الرئيسية منتديات مجلس عالم السفر والسياحة القطار العثماني كان يشق الجزيرة العربية

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #100970
    noor_888
    مشارك

    ننقل اليكم هذه المشاهد جمعناها لكم بالصورة والتي لم يشاهدها البعض منكم بل الاغلبية ( انها آثار و قلاع و جسور و تاريخ يقاوم الأندثار ) انه طريق القطار العثماني المهيب الذي كان يشق الجزيره العربية قادما من وسط تركيا مارا بالشام ثم الاتجاه الى ارض النبوة الطاهره ( المدينة المنورة ) .

    السلطان عبد الحميد – صاحب فكره هذا المشروع الهائل ، والقائم على تنفيذه

    يعتبر طريق خط سكة الحديد من أروع إلانجازات في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني من الناحية السياسية والدينية والحضارية وقد انشي منذو ما يقارب من المائة عام ونيف 100 عام .

    إذ استطاع هذا المشروع العملاق الذي امتد العمل فيه ثماني سنوات متتالية أن يقدم خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام، تمثلت في اختصار وقت هذه الرحلة الشاقة التي كانت تستغرق شهورًا ، يتعرضون فيها لغارات قطاع الطرق ومخاطر ومشاق الصحراء.

    فلقد أصبحت الرحلة بعد إنشاء هذا الخط الحديدي الذي بلغ طوله ( 1320 ) كم لا تستغرق الا أيامًا معدودة ينعمون فيها بالراحة والأمان.

    وهذا جزء آخر امام مبني احدى المحطات

    كان المسلمون آنذاك في كافة البلدان الشماليه يتمنون اكتمال هذا الحلم الذي تحقق لهم فيما بعد ، وتابعوا مراحل إنشائه، وتبرعوا له من أموالهم، وغطت هذه التبرعات ثلث تكاليفه

    تخيل الكثيرون أن الصحوة بين المسلمين اقترب زمانها، وتجلت هذه المشاعر الفياضة في حماسة العمل وسرعة إنجازه، وعندما وصل أول قطار إلى المدينة المنورة حاملا الحجاج انهمرت الدموع، وانهالت الدعوات للسلطان عبد الحميد.

    كان الحجاج المسلمون يلاقون صعوبات كبيرة أثناء تأديتهم هذه الفريضة قبل إنشاء الخط الحجازي، منها طول المسافة حيث كان طريق الحج العراقي يقترب من (1300) كم، وتستغرق الرحلة فيه شهرًا كاملاً.

    [img]http://www.arabspc.net/upload/pic/uploads/74b16139a1.jpg[/img]

    #1150981
    noor_888
    مشارك


    #1151264

    مشكورة نور
    يعطيكي العافية يارب
    تحيتي

    #1151322
    سوار
    مشارك

    رحم الله السلطان عبدالحميد كان نعم الرجل والسلطان لولا الخونة واليهود

    وجعل أنجازاته تلك في ميزان أعماله

    لك الشكر أختي نور

    #1151629
    noor_888
    مشارك

    تسلمي زمونه ع الطله

    #1151631
    noor_888
    مشارك

    تسلمي سوار

    #1153160

    يسلمووو ويعطيك العافيه

    #1153194
    noor_888
    مشارك

    الله يسلمك وبعافيك

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد