.
    س متى ولد الشاعر اليمني الكبير مطهر الارياني واين ؟
    ج في عام 1933 م في حصن اريان التابعه لمحافظة اب في اليمن السعيد .
    س في أي دولة عربي يقع المسجد الاموي ؟ ومتى بني ؟
    ج في العاصمة السورية دمشق وبني في عام 87 هـ .
    س البئر المعطاءة زمزم الماء زمزم في مكة المكرمة لماذا سُميا بهذا الاسم ؟
    ج زمزم يطلق على الماء الذي يكون بين العذب و الملح
    س في أي بلد حصر الزلزال ثلاثة أربع المليون ضحية و متى كان ذلك ؟
    ج في جمهورية الصين الشعبية في العام 1976م وكان بثمان درجات
    س متى توفي عميد المسرح العربي يوسف وهبي ؟
    ج في اليوم السابع عشر من الشهر العاشر للعام 1982م
    س متى غرقت الغواصة الروسية كورسك ؟
    ج في اليوم الثاني عشر من شهر اغسطس من العام 2000م
    س قيل ان الخليفة المستعصم مات بسبب اصابتة باحد الامراض فما هو ؟
    ج مرض الاستسقاء – و العمار و الاسباب بين سبحانة و منة الجو يرذكرة ان الخليفة المستعصم دامت جلافتة خمس سنوات
    س من هو الرئيس الباكستاني الذي ولد عام 1924م وتوفي عام 1988م وما اسبب وفاتة ؟
    ج هو الرئيس الجنرال محمد ضياء الحق و قدمان بانفجارفي طائرة عسكرية
    س ما هو التثويب في الاذان ؟

    ج هو القول المشترك في الاذان (( الصلاة خير من النوم ))
    س كم تستغرق عملية هظم الطعام في جسم الانسان ؟
    ج اربع ساعات
    س ما اسم المعجم الذي الفة بن منظور ؟
    ج لسان العرب
    س من الذي امر ببناء طهاريج عدن في اليمن السعيد وكم عددها ؟
    ج ملكة سبا وعددها سبعون صهربيجا
    س من هو مؤلف قصيدة مجموعة انسان ؟
    ج صاحب السمو الملكي الامير الشاعر / خالد الفيصل امير منطقة عسير نجل الملك العربي الحكيم / فيصل بن عبد العزيز ال سعود
    س متى ولد الرئيس العربي السوري حافط الاسد ؟
    ج في اليوم السادس من الشهر العاشر للعام ((1930))م
    س ما الاسم الاصلي للفنان الكويتي الملقب بشادي الخليج ؟
    ج عبد العزيز المفرج
    س ما هو الرمز المختصر للمنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي؟ وكم عدد الدول الاعضاء في المنتدى ؟
    ج ايبيك وعددها احدى و عشرون دولة
    س ما هو الاسم الاصلى للرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين ؟
    ج محمد بوخروبه
    س من مكتشف نيوزيلندا ؟
    ج الهولندي تسمان
    س كم عدد الدول في قارة افريقيا ؟
    ج واحد و خمسون دوله
    س ما اكبر بحر في العالم ؟
    ج بحر قزوين
    س ما هى اكبر صحراء في العالم ؟
    ج الصحراء الكبرى في افريقيا
    س ما هو الاسم السابق للبحر الاحمر ؟
    ج بحر القلزم
    س من هو الرجل الذي نزلت عليه سورة عبسى وتولى؟
    ج هو عبدالله بن ام مكتوم
    س ماذا تعني كلمة الكارتية التى اشتهرت بها الرياضة المعروفة في العالم ؟
    ج تعني اليد الفارغة
    س في أي عام حصلت سوريا على استقلالها ؟
    ج في العام 1946م
    س ما اطول سور مبني في العالم ؟
    ج سور الصين العظيم الذي يبلغ طولة الفان واربعمائة كيلو مترا
    س من هو ؟ انه ابن الماء واذا ترك في الماء مات فمن هو؟
    ج الثلج .
    س من الذي شيد جامع قرطبة في الاندلس ؟
    ج عبد الرحمن الاول * عبد الرحمن الداخل الملقب بصقر قريش * .
    س الطلح فاكهه ذكرت في القران الكريم فما هذه الفاكهه ؟
    ج الموز .
    س من الذي كتب عن الحملة الفرنسية على مصر ؟
    ج هو المؤخر العربي عبد الرحمن الجيبرتي .
    س ماهي الرياضة القوية في اسبانيا ؟
    ج مصارعة الثيران .
    س ورق النخل ماذا يسمى ؟
    ج جريد .
    س من هم عبدة النار ؟
    ج المجوس .
    س للشاة صوت ماذا يسمى ؟
    ج ثغاء .
    س من صاحب كتاب الشبهات ؟
    ج هو الامام محمد بن عبد الوهاب .
    س ماهو الران – كما في قولة تعالى * ولقد ران على قلوبهم … ؟
    ج الران هو غطاء او حجاب اسود يعلو القلب عن ذكرالله وتلقي الهدى و الاستغفار .
    س من هو الخليفة الراشد الذي اطلق على مصر لقب ارض الكنانه ؟
    ج عمرو بن العاص .
    س من اول من خط بالقلم وخط باقماش ؟
    ج نبي اللخ ادريس علية السلام .
    س ماهو الطعام الذي كان اول ما اكلة نبي الله ادم علية السلام ؟
    ج طعام الحنطة .
    س من هو الرجل الذي لا اب لة ؟
    ج عسى علية السلام وسيدنا ادم علية السلام .
    س في اليمن مدينة اسمها الطور اين تقع ؟
    ج على طريق منطقة الخشم – حجة . واخرى تسمى بطور الباحة تقع بين محافظة لحج وعدن في اليمن السعيد .
    س كم تقع مساحة كوكب الارض ؟
    ج 510 مليون كم مربع .
    س الترويج والسويد من أي الدول ؟
    ج الاسكندنافية .
    س لماذا لاتسافر الطائرات الى ال فضاء ؟
    ج لعدم توافق قدرات طيرانها مع القوة المفترض توفرها لاختراق الغلاف الجوي .
    س من الطيور طير لا يطير فما هو ؟
    ج النعامه .
    س ما المعنى لاسم الكويت ؟
    ج الكويت تصغير لاسم كوت .
    س ماهو الحزب الذي كان ينتمي الية الزعيم سعد زغلول في مصر ؟
    ج حزب الوفد .
    س بيت جالا في ارض الشهداء العربية كم تبعد عن مدينة بيت لحم ؟
    ج 2 كم مربع .
    س متى وصل بوران شاة الى اليمن و من هو ؟
    ج في 569 م – وهو شقيق الناصر / صلاح الدين الايوبي .
    س القطائع من الذي بناها واين ؟
    ج احمد بن طولون – في مصر .
    س من هو الفيلسوف النحوي سيبوية ؟
    ج عمر بن عثمان .
    س ماهو اللحم الذي يجوز اكلة ولا يجوز بيعه ؟
    ج لحم الاضاحي .
    س متى تم افتتاح اذاعه دولة الكويت الشقيق ؟
    ج في 12 مايو 1951 م.
    س متى فازت فرنسا في كاس العام ؟
    ج في العام 1998م
    س من من رؤساء الولايات المتحدة الامريكية الذي كان مصابا بشلل الاطفال ؟
    ج روزفلت .
    س ما اصغر دول اوربا ؟
    ج مالطا .
    س من هو الشاعر العربي الذي تجرد عن حب الذات واثر حب الوطن في قصيدة مشهورة لة ؟
    ج امير الشعراء احمد شوقي – والذي ترجم ذلك بقولة * وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعنتي عنه في الخلد نفسي .
    س في أي بلد من بلدان العالم توجد مرتفعات الابلاش ؟ في مسكو ام في ايران ؟
    ج في الولايات المتحدة .
    س من هو اللاعب الذي لا تبدا المبارة الا بة ؟
    ج حارس المرمى .
    س في اليمن السعيد توجد محافظة مارب وسمي باسمها اشهر واكبر سد تاريخي في العالم فماذا يعني هذا الاسم مارب ؟
    ج مارب تعني الماء الوفير .
    س ماهي عملة السويد ؟ الولار ام الفرنك ؟
    ج الكرون السويدي .
    س من القائل : اليف اصدق انباء من الكتب في جدة الجد *؟
    ج هو الشاعر حبيب بن اوس الملقب بابي تمام .
    س من هو الرجل الذي زلت علية سورة عبس وتولى ؟
    ج هو عبد الله بن ام مكتوم .
    س ماذا تعني كلمة الكاراتية التي اشتهرت بها الرياضة المعروفة في العالم ؟
    ج تعني اليد الفارغة .
    س في أي عام حصلت سوريا على استقلالها ؟
    ج في 1946 م .
    س ما اطول سور مبني في العالم ؟
    ج سور الصين العظيم الذي يبلغ طولة الفان و اربعمائة كم .
    س من هو ؟ انه ابن الماء واذا ترك في الماء مات فمن هو ؟
    ج الثلج .
    س متى تعرضت مدينة ذمار في اليمن لزلازل وكم كانت درجتها ؟
    ج في عام 1982 م وقيست بسبع درجات بمقياس ريختر .
    س من هو محمد اقبال و الى ما كانت دعوته ؟
    ج هو شاعر ومفكر باكستاني دعا بلادة باكستان للاستقلال عن الهند .

    #1151215
    outakhchi
    مشارك

    مرة علي هلمعلومه و حبيت اشاركم فيها :

    مااسم صوت الافاعى………….الفحيح
    مااسم صوت النسر…………….الصفير
    مااسم صوت البغل……………..الشحيج
    مااسم صوت الحمار…………….نهيق
    مااسم صوت الثيران……………الخوار
    مااسم صوت الابل……………….الرغاء
    مااسم صوت الاسد………………الزئير
    مااسم صوت الذئب………………العواء
    مااسم صوت الارنب……………..الصياح
    مااسم صوت الكلب………………النباح

    و دمتم

    #1151251

    يسلموووووو ويعطيك العافيه

    #1151396

    يسلمووووووووو

    وجزاك الله كل خير

    ومجهود تشكر عليه

    #1151812
    the engineer
    مشارك

    الف شكر لك على هذه المعلومات المفيدة جعلها الله في ميزان اعمالك انشاء الله

مشاهدة 14 مشاركة - 1 إلى 14 (من مجموع 14)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد